المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الباحث خيري شنكالي《ألأربعاء خميرة الحياة》



bahzani
05-29-2016, 10:39
《ألأربعاء خميرة الحياة》




الباحث خيري شنكالي





المحتويات
اهداء
مقدمة
المبحث الاول
1) تعريف الديانة الايزدية وماهيتها.
2) الأنفجار الكبير وخلق الكون والملائكة.
3) خلق ادم من الحقيقة.
المبحث الثاني
1)علم الفلك والتقويم الايزدي.
2) قصة ادم وحواء.
3) لالش الموطن الاول للبشرية:-
4) الاربعاء خميرة الحياة.
5) قدسية الاربعاء وجذورها التاريخية.
خلاصة البحث
المصادر والمراجع
* * * * * * *
اهداءالى ...
* ارواح الاف الشهداء الايزديين الابرياء الذين اصبحوا قرابيننا على يد اشرس منظمة ارهابية في العالم (داعش) واعوانهم.
* الاف العفيفات من الايزديات ، ارتكبت بحقهن ابشع الجرائم ضد الانسانية... حيث جعلهن هدايا عيد الفطر وتعرضن للاغتصاب الجماعي وبيعهن في سوق النخاسة كسبايا.ارواح ضحايا الأثنان وسبعون (فرمانا) .
خيري شنكالي - المانيا
1/1/7791ايزدي- 20/4/2016 ميلادي


المقدمة
اعلنت الاكاديمية الايزدية في (منشن- المانيا)عن نيتها في انعقاد مؤتمر يخص الشؤون الايزدية وذلك في شهر نيسان2016 ، وقد كلفني الاستاذ اسماعيل جعفر (ابو خالد) بان اقوم باعداد بحث لتقديمه في المؤتمر فقررت ان يكون بحثي بخصوص عيد راس السنة الايزدية وتحت عنوان (الاربعاء خميرة الحياة ) والجذور التاريخية لهذا العيد وقدسيتها .
ولكي يكون البحث شاملا بالرغم من قلة المصادر قمت بتقسيم البحث الى مبحثين، الاول يتضمن تعريف الديانة الايزدية وماهيتها ومن ثم الانفجار الكبير وقصة خلق الكون والملائكة ومن ثم ادم .
والمبحث الثاني يتطرق الى مدى معرفة الايزديين بالابراج والنجوم وعلم الفلك والتحقيق في التقويم الايزدي كضرورة ملحة وله علاقة فلسفية بعيد راس السنة الايزدية، والحدث العظيم بهبوط طاؤوس ملك رئيس الملائكة الى ارض لالش لانقاذ ادم وحواء من المحنة، اضافة الى قصة ادم وحواء والتناسل البشري ومن ثم التطرق الى قدسية الاربعاء وباعتباره من اقدس الايام لدى الديانة الايزدية في الاسبوع لهبوط طاؤوس ملك فيه على ارض لالش وبدء الحياة فيه باحياء اول خليتين حيوانية ونباتية البيض وزهرة نيسان وانتشار الحضارة من لالش باعتباره منبع الحضارات وانتشار البشرية و (الاربعاء) خميرة الحياة كونه اليوم الذي خلق الاحياء على الارض، وفي نهاية بحثنا هذا نتطرق الى الجذور التاريخية لهذا العيد والمراسيم التي كانت تقام في الحضارات القديمة والى يومنا هذا ... اتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال جزء ضيئيل من تاريخ وميثولوجيا الايزدية الى اذهان المختصين .
خيري شنكالي - المانيا
(1/1/7791أيزدي- 20/4/2016 ميلادي)
************************************************** ******
1) تعريف الديانة الايزدية وماهيتها :
علينا تفسير كلمة (ازداي/ايزي/ازدام / مزدا) مصطلح يعود الى اللغات الآرية يعني جملا وتفصيلا (الخالق / الله ) او (الذي خلقني) يقول كل من شاكر فتاح ولايارد وادمونز في كتاباتهم القصد من مصطلح( ايزي /ازداني ) هو الله نفسه، (ايزدي ) يعني عبدالله ،عباد الله هناك العديد من النصوص الدينية تؤكد على مصداقية الكلمة ،وادناه سبقتين مترجمتين تؤكدان على ان كلمة ايزي هو الله نفسه:


