المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عباس العلاق لنيبور نيوز … واقع الفن التشكيلي العراقي واقع مأساوي للأسف والفنان التشكي



سلام قوال
10-12-2015, 22:31
http://nibornews.com/wp-content/uploads/2015/07/11713616_1763237083902985_1707705581_n-590x393.jpgحاورته سجى اللامي

بين فرشاته الرائعة ولوحاته وجدارياته التي حققت جوائز ومشاركات عديدة، يقدم للذوق العام نبرة فنية جديدة عندما ننظر الى لوحاتة الجميلة ..يطرق احساسنا اشياء لم نكن نتوقعها فلم يتأخر الشاب الفنان عباس العلاق ضمن دائرته الفنية و ضمن اطار اصباغه ولوحاته رغم انه حقق نجاحاً كبيراً في رسم جدارياته داخل العراق وخارجه الإ انه حاول مسرعاً ان يكون مبدعاً في مجال السينما كتابة السيناريوهات وكل ما تحمل من حيثيات الابداع يحب ان يشارك بها ويضيف تجربته الرائعة لها، وها هو اليوم يتكلم لنا عن أبداعاته المتنوعه .

س_ حدثنا عن بطاقتك الشخصية وما هي مواهب عباس العلاق؟

ج_ عباس طالب امين العلاق مواليد بغداد 1979 مسؤول المرسم في المركز الثقافي في ميسان بدأت موهبتي فنان تشكيلي والى الان ولي تجارب بكتابة السيناريو والشعر والتمثيل والمكياج ولي تجربة اخراج فيديو كليب اعمل على انضاجها .

س_ اهم المهرجان التي شاركت فيها ؟

ج_ على مستوى التشكيل شاركت بالعديد من المهرجانات والمعارض اهمها مهرجان تراتيل سجادية الدولي في كربلاء المقدسة ومهرجان الطف ومهرجان يوم المرأة العالمي ومهرجان الكميت اضافة الى جميع المعارض المقامه في ميسان التي تتجاوز الخمسين معرض الى الان وبالنسبة للسينما شاركت بمهرجان رابطة زوم على مدار سنواته ككاتب وممثل ومصور وماكير اضافة الى مهرجان تروب فيست ارابيا ككاتبس_ الجوائز التي حصلت عليها ؟

ج_ اهم الجوائز التي حصلت عليها الجائزة الثانية في معرض مديريات النشاط المدرسي في بغداد 1999/الجائزة الثانية وفي معرض كربلاء 2009/ اما في السينما حصلت على جائزة افضل سيناريو لسنتين متتاليتين في مهرجان رابطة زوم/جائزة افضل ممثل بمهرجان رابطة زوم .

س_ كيف ترسم لوحة بداياتك؟

ج_ اللوحة تمر بعدة مراحل حتى تنضج وقدمها للمتلقي ابتداءاً بالبحث عن الفكرة ومن ثم تحويلها الى القماش وبهذه المرحلة تمر بعدة مراحل اخرى من ناحية اختيار الون والجو العام والبعد النفسي والفلسفي للون والشكل والكتلة.

س_ للرسم لغة خاصة هو الون ماذا يعني لك الون في صياغة الوحة ؟

ج_ يعتبر الون اهم عنصر ببناء وتشكيل للوحة فلون بحد ذاته لغة وسحر من شأنه رفع قيمة العمل الفني الون عندي هو المفتاح لدخول عوالم اللوحة ومدى تأثيرها بالمشاهد.

س_ ما هي الاجواء الملائمه لك للرسم تحديدا ؟

ج_ ليس لدي اجواء خاصة أنا ارسم عندما اجد نفسي مستعداً للرسم في كل الضروف وفي اي مكان بشرط توفر الرغبة والاستعداد.

س_ هل للمرأة دور مهم في حياتك ؟ماذا قدمت للمرأة من خلال لوحاتك ؟

ج_ بالتأكيد للمرأة دور كبير في حياة كل انسان بالنسبة لي رسمت العديد من الاعمال الفنية التي تناولت المرأة سواء بشكل واقعي او رمزي ..المرأة هي لوحة بحد ذاتها ويستهويني رسم النساء كبيرات السنhttp://nibornews.com/wp-content/uploads/2015/07/11717262_1763237510569609_1616008609_n.jpgس_ بمن تأثرت من الفنانيين التشكيليين ؟

ج_ التشكيل العراقي زاخر بعشرات الفنانيين لكنني لم اتأثر بأحد منهم بقدر تأثري بلوحة من لوحات احدهم بغض النظر عن ريادته وعمره الفني فقد اتأثر بلوحة لطفل تترك لدي انطباع وحافز ولا اتأثر بلوحة لفنان كبير لا تعطيني هذا الانطباع .

