المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحات كردي “شوان كمال” يصنع تمثال”شذروان العدالة” في المانيا ..صحيفة فنون الخليج



سلام قوال
09-21-2015, 21:07
http://www.artsgulf.com/wp-content/uploads/5801.jpg+ a
- a
اقام النحات الكردي شوان كمال، تمثالاً اطلق عليه “شذروان العدالة”، وجرى العمل بصنعه في معمل (رولف كايزر) المتخصص بصنع المنحوتات في المانيا.
وقال شوان كمال عن منحوتته الجديدة، لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم ان “تمثال “شذروان العدالة” سيوضع في مدينة فوبرتال الالمانية، تلك المدينة التي تمتلك تاريخاً قديما في الاهتمام بالفنون النحتية، وسبق ان صنعت تماثيل عدة في هذه المدينة سابقاً”.
وزاد بالقول انه “تم صنع التمثال على نفقة بلدية مدينة فوبرتال الالمانية، وبلغت تكلفته نحو 400 الف دولار اميركي، وجرى الامر وفقا لاتفاق بين البلدية ومعمل رولف كايزر لصناعة التماثيل، وقد تم تكليفي بانجازه”.
وافاد كمال ان “العمل بصنع المنحوتة استغرق سبعة اسابيع، وقمت بصنعه باستخدام مادة البورك، ويبلغ ارتفاع التمثال اربعة امتار، موضوع على قاعدة تبلغ ثلاثة امتار، ويمثل الشذروان(النافورة) ماء تم صنعه بطريقه كلاسيكية”.
من جهته، قال مدير الفن التشكيلي في السليمانية رستم عزيز لـ(آكانيوز) “قبل مدة قامت مديريتنا باستضافة الفنان شوان كمال، لافتتاح معرض للمنحوتات في مدينتي اربيل والسليمانية، ومن المقرر من يقيم تمثالين كبيرين مستقبلاً في اربيل والسليمانية”.
ويعد الفنان شوان كمال، احد النحاتين الكرد البارزين، عمل تدريسيا لمدة ثلاث سنوات في معهد الفنون الجميلة في السليمانية، قبل ان يقرر الهجرة الى المانيا قبل 13 عاماً، يعمل حالياً في معمل رولف كايزر المتخصص بالاعمال النحتية في المانيا.وفقا لما نشر بصحيفة (آكانيوز)