المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانقلاب الشتوي في التقويم الشمسي الايزدي



قاسم مرزا الجندي
12-26-2016, 22:24
الانقلاب الشتوي في التقويم الشمسي الايزدي

بدأ فصل الشتاء في ليلة 21على 22 ديسمبر(كانون الاول) فلكياً، ويستمر (90)يوما ويصادف في هذا التاريخ ظاهرة فلكية تعرف بـ (الانقلاب الشتوي). حيث تكون الشمس عمودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء.. وبذلك اصبح طول هذه الليلة (14) ساعة تقريبا وهو أطول ليل في هذه السنة، بينما يكون طول النهار اول يوم من فصل الشتاء(10) ساعات تقريبا وهو اقصر نهار خلال هذه السنة.
ان تاريخ البروج الفلكية الذي يبدأ بتاريخ (21) اذار يطابق تاريخ التقويم الشمسي الايزدي ويطابق ايضا تواريخ الظواهر الفلكية والمناخية, حيث ان الانقلاب الشتوي يحدث في نهاية برج القوس(21/22)من شهر كانون الاول تماما, وفي بداية برج الجدي ودخول الشمس وشروقها في برج الجدي في اول يوم لها, وهو اقصر نهار في السنة يبدأ الشتاء. ان التشابه والعلاقة الفلكية بين مربعانية( الصيف ــ الشتاء) كالعلاقة المناخية والحسابية بين الانقلاب(الصيفي ـ الشتوي), الصيفي في (مربعانية الصيف) الشتوي(مربعانية الشتاء). وهذه المواقع الفلكية والمناخية التي تمر بها كوكب الارض خلال دورانها في مدارها حول الشمس.. من الضروري والاجب على التراث والفلكلور الايزيدي وارثه التاريخي, ينبغي ان يبدأ مربعانية الشتاء في هذا التاريخ الفلكي, لان التقويم الشمسي الايزيدي يطابق تاريخ البروج الفلكي وانه حساب فلكي دقيق الى حد ما, يجب ان نجعله في الحساب الفكي تماما. ومن الجانب الاخر نجد الانقلابين يتقابلان في دائرة البروج الفلكي, وكذلك مربعانية الصيف والشتاء يتقابلان في نفس اللحظة والحركة في محيط الدائرة.
الانقلاب الشتوي حدث فلكي يحدث عندما تكون الشمس في السماء عند أكبر مسافة زاوية على طرف مستوي خط الاستواء... وتبعاً للتقويم وحسب الموقع (المنطقة) من الكرة الأرضية فإن الانقلاب الشتوي قد يحدث بين 20 ، و23 ديسمبر من كل عام في النصف الشمالي للارض ... وبين 20 ، و 23 يونيو من كل عام في النصف الجنوبي لكوكب الأرض.
وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال الارضي في حركتها الظاهرية بالنسبة الى الرائي اليها من الارض. لان كوكب الارض يتراجع في حركته المدارية حول الشمس, حيث يتناقص طول الليل يوما بعد الاخر ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل والنهار في يوم 21من شهر مارس (اذار) وبداية الربيع وبعدها يبدأ النهار يزداد يوما بعد يوم الى تاريخ 20/6 ويكون اطول نهار في صيف السنة,ويقابل اقصر نهار في السنة في دائرة البروج الفلكي.
وفي تاريخ (22/12)الانقلاب الشتوي بدأ كوكب الأرض في حركتها الخلفية (التراجعية) في مدارها حول الشمس. وهذه اشارة واضحة بأن مربعانية(الصيف ـ الشتاء) متواصلان مع حركة الشمس ونظامها الشمسي، وحركة النجوم في المجرة وحركتها في الكون. وهذا ما يظهر من العلاقة الفلكية بين مربعانية الصيف والشتاء. أي أن الفترة الزمنية لمربعانية الصيف تقابل الفترة الزمنية لمربعانية الشتاء في حركة الأرض المدارية. أي أن القوس التي ترسمه كوكب الأرض في حركتها المدارية حول الشمس في هاتين المربعانيتين, متساويان وتقعان على نقطتين متقابلتين في هذه الدائرة الفلكية.
إن الزمن الفلكي لدوران الأرض حول نفسها وحول الشمس يدخل في حساب المربعانيتين والعلاقة بينهما, وهو حساب فلكي فيها زمن الانقلابين وتقسيم السنة الى 9 اقسام منها اربعة مناخية وأربعة فلكية والأخرى(40)يوما يقسم الى ثمانية اجزاء كل جزء(5)ايام يتم توزيعها. ولا يجوز التغير في تلك الفترات المناخية ومواعيد الحسابات الفلكية, لأننا نغير في كل معناها دون علمنا وإدراكنا بقيمة هذا الحساب الفلكي. رغم التغيرات الكبيرة التي حدثت عبر التاريخ الايزدي عبر العصور والى عصرنا, نجد إن الإنسان الايزيدي لم يغير من تاريخ أعياده وطقوسه وحساباته في أموره واعتمد على حساب المناخ في تقويمه الشمسي(الشرقي). وقد جاء التغيير في بعض الاعياد والطقوس, عندما طلب من الايزدية تحديد أعيادها وتم تثبيتها بالتاريخ الميلادي وبشكل رسمي في الدولة العراقية, وقد احدث هذا التثبيت تغييرا في تاريخ (عيد مربعانية الصيف والشتاء , عيد الجما , شف برات(ليلة القدر) ينبغي الرجوع الى اصل تاريخ الحسابات(الفلكية والمناخية) وتصحيح كل التجاوزات والتغيرات التي احدثتها الظروف القاهرة على الايزيدية. وإعادة ترتيب تلك الاعياد والطقوس التي ترتبط بالحسابات الفلكية والمناخية في تواريخها الصحيحة, بالاعتماد على التطور والتقدم العلمي في الحسابات الفلكية حول مواقع الأرض والنجوم والكواكب في الايام والأشهر.


