المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نجوم سديم الجبار(بيرو ترازو) لدى الإيزيدية



قاسم مرزا الجندي
12-08-2016, 17:32
ًِِنجوم سديم الجبار(بيرو ترازو) لدى الإيزيدية

ان مجموعة نجوم مجرة فارس الفضاء (سديم الجبار) يعتبر من ألمع النجوم في الفضاء تتكون من نجمتان في الجهة التي تشير الى القطب الشمالي لكوكب الأرض تمثلان أكتاف الجبار, ونجمتان في الجهة المقابلة لنجمتي الأكتاف تمثلان أرجل الجبار والمسافة بينهما اكبر من المسافة بين نجمتي الاكتاف. وفي وسط هذه النجوم الأربعة التي تشكل شبه مستطيل توجد ثلاثة نجوم متراصة في خط مستقيم يفصلهما مسافات متساوية تقريبا, تسمى هذه النجوم بـ (حزام فارس الفضاء)ولدى الايزيدة تسمى (بيرو ترازو)ويعتبر أحد أكثر الأجرام السماوية دراسة وأكثر الظواهر الفلكية دراسة, ويكشف السديم عن عملية تكون النجوم والمجموعات الكوكبية من سحب من الغاز والغبار. وقد شاهد الفلكيون فيها مباشرة أقراصا كوكبية هي في مراحل أولية لتكوين مجموعات تماثل مجموعتنا الشمسية , وتأثيرات النجوم على تأين ما يحيط بها من غاز مثل الهيدروجين.
تقع سديم الجبار(فارس الفضاء) في سماء النصف الشمالي للكرة الأرضية, وتظهر النجوم الثلاثة اللامعة في خط مستقيم وسط المستطيل. وهذا الخط المستقيم يمثّل حزام (الجبار), ويمكن رؤية البرج بسهولة في فصل الشتاء، كما يمكن رؤية مجرة سديم الجبار في وسطها بالعين المجردة وذلك بعد غروب الشمس ويظل في السماء حتى ظهور أول ضوء للصباح. أما النجم اللامع الذي يمثّل كتف اليسار لبرج الجبار فهي نجمة(منكب الجوزاء (بالإنجليزية(Betelgeuse) وهو يبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية تقريبًا،. وأسفل حزام برج الجبار توجد ثلاث نجوم ضعيفة الإضاءة, بشكل مائل على خصره يمثل سيفه وفي مركز السيف يوجد سديم الجوزاء العظيم وهي مجرة كبيرة تظهر كنجمة لامعة في السماء.
في برج الجبار (فارس الفضاء)، هناك تجمعات نجميه كبيرة وسدم ونجوم مزدوجة. وأهم النجوم في هذه الكوكبة ألفا الجبار، وبيتا الجبار وكاما.. كما اكتشف فيه لأول مرة ما يعرف بالأقزام, وهي مرحلة ما بين الكوكب والنجم (أو ما يعرف بالنجوم الفاشلة) لصغر كتلتها. وقد جاءت في الأسطورة الإغريقية ان أوريون كان صيادا عظيم القوة جبارا و طارد البنات السبع لجبار آخر اسمه أطلس . فعمد ملك الإلهة الى تحويل البنات الى نجوم في تشكيلة الثريا في برج الثور, لإنقاذهن من أوريون وتحول أوريون الى مجموعة من النجوم الصياد(فارس الفضاء)وهو يلاحق النجوم في الفضاء دون جدوى. وكان الاغريق يتخيلون اوريون واقفا في الفضاء وهو يرفع عصاه الغليظة للدفاع عن نفسه في وجه الثور الذي يتأهيأ لمهاجمته الذي يظهر في تشكلية نجوم برج الثور يدافع عن نجوم الثريا.
وتسمى هذه النجوم الثلاثة المتمثلة بحزام فارس الفضاء بـ (بير ترازو) لدى المجتمع الإيزيدي وتتكون هذه المجموعة من ثلاثة نجوم تشبه الميزان ضمن مجموعة سديم الصياد. حيث أن النجم التي في الوسط هي مرتكز الميزان وكل نجم في طرفي المرتكز يمثلان طرفي الميزان, والمجتمع الايزيدي يسمونه ميزان السماء، وكان الإيزيديين يستخدمونها لحساب الوقت في الليل وخاصة في وقت صوم أيزيد في الشتاء, وفي هذه الفترة تعطي الوقت بصورة يقارب الى الوقت الصحيح، فمثلا اذا كان صف النجوم في وسط السماء تكون الساعة في منتصف الليل حيث ان قبة السماء بمثابة النصف دائرة والليل تمثل نصف اليوم أو نصف الدائرة الواضحة في تشكيل قبة السماء وبذلك كانت العملية الحسابية في حساب الوقت سهلة في الليل. ولهذا السبب كان المجتمع الايزيدي يسمون هذه النجوم الثلاثة المصطفة في صف واحد في مجموعة الصياد بساعة أو ميزان الفضاء. وكان الايزيديين يستخدمون النجوم في حساب الوقت قديما والى الخمسينات والستينات من القرن المنصرم, كان كل الناس تقريبا يتعرفون على الوقت في الليل وفي وقت الصوم بالتحديد بواسطة ميزان السماء ونجمة الصباح ونجمة القرغ وهي من اشد النجوم فورانا ولمعانا وهي في مجموعة نجوم كلب فارس الفضاء, وتكون هذه المجموعة من النجوم في اسفل برج الثور الى جهة الجنوب من مجموعة نجوم برج الثور, حيث كان الايزيديين يعتمودن عليها في حساباتهم على النجوم,
لان في ذلك الفترة لم تكن الساعة متوفرة بشكل كبير في العراق وفي المناطق الايزيدية. وهذا أثبات اخر يدل على أن المجتمع الإيزيدي كان لديه معرفة بعلم الفلك والنجوم وبحساب الوقت وكان في زمن أبعد من هذا كانوا يعتمدونه كليا في حساباتهم في الوقت والتاريخ وموسم الزراعة والحصاد, وزمن الأعياد والصوم, وحالة المناخ والطقس وغيرها من الأمور والطقوس الدينية. وميزان السماء هي مجموعة نجوم فارس الفضاء(الجبار) والنجوم الثلاثة التي تشكل حزام فارس الفضاء هي عند المجتمع الايزيدي الساعة الليلية النجومية في حساب الزمن في الليل وتسميتها لدى المجتمع الايزيدي(بير و ترازوا ئةسمانا) وهي صف ثلاثة نجوم في السماء ويعني ميزان الزمن والحق في الفضاء.


