المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حريق في مخيم موريا: فرار آلاف اللاجئين



bahzani
09-20-2016, 23:06
حريق في مخيم موريا: فرار آلاف اللاجئين



إندلع حريق كبير في مخيم موريا على جزيرة لزفوس اليونانية يوم الإثنين 19 أيلول/سبتمبر.
أكدت وكالة أسوشتد برس على أن الحريق أدى إلى تدمير الخيم والغرف المسبقة الصنع، مما دفع اللاجئين لترك المكان في الحال. وكذلك كتبت الصحيفة اليونانية كاثميريني أن الحريق ابتلع 60 في المئة من الموقع الإجمالي.
في حين أكد المتحدث الرسمي للمقوضية السامية لشؤون اللاجئين ويليام سبندلر، على تزامن حصول “الحريق مع شجار كان قد وقع بين المقيمين،” ولكن أسباب وقوع الحريق ما زالت غامضة بحسب ما ذكرت المفوضية.
لم يودي الحريق إلى “مقتل أي شخص ولكن تم إثبات 30 إصابة طفيفة وتم نقلهم إلى المستشفى،” بحسب ما قالت المفوضية.
بحسب إحصائيات يوم الأحد، فإن جزيرة لزفوس كانت تزدحم ب 5650، 4400 لاجئ ولاجئة في مخيم موريا، في حين أن قدرة الإستيعاب القصوى في المخيمات الرسمية لا تتجاوز 3500. وقد هرب الآلاف من موقع الحريق إلى الأماكن المحيطة.
وذكرت وكالة أسوشتد برس بأن الشرطة تقوم بالتحقيق بأسباب الحريق، وتتحرى عما إذا كان سكان المخيم هم من أحرقوه، وأكدت الوكالة بأن الإزدحام الحاد قد أدى إلى احتقانات وشجارات عديدة في هذا المخيم.
هذا وقد استلمنا العديد من الفيديوهات من موريا وبعضها موجود على وسائل التواصل الإجتماعي، وتشير هذه التسجيلات إلى أن الأوضاع كانت مضطربة منذ صباح يوم الإثنين حيث تظاهر العديد من المقيمين في الموقع.
ما زاد الطين بلة وأجج حالة الفوضى والتشنج بين المقيمين من مختلف الجنسيات إشاعة تقول بأن اليونان سوف تقوم بترحيل جميع الموجودين في المخيم جماعيا إلى تركيا، بحسب ما زعمت وكالة الأنباء اليونانية آمنا.
منذ أسابيع طوال وسكان المخيم والسكان اليونانيون يطالبون بحل مباشر لمسألة الإزدحام الشديد، وطالبوا أيضا بتأمين المرافق الأساسية الضرورية، وشكوا أيضا من البطء الشديد في إجراءات اللجوء.