المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لالشيات في ظل داعش - 5



حسو هورمي
06-27-2017, 17:50
لالشيات في ظل داعش " الحلقة الخامسة "





حسو هورمي



1
رجل الزمن الصعب
في البدء، أقول بان الشدائد والظروف الصعبة تظهر معادن الرجال وتكشف بجلاء مدي صلابة هذه المعادن المتمثلة في أصحابها وهذا مارأيناه في تصرف سماحة البابا شيخ ختو حاجي المرجع الايزيدي الأعلى وقيامه بتاريخ 6/9/2014، في اصدار فتوى دينية جريئة ذات اهداف نبيلة ومضامين إنسانية سامية ,تدعو إلى استقبال الناجيات من قبل عائلاتهن وذويهن، والتشجيع على الارتباط بالفتيات اللواتي تعرضن على مختلف أشكال العنف خلال فترة تواجدهن في قبضة التنظيم الارهابي ,هذا التصرف التاريخي والذي ينم عن حنكة ودراية وجرأة كبيرة واظهرت للعالم عظمة فكر وشهامة ونبل واستقامة هذا الرجل ، فسماحته ذو موقف نبيل وقد تجلت الانسانية في اسمى معانيها لديه، كبر فيه قيم ومبادئ الانسان الغيورعلى بني جلدته فكان هو من يواسي العامة منذ الايام الاولى للجينوسايد ,في تصرف ينم عن قوة صبر على المصاب الجلل الذي الحق بالايزيدية من قبل اشرس قوة ارهاببية في العالم المتمثلة في تنظيم داعش ,فمنذ 3 اغسطس 2014 ورغم كبر سن البابا شيخ ,نلاحظ تحركاته الصائبة وجولاته بين عواصم العالم للبحث عن الحماية والانقاذ للايزيدية ويدعو الخير للانسانية , سماحته رجل وقور، شهم، متواضع متخلق وصادق وعليه يحتم على الجميع احترامه وتقديره لمكانته ولاعماله الجليلة ، فسماحته كان ولايزال يطلق طاقات الروح ويجدد نزعة السمو والنبل في اهالي الضحايا ويعيد الثقة والثبات للناجيات ,عليه اعتبر هذه شهادة فى حق رجل قلّ نظيره في هذا الزمن .
حقا سماحته يستحق ان نبني له تمثال تذكاري, على كل ماقدمه .


2
الاسماء المستعارة
في الفيس بوك , لااقبل التعامل مع اسماء مُستعارة.وكل الاسماء المستعارة الموجودة عندي هي معروفة لدي...لست ضد من يستعمل الاسماء المُستعارة واحترم ذلك ولكني لااتعامل معها.
الاشكال في قيام بعض الاسماء المستعارة ( النيكنام ) بالتعليق على بعض من المواضيع المنشورة ويكتبون بصيغة الجمع" نحن الايزيدية " !! ؟؟؟ ويطلب في تعليقه بان نتحلى بالجرأة ونكشف الحقائق لخدمة القضية الايزيدية .
ينسى بانه اصلا هو نكرة ولاحقيقة له ويخاف من اشعة الشمس ,كيف سيخدم القضية .
قد يكون له ظروفه الخاصة ولكن لماذا هذه المزاودات الفارغة .


