المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحيفة بريطانية تكشف موعد نهاية الوجود المسيحي بالعراق



bahzani
05-16-2016, 08:50
صحيفة بريطانية تكشف موعد نهاية الوجود المسيحي بالعراق









ترجمة لميس السيد : نصح الأب مارتن هيرميس داوود النازحين المسيحيين بمخيم مريم العذراء بأنهم "إذا ارادوا مغادرة العراق، عليهم القيام بذلك فورا"، وفقا لما ذكرت صحيفة تليغراف البريطانية.



وقالت الصحيفة أن التوغل الدرامي لتنظيم داعش بأنحاء العراق أجبره على تغيير مسار نصائحه لأفراد المخيم، حيث أدى ظهور التنظيم وسيطرته على أراضي الكنائس المقدسة في العراق، إلى إنهاء سنوات من المواراة حول وضع المسيحيين بالعراق.
وأكدت الصحيفة أن تراجع أعداد المسيحيين في العراق الذي كان منذ عقود، زاد بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، بمعدل قد ينهي الوجود المسيحي في العراق خلال 5 سنوات. "كل فرد أصبح يرى نفسه خارج العراق خلال السنوات القليلة القادمة .. لقد فقدوا الأمل بالبقاء هنا .. خلال 5 سنوات سنرى فقط عائلات قليلة في العراق وربما يكونوا من القساوسة فقط"، بحسب ما قال الأب داوود.



وأكد قادة المسيحيين في العراق تعداد الكلدان الكاثوليك والأرثوذكس السوريين وأعضاء من الكنيسة الآشورية الشرقية أصبح لا يتعدى 400 الف شخص بعد ان كان يقدر ب 1.3 مليون شخص خلال العشرين عام الأخيرة، حيث هجر تنظيم داعش 200 الف مسيحي عراقي من منطقة الشمال، حيث يعيش الكثيرون منهم اليوم بمخيمات في مدينة بغداد.
وأضاف الأب داوود أن حتى الأسر التي لم تواجه أي عنف من قبل داعش أو تلتقي بأحد من أفراده، تفكر في مغادرة العراق، حيث أن "ما يحدث لعائلة اليوم، من الممكن أن يحدث لي أو لأي مسيحي أخر غدا"..
ومع تطور عملية هجرة المسيحيين للبلاد، بدت الكنائس خرِبة، بعد مغادرة أفرادها.
رأى الأب داوود أن مسيحيي العراق يعانون بين شقي رحى "تطرف تنظيم داعش" و"الغرب"، حيث قال أن تطاول الصحف الأوروبية على النبي محمد بالرسوم الكاريكاتورية، وصل مردوده بالهجمات والإعتداءات على المسيحيين، قائلا "نحن ندفع الثمن هنا ومع ذلك نعلم أن ليس كل مسلم إرهابي ولكن الصراع الدائر في العالم كله سيحرقنا نحن في المستقبل".