س_ ماهو انطباعك عن واقع الفن التشكيلي العراقي اليوم؟

ج_ واقع الفن التشكيلي العراقي واقع مأساوي للأسف الفنان التشكيلي يفتقر لابسط حقوقه وهو واقع مبني على المجاملات وتهميش دور الفنانيين الحقيقيين ويعج بالطارئين والطارئات ..فالسنوات الاخيرة انتجت لنا اسماء لا تمت للفن التشكيلي بصلة بسبب عدم كفائة اصحاب القرار الثقافي فأصبح هناك استسهال للدخول للوسط التشكيلي اضافة الى تهميش دور فنان المحافظات فالتركيز وتسليط الاضواء اصبح حكراً على فناني وفنانات العاصمة باستثناء بعض الدعوات الخجولة لفناني المحافظات وايضاً تكون تحت تأثير العلاقات .

س_ اخبرنا عن قصة لوحتك في البرلمان العراقي ؟

ج_ لوحة البرلمان العراقي من اهم الاعمال التي اعتز بها وهي جدارية بقياس (2×3 متر)احكي فيها قصة شعب اثقلته سنوات الدكتاتوورية والامل المنشود ببناء عراق جديد يتشارك فيه الجميع.

س_ عباس العلاق فنان تشكيلي وسيناريست أين تجد نفسك أكثر في الرسم أم الكتابه ؟

ج_ اجد نفسي في الاثنين كلاهما مرآة تعكس ما اريد البوح فيه .

س_ هل يوجد وقت محدد للكتابه ج_ لا ليس لدي وقت محدد للكتابة بمجرد اقتناص الفكرة اجد نفسي جاهزاً للكتابة والعديد من السيناريوهات كتبتها في التكسي او في كازينو او في طريق سفري س_ كيف هي حياتك السينمائيه؟

ج_ اعشق السينما جداً ومشغول دائماً بالبحث والتقصي عن الافكار ومشاهدة الافلام ومتابعة آخر اخبار السينما رغم الاحباط الذي نعيشه في مدينة كالعمارة حيث قلة الامكانيات وعدم توفر الدعم لكن رغم ذلك عجلة السينما الشبابية دارت ولا تزال تدور س_ كيف تقدم في المجالين ؟

ج_ عشقي للمجالين يجعلني اقدم لهما بنفس الاهتمام فسعادتي باكتمال لوحة لا تقل عن سعادتي عن الانتهاء من كتابة نص سينمائي جديدhttp://nibornews.com/wp-content/uploads/2015/07/11717206_1763237587236268_1080599718_n.jpgس_ ما هي أهم الاعمال السينمائيه المفضلة لديك؟

ج_ كل الاعمال التي كتبتها اعتز بها ولكن هناك عملين اعتز بهما (فيلم كواليس) و(فيلم صدى المسامير) .

س_ لكتابة السيناريو قدرات خاصة كيف تفسر هذا للناقد والمتلقي ؟

ج_ اهم ما يميز كاتب السيناريو هو تمتعه بخيال واسع وقدرته على البحث بين اسطر الحياة عن الافكار وتحويلها الى دهشة ومتعة على الورق ومن ثم الى صورة سينمائية .

س_ ما اهم القضايا التي تمت معالجتها من خلال كتاباتك؟

ج_ تناولت العديد من القضايا الانسانية في كتاباتي .. الموضوع الذي أنظر له يعالج ويشخص قضية مهمه فلا اتردد بكتابته

س_ أين نقطة ضعفك ؟

ج_ لكل انسان نقطة ضعف اظن ان نقطة ضعفي هي تسرعي في بعض الامور .

س_ وأخيرا ماذا قدمت للحشد الشعبي؟

ج_ اخر معرض مشترك انا وزميلي الفنان احمد كاظم كان دعماً للحشد الشعبي وانتصاراته وتم اقامته في الذكرى السنوية الأولى لتأسيس الحشد الشعبي تضمن المعرض 20 لوحة فنية تناولت ابعاد تعبيرية عن بطولات وصولات حشدنا الشعبي وهو يقارع قوى التخلف داعش..والمعرض هو رسالة اطلقناها من ميسان مفادها اننا معكم وهو اقل ما يمكن تقديمه لابطالنا المرابطين في سوح القتال .

كلمة أخيرة لوكالة نيبور نيوز ختاما ماذا تحب ان تقول اخيراً شكري وامتناني لوكالة نيبور نيوز ولكِ اختي سجى اللامي وتمنياتي لكم بدوام العطاءhttp://nibornews.com/wp-content/uploads/2015/07/11737050_1763237613902932_1804937717_n.jpg