سلطان ايزي هو الملك
جعل من ذاته الف اسم واسم
الاسم الاعظم هو الله
***
يعلم السلطان ايزي
كم كشكول من المياه في البحار
وكم حصوة في قعر الوديان
هو الذي جعل ادم عريسا وحواء عروسا.
هذين النصين ادلة قاطعة اضافة الى العشرات من الادلة بان ليس للايزديين علاقة دينية بيزيد بن معاوية او اي يزيد اخر .كما ان السبقة الاولي تؤكد بامتلاك الايزدية الف اسم واسم ل(الله) سبحانه وتعالى ، للتوضيح كان قد اعطى محمد دعاء الجوشن الكبير للامام على كان يحملها في المعارك ومحتوى تلك الدعاء كان الف وواحد من اسماء الله.
شابور الثاني دون اسمه على لوحة حجرية في مدينة حاجي اباد الايرانية للذكرى يقول :
(انا عابد موزدا، بك هورمزدا، شاه بور (ايزدي) الاصل، شاهنشاه ايران واتيران) .انظر (يةزيديةكان وئاييني يةزيدي -شاكر فةتاح سالي 1968/لابةرة 16).
ورد اسم شابور الاول والثاني في المصحف الاسود باعتبارهم ملوك ايزديين(... وبعد ذلك صار لنا ملكان شابور الاول وشابور الثاني ودام ملكهما مائة وخمسون عاما ومن نسلهما اقام امراؤنا الى الان...انتهت).
اكتشفت لوحة سومرية من قبل خبراء الاثار واللغات القديمة كتبت عليها بالخط المسماري (اي - زي- دي ) وتعني الارواح الخيرة والغير المتلوثين ،اولئك الذين يسلكون الطريق الصحيح.انظر ( نحو معرفة حقيقة الديانة الايزدية - الدكتور خليل جندي طبعة السويد 1998الصفحة 20) .
مما تدل اللوحة من دون شك الى وجود كلمة ايزيدي في العهد السومري اي قبل خمسة الالف سنة على اقل تقدير . و(ايزيدخان) يعني الشعب الايزدي ويشمل الوطن والافراد والتراث .اما (الايزدياتي)هي الحياة اليومية من العادات والتقاليد الدينية والاجتماعية من عبادة وتزهد والتمسك بالمبادىء الرئيسة المعتادة.
(الايزدولوجي) مصطلح جديد فهو علم دراسة الايزديين من جميع النواحي ( مقالات /تقارير / بحوث ودراسات) ويعود اصلها الى مقطعين ( ايزد + لوجي ) ، يتناول كل ما يتعق بالايزديين من الناحية الدينية والاجتماعية، جغرافيا/ تاريخ/ لغة /الفلكلور من عادات وتقاليد /ادب /فنون شعبية/ النصوص والموسيقى الدينية...الخ.
حسب ميثولوجيا الايزدية تعتبر الديانة الايزدية خميرة الاديان والديانة الوحيدة الطبيعية ،نشأت في بلاد الرافدين (ميسوبوتاميا) منبعها لالش ومازالت اثار ومخلفات الاديان الغابرة في القدم ظاهرة من خلال تقديس الشمس والقمر والظواهر الطبيعية الاخرى. بجانب عبادة الخالق وتعدد الالهة كاله الرعد والفيضانات والعشق والمجانين والمطر والنساء والليل والنهار ...الخ . وهذا لايعتبر شراكة او الحاد فعندما نلاحظ (القرآن ) ويعتبر اقدم واقدس مصدر لدى اكثر من مليار مسلم ويعتبر المسلمون بكلام الله وفيه (سورة الشمس) خير مثال: الله ايضا يقسم بالشمس والقمر والليل والنهار، حيث ورد في سورة والشمس وضحاها والقمر اذا تلاها ،والسماء وما بناها،....الخ ...وهكذا حتى نهاية السورة ، هنا الواو (واو) القسم ، اذن كل ما ورد في كتب الاديان الاخرى نعتبره من مقتبسا من موروث الايزديين مع اجراء البعض من التغييرات لأسباب تكمن في مصلحة تلك الشعوب والاديان، لذا نعتبر الديانة الايزدية الخميرة كاللبن بينما الاديان الاخرى مشتقاته وقد حدث انقلابات وانشقاقات داخلية عديدة كالزرادشتية والمزدكية والمانوية واليهودية والمسيحية والبهائية والصابئية واخرها الاسلام ، حيث يتباهون بكتبهم المقتبسة من موروثنا ويقولون نحن اهل الكتاب وماذا تملكون انتم؟
فالجواب لاشيء او كل من يسرد له قصة عن كتاب ومصيره المجهول .
لذا تقديس الظواهر الطبيعية لايعتبر تكفيرا، حيث ان الايزديين يؤمنون بالوجودية ووحدانية الله لا شريك له( اله الخير والشر قاطبة لاغيره) وكذلك طاؤوس الملائكة وهو الحي القيوم، ونكن للاديان والانبياء المكانة الخاصة.
لالش يعتبر خميرة الارض ومنبع الحضارات وسوف نتطرق اليها في المبحث الثاني لبحثنا هذا،كان ومايزال يحفظ النصوص والقصائد الدينية على ظهر القلب من قبل علماء الدين الايزدي ويسمى بعلم الصدر.والديانة الايزدية تتكون من اربع شبه مذاهب وهي الشمسانية والبيرانية والادانية والقاتانية،تؤمن بتناسخ الارواح ودنيا الاخرة ومحاكمة الروح والوجودية باعتبار الله وحده لاشريك له والخير والشر بمشيئته .
الديانة هرمية الشكل في المناصب الدينية والطبقات ولكل طبقة او منصب وظيفته الدينية او له خصوصية يمتاز بها وعلى النحو الاتي
1) الامير : هو الرئيس الديني والدنيوي حيث ينحصر فيه كافة الصلاحيات ويشترط ان يكون من ابوين اميرين.ومن سلالة الامير محمد الباطني بن الامير ملك بن شيخوبكر بن مير ابراهيم الادهم.
2) الباباشيخ: قدوة المشايخ والشخص الثاني بعد الامير ومن سلالة الشيخ فخرالدين الشمساني.
3) البير: اقدم طبقة دينية ايزدية وهي كلمة كردية او فارسية تعني الشيخ المسن ويتراسهم ابيار هسن ممان وهم المرشدون الدينيون ويشرفون على العديد من الطقوس.
3) الشيخ: يشمل ثلاث اصول الشمسانية والقاتانية والادانية وشيوخ الشيخ حسن يعتبرون من مشايخ الايزدية قاطبة ،بينما يتخذون الاخرة من الشمسانيين.
4) الفقير:طبقة الزهاد والمتعبدين ويرتدون الخرقة المقدسة وغالبيتهم من المريد ويحتفظون بالاقوال والقصائد الدينية وكذلك لهم تقويمهم القمري الخاص يتبعونها في كافة الاعياد والمناسبات الدينية والمواسم.
5) القوال: يعتبرون عشيرة معظمهم يسكنون في بعشيقة وبحزاني وهم رافقوا شيخادي من الشام الى لالش وهم مختصون في حفظ الاقوال والقصائد الدينية وحفظ الموروث الديني وكذلك اداء مراسيم السما والتجوال مع هيكل الطاؤون لجمع خيرات الايزديين لخزينة لالش.
6) الكوجك: (كوهجاك) ينتشرون في مناطق الايزدية ذكورا واناثا حيث يرتدون الزي الابيض على الاغلب وهم يتنبؤن للمستقبل ويتحدثون عن الماضي البعيد ويدعي البعض بتناسخ في الارواح واخرون يسيطرون على الجن والارواح ،في بعض الاحيان يفقدون الوعي ويتكلمون لغات عديدة لايفهما الحاضرون وبعد ان ينهض يتنبي للحاضرين.
7) المريد: هم الغالبية والطبقة الادنى دينيا ولكل مريد له شيخه وبيره ومربيه بالوراثة وعليه ان يتخذ له اخا او اختا للاخرة .
يحرم الزواج بين الايزديين والاديان الاخرى وكذلك بين الطبقات الدينية الرئيسية الثلاث الشيوخ والابيار والمريدين ويكون الزواج مغلق داخل كل طبقة ،وهي عملية معقدة لاحاجة الى الخوض في تفاصيلها.
للايزديين اعياد ومناسبات عديدة ومعظمها ترتبط بالطبيعة ومواسمها واهم تلك الاعياد عيد راس السنة الايزدية والتي تصادف اول اربعاء من شهر نيسان بالتقويم الشرقي والذي يتاخر ب13 يوم عن التقويم الميلادي ونحن بصدده في بحثنا هذا الذي يصادف هذا العام يوم 20 نيسان 2016للميلاد يقابل 7791/1/1 الايزدي .
سبق وقلنا ، قبل مجيء شيخادي تعرض الايزديين الى العديد من الانشقاقات والانقلابات الداخلية ومحاربتها بشتى الوسائل وتفرعت منها الاديان والملل كالزرادشتية مثلا. وتعرض الايزديون الى كوارث ومجازر وابادة جماعية من خلال الحملات المتعاقبة من اشرس واعته الامبراطوريات والمماليك والفتوحات الاسلامية ،يخشى المرىء من تصفح طياتها الملطخة بابشع الجرائم التي ارتكبت بحق الانسانية .على سبيل المثال لا للحصر ،
ففي عام1401 للميلاد زحف المغول بلاد الجزيرة بقيادة القائد الاوزبكي تيمورلنك وابادة شنكال من بكرة ابيها، لم ينجو بيتا واحدا من شنكال من اصل (35) الف عائلة انظر(تقويم الموصل سنة 1311هجرية- ص291 للمؤلف توفيق فكرت بك).
تشير المصادر التاريخية الى قتل مليون ونيف من الايزديين في الفترة ما بين معركة جالديران سنة (1514) م ونهاية الحرب العالمية الاولى سنة (1919)م.في اثنان وسبعون حملة ابادة عثمانية اضافة الى الحملات الصفوية التي لاتقل عن الحملات العثمانية، نستطيع ان نقول ان حملة الامير محمد الراوندوزي سنة (1832) للميلاد بحق الايزديين تعتبر من ابشع الجرائم بحق الانسانية حيث اكتسح قواته امارتين ايزديتين في ان واحد ، بدءا من امارة حرير ومرورا باسكي كلك وعقرة ومنطقة مقلوب وشيخان وحتى الجانب الايسر من مدينة الموصل وبالاحرى وصلت قواته الى (تل التوبة) نبي يونس الحالي كانت نتائج الحملة كالاتي:
*قتل مايقارب (135) الف انسان بريء لالشيء سوى كونهم ايزديين.
*تغيير ديانتهم بالقوة والاكراه وجعلهم مسلمين وجعل لالش مدرسة دينية لتعليم القران اضافة الى فتح المساجد في كافة القرى.
*اسر عشرة الاف من المدنيين ومن ضمنهم الامير علي بك الكبير وتم اعدامه في كلي علي بك الحالي لرفضه اعتناق الاسلام.
*منح امراء بابان وكويسنجق وبشدر وحاشيته خمسمائة من الحسناوات السبايا كزوجات لهم ومن ثم تصفية العديد من الرجال وتوزيع النساء والاطفال على ما يسمى ب (المجاهدين) كغنائم حرب.
* كان قد اختبأ ما يقارب (400) من النساء والاطفال في احدى الكهوف القريبة من العين البيضاء (كانيا سبي) في لالش ، وقد خرجت امرأة لأخذ الماء من العين لطفلها العطشاء فشوهدت من قبل عساكر الراوندوزي وتم قتلهم جميعا في داخل الكهف ومازالت هياكلهم موجودة .
لايخفى على احد جرائم الابادة الجماعية المستمرة بحق الايزديين العزل حتى يومنا هذا والجميع شهود عيان لمجازر شنكال من قبل اشرس منظمة ارهابية في العالم عندما اجتاحت شنكال صباح يوم 3/اب/2014 راح ضحيتها مايقارب (15) الف نسمة من الشهداء والجرحى والمفقودين والأسرى والسبايا من النساء والاطفال اضافة الى نزوح ما يقارب اربعمائة الف انسان من مناطقهم والاغتصاب الجماعي وهتك الاعراض وبيعهن في اسواق النخاسة في الموصل والفلوجة والرقة وبقية الدول المجاورة اضافة الى الحرق والتدمير والنهب ومازالت داعش ترتكب جرائمها في شنكال وبقية مناطق الايزدية من تلكيف وبعشيقة.
2) الأنفجار الكبير وخلق الكون والملائكة:
حالة الكون في اللحظات الاولى مبهمة وتعتمد نظرية الانفجار الكبير حول نشأ الكون،كان الكون في الماضي كتلة واحدة شديدة الكثافة والحرارة وبعد التمدد حدث الانفاجار العظيم وفي المرحلة الاولى تكونت جسيمات ذرية كالبروتونات والتيترونات والالكترونات وكانت قوة الانفجار الهيدروجين والهيليوم والليثيوم ثم نتجت سحب عملاقة من تلك العناصر الاولية لتكون النجوم والمجرات ومن ثم تشكلت عناصر اثقل بسبب الانصهار وتدريجيا ازدادت المسافات بين المجرات والكواكب وتوسع الكون . اول من قدم نظرية الانفجار الكبير هو العالم البلجيكي والكاهن الكاثوليكي (جورج لومتر )سنة 1927 وبعدها انطلق العلماء بتطوير النظرية (انظر الانفجار العظيم -ويكيبيديا).
اجهد المفكرون والعلماء انفسهم ايما جهد للتدليل على ازلية الكون وعدم وجود خالق له وقد وصلوا الى طريق مسدود وماهي تلك القوة الجبارة على جمع كل مادة الكون في قبضة واحدة ؟ ان التفكير في هذا الوضع يقود الى ان القبضة اما كانت مستقرة او مضطربة ان كانت مستقرة فلا بد ان يؤثر عليها مؤثر خارجي كي تنفجر واذا كانت مضطربة فكيف اجتمعت من الاصل وماهي القوة التي كانت تمنعها من الانشطار قبل حدوث الانفجار، في الحالتين يجب ان تكون هناك قوة خارجية لها الفضل في حدوث الانفجار.
ورد في العهد القديم من الكتاب المقدس بسفر التكوين ( في البدء خلق الله السماوات والارض) وهي مقتبسة من قصة الخلق البابلية وخلق ادام وحواء والطوفان وبرج بابل ويرجع ان الكاتب قد استعان بالبعض من موروث وتقاليد بلاد الرافدين واعاد صياغتها بما يتناسب وطبيعة اللاهوت الذي شرعه النبي موسى. وقد تركت قصة الخليقة البابلية في منطقة الهلال الخصيب (الشام) اثرا على الفكر الديني للشعب العبري، فمثلا الكلمتين الاوليتين من التكوين في القصة البابلية (انامو اليش) والتي ترجمت من قبل المختصين بانها تعني(في البدء ) الى جانب استعمال كلمتي (توهو-يوهو) ذات الجذور البابلية والتي تعي (خربة وخالية ) ان حالة الفوضى التي تعرضها الرواية البابلية هي ازلية خلافا لحالة الفوضى في التكوين المحدثة فيما بعد الخلق.
النظرية البابلية تحدثت عن اسطورة تزاوج بين غمر المياه او بالاحرى المياه المالحة والسماء او الغيم اوالضباب - او الهتها فولدت الهة كثيرة وحدثت صراعات بينهن وتمكن مردوك ان يهزم بقية الالهة وفتح بطن اله الغمر (المياه) ومن دمها خلقت الكائنات الحية على الارض وصعد الى السماء حيث الخلود،ويعتبر مردوك الرب الاعلى في الحضارة البابلية وهو ازلي وخالق السماوالت والارض ليس له بداية ولا نهاية.
ورد في القول الاول من( مصحف روز المقدس- التكوين).. قديم القدم ،هو ذو السلطان الحكيم الحليم ، تاج الاولين والاخرين قبل البدء ،ومن اسماءه طاؤوس الامير الذي خلق السماوات والارض وما بينهما من خلقه،ذاك طاؤوس الملائكة له اسم الغيب المنيع ،الخالق اثنان وسبعون ادم وثمانون الف شكل من المخلوقات.
يقصد هنا بوجود رب ازلي قبل البدء اي قبل الخليقة ومن اهم اسمائه طاؤوس ملك الذي خلق السماوات والارض وما بينهما من خلقه وهنا يؤكد بوجوا عوالم واحياء اخرى بين الارض والسماءوفي البداية خلق اثنان وسبعون (ادم) اي امة او قومية او شعب وثمانون الف من الاجناس المختلفة من الاحياء ان كان حيوانيا او نباتيا .
بينما ورد ورد في مزدها روز (قبل ان يخلق الله السماوات والارض خلق لوحا كتب عليه ماهو كائن وما سيكون فسبح ومجد وتقدس ذاته ثم سمي ذلك اللوح ب (تةبي هةيي ونةيي -اللوح المحفظ) ثم مجد ذاته اربعون الف سنة ربانية ،ثم نفخ ما في اللوح واختار منه الجلوة خصيصا للامة الايزدية، ثم كبر ومجد ذاته اربعون الف سنة ربانية اخرى الملائكة السبع هم :(طاؤوس ملك / دردائيل/ اسرافيل/جبرائيل/ شمنائيل/ نورائيل ).ثم مجد ذاته مع الملائكة اربعون الف سنة ربانية اخر والهم طاؤوس ملك للتعبد والتزهد فاحبه وقربه اليه واطلعه على (الجلوة)في اللوح المحفوظ وعلمه جميع اللغات وظهر في الجلوة اسماء الاقطاب السبعة، سبحت الملائكة ربها وقدسته اربعين الف سنة ربانية ومن ثم اعلمهم بانهم خلقوا من نوره وهو ربهم ويستحق العبادة والطاعة والخضوع والانقياد ولايجوز السجود لغيره ، كرر عليهم ثلاث مرات، فاجابوا (نعاهدك ياربنا نعبدك وحدك لاشريك لك).ثم سبح الله ذاته وسبحته الملائكة اربعوت الف سنة ربانية اخرى ، ثم خلق الله درة بيضاء فطافت بها الملائكة وسبحواعليها ثم صارت ارضا، كما خلق الله الشمس والقمر والزمان والسموات السبع والعرش والكرسي وجعل لكل سماء كوكبه وجعل الشمس في السماء الخامسة والقمر في السماء الثانية ثم خلق الارواح.
ورد في (مةسحةفا رةش- المصحف الاسود) في البداية خلق الله من جوهره الكريم لؤلؤة بيضاء وخلق الله طيرا ووضعها على ظهره ولمدة اربعون الف سنة ربانية .....الخ. فاطلق صرخة على اللؤلوة عندها تبعثرت الى اربع قطع فتدفقت المياه من داخلها واصبح البحر وكان العالم مستديرا،امر الله جبرائيل ان ياخذ قطعتين من الجوهرة ووضع الله واحدة تحت الارض بينما الاخرى استراحت في باب الجنة ، بعدها وضع فيها الشمس والقمر وخلق النجوم من بقاياها وناد الملائكة سوف اخلق ادم وحواء واجعلهم بشرا وسوف ينهض من خاصرة ادم شهيد بن جر(زهيد/شيت) ومنه سوف ينهض الناس فرادي على الارض وهم قوم (طاؤوس ملك) كبير الملائكة .
هناك اراء عديدة حول مصطلح طاؤوس منها كالمعتاد بلهجة الايزديين الكرمانجية يدعى(تاووسي مةلةك ) وفي الصيغة البابلية والعبرية الاله تموز.هناك مصادر عربية تترجم طاؤوس الى طوس، اي حسن الوجه ونظارته، او ان الكلمة مشتقة من خمسة اسماء وصفاة الرب منها ( ط: طاعة / أ : الفة / و: ودود/ ؤ: وئام / س : سلام )ويشير المؤرخ محمد امين زكي بك ان (طاؤوس )كلمة تينوس اليونانية وتعني الله، و الراي الاقرب الى الصواب حيث ان مرتبة تينوس لدى اليونانيين هو رئيس الملائكة او ما يسمى بالالهة الست، وعند الايزديين هو بمثابة الله نفسه (راجع قول طاؤوس ملك)يتصف بالمطلق ليس له النهاية او البداية ويقول صراحة في (قول طاؤوس ملك):