قاسم ميرزا الجندي
22/12/2016

حاجي علو
12-27-2016, 12:53
تحية طيبة
21 / 12 / يُصادف 1 / 9 من السنة الكوردية ـ الفا رسيّة وهو بداية الشتاء الكوردي وبدء الجلة الشتوي الكبير 40 يوم ,يليه الجلة الصغير 20 يوم و الليلة السبقة له عيد الشفبراة ونهاره عيد الصوم الحالي والشفبراة ، أما من حدد هذا التقويم ، فزرادشت هو الذي حدّد نوروز كرأس سنة وبداية الربيع في 21 آذار بعد عشر سنوات من الحساب والدراسة في إعتكافه وكان ذلك إلغاءً للسرصال الئيزدي الحالي الذي لايزال يتمسّك به الئيزديون الأعياد وجميع مناسبات الئيزديين غُيَرت قبل 1400 عام عندما مُنع كل شيء يرتبط بالدين الداسني وأبيد كل من وصلت إليم يد الغزاة ، ولذلك لجأوا إلة التاريخ الرومي البيزنطي المعمول به الآن ولو عُلم الداعشيون أنهم لا يزالون بدينهم الداسني الئيزدي لأبادوهم وتعبوهم أينما كانوا , وبعد تعديله الكاثوليكي لم يُعدله الشرقيون وقد تغيّرت عن الأصل ولكن بمقدار بسيط فعيد الصوم قد تقدم بأسبوع عموماً مع الإبقاء على قدسية الأربعاء وسط الصوم وثبت العيد في الجمعة وهكذا بقية الأعياد وشكراً على مقالك القيّم

