المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نتأثر بالليالي البيضاء في الصيف؟



bahzani-3
06-23-2017, 12:59
كيف نتأثر بالليالي البيضاء في الصيف؟




http://static-cdn.sr.se/sida/images/2494/a6717798-7d88-4306-87f0-f14ed00b7292.jpg?preset=article





مع منتصف الصيف بدأت دراسة عن كيفية تأثير الليالي البيضاء على نومنا. وهل تلك المسألة محض بيولوجية والكثيرون لا يمكنهم التكيف مع وجود كمية كبيرة من الضوء.

يجري مختبر النوم في جامعة ستوكهولم دراسة على 15 شخص، سيتم فحص كيفية تأثير الليالي الصيفية المضيئة على نومهم. حيث يقول أستاذ العلوم يوهان أكسيلسون:
من بين أمور أخرى سوف ندرس عملية إفراز هرمون النوم ميلاتونين.
في أدمغتنا لدينا ساعة بيولوجية هي التي تتحكم بإيقاع عمل الجسم على مدار اليوم. وشعورنا بتنبيهات تلك الساعة البيولوجية هو الذي يقرر متى نستيقظ، ومتى نشعر بأننا أكثر يقظة أو أننا متعبين، وهذا هو إيقاع البحث مع هؤلاء الأشخاص الذين سيخضعون للدراسة.
وقد أجريت الاختبارات في مختبر النوم مع هؤلاء الأشخاص للمرة الأولى في ظروف اعتيادية، وفي المرة الثانية ذهبوا للعيش لمدة أسبوع في الضوء الطبيعي في الشمال.
وبهذه الطريقة سيتمكن الباحثون من تحديد ما إذا كانت الساعة البيولوجية قادرة على التكييف مع كمية الظلام القليلة في الصيف. ويقول جون أكسيلسون:
نريد معرفة ما إذا كنا قادرين على التكييف من الناحية البيولوجية للعيش في أقصى الشمال. ومن وجهة نظرٍ تطورية، عشنا هنا في الشمال لفترة قصيرة جداً. وربما هناك عواقب سلبية لمستويات السطوع المتفاوتة.
وحول سؤال هل هناك احتمال من الناحية البيولوجية ألا نكون قادرين على العيش هنا؟
يجيب أكسيلسون بنعم لأننا في حالة تطورية أقرب إلى خط الاستواء، حيث التغييرات الضوئية أقل حدة بين فصول السنة، فمن الممكن ألا نكون قادرين على التكيف مع الليالي البيضاء المشرقة.