غائب كوني...غائب كوني
وابقيت عن كل ذاتي... حتى بقيت بذاتي
اسمع للناس عند الدعوات
اهتزت الاكوان من هيبة الذات
***
انا مصدر النور ، واتونه من مصدر ذات
انا وحدي اله قدير، قديما فردا واحدا
اتحلى بشموس الجاليات الصافيات
***
انا كنت قبل الارض ، وقبل السموات
كنت قبل ادم وكل الكائنات
انا خميرة الروح والحمية احاكم
وانا ساقي العارفين بكاساتي
ان قبة البدور مقامي
وقلوب المؤمنين هي حاناتي
***
انا تاج المعارف والملوك في الخلوات
انا فردا فرد في العظمات
انا زعيم القطب في البدايات
انا يمين الكرسي والعرش، ديوان السموات
فأنا العود بالصدق الى المنبر بالمعاني
بأسمي احببت الكائنات
***
واحييت عيسى المسيح باسم العظمات،
احييت عيسى المسيح وكان ميتا
وسقيت موسى والخندق والرفاعي وادي،
وكل المخلوقات
انا طاؤوس ملك بين الملائكة في السموات
مقامي الجليل احي الاموات
***
يا اصحاب الصحو:
انا الحب والحب مثلي يكسب رضائي
البغض والكره ليس من صفاتي
الكذب والخدع والكبرياء تقطع الحسنات
علمي احاط حقيقة الاشياء
وحقيقتي فرجت اياتي
***
جميع من في الكون تحت مشيئتي،
ان ابوا ام رضوا فهم عبيدي
قبل سموات العرش والكرسي،
ولي سبع سموات في طي علمي،
لا اله سوائي.
من هذه الاشياء اعلموا قدراتي
فلأي شيء تنكرون علائي؟
***
يا رجال الوقت والزمان:
لاتنكروا حبي ، فسلموا لي تسلموا من الويلات
يامعشر الناس:
اذكرو حسناتي ، بعد القيامة تسعدوا بلقائي
من مات في مغرما
القيته وسط الجنائن برضائي
من مات علي غافلا
يلقي العذاب بذلة وعناء..
***
انا فرد صمد
اخلق وارزق من اشاء
اطلب الحق وانا الحق وصرت محققا
ويحق مثلي ان يملك العلاء.
***
انا طاؤوس ملك
ليس في الخليقة تعلم ذاتي
لقد سيرت نوح وشمسان،
واظهرت لهما رحمتي وصفاتي،
لالش مقامي وفيها العين البيضاء
***
وانا سالم
دعيت ابراهيم من بين الاموات،
انزلت حقا صادقا
المصحف والفرقان من نور ذاتي ، نهدي العقلاء به
وانا بلسم الشافي
***
يا عباد الحق:
اذكروا مقامي
انا لست من لحم وعظام،
لاتكفروا بي وبرسلي،
ستندمون عند الرجوع لمحكمة الحكام
قدسوا يا خلق :
وسلموا، ان السلام خير الاحكام.
------------------------