قاسم مرزا الجندي
12-27-2016, 23:37
احييكم نحو تبادل الاراء .. في خدمة الثقافة...
نعم ان يوم (22/12) يوافق بداية الشهر التاسع في التقويم السومري البابلي الايزدي... لان اغلب اسماء الاشهر في ذلك الزمان تطابق الاسماء المستخدمة في الاشهر الايزدية..وأيضا ان الاعياد والطقوس التي كانت تمارس في تلك الحضارات بحساب تقويمهم.. هو نفسه التقويم الشمسي الايزيدي..رغم الاختلافات البسيطة.. وبعدها ظهر حساب التقويم القديم.. في االتقويم الفلكي للبروج الفلكية..في روما .. وكذلك في التقويم الاشوري .. ومن ثم ظهر في التقويم الكوردي ـ الفارسي... وان المواقع الفلكية والمناخية مذكورة بشكل دقيق في حساب التقويم الشمسي الايزيدي(الشرقي ) اليولياني وكذلك في الاعياد والمراسيم والطقوس الايزدية.. وشكرا لكم..

حاجي علو
12-28-2016, 01:10
تحية طيبة ،
هذه المرة أنا لا أُوافقك ، الحضارات السامية كلها استخدمت التقويم القمري ولم تثبت أشهره وأيامه في موعد والروماني كان عشرة أشهر حتى 44 ق ب الميلاد فكلف يوليوس قيصر أحد علماء مصر في الإسكندرية لتعديل التقويم الروماني الذي هو الآن يسمى بالتقويم الملادي الشرقي الذي لا علاقة للسيد المسيح به ، زرادشت كان قبل يوليوس قد عيّن وحدّد 21 آذار رأس السنة وبداية الربيع وبموجب التقويم الشمسي الكوردي ـ الفارسي الحالي ، وكان الإسكندر قد استولى على عدد كبير من كتب إيران إلى الإسكندرية وبها أصبحت عاصمة العلم بلا منازع ، السومريون لا يبدو أنهم إستعملوا تقويما غير قمري فقد تعلمت منها بابل التقويم القمري وجميع الساميين بمن فيهم العرب لم يعملو بغير القمري ، وأخيراً أنا لا أرى أية علاقة للئيزديين لا بالسومريين ولا الساميين كلهم إلاّ التجاور ومشاركة الأرض ، ولم تكن العلاقة ودية قبل الإسلام

قاسم مرزا الجندي
12-28-2016, 22:25
تحية طيبة ..اقدر متابعتكم للموضوع.. ولكم كل التقدير..
ان الحضارات والشعوب الارامية.. تختلف كليا عن الشعوب والحضارات السامية, لقد استخدم السامية التقويم القمري.. وربما استخدم من قبل الاراميين في فترات متلاحقة... ان اسماء الاشهر في التقويم السومري البابلي الاشوري.. تتشابه في بعض اسماء الاشهر الايزدية .. راجع كتاب الحياة اليومية في بلاد بابل واشور لجوج كونتينو..
ان يوليوس قيصر استدعي الفلكي المصري(سوسيجينيس) في سنة(46) قبل الميلاد لوضع تقويم .. ولكن هذا الفلكي.. اعتمد كليا على التقويم البابلي الاشوري ...ان تاريخ البروج الفلكية كانت قد اكتشف في سومر وبابل.. ولكن البروج ازدهر استخدامها في زمن الامبراطورية الرومانية.. وبعدها تم تغير تسمية التقويم وسمي بالتقويم الكريكوري... وفيما بعد سمي بالميلادي نسبة الى ميلاد السيد المسيح..
نعم زرادشت كان قبل يوليوس.. واشور قبل زرادشت .. وبابل قبل اشور الى سومر..
ان السومريين هم شعوب ارامية تختلف عن السامية كما ذكرنا.. وان تسمية الايزيدية ظهر على الالواح السومرية(رقم طينية) مصطلح(ئيزيدى) وعرف الايزيدية عندهم بهذه التسمية.. حسب دراسات المستشرقيين .. وان اصل السومريين هم ميزوبوتامبيا(بلاد مابين النهرين) هم قبائل نزحوا من المناطق الجبلية واستوطنوا في سومر وبابل وفي تلك الفترة كان المناخ باردا فيها وفي وجنوب بلاد الرافدين.. ومعبد ايزيدا في بورسيبا.. اعادة بنائها في زمن بختنصر(نبوخذنصر).. والعلاقة بين معتقدات واعياد وطقوس السومرية والبابلية تشابه الى حد كبير الطقوس والاعياد الايزيدية.. رغم الفارق الزمني بينهما... فمن الغرابة ان نقول لا علاقة بينهما..

