المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملحمة (درويش عفدي) بصوت المغنية التراثية (عدى محجو باسكي) . الباحث / داود مراد ختاري



bahzani-3
03-25-2017, 17:49
ملحمة (درويش عفدي) بصوت المغنية التراثية (عدى محجو باسكي) .



الباحث / داود مراد ختاري


التراث هو ما يتركه الإنسان لورثته الذين أتوا من بعده ..فالتراث دلالته الواسعة؛ التي تقع على كافة ما تركه لنا السابقون من علوم ومعارف ومبانٍ وعمائر وفنون ..
هنا لابد من جمع هذا الموروث الفكري والثقافي الذي تراكم بفعل جهود الأجيال السابقة عبر قرون الحضارة.
للمغنية التراثية (عدى) صوت تلائم غناء الملاحم البطولية وقد حفظت مجموعة كبيرة من الاغاني البطولية واغاني العشق والغرام أيضاً .
في لقاء معها يوم 24-3-2017 في احدى المدن الالمانية ، غنت لنا الملحمة البطولية (درويشى عفدي) وعشقها مع (عدلان خاتون) لمدة ساعة ونصف .
في الحقيقة سمعت هذه الملحمة الغنائية من العديد من المغنيين ولكن لديهم الملحمة قصيرة، اما (عدي) غنت هذه الملحمة بتشعبات عديدة، لم اسمعها سابقاً ، الجدير بالذكر ان العديد من الكتاب أصدروا كتبهم عن هذه الملحمة منهم الكاتب (ابراهيم اوصمان) اصدر كتاباً عن هذه الملحمة بأكثر من (250) صفحة بعنوان (بطل ضحى بنفسه من أجل العشق) لانه اعدها من أفواه العديد من المغنيين في العراق وتركيا وارمينيا والكاتب حسو هرمي أيضاً لديه كتاب عن درويش عفدي..
سجلت هذه الاغنية للحفاظ عليها ، وسأكمل بقية الاغنية في جولة أخرى ... لان أهل الفن الكردي يقولون من يود أن يغني لابد من حفظ هذه الملحمة واداءها ثم يبدأ بالغناء .




http://www.youtube.com/watch?v=yVU0OyJLWfQ