3) خلق ادم من الحقيقة:
ورد في ميثولوجيا الايزدية المتناقل شفاهيا :-
(بعد خلق الملائكة باربعين الف سنة ربانية، امر الله حضور الملائكة في ديوانه ليخلقوا ادم من الحقيقة وامر جبرائيل ان يجمع المواد الاربع من (تراب وماء وهواء ونار) لخلق ادم وبعد ان جمعت المواد في وسط الديوان صارحت الملائكة بحقيقتهم واحدا تلو الاخر وقد تغيرت تلك المواد بالتدريج مع اظهار الحقائق وخلق ادم من الحقيقة ونفخ فيه الروح فعطس ونهض على قدميه ، وبخصوص كيفية خلق ادم في النص الديني حيث ورد النص ادناه في السبقة (5) من نشأ الكون(قةولي ئافرينا دنيايي) :


نورا خو لي بةيداكر،
كوشت وروح هاتنة بةر،
نورا جافا لي هاتة دةر،
دةست و بي كرة لةش،
لي شيرينكر كوت و بيز

انظر كتاب (جةند تيكستين بيروز يين ئولا ئيزديان/يةركي ئيكي/كومكرن شمو قاسم دنايي/ ز وةشانين بنكةهي لالش). امر الله الملائكة بالسجود لادم فسجدوا الجميع الا طاؤوس ملك .
وجرى الحوار بينه وبين ربه :-
الله(كن فيكن) :
لماذ لم تسجد لآدم ولم تسمع قولي ؟
فاجابه طاؤوس ملك:
ربي عندما خلقتنا نحن الملائكة قبل اربعين الف سنة ربانية اوحيتنا بان لانسجد لغيرك ، انك منعتنا من الانقياد والخضوع والسجود لغيرك ، فلم انسى وصيتكم؟.كيف لي ان اسجد لآدم وانك ربي الواحد الاحد لاشريك لك؟.
فقال الله جل قدرته:
ما اوعاك وما اقوى ذاكرتك ياطاؤوس.
واضاف اسمعوا ايتها الملائكة :
انني جعلت طاؤوس ملك رئيسا عليكم هو يبلغكم ومن شاء اوامري وكرر عليهم ثلاث مرات.
فقالت الملائكة:
سمعنا واطعنا يا ربنا ورضينا بك ربا وبطاؤوس ملك رئيسا . فاخذ الله منهم العهد والميثاق وكرم الله طاؤوس ملك بالطوق النوراني وجعله في عين الفلك وسط الجنة وامينا على اللوح المحفوظ (الجلوة) اي (تةبي هةيي ونةيي).وكل ما يؤمره الله من خير او شر يظهر في الجلوة وينفذها طاؤوس ملك من خلال الملائكة الست ، وحسب فلسفة الديانة الايزدية نستطيع ان نقول بان الايزديين اول من فكر بالديمقراطية والعدالة والمساواة من خلال قيادة طاؤوس ملك للملائكة وكيفية توزيع الادوار لهم وتوكيل واحدا منهم سنويا على ادارة شؤون الكون وذلك في كل اول اربعاء من شهر نيسان بالتقويم الشرقي تنهي ولاية المَلَك الذي قضى سنة كاملة في ادارة شؤون الكون ويهبط ملك اخر من جديدة لقضاء خدمته لسنة كاملة وهكذا.وهم بمثابة حكومة هرمية الشكل وعلى النحو التالي
1) الله - المُلك
2) طاؤوس مَلًك - رئيس الملائكة
3) الملك جبرائيل - المرافق الامين لطاؤوس ملك وجعله رسولا لنقل الوحي الى اولياء الله في الارض.
4) الملك دردائيل(عزرائيل) فقط جعله موكلا في قبض الارواح وهو الجالس على الكرسي امامه لوح يسمى (جاروش) وفيه لكل ذي روح اجله المسمى المعلوم المحتوم، واذا انقضى العمر يصبح اسم صاحب الروح حمراء اللون، فيقوم الملك دردائيل باخراج الروح.
5) الملك نورائيل - فهو مختص في شؤون الجن، يرشدهم وينذرهم ويهديهم الى المسار الصحيح واذا غضب على احدهم احرقه ورماه في البحر.
6) الملك اسرافيل - موكل بتنظيم الشمس والقمر والنجوم والكواكب الاخرى وترتيب الزمن وسوق الافلاك.
7) الملك ميكائيل - موكل بالطقس (المياه والامطار والثلوج).
8) الملك شمنائيل - موكل بالنباتات والاشجار والبيئة.
يقول الكتاب المقدس العهد القديم في سفر التكوين/الاصحاح الخامس:- (1- هذا كتاب مواليد ادم،يوم خلق الله الانسان ، على شبه الله عمله. 2- ذكرا وانثى خلقه،وباركه ودعا اسمه ادم يوم خلق.3- وعاش ادم مائة وثلاثين سنة وولد ولدا على شبهه كصورته ودعا اسمه شيثا. 4- وكان ايام ادم بعد ما ولدا شيثا ثماني مئة عام وولد بنين وبنات.5- فكانت كل ايام التي عاشها تسع مائة وثلاثين سنة.) . ويهمنا تفسير النصوص الثلاث الاولى في الرقم (1) يؤكد خلق الانسان شبيه الله والرقم (2) يؤكد بان ادم ثنائي الجنس اي انه ذكر وانثى (يحمل الهرومونات الذكرية والانثوية ) . والرقم (3) لم يتطرق على حواء او زواج ادم نهائيا ، بل مباشرة يقول ولد ادم على شبهه كصورته ودعا اسمه شيثا ... اي ان شيث الابن الاول من ادم فقط دون زواجه من حواء، بينما هابيل وقابيل مولودين من ادم وحواء ، مما هو مطابق لقصة ادم وحواء لدى الايزديين وباعتقادهم بانهم احفاد ادم فقط دون حواء وجدهم الاكبر (شيث /شهيد /شيت/ زهيد) من احشاء ابيه ادم ويتم التطرق على هذا الموضوع بالمبحث الثاني (قصة ادم وحواء ).

المبحث الثاني
********
1)علم الفلك والتقويم الايزدي :-
وجدنا من الضروري الكتابة عن معرفة النجوم والفلك لدى ألأيزديين والعلاقة الجدلية بالارض والطبيعة وموضوع بحثنا هذا (ألأربعاء خميرة الحياة) وكيفية احتساب التقويم الايزدي.والديانة الايزدية اهتمت بالنجوم والفلك واختص علماء الدين بهذا المجال للاستفادة منها في الحياة اليومية كسير القوافل والطقس والمواسم والتقويم وتوزيع السنة على الايام والاسابيع والاشهر والفصول ومن ثم السنة والتقلبات البيئية وقد ورد تفاصيلها في (قول ألأشهر - قةولي مةها) ونقتطف بعض السبقات التي تدل على التقلبات الجوية وكيفية توزيع الاوقات ، حيث يشير الى خلق الليل وانارة القمر والنهار واضاءة الشمس وخلق ايام الاسبوع بدءا من يوم الاحد...الخ . وعلى سبيل المثال ولكون الاربعاء موضوع بحثنا هذا يشير الى يوم الاربعاء يهذين السبقتين رقم (12)و(13) :-


بةدشي مني جةبارة
ز با وي وا فةروارة
ئةوي جارشةمبوو د كرة جارة
***
جارشةمبوو روزةكة فادلة
مةلةك فةخرةدين عةفراندبوو ز عشق و دلة
ناس نةدكر روحيت جوو غافلة.