حاجي علو
12-29-2016, 00:44
تحيّةً وسلاماً مع جزيل الشكر
فعلاً درس تاريخي فلكي ممتع يستفيد منه الملة جميعهم ، الساميّون هم عائلة أجناس كبيرة ، والآراميّن هم أكبر مجموعة ساميّة من ثلاثة فروع الأوّل : الآراميون العبرانيون وهم اليهود أحفاد إبراهيم خليل الأرامي والفرع الثاني الآراميون الصابئة وهم أصحاب حضارة بتراء الأردنية وملكة تدمر زنوبيا هي منهم وليست عربية ثم الفرع الثالث هم الأموريون والأكديون ورثتهم الآن هم الكلدو آشور ـ سريان ،, وبقية الساميين هم فينيقيون وكنعان وعماليق وعرب حتى الحبشة ...... مسألة السومريين فيها أكثر من رأي الأكثر ترجيحاً أنهم ليسوا ساميين ولا آريين ( أكراد ) وقد إندمجوا بالأكديين الساميين واقرضوا ولا علاقة لنا بهم إلاّ المشاركة في الأرض وهذا حتماً سيؤدي إلى إقتباس عادات ومعتقدات بدرجة أو بأُخرى , وأيٌّ من هؤلاء لم يستخدم التاريخ الشمسي ، أما أسماء الأشهر التي نستعملها فمعظمها ساميّة ، لأننا نحن الذين إقتبسنا منهم بعد القضاء على التقويم الئيزدي الكوردي, أشهرنا ثلاثة فقط (كولان وتيرماه وتاب ئاخ ) وشباط نسميه رةشةماه لكنه اسم غير متداول وآذر غير متأكد من أصله ، أذر ( ئاكر ) الكوردي الفارسي هو الشهر الثامن وفيه يُبدأ بإستخدام النار ، والئيزديون يقولون ئاف ل دار وهو تعريف صحيح وفي وقته وللآشوريين أيضاً حجتهم فيه . ....... مع جزيل الشكر

حاجي علو
12-29-2016, 01:12
تكملة
العالم المصري لم يعتمد على التاريخ القمري الآشوري وأي تقويم سامي قمري ، هو تقويم شمسي نقله الاسكندر من إيران إلى مصر ، أنا أؤيدك فيما قرأت فالعرب لا يُنسبون أيّ شيء للفرس ولا الكورد مهما كان وهم الذين كتبوا تاريخ المنطقة وطبعاً المسشرقون يقتبسون منهم الرومان أخذوا من مصر ولا علاقة لهم بمصدره السابق ، هذا الصحيح الثابت وما عداه لعب العرب به لعباً ، وأي تقويم أوحساب فلكي يجب أن يتخذ نقطة دلالة ثابتة في الأبراج السماوية خارج المجموعة الشمسية كي يضبط مواعيد وحساب السنة ، وأنت تفهم في الفلك أكثر منا وترى أن التقويم القمري كيف يضطرب تحديد اليوم فيه مستحيل وتتغير مواعيده بشكلٍ كبير لأنه يستند على شيء قريب جداً هو القمر ، لكن لو إتخذ الفلكي برجاً في المجرة وحدد موقعاً معينا له وثبت فيه أول يوم لن يتوهم أو يخطأ في حساب الأيام والأشهر ومواعيد العمل على مدار السنة وإتخاذ الشمس أيضاً صحيح وممكن تثبيت أول يوم من السنة في الإنقلاب الشتوي أو الإعتدال الربيعي أو الخريف أو الصيف من ذات اليوم إلى أن تكمل الشمس دورةً كاملة يصبح العدد 365 يوم ، والفلكيون الكور د ـ الفرس مرّوا بعدة مراحل وتغييرات حتى توصلوا إلى الحساب الدقيق ولم يكن دقيقاُ حتى غيره البابا غريغور إلى مانسميه التاريخ الغربي و هناك الكثير مما يُقال والسلام

