المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع والشهر الثامن والشهر التاسع



salim
07-03-2016, 09:28
كم الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع والشهر الثامن والشهر التاسع




http://www.almrsal.com/wp-content/themes/Broadcast/thumb.php?src=http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/02/Fetal-weight-800x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100 (http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/02/Fetal-weight-800x198.jpg)



(http://www.almrsal.com/post/author/ghada)


تحلم كل أم بحمل آمن وولادة طفل طبيعي بصحة جيدة ، لذا تبدأ في متابعة الحمل من الأسابيع الأولى مع طبيب النساء والولادة وذلك للكشف عن سلامة الجنين من التشوهات ، ومعرفة الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من شهور الولادة ، وهو ما يعبر عن نمو الجنين بشكل طبيعي وحركته ، وتزداد أهمية متابعة وزن الجنين بشكل خاص مع اقتراب الولادة وبدء الثلث الأخير من الحمل بداية من الشهر السابع ، وعند اكتمال أعضاء الجسم استعدادا للخروج من رحم الأم للحياة ، حيث تكون جميع أجهزة الجسم جاهزة لأداء وظائفها فيما عدا الرئتين التي لا تكن جاهزة للتنفس بشكل جيد ، ولكل شهر من الثلاثة الأخيرة من الحمل وزنا يتغير من أسبوع لأخر وهو ما نتعرف عليه في مقالنا اليوم .

وزن الجنين في الشهر السابع :

يتطور نمو الجنين ويزداد وزنه كل أسبوع خلال هذا الشهر ، ويبدأ هذا الشهر من الأسبوع السابع والعشرين وحتى الأسبوع الثلاثين لتحدث زيادة في وزن الجنين في كل أسبوع .


– وزن الجنين في الأسبوع الأول : يبلغ وزن الجنين في الأسبوع السابع والعشرين 800-870 جرام .


– وزن الجنين في الأسبوع الثاني : وهو الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل حيث يبلغ وزن الجنين كيلو جرام تقريبا ، ويزداد طوله ليصل 37.5 سم تقريبا ، ويكون الدماغ في مرحلة النمو وتبدأ الرموش في التشكل لكن لا يستطيع الجنين أن يرمش بعد .


– وزن الجنين في الأسبوع الثالث : يبلغ وزن الجنين في الأٍسبوع التاسع والعشرين من الحمل 1200 جرام قد تزداد أو تقل في حدود الخمسين جرام ، ويكون سبب هذه الزيادة أو النقصان زيادة حجم رأس الجنين ونمو بعض أعضاء الجسم ، وظهور شعر الرأس ليبلغ طول الجنين 38.5 سم تقريبا .


– وزن الجنين في الأسبوع الرابع : يعد الأسبوع الثلاثين من الشهر السابع هو الأسبوع الأخير منه ، ويبلغ فيه وزن الجنين 1400-1500 جرام تقريبا ، وقد تحدث في هذا الوقت ولادة مبكرة ، لكنها تحتاج أحيانا لوضع الجنين في الحضانة الصناعية في حال عدم اكتمال نمو الرئتين ، وحماية للجنين من العدوى .



وزن الجنين في الشهر الثامن :
يبدأ الشهر الثامن بالأسبوع الواحد والثلاثون من الحمل وحتى الأسبوع الخامس والعشرون حيث يستمر نمو الجنين داخل بطن أمه .


– وزن الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين : يصل وزن الجنين فيه 1600 -1800 جرام ، ويبلغ طوله 42 سم ، حيث تبدأ الدهون بالتراكم تحت الجلد ، وتبدأ الأظافر في الظهور في أصابع اليدين والرجلين ، كما يبدأ الشعر في الظهور ، وتتحول غضاريف الجسم بالتحول إلى عظام .


– وزن الجنين في الأسبوع الثالث والثلاثين : يصل وزن الجنين 2 كيلو جرام ، ويبلغ طوله 44 سم ، تزداد العظام صلابة وتبقى عظام الجمجمة مفتوحة حتى يتمكن الجنين من المرور خلال الحوض أثناء الولادة ، ويتغير وضع الجنين في الرحم ليصبح رأسه لأسفل مما يسمح بتدفق كميات كبيرة من الجم للدماغ ، وتبدأ الأجسام المضادة بالانتقال من الأم للجنين عن طريق الدم .


– وزن الجنين في الأسبوع الرابع والثلاثين : وتبدأ تطورات واضحة في نمو الجنين ، حيث يبلغ وزن الطفل الأنثى 2300 جرام ، ويصبح طوله 45 سم ، تبدأ ذاكرة الطفل في التكون ليبدأ الدماغ بممارسة وظائفه بطريقة فعالة ، ويزداد حجم الدماغ ثلاث أضعاف حجم دماغه في عمر السنة ، ويصبح الجنين قادرا على النوم والحلم والتنفس ، ويمتلئ جسمه بالدهون .


– وزن الجسم في الأسبوع الخامس والثلاثين : تزداد تطورات نمو الجنين لتصبح أكثر وضوحا ، ويزداد وزن ليبلغ 1700 جرام ، وطوله 47 سم ، يكتمل نمو جهازه المناعي والعصبي ، تزداد حساسية بؤبؤ العين نحو الضوء ، يكتمل نمو أصابع القدمين والشعر ، وتستقر الخصيتين في كيس الصفن في الذكور




وزن الجنين في الشهر التاسع :

يكتمل نمو الجنين في الشهر الأخير من الحمل ويزداد طوله ووزنه لتصبح نسبة الزيادة 225 جرام أسبوعيا ، لتبدأ حركته بشكل ملحوظ ، ويتخذ الجنين وضعية الولادة ليصبح رأسه لأسفل وأرجله لأعلى ، وتنتقل الأجسام المناعية من الأم للجنين خلال المشيمة لتمنحه الحماية من بعض الأمراض عند الولادة .
يبلغ حجم الجنين الطبيعي داخل الرحم في هذا الشهر 3-4 كيلوجرام ، وقد ينقص وزن الجنين أقل من ذلك لعدة أسباب مثل صغرعمر الأم حيث أن الأمهات في عمر السابعة عشر أكثر عرضة لولادة جنين بحجم أصغر من الأم الأكبر سنا ، بالإضافة للتدخين ، الكحول ، ادمان المخدرات الإصابة ببعض الأمراض مثل الحصبة وبعض الأمراض المعدية قد تؤثر على صحة وحجم الجنين .