المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستقلالية المنقوصة: الكتابة تحت وطأة المرض / حازم خيري



salim
05-16-2016, 16:53
الاستقلالية المنقوصة: الكتابة تحت وطأة المرض

حازم خيري



رغم حرص المفكر الأنسني على صون استقلاليته، يظل المرض المزمن أحد أخطر التهديدات لهذه الاستقلالية، من جهة هز الثقة بالنفس ـ على اهميتها ـ، فالفكر الأنسني جوهره النقد، وكيف لمن اهتزت ثقته بنفسه أن يمارس "النقد الأنسني"؟!
أكتب هذا لأكون أمينا مع قارئي ـ كعادتي ـ، فاستقلاليتي مجروحة، تنال منها بقسوة نوبات مرضي المزمن بين الحين والآخر، والتى ثقلت وطأتها علي خلال العام الماضي. حتى اني فكرت في اعتزال الكتابة، لكن تراجعت شغفا بالفكر الأنسني.
يشجعنى على الاستمرار في الكتابة أن عالم الفكر شهد حالات مشابهة، عرف عن أصحابها الكتابة تحت وطأة المرض، أو بعبارة أخرى الكتابة تحت وطأة الاستقلالية المجروحة. ولشد ما أتمنى النجاح في التعاطى مع هذه الاشكالية..!
المرض المزمن مؤلم ومثير للاحباط، هو أشبه بأفعى تنشب أنيابها في الانسان فلا تترك له فرصة للخلاص منها. أنا من مواليد 1967 وأعلم أن مرضي سيرافقنى حتى النهاية. الأمراض المزمنة لا تغادر صاحبها حتى مثواه الأخير..
استمتعت كثيرا بقراءة كتاب ادوارد سعيد الأخير عن أسلوب المرحلة الأخيرة عند المفكرين والفنانين. الكتاب يعكس الثبات وقوة العزيمة حتى في مواجهة الموت. سأظل أكتب رغم استقلاليتى المنقوصة، ولن يثنيني مرضى "المزمن" عن الكتابة.