بعد اكمال الأيام السبعة اعتبرت وحدة قياس الزمن بعد اليوم ومن ثم تم احتساب الشهر والسنة بهذه السبقات على التوالي (17 - 21) :-
ز بةدشي خو ددم مةدةهة
جار ئيني وسي دةها
ل ئيك روكوباندن كر مةهة.
***
ئةم دوانزدة مةهيت ب ناف
شةش د هشكن شةش ب خوناف
هةر دوانزدة وي ل بةر هيبةتا مةلةك شيخةسني ب ناف.
***
بةدشي مني جةبارة
ز با وي وا فةروارة
هةر دوازدة مةهن ليك روكوباندن كرنة سالة
***
مة يارةك د فيت ئي عيرف ئي زانة
ئو ز مةرة بدةت بةيانة
كا بنياتا هةر دوانزدة مةها كي ز وانة ؟
***
ز قةولي فةخري زةركونة
هةر ية ب حةرفة، يى ب ناسونة
بنياتا هةر دوانزدة مةها كانونة.
***
وباختصار تم احتساب اربع اسابيع وترتيبه الى ثلاثين يوما . ومن ثم اثنى عشر شهرا وتم تقسيما الى نصفين ، ستةاشهر منها جافة وستة اخرى رطبة وجعل شهر كانون اللبنة الاساسية الاولى للسنة.
وعندما نلاحظ سبقات (قةولي مةها) نجد هناك فلسفة رائعة من خلال الحوار بين الاشهر وكل شهر يعرض سلبيات من سبقه وهو يمدح بنفسه ، ادناه عدة سبقات من (قول الاشهر - قةولي مةها) خاص بشهر نيسان طنموذج والحوار الجاري مع شهري اذار وايار(مايس) ، وتبدء من السبقة (37) وينتهي بالسبقة (42) :-


ئاداري د سبارة
دةنك نةكربو ئيكجارة
ب سةردا هاتي نيسانا ئيختيارة.
***
نيسان وا تيت و دكةت قةرقةشة
هةكة ئةز فةكم دةري قوماشة
هةر يانزدة مةها دي دمة باشة.
***
نيسان وا د دةت خةبةرة
هةكة ئةز بةهارا خو نةخةملينم ،
ز كةسك و سور و زةرة
ز حةدي يانزدة مةها ل كةل من بدةنة خةبةرة .
***
ئادار د بيزت نيساني :
تو مةهةكة بر بيزي
ية ب زةنكي ، ية ب قريزي
تو دستكي تزي د كةي و بينةكي لي د دةي و د ريزي.
***
ئادار د بيزت نيساني:
تو مةهةكة ب نخت و باري
هةكة بةدشا ل تة سست كةت هةفساري
كةفرو كوجكا دي ب سةري خةلكيدة باري.
***
نيسان وا د دةت خةبةرة
هةكةر بةرزيف ببارن و بةرة
ئةوزي فروارا بةدشي مني ئةكبةرة.
***
كما هناك مقولة تقول الثالث عشر من اذار تعادل الليل والنهاراي ان (13من اذار تعادل الليل والنهار - 13 ل ئاداري شةف و روز هاتنة ل قةداري ) طبعا في التقويم القمري الذي تبعه طبقة الفقراء .
نعود الىمختصر الحوار الذي جرى بين الاشهر :
(اذار استسلمت وسكتت بالمرة وتلاها نيسان العجوز، تقول نيسان عندما افعل (قرقةشة) اي مطر غزير سأرجع الاشهر ال (11) الى الخلف،ويضيف ان لم اطرز بالالوان(الاخضر والاحمر والاصفر ) ساتحدى معاتبة بقية ال (11) شهر لي.
اذار:- يا نيسان انك تثرثر كثيرا وكثيرة التاكسد والاوساخ ، تملئين السطل ومن ثم ترفسينه وتطشره.ويضيف انك شهر ممطر واذا يسمح لك الله، ستمطر بالصخور والحجارة على رؤوس الناس.
نيسان : يا اذار اذا امطرت الفضة والحجر هو امر ربي الاكبر).
اما بالنسبة للنجوم والكواكب ، كان للايزديين الدرايا بمعرفة النجوم والكواكب ،حفظ اسماء مجموعات النجوم وتقديس كل ما هو في السماء ، للبعض منهم اساطير يتداولها المجتمع والبعض الاخر لها قدسية خاصة ك(قورةغ- نجمة الصباح) و(ستيرا دةم ل قابي) و( درب التبان/ريكا كا دزي -ريكا بةراني براهيم خةليل) و(بيروميزان)...الخ.
الشمس يعتبر مركز الفلك وهو ثابت وتشع جميع انحاء الكون ومنذ الازل احتفظت بقدسيتها لدى الاقوام البدائية والى يومنا هذا وقد ورد الشمس والقمر في معظم الكتب السماوية ويعتبره الايزديون بانة اكبر معجزة خلقها الرب ويرمزن للاله (شمس) ، والشمس السبب الرئيس في ديمومة الحياة ولذا يسجد الايزديين يوميا باتجاه شروق وغروب الشمس.ولكل من الشمس والقمر تقويمهما اعتمد عليه الشعوب والاقوام ، والايزديين من ضمنهم ومازالوا يعتمدون على التقويمين في حياتهم اليومية ، الحساب القمري يعتمد عليه طبقة الفقراء في المجتمع الايزدي ويتقدم على التقويم الشرقي بسبعة ايام ، بينما المجلس الروحاني وعامة الايزديين يتبعون التقويم الشمسي ويتاخر عن التقويم الميلادي ب(13) يوم.
نجمة الصباح وهي كوكب العطارد خلقت يوم الاربعاء حسب المعتقد الايزدي، لها اسماء عديدة مثل (كةلاويز/ قورةغ ) اي ان هذا الكوكب باسم طاؤوس ملك ،عطارد اسم احد يام الاسبوع في مرتبة الاربعاء لدى البابليين والسومريين والكوكب الاقرب الى الشمس والمؤثر على حركة الابراج والافلاك.
بالنسية للدب الاكبر المعروف لدى الفلكيين يطلق الايزديين عليه (تةرمي ادم) اي نعش او جنازة ادم على اكتاف اربع من الملائكة الىيسيرون به الى مثواه الاخير اما النجوم الثلاث الباقية فيعتبره الايزديين بانهم ذوي ادم يشيعون جنازته.
كما هناك نجمتين ضمن المجموعة(الدليلان) تشيران وبخط مستقيم الى النجم القطبي التي تشير دوما الى الشمال (ستيركا دةم ل قابي- ستيركا دةركةهي ئيسمين ) يعتقد بانها ثابتة وبمثابة بوابة السماء.
يوجد نجمتين متقابلتين تظهران في الجهة الغربية يعتقد الايزديين بانهن ارواح مجنون وليلى (لةليلو مةجروم ) بعد ان كتشف امرهما من قبل ذوي ليلى دعيا الرب ان يصبحا نجمتين ويصعدا الى السماء ويلتقيا في السنة مرة وتحقق دعائهما ، النجمة الضئيلة تعتبر مجروم كونه قد نام في مكان الموعد لمدة سنة وقد تاثر بسبب الارض والظروف الجوية ،بينما النجمة الاكثر سطوعا بمثابة ليلى، وكل من راي لقائهما السنوي في السماء يتحقق اماله اذا دعا الى ذلك في الوقت المناسب ويسمى هذا الحادث ب (لقاء عبور مجنون وليلى - لةيل و مةجروم ليك خةرجين).
كوكبة العقرب تقع بالقرب من مركز مجرة درب التبان وتحتوي العديد من النجوم ويقع في النصف الجنوبي من الكرة الارضية ويشكل نجومه ملامح العقرب و يسمى بال(عقرب - دوبشكي ئةسمان)
اما برج الثور-فهو البرج الثاني من الابراج وتمر الشمس في برج الثور من 21 نيسان الى 21 مايس وذلك في اواسط فصل الربيع ، والثور مقدس لدى الايزديين وله يوم خاص في تقديم الثور كقربان للشمس في اليوم الخامس من جماعية لالش كما ورد اسم الثور ودوره في ميثولوجيا الايزدية كقول (كا و ماسي وعرش و كورسي) كما يعتقد بان الثور واقف على ظهر الحوت وهو يحمل كوكب الارض بين قرنيه وكلما اصبحت هزة ارضية تدل على قيام الثور بتحريك الكرة الارضية .
مجموعة من الثريا ضمن برج الثور يدعى (جماعة الايتام - كومكا ئيختيم وسيويا)ولهذه المجموعة اسطورة تدور حول ايذاء ايتام الابوين (ئيتم: بي باب و سيوي: بي داك) بالظلم والقسوة في هذه الدنيا وقد تحولت ارواحهم نجوما تسطع في السماء.
الميزان(ترازو- بيرو ميزين) والميزان يتالف من ثلاث نجوم النجم الوسطي باعتبار مرتكز الميزان والنجمتين الاخريتين يعتبران كفتي الميزان والايزديين يعتبرونه (ميزان السماء) كان وما زال الايزديون يعتمدون عليه في الوقت القريب عن الوقت الصحيح وذلك اثناء النهوض للامساك في ايام الصوم.
الاكليل الشمالي وهي مجموعة من النجوم المتراصة في النصف الشمالي للكرة الارضية عددها سبعة نجوم والايزديين يسمونهم ب (الاخوان السبعة) وهم مجتمعون بشكل هلالي اي دائري مفتوح ويدل على القوة والوحدة والمحبة والسلام، واخرون يعتقدونهم بديوان الملائكة السبع، ويضهر في فصلي الربيع والخريف.
كلما نتطلع الى السماء ونرى درب التبان وهي مجموعة هائلة من النجوم وقد حيكت العديد من الاساطير لهذه النجوم خلافا للحقيقة ولكن تسميتها تدل على انها مجموعة مستقلة عن النجوم الاخرى وسميت هذه المجموعة لدى الايزديين ب (ريكا كا دزي - ريكا بةراني براهيم خةليل) ولتفسير هذين التسميتين الاولى طريق سارقوا التبن ، يقال قامت الملائكة باخذ التبن لكبش ابرهيم الخليل وقد سقط بعض التبن في الطريق واثاره باقية لحد الان ، اما الراي الاخر فيقال عندما ااتي جبريل بكبش ليكون قربانا للنبي اسماعيل فقط مر من هذا الطريق وبسبب صوفه الطويل ترك اثرا في السماء.
ورد مذنب هالي في بعض نصوص الديانة الايزدية والتي تظهر كل اثنان وسبعون سنة مرة واحدة ويحدث القحط في تلك السنة وتسمى هذة النجمة ب (ستيركا ب كةزي) في عهد موسى سأل احد الدراويش (شيبلقاسم) منذ متى وذاتك في الخلوة؟
فاجابه في قوله :-


