المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خيري شنكالي كل اربعاء...اهمية وقدسية ألأربعاء في ميثولوجيا الايزدية



bahzani
10-21-2015, 12:07
كل اربعاء...اهمية وقدسية ألأربعاء في ميثولوجيا الايزدية




خيري شنكالي
للاربعاء أهمية وقدسية خاصة عند الايزدية ويعتقدون بان يوم الاربعاء هو اقدس ايام الاسبوع لديهم حيث كانوا وما زالوا يمارسون فيه أغلب الطقوس والمراسيم الدينية. أما سر هذه القدسية يدل على ان الاربعاء هو اليوم الأخير من عمل الرب بخلق الكون، وياتي أيضا من قدسية "لالش" الأرض المقدسة عند الايزدية باعتباره خميرة الأرض، وبعدها بدأ تجمد الأرض. وياتي ذكر قدسية الاربعاء ولالش معا في كتاب (مزده ها روز) بصورة واضحة ودقيقة عندما يصف بأن الله سبحانه وتعالى أراد ان ينزل بـ "لالش"، فاوصى إلى ادم ان يحضر هو وزوجته إلى لالش ، فبينما هم نائمين جاء اليهم طاووس ملك مع ثلاثة من الملائكة في يوم الاربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي ,فباشروا ببعض التراتيل الدينية يحيوا فيها يوم الاربعاء ولالش المقدسة وطيبة مائها، وعند صدور الامر الالهي بشأن ادم في شهر نيسان المبارك شهر المحبة والفرح والزهور، وبعدها ينهض ادم وحواء من النوم على سماع صوت الناي ويستقبلون طاووس ملك ومن معه من الملائكة ، فسر ادم سرورا عظيما بعد أن تم ابلاغه برسالة الرب وقال لولده زهيد (اجعل هذا اليوم عيدا لك ولذريتك).
وبنزول الملك طاووس بدأت الثلوج والصقيع بالذوبان وتكسرت القشرة الجليدية, وبدأ ظهور القشرة الحقيقية مثلما اراد الرب ان تظهر لذلك أصبح هذا الاعتقاد من الموروثات المتداولة بين الايزدية حيث قام الرب بخلق الكون في ستة ايام , واستراح في اليوم السابع , وبارك هذا اليوم وقدسه لانه فيه استراح من عمله وخلق فيها اول خليتين حيوانية(البيضة) والنباتية (شقائق النعمان) .
نيسان (ني= جديد باللغة الكردية ـ سان= يوم ياللغة الانكليزية)اي اليوم الجديد وفي البابلية والسومرية كانوا يسمونها (زاغموك = الولادة الجديدة) وكانوا يحتفلون بها ويستمر 13 يوما ، هناك فارق طفيف بين التقويم البابلي الشمسي والميلادي وهو (13) يوم ومتى ما صادف اول اربعاء من شهر نسان الشرقي يعتبر ٍايس السنة ألأيزدية والاربعاء المقدس الذي نزل فيها طاؤوس الملائكة في لالش.
كما يصادف هذا اليوم ولادة ووفاة ملك وكذلك ولادة الانبياء يونس ويوسف ونزول الوحي للنبي ابراهيم الخليل على الميثولوجيا الايزدية , فمثلا ولادة الانبياء يونس ويوسف وزرادشت وفيه توفي النبي نوح . لذا فان يوم الاربعاء هو يوم طاووس ملك ,وهو ايضا يوم نابو في الديانة البابلية, وكان عيد راس السنة الجديدة (سه رسال ) في بلاد بابل والذي يقع في اول يوم من شهر نيسان الشرقي.مراسيم وطقوس القاباغ وذبخ الثور في عيد جماعية لالش ايضا يصداف الاربعاء، يتم اشعال الانارة في كافة الاماكن والمزارات المقدسة مساء كل اربعاء ويحرم الزواج في هذا اليوم المقدس وشهر نيسان المبارك ، كما تعتبر عطلة في المجتمع الايزدي يمتنعون عن العمل .
كان برلمان إقليم كوردستان قد صادق في جلسة عقدها في السادس والعشرين من تشرين الأول 2010 على مشروع قرار عد فيه الأعياد والمناسبات الخاصة بالإيزديين عطلاً رسمية لهم وقد طرح عدد من أعضاء البرلمان مقترحاً بجعل رأس السنة للإيزديين عطلة رسمية في عموم الإقليم، وجرى التصويت على المقترح وحقق الإجماع، كما صدر القرار المرقم16 في 27 ت1 بتوقيع السيد مسعود البارزاني باعتباره رئيسا للاقليم وجعل هذا اليوم عطلة رسمية سنويا في عموم كوردستان .
ولأعطاء الاهمية القصوى لهذا اليوم المقدس علينا جميعا ان نقوم بحملة اسبوعية كل يوم اربعاء بنشر كل ما هو متعلق بالايزديين من توحيد الصف وألأنقلاب السلمي في التغيير وطرح الاراء وايجاد الحلول المناسبة . وعند الاستمرار بهذه الحملة يستفاد منه الشباب من التمرس في الكتابة وتطوير مهاراتهم، ويفضل عدم التشهير والتسقيط ومراعاة قانون الاعلام واخلاقيلت الصحافة ، كما نهيب الجميع من خلال هذا الموضوع بالعمل بجدية كجماعة للضغط على السلطات الحكومية والمنظمات والمؤسسات والجهات المعنية الاخرى في الاسراع بتحرير منطاق الايزدية وحل ازمة النازحين وفضح داعش ومشتقاته والعمل على جمع الادلة والتحقيق في سقوط شنكال والمناطق الاخرى وتقديم المدانين الى المحاكم المختصة