المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المركز العالمي للفنون التشكيلية يقيم مهرجاناً فنياً دولياً بمناسبة اختيار منظمة "اليو



سلام قوال
01-02-2016, 22:56
المركز العالمي للفنون التشكيلية يقيم مهرجاناً فنياً دولياً بمناسبة اختيار منظمة "اليونيسكو" لمدينة بغداد كـ"عاصمة الإبداع"
31/12/2015 05:04:00المنية دوت كوم
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
عبدالقادر عيد

يقيم المركز العالمي للفنون التشكيلية (المقر العام) بجمهورية العراق مهرجاناً فنياً دولياً كبيراً وبالتعاون مع وزارة الثقافة / دائرة الفنون التشكيلية . بمناسبة اختيار منظمة "اليونيسكو" لمدينة بغداد كـ"عاصمة الإبداع" في مجال الفن والأدب والثقافة، من بين 47 مدينة عالمية تنتمي لـ 33 دولة، مهرجانا دوليا تحت شعار "بغداد منارة العلم"، بمشاركة واسعة تضم أكثر من 24 دولة عربية وأجنبية، تجمع النخبة الرائدة في عالم الفن العالمي .... حيث ابدت دائرة الفنون التشكيلية متمثلة بمديرها العام الدكتور شفيق المهدي استعدادها الكامل للتعاون مع المركز العالمي وتقديم الدعم المعنوي والقاعات لانجاح المهرجان.

ويقام المهرجان الدولي الكبير بقاعة الفنون ( كولبنكيان )، كبرى قاعات الفن العراقي العريق، على مدى 4 أيام، واختيرت طبيعة المشاركات في المجالات الآتية : الرسم، والنحت، والخط العربي، والخزف، والكرافيك، والفسيفساء...

وتضم فعاليات اليوم الأول مجموعة من الأنشطة تتمثل في تنظيم معرضين، يتعلق المعرض الأول بفن الرسم والنحت والخزف والكرافيك، فيما يخصص المعرض الثاني للخط العربي والزخرفة والفسيفساء. أما اليوم الثاني فسيشهد إقامة ندوات ثقافية ونقدية يحاضر فيها أساتذة مختصين، إلى جانب زيارة المتحف الوطني العراقي والمتحف البغدادي. فيما اليوم الثالث سيعرف تنظيم احتفال جميل تتخلله معزوفات موسيقية للجالغي البغدادي، بمشاركة عدد من الموسيقيين المعروفين. هذا وسيعرف اليوم الرابع إقامة حفل اختتامي سيتم خلاله توزيع الجوائز والهدايا والشهادات التقديرية.

وسيتم استلام الاعمال من كافة الدول العربية والاجنبية للفترة من العاشر من كانون الثاني 2016 ولغاية العاشر من شباط 2016 وسيكون هناك اختيار افضل ثلاثة اعمال تمنح جائزة الاوسكار وعشرة اعمال تمنح جوائز الابداع ، كما ستقدم ادارة المهرجان كتاب شكر وتقدير لجميع المشاركين من فنانين وإعلاميين وايضا تتكفل إدارة المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة، الحماية الكافية والنقل الداخلي لكافة المشاركين العرب والأجانب، بالإضافة إلى زيارة عدد من المتاحف والأماكن. كما تتكفل الإدارة بعرض تفاصيل "بفولدر" خاص يحتوي على كل تفاصيل المهرجان ، إلى جانب تكفلها بتأطير الأعمال التي ترسل من الفنانين العرب والأجانب ( فريم + إطار خارجي.