ستيرةكة منة قيمةتية...
ز هةفتي و دوو سالا جارةكي دةركةتية...
من هةفتي و دوو جارا ل في جيهي ديتية
وتعريب النص هو:-
(املك نجما ذو قيمة...يظهر كل اثنان وسبعون سنة مرة ...شاهدتها اثنان وسبعون مرة من هذا المكان).
وعند احتسابه بالسنوات يجب ضرب (72 في72 والناتج 5184) سنوات مدة مكوث شيبلقاسم في تلك الخلوة ، حيث كان يعتمد في تقويمه على النجوم ، ولكن تفيد المصادر العلمية بانها تظهر كل (75-76) سنة.
كان للفراعنة تقويما خاصا بهم ، يتميز بالدقة حيث كانت نسبة الخطأ فيها يوما واحدا كل 120 سنة، وكانت المواسم والاعياد متزامنة شمسيا وقمريا وفلكيا، فكان شهر الصيام لدى الفراعنة في اقصر ايام السنة بشهر كانون الاول كماهو موجود لدى الايزديين وكان لديهم نظام كل اسبوع سبعة ايام وكل شهر اربعة اسابيع اي (28) يوم، والسنة اثنى عشر شهرا ثابتا اضافة الى الشهر الثالث عشر الحرام وغير ثابت في مدته من اسبوعين الى سبعة اسابيع على ان لايتجاوز 49 يوما، الاسبوع المصري يبدء بيوم الاحد كما هو معلوم خلق يوم الاحد اول ايام الاسبوع.والسنة القمرية اثنى عشر شهرا تتزامن مع حركة الشمس والنجوم ويقع دائما مع رؤية اول هلال بعد عيد راس السنة.
تعتبر الحضارة السومرية من اقدم الحضارات في تاريخ الانسانية حيث نشأت في بلاد الرافدين في الالف السادس قبل الميلاد وتفيد المصادر التاريخية نزوح السومريين من الشمال الى وسط وجنوب العراق وبنوا الحضارة وتشير العديد من الدلائل الاثرية والميثولوجيا يان الايزدية والسومرية والبابلية من اصل واحد ،حيث يؤكد السيد انور المائي في كتابه المترجم (مزدةها روز ) بوجود حضارة كانت في لالش وقد اقتبس البابليين قانون حمورابي من الجلوة التي كانت دستور الايزديين في لالش، ملحمة كلكامش السومري وهو يبحث عن الخلود وللايزديين اسطورة ميرمح المشابهة، كما عثر المنقبون على لوحة سومرية مدون فيها (اي - زي - دي) اي اولئك الذين يسلكون الطريق الصحيح يعني ( ايزيدي -عبدالله) ويقصد هنا الذين يتبعون الديانة الايزدية.
لايمكن معرفة التقويم الايزدي مالم نعتمد على الميثولوجيا والميثولوجيا تعتبر ام الفلسفة حيث ان البعض يعتبرونها قصص من الخيال او بالاحرى اساطير تحيطها هالة من الهيبة والقدسية. الايزدية كانوا ومازالوا يعتقدون بوجود رب الكون ازلي ليس له بداية ولانهاية كما اسلفنا. صنع الله الدرة وغلفها بالخرقة ومن ثم فجرها ونتج عنها الشمس والقمر والكواكب واربعة عشر طبقة من الارض والسماء وكان الارض نارا مشوها وغير مستقرا فاضاف الله اليه لالش واصبح خميرة الارض وجمدها بالصقيع والثلوج ويعتبر تلك الفترة بالعصور الجليدية الاولى .
فاذا احتسب التقويم الايزدي من نزول لالش فيكون بملايين السنين ، كما لايحتسب تاريخ خلق طاؤوس ملك والملائكة وادم ايضا سبق وكتبنا تفاصيل خلق الملائكة وادم وعدم سجود طاؤوس ملك لادم ومكافته من قبل الرب وجعله رئيسا للملائكة ومن ثم اخراج ادم وحواء من الجنة لاكلهما من( شجرة الحنطة ) واستقرا في لالش المغطاة بالثلوج مغميا عليهما، ولايعتبر كل هذه الاحداث بداية التقويم الايزدي.
اوحى الله طاؤوس ملك ان يهبط في لالش لانقاذهما من المحنة فهبط في لالش ليلة اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي وكونه من النور وبسبب اتونه بدءت الصقيع والثلوج في الذوبات وفاضت المياه والينابيع وانكشفت قشرة الكرة الارضية وخلقت البيضة و (زهرة نيسان -شقائق النعمان) كاول خليتين، كما نهض ادم وحواء من سباتهما واعتبر تلك الحادث اول يوم من التقويم الايزدي والبدء بسنة جديدة وسمي ب(ني - سان) اي اليوم الجديد بالانكليزية او السنة الجديد ويعيد الايزيديين في هذا اليوم كاقدس واقدم عيد ويعتبرون عيد طاؤوس ملك.ويصادف سنويا 1/ نيسان بالتقويم الشرقي من كل عام، نفتخر ان يكون تقويمنا انطلاقا من اكبر حادث وقع على الارض وتسبب في احياء البيئة وتغيير المناخ وبدء الحياة وعلية نستطيع ان نسمي هذا الاربعاء العظيم (خميرة الحياة).
المسافة الزمنية بين هبوط طاؤوس ملك في لالش وانقاذ ادم من المازق وبين النبي نوح بحسب العهد القديم والتقويم الميلادي واحتساب عمر النبي محمد ومن ثم سنة الهجرة والى يومنا هذا على النحو التالي:-
1)المدة الزمنية بين هبوط طاؤوس ملك في لالش وانقاذ ادم وبين نوح علية السلام (2000) عام.
2) المدة الزمنية بين النبي نوح وابراهيم الخليل تقدر ب (1000)عام.
3) المدة الزمنية بين ابراهيم والنبي موسى تقدر ب (1000)عام.
4) المدة الزمنية بين موسى وعيسى المسيح( 1700 )عام.
5) المدة الزمنية بين عيسى المسيح ومحمد( 600 )عام.
6)احتساب عمر النبي محمد (53) سنة قبل الهجرة
7) اضافة عمره على السنة الهجرية( 1437) عاما .
مجموع سنوات التقويم الايزدي (7790) عام وفي يوم 20/ نيسان 2016 للميلاد يصادف ( 1/ نيسان /7791) بالتقويم الايزدي، ذكرى هبوط طاؤوس ملك في لالش لانقاذ ادم وبدء الحياة.
نود هنا الاشارة الى يوم 15شعبان من كل عام بالتقويم القمري عيد المحيا بلهجة بعشيقة (شةف بةرات ) عند الايزديين وهي ليلة مقدسة لاينامون حتى الصباح ويقومون بالعديد من المراسيم في لالش والمناطق اخرى.).وكان في الاصل ليلة نزول ملك الرحمن في لالش اي ليلة الاربعاء العظيم ولكن تم تحويلها الى هذا اليوم في عهد الشيخ حسن لاسباب لاننوي التطرق اليها وسميت( بليلة القدر)
هناك موسم الاربعينة في الصيف حيث تحسب ثلاث اشهر الصيف وتطرح اربعون يوما من المنتصف ويعتبر اشد ايام الحر حيث يصوم رجال الدين فيها . وفي اربعينية الشتاء يقومون بنفس العملية الحسابية وهي اشد ايام الشتاء القارص . يجب على الصائم ان يغير ملابسه في منتصف كل اربعين .ففي تقويم الفقراء لايصادف يوم الاربعاء المقدس كون لعظمتها لايجوز ان يغتسل الايزدي في هذا اليوم بينما في تقويم لالش (مةركه)يصادف منتصف الاربعينية في بعض الاحيان يوم الاربعاء .
في تقويم الفقراء كل ستة سنوات تاتي سنة كبيسة ،بينما في تقويم لالش كل اربع سنوات سنة كبيسة، اي ان هناك تناقض واضح بين التقويمين ويفضل العمل على التقويم الاصح ويعتقد بان تقويم الفقراء هو الصحيح ويعترف المجلس الروحاني بذلك ولكن لايتفقون على راي ثابت .
2) قصة ادم وحواء :
قبل التطرق الى قصة ادم وحواء يستوجب العودة الى ألأنفجار الكبير (الدرة) حيث تفيد نصوص الديانة الايزدية بان الرب كان قد خلق درة وغلفها بالخرقة المقدسة واستقر عليها اربعون الف سنة ربانية ومن ثم فجرها ونتج عنها الدخان السموات والارض والكواكب والنجوم، تشير عدة سبقات من (قةولي زةبووني مةكسور)على الدرة وكيفية انفجارها:-

