المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم من الوقت يمكنك أن تبقي بدون نوم ؟



salim
06-26-2016, 16:25
كم من الوقت يمكنك أن تبقي بدون نوم؟



من أكثر الأسئلة التي يمكن أن تردد في الأوساط الطبية هو كم من الوقت يمكنك أن تبقي بدون نوم ؟ يأمل الجميع الحصول علي إجابة قاطعة لهذا السؤال وقد يتبادر إلي الذهن سؤال أخر وهو هل البقاء بدون نوم لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلي الموت والسؤال هنا كم من الوقت يمكن أن تبقي بدون نوم .



http://www.thaqafnafsak.com/wp-content/uploads/2016/04/%D9%83%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%D9%83-%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%A8%D9%82%D9%8A-%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%86-%D9%86%D9%88%D9%85-%D8%9F2.jpg



يذكر كريستيان جيلين أستاذ الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا، سان ديجو أن الإجابة التجريبية علي هذا السؤال هي 264 ساعة ( حوالي 11 يوم تقريباً ) . وذلك، وفقاً لبحث تم علي مجموعة من الطلاب في الثانوية العامة ظلوا مستيقظين لمدة 8 أيام إلي 10 أيام ولكن هؤلاء الأفراد واجهوا مشاكل طبية وعصبية وفسيولوجية كبيرة ومن ناحية أخري واجهوا ضعف في التركيز والإدراك.
ويذكر أنه يمكنك البقاء بدون نوم لمدة 4 أيام بدون وجود أي أثار جانبية مثل المذكورة أعلاه . ولكن الحرمان من النوم لفترة تزيد عن إسبوعين أو أكثر يؤدي إلي الموت .



كم من الوقت يمكنك أن تبقي بدون نوم ؟



يذكر راندي غارندر أن المدة هي 264 ساعة وهو رقم قياسي حققه شخص بالغ من العمر 17 عاماً . وفي حالة الزيادة عن هذه الفترة يؤدي إلي الوفاة .
أثار البقاء بدون نوم :


علي عكس الماء، الهواء فإن البقاء لفترة بدون نوم في حين أن عدم الحصول علي الماء والهواء يؤدي إلي توقف الجسم عن عمله . يمكن أن تشمل أثار البقاء بدون نوم تدهور شديد في وظائف الجسم .
زيادة هرمونات التوتر :


البقاء لفترة بدون نوم تزيد عن 4 أيام تؤدي إلي خلل في وظائف الجسم وحدوث عدم توازن في القدرات العقلية للجسم والذي يزيد من هرمونات التوتر في الجسم . هذه الهرمونات تؤدي إلي رفع ضغط الدم ويجعلك أكثر عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية .
الإجهاد :


عندما لا تحصل علي قسط كافي من النوم، يفرز الجسم بصورة طبيعية هرمون التوتر . ويذكر الدكتورشاليني بارتش مدير مركز أبحاث النوم عند الأطفال والمركز الطبي للأطفال في ولاية ميسوري بأن قلة النوم تؤدي إلي إفراز هرمون الكورتيزول وهذا يؤدي إلي ضعف إنتاجيتك في العمل نتيجة الإجهاد والتوتر
زيادة المخاطر الطبية :


وفقاً للتقارير التي ذكرتها الأبحاث أن هناك مخاطر طبية ناتجة عن البقاء بدون نوم لفترة طويلة وأنه أحد الأسباب التي تؤدي إلي الأمراض المختلفة مثل :


السرطان .
السكتات الدماغية .
داء السكري .
أمراض القلب .


ضعف الجهاز المناعي :


الإصابة بالإرهاق يؤدي إلي ضعف صحة الجهاز المناعي لأنه يقلل من قدرة الجسم علي خلق الأجسام المضادة التي توفر للجسم المناعة ضد الأمراض.وفقاً لدراسة شارك فيها باحثون لقياس الأجسام المضادة للمرضي قبل وبعد تناول لقاح إلتهاب الكبد الوبائي ب وجدوا بأن الأفراد الذين يناموا أقل من 6 ساعات يومياً كانوا أقل إحتمالاً للإستجابة إلي اللقاح بالمقارنة مع الأفراد الأخرين.
ارتفاع ضغط الدم :


قلة النوم تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم لذلك مع مرور الوقت تؤدي إلي الإضرار بصحة القلب والشرايين والكلي وحتي الإصابة بالسكتة الدماغية ، فقدان الرؤية والعديد من المشاكل الصحية الأخري .
زيادة الشعور بالجوع :