قاسم مرزا الجندي
12-29-2016, 18:53
ان نسب كل القبائل المعروفة ... إلى أولاد النبي نوح الثلاثة(سام، حام، ويافث) الاول على أنّه مؤسس الساميين واعتبر حام أب الحاميين.. بينما اعتبر يافث على أنه مصدر شعوب آسيا الوسطى..هذه القواعد في التسمية هي عشوائية وتخلو من أي أساس منطقي..

الساميين يعتبر العرب جزءاً منهم...ويعود أصلهم الى الجزيرة العربية
الاريين هم اقوام من السلالات الهند اوروبية.. انهم اتوا من الاورال قبل عشرات الالاف من السنين اثناء العصر الجليدى الاخير .. بل يرجعون الى ابعد من ذلك بملايين السنين ...و قيل ان السامية و الارية مختلفان تكوينيا وعرقيا و لغويا .... راجع كتاب تاريخ الحضارة الانسانية - ويلز

الايزديون لديهم حساب التقويم القمري الخاص بهم... ويحتسب في (21) من شهر ادار (اذار)وهي بداية التقويم القمري لدى الايزيدية ..وانا اعرف حساب هذا التقويم جيدا ... حيث نستطيع ان نعرف عدد ايام الشهر القمري من دون النظر الى القمر .. اي نستطيع حسابها عند وجود الغيوم .. أو عندما يكون القمر في الجانب الاخر لكوكب الأرض..لان هناك طريقة خاصة في حسابها.. وان للتقويم القمري لدى الايزدية يبدأ في بدايتها في الشهر الثالث .. وفيها اساس يجب ان يحتسب بكل دقة في كل سنة ,, والاساس يتغير في كل سنة..اي ان الايزدية يستخدم التقويم القمري ايضا وبشكل جيد... ولكن ان جميع الطقوس والاعياد الايزيدية يحتسب بالتقويم الشمسي وهو الاساسي...باستثناء (شف برات)... مع اجمل التحيات والتمنيات...

حاجي علو
12-30-2016, 15:12
تحيةً طيّبة
شكراً على هذه المناقشات التاريخية بالنسبة لي والفلكية بالنسة لك وثقافية للجميع ، نعم الأنساب النوحيّة ، أنت تحسبها لامنطقية وعشوائيّة لكني أحسبها خرافات ليس لها ذرّة من الصحة بمن فيهم سفينة النبي نوح بجملتها ، وعندما أعترف وأُقرّ بعض الأنساب أو قل الإنتسابات التاريخية بواسطة المؤرّخين المستقيمين الأذكياء ، فإنما بعد أن أفحصها ميدانيّاً أنا بنفسي من حيث الأوصاف الجسمية والجغرافية واللغة الأصليّة والمعتقدات الدينية الأصلية أيضاً ، ومن يحتفظ بمشتركات من هذه الأوصاف يشترك في الإنتماء العنصري ، وأساسها بالنسبة لي هو اسماء الأعداد من 1 إلى 20 والضمائر والمفردات ، كلما كان الشبه أكثر كان القومان أكثر قرباً مثل العرب والآشوريين والسريان، بإختصار جميع الأقوام التي ذكرتها في تعليقاتي السابقة ساميّة مشتركة ، والآريون ( الكورد والفرس ، ثم الأفغان وإلى الهند أيضاً مشتركون مع بعضهم والقسم الشرقي يختلف كثيراً عن الآريين الأوربيين ، والسومريين قد إنقرضوا ولو عثرت يوماً على أسماء أعدادهم فلن أنتظر أمراً من أحد لكي أقول فيهم كلمة الفصل ، والكتبة الئيزديون يُروجون لهم لأن ليس هناك سومري يرد عليهم بالنفي القاطع .