1) عاشقا مير ديت و كر ناسة
بةتشاية وموحبةتة وكاسة
كرة ركني جةندي ئةساسة
***
2) كرة ركن و ركني
دور ز هيبةتي هلجني
جوو تاقةت نةمابوو بسةبري
***
3) تاقةت نةمابو هلكري
سوربوو ، سبي بوو، سةفري
در ب رةنكا خةملي
***
يتضح من خلال فلسفة هذه النصوص في النص الاول العلاقة الجدلية بين الله والملائكة والدرة حيث وصف الملائكة بالعشاق والامير هو الله سبحانه وتعالى والكأس (الدرة -اللؤلؤة )نفسها وفي النص الثاني يشير بالرغم من استقرار الدرة وركونها، لم يتحمل هيبة الله سبحانه وتعالى فتفجر بقدرة القادر ومن علاماتها في البداية تغيرت الى اللون الاحمر ومن ثم الابيض والاصفرومن ثم طرزت بالالوان وهذا يدل على بداية خلق الكون من الانفجار العظيم.والسبقة( 27 ) من قةولي جارشةمبووي تشير بوضوح الى الدرة وهنا يعتقد بان الانفجار حصل في الاربعاء الاول والذي سبق للاربعاء موضوع البحث:-

هات جارشةمبووا ئةولي
دور ب رةنكا خةملي
ئةف دنياية بي د كةملي

وكان الارض نارا مشوها لم يستقر بعد ولم ياخذ مساره حول الشمس،ويشير نص اخر من نفس القول(بقي الارض باهتا،اي (اصفر اللون) لايتم ثباته بدون سره العزيز، بعد اربعون الف سنة بالعد لم يحشر الارض بالثبات الا بعد نزول لالش عليه) طفيء نار الارض وتجمد بالصقيع والثلوج واستقر في مساره حول الشمس . ولهذا يعتبر الايزديين بان لالش خميرة الارض ، وهذين النصين يؤكدان ذلك :-


عةرد مابوو بةهتي
خدودةكي خةدكي
عةزيزي من ،
ئةرد بي وي سوري ناتةبتي.
***
بعدي جل سال ب هزمارة
ئةرد ل خو نةكرت حشارة
هةتا لالش و موحبةت ل نافدة نة دهاتة خوارة .
***
اثبتت الديانة الايزدية بيضوية الارض قبل كل الاديان عندما اكدت في احدى نصوصها الدينية (دنيا سبي ية وةكة هيكة - الدنيا بيضاء كالبيضة )هنا يقارن الكرة الارضية بالبيضة ليس بالشكل الخارجي فقط بل بالمحتوى ايضا ، كل ماهو موجود في عمق الكرة الرضية من مواد عضوية وبروتينية ومعدنية وزيتية وماء وهواء ، فهو موجود في البيضة وشبه صفار البيض بنار البراكين في عمق الكرة الارضية اما اللون الابيض فكانت الكرة الارضية مشابها للبيضة من الشكل الخاري لكسوها بالثلوج حتى العصور الجليدية المتاخرة .
بعد ان خلق الله ادم واسكنه الجنة وحيدا،اوصاه ان لايأكل من شجرة الحنطة حيث كان يعاني من الوحدة فضاق صدره ونام اربعون يوما،فسجد طاؤوس ملك لربه وطلب منه ان يخلق احدا من جنس ادم ، ولما استيقض وجد(حواء - هةوا) بجانبه وقد خلقت بامر من الله من ابطه الايسر .هناك رأي اخر يقال خلقت حواء من احد اضلاع ادم ولو كانت حقيقة واقعة لكان عدد اضلاع الجهة اليسرى للانسان (11) ضلع والجهة اليمنى (12) ولكن تقول المصادر الطبية بان لكل انسان (24) من الاضلاع يتوزعون بالتساوي في القفص الصدري.
بعد ان خلقت حواء توطدت علاقتهما بالمحبة والمودة واصبح طاؤوس ملك مرشدهما، وعلمهما العلوم والمعرفة والعبادة والتزهد والشريعة والتقرب الى الله وكانا يسمونه ب (بيري ريبةر - الشيخ المرشد) ،طلب طاؤوس ملك من ربه ان يكثر نسل ادم ، وفي احدى الايام وجه حواء الى شجرة الحنطة واكلت منها ومن ثم تورط ادم ايضا باكل الحنطة مما انتفخ بطنهما وعلى اثره تم اخراجهما من الجنة واغشيا عليهما اربعون يوما في ارض لالش .
3) لالش الموطن الاول للبشرية:-
كما اسلفنا سابقا ورد في الكتاب المقدس العهد القديم في سفر التكوين/الاصحاح الخامس:- (1- هذا كتاب مواليد ادم،يوم خلق الله الانسان ، على شبه الله عمله. 2- ذكرا وانثى خلقه،وباركه ودعا اسمه ادم يوم خلق.3- وعاش ادم مائة وثلاثين سنة وولد ولدا على شبهه كصورته ودعا اسمه شيثا. 4- وكان ايام ادم بعد ما ولدا شيثا ثماني مئة عام وولد بنين وبنات.5- فكانت كل ايام التي عاشها تسع مائة وثلاثين سنة.) . ويهمنا تفسير النصوص الثلاث الاولى في الرقم (1) يؤكد خلق الانسان شبيه الله والرقم (2) يؤكد بان ادم ثنائي الجنس اي انه ذكر وانثى (يحمل الهرومونات الذكرية والانثوية ) . والرقم (3) لم يتطرق على حواء او زواج ادم نهائيا ، بل مباشرة يقول ولد ادم على شبهه كصورته ودعا اسمه شيثا ... اي ان شيث الابن الاول من ادم فقط دون زواجة من حواء، بينما هابيل وقابيل مولودين من ادم وحواء ، مما هو مشابه لقصة ادم وحواء لدى الايزديين وباعتقادهم بانهم احفاد ادم فقط دون حواء وجدهم الاكبر (شيث /شهيد /شيت/ زهيد) من ابيه ادم .
حيث ان فلسفة تكاثر وتناسل البشرية في لالش حسب المفهوم الايزدي، كانت قد بدءت في المراحل الاولى بالتنازع بين ادم وحواء عن الذرية وكيفية ظهوره ومن هو الاصل ؟ حيث اراد ادم ان يكون النسل منه وحده بينما حواء تريد ان يكون النسل منها وحدها واصبحا في تخاصم لمدة اربعين يوما.
احتكم طاؤوس ملك بينهما وامرهما ان يضع كل واحد منهما شهوته(ماءه) في قارورة(جرة) ويختمها باحكام وينتظرانه لمدة تسعة اشهر ،وثم ليفتح كل منهما جرته وحينئذ ستظهر النتيجة داخل الجرة، فعلا ذلك. وبعد ان اكتملت تسعة اشهر بالتمام والكمال، تسرعت حواء في التوجه نحو جرتها المختومة وفتحتها ، رأت تكاثر الديدان والقوارض والحشرات فيها، فعلمت ان الحق مع ادم بالرغم من انزعاجها ،اما ادم فقام بفتح جرتة وفيها توائم من ذكر وانثى جميلين ، وامتلئت ثدي ادم بالحليب وقام بارضاعهما وسمى الذكر (زهيد) والانثى (هوري)، وتم تعميد الطفلين في ينبوع (كانيا سبي).
تؤكد سبقات الديانة الايزدية بهبوط طاؤوس ملك وبرفقته الملائكة في لالش، وذلك مساء يوم اول اربعاء من شهر نيسان بالتقويم الشرقي الحالي الذي يعتمد عليه الايزديين. حيث ورد في النص الديني:-

بةدشاية و هةر جار يارة
ل مةركةبي د بوونة سوارة
تيك سةييرين جار كنارة
ل لالش سةكنين كوتن ئةف ب حةق وارة
***
تزوج زهيد من هوري بامر من الله وانزل عليه الجلوة ليخلدها لذريته التي منها الامة الايزدية اما الشعوب الاخرى فهم من نسل (قابيل وقيلونة) ولدي ادم وحواء. بوحي من الله ولغرض انتشار البشر انتقل ادم وحواء الى الهند وودعهما زهيد وهوري وتركا لالش واخذ معه حفنة من تراب لالش ليتبركا بها في الهند واستقرا في (سرانديب) وهي اول قرية معمورة في الارض. ثم ولدت حواء ثلاث بطون كالاتي
1) قايين وقيلونة ومنهما انتشر اليهود والنصارى والابرهمة والعبرانيين واولاد اسرائيل.
2) افري وارية واليهما ينتمي الفرس وجميع اهل الهند والافرنج.
3) هايين وهيلانة واليهما ينتمي الصينيون والاتراك والاحباش وغيرهم.
اما زهيد وهوري فقد استقرتا في قرية ايسيان الحالية بالقرب من لالش ورزقا بالولد(آر) والبنت روشي). ومنهما انتشرت الامة الايزدية. تعلم زهيد المعرفة والخياطة والأعمال اليدوية وايقاد النار وزراعة المحاصيل وتربية المواشي والدواجن والنحل، وقد بلغت ذريتة الفين نسمة اثناء وفاته عمر ناهز ال(912) سنة. وقد زار ادم من الهند الى لالش ثلاث مرات في حياته وتوفي في عمر ناهز(930).


