المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى بتحريم 'رامز تحت الأرض'!



bahzani-3
06-05-2017, 02:40
فتوى بتحريم 'رامز تحت الأرض'!



http://www.shafaaq.com/resources/files/English/news/85685-jpg-82628770543261494.jpg




أصدر الشيخ سليمان عضو "رابطة خريجي الأزهر" مساء الثلاثاء، فتوى تحرّم برنامج الفنان رامز جلال "رامز تحت الأرض" وجميع البرامج التي تثير الرعب، موضحاً أنّ "هذه البرامج حرام شرعاً".
وأشار الشيخ إلى أنّ "الشرع يحرّم أن يفعل اﻹنسان أي شيء يخيف إنساناً آخر، لدرجة أنّ الرسول نهى عن أن يشير اﻹنسان في وجه آخر، حتى ولو كان مزاحاً"، مضيفاً أنّ "هذه البرامج تؤدي إلى الضرر بالضيوف، بل قد يصل إلى أنّه قد يفقد الضيف حياته إذا كان يعاني من أمراض معينة".
وأكد ايضاً أنّ "من اﻷحكام الثابتة ثبوتاً يقينياً في الشريعة تحريم الضرر بالفرد أو بالجماعة أو بالدولة أو باﻹنسان نفسه، بل إن منع الضرر يسري أيضا على الحيوان، وهذه إحدى القواعد الكبرى التى يرتكز عليها الفقه الإسلامي، وهي قاعدة منع الضرر، وتستند هذه القاعدة إلى قوله النبي محمد: ﻻ ضرر وﻻ ضرار، بل إن القرآن الكريم في مواضع متعددة نهى عن الضرر بالإنسان، منها قول الله تعالى: (وﻻ تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، وقوله عز وجل: (وﻻ تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما)".
وأشار سليمان إلى أنّ "هذه البرامج تدفع بعض الضيوف المشاركين إلى التهوّر العصبي والأخلاقي، وسبّ وشتم القائمين على هذا العمل الشاذ، البعيد عن كل وصف فني.
وبالنسبة لحكم الشرع في تسامح الضيوف مع القائمين على هذه البرامج، قال عضو "رابطة خريجي الأزهر": "في هذه الحالة يكون الضيف تنازل عن حقه الشخصي فقط، وأما العمل نفسه فهو عمل محرم شرعاً".