قاسم مرزا الجندي
12-30-2016, 23:47
المناقشة هي فتح كتاب متسلسل ومتعددة الابواب ... كل الافكار في الردود والمناقشة هي مترابطة كالسلسة... في اي اتجاه تأخذها..ولكن ربما توحي فكرة الطوفان ..الى فناء الحياة في كوكب الارض .. وهذه الحالة لاتحدث إلا في العصور الجليدية.. او في مرحلة ما قبل العصر الجليدي .. وانهيار وذوبان الثلوج في قطبي كوكب الارض...
اما فيما يخص الانساب فالحمض النووي (dna) سيكشف كل الترابط والفصل بين الانسان وقبائله وأعراقه... وبين الكائنات (اللبائن)وسيدحض نظرية تطور الكائنات بين البشر (وهي صحيحة بين الحيوان)... رغم وجود فئات من هذا النوع بين البشر .. اي انهم بشرا في الشكل فقط... وكل غرائزهم تتجه نحو غرائز الكائنات البدائية ... وكل الشرور في هذه الدنيا تأتي منهم ومن تدابيرهم ..؟؟ ولكن لن يدوم هذا الوضع طويلا... وعلى هذا الاساس العلمي سوف يصنف فئات واعراق البشر..
ليس بالضرورة ان بكون الانسان متحفظا لكي يكون مؤمنا...فالايمان هي بقوة وقدرات الانسان نفسه .. ثم سيتعرف على قدرات وخوارق الطبيعة ... ثم يراوده كيفية معرفة عمل هذه النواميس العلمية الدقيقة عبر (14) مليار عام من عمر الكون... فعلا هناك نوع من البشر ذو قدرات حسية فائقة... وجميع التطور في هذه الدنيا هي من نتاجاتهم ..واذكى العباقرة لم يستخدم سوى 7% من قدرات عقله...فتصور درجة ذكاء الانسان في هذه المرحلة البسيطة.. وشكرا لهذه المناقشة نحو الغاية الحقيقة

حاجي علو
01-01-2017, 20:13
تحية طيبة
الطوفان حقيقةٌ حدثت لكن فقط في جنوب العراق الدائرة المحصورة بين جبال عيلام وحمرين والهضبة الغربية فغمرت مياه الفيضان الهائل جميع هذه المنطقة ولم تُبق على حيوان أو إنسان فيها , بعدها زحفت الحيوانات والبشر إليها بالتدريج من المناطق المجاورة وتعمرت وتقدمت في العمران والحضارة كما هو معلوم ، وهكذا كانت قصة الطوفان السومرية ومنها إقتبست بابل ومن بابل إقتبستها الأديان السماويّة ، الشيء الذي يتوقف عنده عقلي عن التفكير هو كيف إنقلبت الأُسطورة السومرية ـ البابلية ، من أسطورة في الأصل إلى معجزة عند الأديان السماوية التي إقبستها منهم ؟ وشكراً .

قاسم مرزا الجندي
01-04-2017, 19:41
ما اكثر الطوفانات التي حدثت على كوكب الارض ...عبر ملايين السنين من سيرة حياة الانسان على الارض
اما الطوفان الذي تتحدث عنه وتقصده وكيف تحول الى معجزة الاديان .. كان قد حدث في معظم المناطق التي كان يعيش فيها البشر في ذلك الوقت.. وقضى على معظم الكائنات فيها... وكل الاديان يتحدث فيها بطريقة يختلف عن الاخرى .. سوى ان الجميع متفقون في حدوث حدث اسمها الطوفان.. وهي ليست بالاسطورة السومرية و تحولت الى معجزة الاديان ..وانما كانت اسطورة الطوفان قبل السومرية بـ (200) الف عام حسب التقديرات الجيولوجية في حدوث اكبر الفيضانات.. وهناك اتجاه اخر او نوع اخر من الانسان في معرفة الاشياء ..من الانسان ذو القدرات الحسية الفائقة ومعرفتها في حدوث الظواهر والاحداث..ولكم كل الشكر