قاسم ميرزا الجندي
5/12/2016

حاجي علو
12-08-2016, 21:57
تحية طيبة
أنا لست فلكيّاً لكن مجتمعنا علمنا بعض المعلومات عن أسماء النجوم ، طبقاً لتلك المعلومات وبحسب الأوصاف التي وصفتها (( مجموعة نجوم الجبار )) هي ليست بيرو ـ ترازو بالكوردية إنما هي مجموعة ترمي نيحي ( نعش نوح ) وبالعربية الدب الكبير يدور حول النجم القطبي على خط عرض شمالي عالي ( 50 ــ 60 ) تقريباً ، والبيرو بالعربية يسمى الثريّا والترازو الميزان . البيرو والترازو والقرغ هي ثلاثة مجموعات نجمية على إستقامة واحدة تظهر بالتتابع بينها شهر بينما تغرب مرةً واحدة في خط مستقيم مائل في سحور صوم ئيزيد ، يظهر البيرو أولاً آخر 5 أيام من مايس كولان الشرقي وهو مجموعة نجوم صغيرة عدها يزيد على السبعة ولا يمكن عدها لأنها تتلأ لأ بسرعة ، والتراوز ثلاث نجمات لامعة متسلسلة متقاربة على نفس المستقيم في الوسط ويظهر آخر 5 أيام من حزيران الشرقي والقرغ نجمة لامعة جداً في نهاية الخط المستقيم ويظهر آخر 5 أيام من تموز