4) الاربعاء خميرة الحياة:-
قبل التطرق الى متن الموضوع لابد ان نعرف ما هية الاربعاء، حيث ورد في الويكيبيديا (الاربعاء ) مشتق من الرقم (4) ويدل على احد يام الاسبوع بين يومي الثلاثاء والخميس ويعتبره الايزديون اقدس ايام الاسبوع. كما هناك اسم مدينية تاريخية في الجزائر تدعى الاربعاء.يراود في اذهان البعض ...لماذا الاربعاء خميرة الحياة؟ وهل من قرائن وادلة ؟ والجواب الشافي في بحثنا هذا الذي يؤكد بان لالش خميره الارض والاربعاء نبع الحياة وخميرتها ،حيث هبط مساء هذا اليوم المقدس طاؤوس ملك في ارض لالش لانقاذ ادم وحواء من المحنة وكان الارض مغطاة بالصقيع والثلوج وكون طاؤوس ملك من نور الله ولسخونته بدئت الثلوج والصقيع بالذوبان وفاضت الانهار والينابيع وخلقت اول خلية حيوانية وهي البيضة واول خلية نباتية او(بذرة) وهي (شقائق النعمان- كوليلكا نيساني) باعتبارهما البذرة الاولى وخميرة الحياة في انتعاش البيئة .وكان قد اغمى على ادم وحواء مدة اربعون يوما وهم في سبات ولحظة حضور طاؤوس ملك بالقرب منهما استعادا عافيتهما ونهضا، وقد علمهم على الحياة اليومية على الارض والتناسل البشري والعبادة في لالش.
ولالش منبع الحضارات اي انه مصدر قانون حمورابي حيث ورد في ( مزدةها روز -تاليف الشيخ حسن الداسني المتوفي سنة (744هجرية- 1246 ميلادية/ترجمة انور المائي /طبعة 2001/كوردستان العراق) وتم اقتباس المعلومات مت متنها حيث ورد :
ارسل الملك حمورابي رسولا اسمة (كةفو) الى لالش والتقى بخدر والياس وبعد الاستفسار منه عن سبب زيارته للالش فقال انا رسول من الملك البابلي حمورابي وقد احتار في امره وتاه في شورته اية شريعة يستمد منها قانونا ليطبقها في بلاده. بعد مشاورات تقرر ارسال (رةفو) الزاهد والمعتكف في (شكةفتا سبي) والذي يعتبر افقه رجل في بلاد داسن وميديا واعلمهم بمكنون الجلوة الى بلاد الكلدان ليعلم ملكها الصالح حمورابي الجلوة ويستمد قانونه منها وقد اغتسل (رةفو) سيع مرات في (العين البيضاء - كانيا سبي ) . وانطلق الى بلاد الكلدان واستقبله حمو رابي واركان دولته بالاناشيد والموسيقى وبقي هناك ستة اشهر وقد علم حمورابي على الجلوة وترجمها حمو رابي الى اللغة الكلدانية ومن ثم اصدر قانونا سماها خبراء الاثار والتنقيب ب(قانون حمورابي).
5) قدسية الاربعاء وجذورها التاريخية :
تعود قدسية الاربعاء الى العديد من الاسباب منها هبوط طاؤوس ملك في لالش لانقاذ ادم وحواء من المحنة ، ويعتبر اربعاء يوم استراحة الرب بعد ان خلق الكون بستة ايام واستراح في يوم الاربعاء، بحسب النصوص الدينية كما ولد ملك فخر الدين في يوم الاربعا وانتقل الى جوار ربه في يوم الاربعاء ايضا .يعتقد قيام طوفان نوح في يوم الاربعاء ونهاية العالم ايضا في يوم الاربعاء .لقدسيتها يمتنع الايزديين من التزاوج في كل ايام الاربعاء وفي شهر نيسان بكامله وذلك بالاستناد الى (قةولي جارشةمبووي ) السبقات 22 و23 :-


22
د بيزمة وة كةلي سوني ية
ل شةفا جارشةمي نةفسي نةبن شةهوةتي
ز بةر خاترا ئاخرةتي
23
هةكة هون د كرن ئاخرةتي
ل جارشةمبووي خو دوور كن ز خةلةتيي
دا وة بخووننة باغي جنةتي
*********

هذا اليوم يقع في شهر (نيسان) ورد في بعض المصادر (نيشان) اي العلامة او الهدف او الرمز باللغة الكوردية وتعني شهر نيسان باللغة التركية( الوفرة والبركة) ، وباللغة العربية يعني الهدف او الوسام. وفي المفهوم السومري(باكورة او اول شيء) وفي اللاتينية يعني التفتح (انظر مقالة الاستاذ خالد علوكة -عيد راس السنة الايزدية /صفحة بحزاني نت الالكترونية ).للاربعاء قدسية لدى الزرادشتييت والكاكئييت (اهل الحق)، كان السومريون والبابليون والاشوريون يقيمون هذا العيد التي كانت تدعى عيد (زاغموك / الميلاد) وكان يجري المراسيم في قصر( اكيتو ) ولمدة 13 يوم ويجري فيها العديد من المراسيم كاشعال النار المقدس وطقوس السما والموسيقى الدينية وتغيير الملوك القداما بملوك جدد.
مازال الفرس يستذكرون هذا اليوم وتجري مراسيمها في اخر اربعاء من السنة الفارسية القديمة والبدء بسنة فارسية جديدة ويسمى ب(الاربعاء الاحمر / جارشةما سوهر )، حيث يقيمون المهرجان بمراسيم وتقاليد قديمة منها اشعال النار والقفز عليه وترديد الدعاء ( يانار خذي صفار وجهي وامنحيني حمرتك) كما يذرون الاملاح ويرمون الجرة من علو فاذا كسر يحقق امنياتهم ، ونريد ان نشير اليها في اعياد الايزديين ( ميلميلاف وباتزمي وبيلندي وكوركة كا ) هم ايضا يشعلون النار ويقفزون عليه وكذلك اثناء دخول العروس لبيتها الزوجية ايضا ترمي جرة على الارض واذا تكسر سيجلب الحظ السعيد للعائلة .
يحتفل العلويين في سوريا بالقرب من (بانياس) في الرابع من نيسان من كل عام بعيد (الرابع) لعل قد اختلط عليهم الامر بدلا ان يعيدوا في اول اربعاء من شهر نيسان يعيدون في الرابع منه وذلك بمناسبة قدوم الربيع.
كما هناك دعاء الاربعاء لدى المسلمين وفيه العديد من النقاط المشتركة مع (قةولي جارشةمي/ قول الاربعاء) لدى الايزديين ، حيث يشير الدعاء الى قدرة الله على احياء الانسان ، ورد في المقطع الثاني من الدعاء(لك الحمد انك بعثتني من مرقدي) وفي نص اخري ورد (وعلى العرش استويت) وهذا يدل على اكمال خلق الكون واستراحة الرب باعتبار ذلك اليوم يوم استراحة الرب لدى الايزديين...الخ.
قبل حلول موعد العيد تقوم العوائل بالاستحضارات منها ذبح القرابين وسلق البيوض وتلوينه وجمع شقائق النعمان (زهرة نيسان) وتزيين بوابات البيوت والمعابد بها لكونها اول خلية نباتية خلقت كما ان للبيضة قدسيتها كونها اول خلية حيوانية خلقت والوانها تعكس زهو الربيع، كما تقوم العوائل بعمل انواع المعجنات من حلويات وكليجة وخبز الدهن المسمى( سةوك).وتزور المتزوجات حديثا لذويهن وتجلبن معهن انواع الاكلات والحلويات وذلك لقضاء العيد بين ذويها من الوالدين والاخوة والاخوات.
حتى منتصف السبعينات كان هناك مسابقة لحيوانات الركوب تسمى ب (عيل عةوال) يقوم بها ابناء القرى لبيان مدى استفادة حيواناتهم من عشب الربيع وخيراته، اضافة الى ذلك كانت هناك المقامرة بكسر البيوض في الازقة والساحات.
تخليدا لذكرى هبوط طاؤوس ملك في مساء يوم الاربعاء اي مساء العيد بموقع لالش وقبل رحيل قرص الشمس نحو الغروب يقوم البابا شيخ بتوزيع الوشاحات على رجال الدين الذين يشاركون في المراسيم الدينية ومن ضمنها السما . حيث يبدء البابا شيخ باعطاء الايعاز في اشعال المشاعل واحدا بالاخر (نور على نور ) لحين وصول عددها بالالاف حيث تقوم النسوة بالزغاريد والهلاهل مع ايقاع الدف والناي وتلاوة القصائد ا