المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الايزيدييون والاستفتاء القادم



اكرم ابو كوسرت
06-12-2017, 14:53
الايزيدييون والاستفتاء القادم

اكرم ابو كوسرت
بعد ان اتفق اغلب الاحزاب الكوردية على ان يكون يوم 25-9-2107 موعدا للاستفتاء العام في كوردستان من اجل تحقيق المصير وايضا من اجل دفع خطوة الى الامام بقيام دولة كوردية بعد ان عانى الكورد منذ مئات السنين من الظلم والاضطهاد وحملات الابادة والقتل وصدر ممتلكاتهم من قبل الانظمة السابقة التي حكمت العراق واعطت بحارا من الدماء في سبيل تحقيق اهداف الكورد بكل فئاتها , وفي الاونة الاخيرة اجتمعت القيادات الكوردية مع الاحزاب والجهات الكوردستانية من اجل انجاح الاستفتاء والتصويت بكلمة (نعم ) لتكون اول خطوة نحو بناء الدولة الكوردية , وهذا ما يتمناه كل الشعب الكوردي بكل اديانه ومذاهبه واطيافه وقومياته ويعتبرونه حق مشروع للكورد , ولكن يبدوا ان الايزيديين في هذه المرة ايضا همشوا او بمعنى اصح تم تهميشهم في المشاركة في هذه الجلسات لايداء رأيه حول الاستفتاء و يبدوا ان رأي الايزيديين ليست مهمة لدى القيادة الكوردية والاحزاب الكوردستانية وهم تعلموا بأن الايزيديين سيصوتون بنعم وغصبا عنهم كما في كل الانتخابات التي مرت لهذا حسب تصورهم لا داعي ان ياخذ رأيهم لانهم يشترون ويباعون بثمن رخيص , وهنا لا اعاتب القيادة الكوردية والاحزاب الكوردستانية من هذا الجانب فقط بل اعاتب من يعتبرون انفسهم ممثلين عن الايزيديين وبقوا صامتين من هذا التهميش , فعلا انتم بصمتكم برهنتم تمثيلكم لنا , وغدا ستصرحون باننا كنا على علم بكل ما يجري وكانوا ياخذون ارائنا بكل صغيرة وكبيرة قبل وبعد الاجتماعات .. اقول لكم هل تعلمون بان جميع الايزيديين يعرفون من انتم ام لا . لهذا صرحوا كما تشائون .
انا منذ اعلان يوم الاستفتاء واتشاور مع نفسي وايضا فتحت حوار مع الكثير من الايزيديين حول مشاركتهم في الاستفتاء فاغلبهم يقولون عن اي استفتاء تتحدث وهناك مازال اكثر من 3 الاف من نسائنا بيد داعش ؟ عن اي استفتاء تتحدث وهناك اكثر من 500 الف يزيدي نازح يعيشون في ظروف قاسية ؟ عن اي استفتاء تتحدث وهناك العشرات من مقابرنا مازالت فوق الارض يلعب بها الحيوانات ؟ عن اي استفتاء تتحدث وهناك قوات من كل صوب واتجاه يرقصون علي مقابرنا الجماعية وفوق بيوتنا المهدمة ؟ عن اي استفتاء تتحدث وكل الاحزاب الكوردستانية تعتبرني درجة 6 و7 في كوردستان ؟ عن اي استفتاء تتحدث ولا ترى محل واحد للقصاب او لفرن الصمون في اسواق دهوك واربيل وسليمانية ؟ عن اي ستفتاء تتحدث ولم يأخذوا بعين الاعتبار اي مشوره او اخذ رأي الايزيديين بهذا الخصوص ووو كثير من الاسئلة يردها عليك .؟
وايضا هناك من هم بصفة كادر حزبي يقول بان الاستفتاء سيضمن حقوقنا كايزيديين , ويبعدنا عن حملات الابادة وسنعيش بكرامة وليس لنا سوى العراق وكوردستان وطنا لنعيش فيه بشرف ؟ وسنكون مواطنين من الدرجة الاولى كاي مواطن اخر يعيش في كوردستان ؟
في الختام اتمنى نجاح الاستفتاء :: ليس حبا بالاحزاب الكوردية بل احتراما للشعب الكوردي الذي وقف معنا في محنتنا ومدا يد المساعدة لنا لكونهم ايضا عانوا الكثير ويستحقون ان يعيشوا في حياة اجمل والعيش بكرامة .
والتوفيق للجميع