المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السريان يطالبون بادخال اسمهم كقومية في الدستور



bahzani
10-24-2016, 16:55
السريان يطالبون رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان بادخال اسمهم كقومية في الدستور العراقي والبطاقة الوطنية





المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق



طالب الاساقفة السريان في العراق رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان بانصافهم وإدخال إسم (السريان) كقومية في الدستور والبطاقة الوطنية . جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وفد ضم اصحاب النيافة والسيادة المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون والمطران مار سيويريوس حاوا والمطران مار يوحنا بطرس موشي والمطران مار طيمثاوس موسى الشماني والمطران مار نيقوديموس داود شرف والمطران مار افرام يوسف عبّا والنائب رائد اسحق الى كل من رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان .

حيث زار الوفد صباح الاحد 20 / 10 / 2016 رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري في مكتبه في بغداد ، وجرى خلال الزيارة التباحث في موضوع إدخال اسم ( السريان ) كقومية في الدستور وفي استمارة المعلومات في البطاقة الوطنية ، وذكر الوفد ان البطاقة الوطنية قد بوشر العمل بها ، ثم تساءل ماذا سيكون موقفنا نحن أبناء السريان سيما وأن اسمهم لم يُذكر في الاستمارة الخاصة بها .

كما تطرق الوفد في حديثه الى المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية وتحديدا الفقرة ثانيا منها . وتمت الاشارة في الحديث الى ان عددا من نواب المكونات (المسيحيين والايزيديين والصابئة ) قد قدموا مقترحا بتعديلها في شهر شباط الماضي ولحقه طلب في آب الماضي أيضا بادراجها ضمن جدول أعمال المجلس لمناقشتها . وذكر الوفد بانه الى الان لم يتم إتخاذ أي قرار بخصوص ذلك .

وتناول الحديث أيضا موضوع تعديل قانون هيئة دعاوي الملكية الذي هو المجلس بصدد تعديله ، وان القانون رقم 2 لسنة 2006 وقانون 13 لسنة 2010 لا ينصفان شعبنا خصوصا وقد خسر أبناؤه آلاف الدونمات من الاراضي الزراعية التي كانوا يملكونها بسبب قرارات الاطفاء الجائرة . فطالب الوفد ان يقدم التعديل ما يضمن حقوق ابناء شعبنا المتضررين .

وبارك الوفد رئيس مجلس النواب بالانتصارات التي تحققت في قواطع العمليات وتحرير الكثير من المناطق ومنها مناطقنا في سهل نينوى وطالب بان يكون لأبناء شعبنا دور في مسك الارض والحفاظ على الامن في مناطقهم المحررة .

من جانبه ذكر رئيس مجلس النواب بانه سيتبنى موضوع المادة 26 الفقرة ثانيا من قانون البطاقة الوطنية وإدراج قومية السريان في استمارة المعلومات الخاصة بالبطاقة الوطنية ضمن جدول أعمال المجلس لمناقشتهما في اقرب وقت . أما ما يخص الدستور فيترك لذلك لحين تشكيل لجنة التعديلات الدستورية .

وفي نهاية الزيارة سلم الوفد لرئيس مجلس النواب رسالة صاحبي القداسة والغبطة بطريركي السريان مار أفرام الثاني كريم للسريان الارثوذكس ومار يوسف الثالث يونان للسريان الكاثوليك ، والرسالة الموقعة من السادة الاساقفة والنائب رائد اسحق والمؤيدة بتوقيع مائة نائب في البرلمان العراقي والتي تخص إدخال أسم ( السريان ) كقومية في الدستور وفي البطاقة الوطنية الموحدة .

بعدها زار الوفد رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم واستقبلهم في مكتبه في قصر السلام ببغداد وإستعرض الوفد جملة من المطالب التي يرى الوفد ان السريان خصوصا والمسيحيين في العراق قد لحق بهم الغبن فيها . لذا طالبوا بانصافهم سيما ما يخص البطاقة الوطنية وإدراج اسم السريان كقومية في الاستمارة الخاصة بها . واشار رئيس الجمهورية الى ان المكون السرياني هو أحد مكونات الشعب العراقي العريقة وله وجود تاريخي يمتد الى آلاف السنين ولهم دور كبير في بناء الحضارة العراقية وإغناء ثقافتها . وعبر سيادته عن دعمه للمكون السرياني وتحقيق حقوقه المشروعة التي كفلها الدستور لجميع اطياف الشعب العراقي .

وفي نهاية الزيارة سلم الوفد رئيس الجمهورية رسالة صاحبي القداسة والغبطة بطريركي السريان مار أفرام الثاني كريم للسريان الارثوذكس ومار يوسف الثالث يونان للسريان الكاثوليك ، والرسالة الموقعة من السادة الاساقفة والنائب رائد اسحق والتي تخص إدخال أسم ( السريان ) كقومية في الدستور وفي البطاقة الوطنية الموحدة