المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 100 عمل فني على قاعة دائرة الفنون التشكيلية عن صفحة وزارة الثقافة



سلام قوال
10-07-2015, 22:21
تستعد دائرة الفنون التشكيلية لإقامة معرض للخزف والنحت العراقي يوم الأثنين الموافق 12/10/2015 وعلى قاعة مديرية المعارض في الطابق الأرضي من مبنى وزارة الثقافة بمشاركة الخزاف العراقي قاسم حمزة والنحات محمود عجمي.
وسيقدم الفنانان ما يقارب 100عملٍ في النحت بواقع 50 عملاً لكلّ فنان تجسد تجربتهما في النحت والخزف.

ووجهت دائرة المعارض الدعوة للفنانين للحضور إلى المعرض الذي يجسد وجه وصفحة من صفحات الفن العراقي المعاصر بتجارب تعدّ نادرة في الفن التشكيلي العراقي.

ويعدّ هذا المعرض من المعارض المهمة خلال هذا العام. ومن الملاحظ إنّ دائرة الفنون التشكيلية تولي أهمية كبيرة للنحت والخزف العراقي حيث أقامت في وقت سابق معرض استذكاري للنحات العراقي محمد غني حكمت، وكما أقامت معرضا للنحت والخزف العراقي في نيسان من العام الحالي شارك فيه أبرز فناني النحت في العراق منهم: عبد الجبار البناء وطه وهيب وعلوان العلوان وآخرين.

وقد شكل المعرض بصمة في سفر الفن العراقي باعتباره قدّم نتاجات فنية عالية القيمة لفنانين رواد وشهد المعرض حضوراً إعلامياً واسعاً.

ومن الملاحظ إنّ الفن العراقي شهد ظهور أسماء لامعة وعكست أعمالها الخلاصات التراثية والبيئية والحضارية والفكرية العراقية ممتزجة بثقافات عالمية فأصبحت هناك محصلة يتجاذب أطرافها طرفي الثقافة وحورها الفنان العراقي، فمنهم من بقي بتجربته العراقية الخالصة المستوعبة للإرث الحضاري العميق ومنهم من التجئ لمعظم التيارات الثقافية والفنية العالمية، وتوسعت الحركة التشكيلية في العراق وتنوعت بفضل عمالقة الفن التشكيلي الذين شغلت معارضهم وإعمالهم المتاحف العالمية، ليصبح للفنان العراقي دوره في محاولات إيجاد ما يناسب عراقيته وتحديد أسلوبه الخاص بما يحاكي روح العصر.