قاسم مرزا الجندي
12-09-2016, 16:15
[FONT="Arial"][SIZE="4"]اقدر مداخلتكم .. ومشاركتكم في المناقشة نحو الاستفادة من دقة المعلومة التي تتجه نحو خدمة القارئ الكريم بشكل عام.. ولكن كيف عرفت ان مجموعة نجوم الجبار.. هي مجموعة الدب الأكبر(نعش ادم)وليس نوح.. لا أعرف من اين اتيت بهذا التشبيه والاختلاط والتداخل في تشكيلات النجوم واسمائها..؟
هل تعلم .. ان مجموعة نجوم الدب الاكبر لا تغيب عن الفضاء وعلى مدار السنة .. وهل تعلم ان هذه المجموعة هي في اتجاه الشمال الارضي.. لا اعرف هل قرأت المقال جيدا .. وفيها كل التفاصيل ..
وفيما يلي بعض التفاصيل المهمة في تشكيلات هذة الابراج والمجموعات النجومية.
نجمة القرغ (الشعرى اليمانية) باللاتينية (sirius) وهي رابع ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، يصنف الفلكيون الشعرى اليمانية نجمًا ثنائيًا.. وهي نجمة شديدة اللمعان وخاصة عندما تكون في الافق .. وهي أحدى أكبر النجوم فورانا وتغيرا في الألوان في الفضاء, وتظهر في السماء في بداية الخريف وإنها دلالة على تغير المناخ والطقس .. وتظهر في ستة اشهر في سماء الليل .. وتختفي ستة شهور اخرى وتكون في سماء النهار..
هذه النجمة تقع في مجوعة الكلب الاكبر .. وهي تمثل رأس تشكيلة مجموعة نجوم كلب الصياد.. وهي كوكبة من النجوم تقع على يمين مجموعة نجوم الجبار(صياد)(فارس الفضاء) في السماء, والى جهة الجنوب من نجوم برج الثور..لان تشكيلة نجوم فارس الفضاء ونجوم برج الثور متقابلان ومجموعة نجوم الثريا وتعرف الايزيدية(كومكا ايتيما)وهي على ظهر الثور(برج الثور) .. وهذه المجاميع في وسط الفضاء.. ان مجموعات القرغ البيرو والترازو هي ثلاثة مجموعات نجمية على إستقامة واحدة تظهر بالتتابع في السماء.. وتقع في مجموعة كلب الصياد وفي مجموعة الصياد..
اما مجموعة نجوم الصياد(الجبار)(فارس الفضاء)(سديم الجبار):ــ هي مجرة كبيرة بعيدة عن مجرتنا وقد ذكرت بعدها في المقال..وشرحت فيها تفاصيل نجومها... النجوم الثلاثة في خط مستقيم متقاربة هي نطاق الفارس.. وتسمى بيرو ترازو لدى المجتمع الايزيدي في خط مستقيم... وتسمى الميزان ..
اما نعش ادم(دب الاكبر)تقع في مجموعة نجومية اخرى.. وهذه المجموعة تقع الى الجهة الشمالية في السماء وعلى مدار السنة تكون ظاهرة في الفضاء.. تتكون من سبعة نجوم لامعة أربعة على شكل مستطيل والثلاثة الأخرى على طرف تمثل ذيل الدب, النجمتان على طرف المستطيل فيسميان الدليلان في تحديد اتجاه النجم القطبي. وهما تشيران وبخط مستقيم أذا أمتد الى النجم القطبي (نجم القاب) التي كان دوما تشير الى الشمال... مع خالص تحياتي لكم