الدماغ بحاجة إلي الطاقة لكي يعمل بشكل جيد . ويحصل الجسم علي الطاقة من النوم أو الطعام وفي حالة البقاء بدون نوم لفترة طويلة يحاول الحصول عليها من خلال الطعام .وذلك وفقاً لما يقوله شارلوتسفيل أخصائي علم الأعصاب والنوم في ولاية فرجينيا بأن قلة النوم تؤدي إلي حدوث فوضي في هرمون الشبع والرغبة في الحصول علي الأطعمة الدهنية والسكرية للحصول علي الطاقة .
زيادة الوزن :


تؤدي زيادة الشهية إلي أعراض غير سارة ومنها زيادة الوزن . لأن الجسم عندما يشعر بالتعب يمكن أن يعوض ذلك بتناول الطعام لإعتقادتك بأن الطعام يؤدي إلي زيادة الشعور باليقظة . ويتلهف الجسم للأطعمة المقلية والحلويات. و بذلك فإن البقاء بدون نوم يؤثر علي علمية التمثيل الغذائي للجسم حيث يميل إلي إبطاء معدل التمثيل الغذائي . وقد ذكرت الأبحاث أن عدم البقاء بدون نوم لمدة يومين يقلل من قدرات الخلايا الدهنية للإستجابة للأنسولين والهرمون المسئول عن تنظيم الطاقة بنسبة 30 % وفقاً لدراسة نشرت 2012 في دورية الطب الباطنيي .
التأثير علي الجهاز التنفسي :


الحرمان من النوم يعرضك لثبيط المناعة فان خطورة الاصابة بالعدوى التنفسية مثل ادوار البرد و الإنفلونزا و امراض الرئة المزمنة تزداد بشكل كبير.
التهور والإندفاع :


عندما يشعر الجسم بالتعب يميل العقل إلي التصرف بدون تفكير. يذكر جيل سالتز رئيس تحرير مجلة علم النفس والصحة قد تجد نفسك تقول أشياء أو تفعل أشياء لا تدركها من المرة الأولي . مثل الهجوم العنيف علي أحد الزوجين أو الصراخ علي زملاء العمل وفقاً لما قاله كيلي البارون أستاذ علم الأعصاب في جامعة نورث وسترن، شيكاغو .
مشاكل في الذاكرة :


مع مرور الوقت وقلة النوم تؤدي إلي ضعف في عمل الذاكرة وتصبح لا تتذكر ما هو الفيلم الذي شاهدته الإسبوع الماضي لأن الدماغ عندما يكون متعب يواجه مشكلة خطيرة مع الذاكرة . وذلك لأن الحصول علي نوم طبيعي يحسن عمل الذاكرة علي المدي الطويل .
ضعف المهارات الحركية :


تتضاعف القدرات الحركية للجسم عندما يشعر بالتعب ويواجه صعوبة في الحركة مع مرور الوقت عند البقاء بدون نوم مثل صعوبة الصعود والنزول علي السلم .
عدم السيطرة علي العواطف :


من الممكن عند البقاء بدون نوم لفترة أن تشعر بعدم القدرة علي السيطرة علي مشاعرك وتصبح عصبي أكثر لأنه يزيد من القلق والحزن أو الغضب .
زيادة الشعور بالتعب :


شئ أخر من العوامل الناتجة عن البقاء بدون نوم وهو زيادة الشعور بالتعب بسبب حدوث مشاكل في الجهاز المناعي وكثرة الإصابة بالبرد والإنفلونزا وفقاً لدراسة نشرت في 2009 في دورية أرشيف الطب الباطني عن عادات النوم والتي تمت علي 153 متطوع لمدة 14 يوماً علي التوالي لاحظوا زيادة الإصابة بنزلات البرد .
مشاكل في الرؤية :


عندما تكون مرهق لا تستطيع السيطرة علي عضلات العين وفقاً لما ذكره ستفين شابن دكتوراه في طب العيون في بيركلي ولاية ميتشيجان .بأن الإرهاق يضعف عضلات العين وخلل العضلات.
إجهاد البشرة :


الحرمان من النوم يؤثر علي جمالك لأنه يحدث تلف في خلايا البشرة وفقاً لتجارب السريرية التي تمت في عام 2013 بداخل مركز الطب بجامعة كليفلاند بولاية أوهايو . بأن النوم يؤثر علي الجلد بنسبة 30 % لأنه يؤثر علي التوازن الهرموني