3
الناشط المستقل
في البدء اقول باننا نبالغ كثيرا في استخدام هذا اللقب وما اكثر النشطاء الايزيدية المستقلين ,ياترى ماهو تعريف الناشط ؟ اليس المفروض ان يكون الناشط صاحب مبادره او نشاط اوعمل وغالبا ما يتسم " الناشط " بالحيويه والبروز والنشاط المستمر ,اما عن مفهوم المستقل ,المفروض ان يكون ذات ارادة كامله بالتصرف او الراي او اتخاذ القرار دون ان يكون عليه اي تاثير.
ياترى هل بالضرورة ان يكون الناشط المستقل ايجابي التوجه دوما او ربما يكون العكس ايضا ؟
المضحك في امر احدهم , يدعى الاستقلالية وهو يشارك في مؤتمرات من خلال كوادر احزاب كوردستانية ولديه تحفظ على حزب كوردستاني واحد فقط وبهذا فهو مستقل بامتياز!!!!
4
WWW.hekar.net (https://l.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2FWWW.hekar.net%2F&h=ATOIysHXxOe14jUSOaTTBJ5YKIxCEaz6FBKgvGY1neffkSJ4 nIwGYE_AGAunmZOCaIr0F4tSyxtRwxkGVb1ZUIgW5jSsMIQzRZ _OPg6CsFMVxaHM5XNxvVNBDHDSgRxO7JNRNTFu-v2FvHU3zIM&enc=AZPV37G7MmgxT8jSjRKR1EtrU8egJtzrGXA3yXW4OTAqL1 GQz6eT5Qbk6OTUFQeZGb-v5NETmuz4vx1jlpEXxpoKa2FUUHz6tqPczQXuCEnQqyUze07oC yu9bxvWI1WR1SWdAIJabxt-0zm1hYjr26SNcbd6zy-L4kzO8IxBPnTqbR4hDi8xLX-ilAGTd9I-db0&s=1)
تُعتبر المواقع الإلكترونيّة من الأدوات العصريّة التي تساعد على تناقل المعلومات وتداولها وايصال الحالة والوضع المراد تبيانه للعالم وللايزيديين مواقع عديدة ولكن الموقع الرائد هو بحزاني نيت الاكثر تصفحا وقرأة وهناك مواقع اخرى ولكن الذي لفت انتباهي هو استمراية موقع هكار نيت لمدة 9 سنوات, بجهود شخصية من الناشط السياسي نايف رشو, فله كل التقدير .
5
احصائيات معتمدة دوليا
الامم المتحدة تعتمد على احصائيات المديرية العامة لشؤون الايزيدية في حكومة اقليم كوردستان فيما يخص نتائج جينوسايد الايزيدية وتعتبر احدى المصادر الرئيسية لها.
هذا ماتأكدت منه يوم 2017.06.14 في جنيف بعد الاطلاع على بعض من وثائق الامم المتحدة بخصوص القضية الايزيدية.
6
مركز لالش وكارثة شنكال
نشر في شبكة لالش الاعلامية مايلي (توضيح من لجنة البحوث والدراسات في مركز لالش الثقافي والاجتماعي )
www.lalishduhok.com/ezidi/post/147316 (https://l.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.lalishduhok.com%2Fezidi%2 Fpost%2F147316&h=ATNG9gHyGa2EE9yE7tnIxppUypKOONOhFurLOihtWtmHhSHb Qr5RgTe_RFrAsUYT8ojXn3cqD5bNCirb8i29B6t0YrFZVyvyx3 mqCfcUbmNc_Q7ZBQqsfZ2mD0qy-ykvp93OMq6ApdOYoqX2i80&enc=AZOE5CFdvOHRMr69yghI_wo0eC-YBcelZOBC_kn9_ZMrW6b_e_L8RudCRI_f2asB5BpG6fm32iK9w 5ej8gkUMeYMEGfZcQwN-ngCO-EJsjJGTL1hZEIgiCsAF0ZdCX1VUbItHKPEvLJKT5_vDy06lt-jRvad72GC54BoHrry-d312ZGpHhi8FFoRFGZMi2us2lE&s=1)
وبعد قرأتنا للموضوع تراكمت عندنا الملاحظات التالية:
1 . (وأننا في لجنة البحوث و الدراسات وجدنا ان من صلب واجباتنا ان نقوم بمشروع علمي يتضمن كتاب توثيقي موضوعي شامل عن كل جوانب المتعلقة بقضية هجوم داعش على شنكال) هذا الكلام يدحضه السيد شمو قاسم كلو مسؤول اللجنة الثقافية للمركز والذي كتب مقدمة الكتاب ويقول ( بعد جهود مضنية من قبل الهيئة العليا لمركز لالش وعقد العديد من الاجتماعات والاتصال مع الكتاب واصحاب الشأن فيما يتعلق ب كارثة شنكال استطعنا ان نحرر هذا الكتاب الذي بين ايديكم ) من نصدق ؟؟؟؟؟ .
2.استوقفني الجملة التالية من التوضيح (يجب ان يعلم الجميع بأنه حتى الأن لم يتم تثبيت المسألة لا أصطلاحآ ولا قانونيآ بالرغم من الجهود المبذولة لعدد من الاطراف المعنية بهذا المسألة ولحين تثبيت مسألة جينوسايد الايزيدية فأن أطلاق أي مصطلح او تعبير يعتبر صحيحآ ويعبر عن وجهة نظر ذلك الشخص او تلك الجهة )
اولا: لدي تحفظ على كلمة المسألة وانا افضل كلمة القضية الايزيدية
ثانيا: لحد الان هناك اكثر من 15 من القرارات الدولية ( الامم المتحدة ,البرلمان الاوروبي ,اللجان المختصة بالتحقيق في جرائم داعش ) جميعها اقرت ماقام به داعش بحق الاقليات العراق وذكر الايزيدية بالاسم هو جينوسايد .
ثالثا: اتعجب من هذا الطرح فحكومتي ( اربيل – بغداد ) وبرلمانات لدول مثل بريطانيا وامريكا وفرنسا واسكوتلندا اقرت انها جينوسايد .
رابعا: الرابطة الدولية لعلماء الجينوسايد زارت مسرح الجريمة في شنكال واقرت بأنها جينوسايد
كل هذا ولازلتم تصرون على مصطلح "كارثة شنكال " هل تنتظرون اقرار الجريمة من قبل محكمة جنائية دولية وحينها يكون الزاما على الجميع تسميتها بالابادة الجماعية واصراركم على موقفكم هو الكارثة .
3. ليس الاعتراض على الجزء الاول من المصطلح " كارثة "وانما على " شنكال" ايضا ,لانه الذي حصل هو جريمة بحق الايزيدية بسب الاختلاف الديني وليس بحق كل ساكنة شنكال .
4.ايضا جاء ضمن التوضيح ( نحن نرفض الحكم على الكتاب فقط من خلال الغلاف ) لم نحكم من خلال الغلاف فقط ,انظروا الى الفهرست هل جاءت كلمة الجينوسايد او الابادة الجماعية في عناوين جميع البحوث و الدراسات .
5 .في نقطة اخرى من التوضيح (كتاب كارثة شنكال صدر عن مركز لالش قبل حوالي سنتين وهو عمل أكاديمي علمي كبير يحتوي على 21 بحث علمي) حسب الفهرست هناك 19 دراسة مع مقدمة ومجموعة نشاطات مركز لالش والتي حشرت في الكتاب واخذت 80 صفحة منها وعلى ما يبدو انكم لاتعلمون تاريخ صدور الكتاب والذي صدر حسب اعلان رسمي من مركز لالش في 1 اغسطس 2016 اي قبل 10 اشهر فقط وليس سنتان .


في الختام
لغة البيان التوضيحي لايرقى الى درجة " لجنة البحوث و الدراسات " كموؤسسة اكاديمية وبعضه لايستحق حتى الوقوف عنده, حيث وردت عبارات (لجنة البحوث و الدراسات لن تقبل أي مزايدات رخيصة من بعض أشخاص لا عمل لهم سوى أثارة النعرات الطائفية والتعصب المناطقي - لم نقف خلف الكيبورد ونضيع الوقت على الفيسبوك بانتقاد كل شيء - نؤكد لهؤلاء الفيسبوكيين أن ما تفعلونه هي مجرد ضياع وقت ولايخدم المجتمع باي شيء ...الخ )
ملاحظة : انا لدي نسخة من الكتاب وكما قلنا سابقا بان " الكتاب رائع في مضمونه حيث يضم مجموعة قيمة من البحوث والدراسات في مجال التوثيق والتدوين لانتهاكات وجرائم داعش بحق الانسانية والتوصيف القانوني للابادة الجماعية ويحوي الكثير من المعلومات الجيدة والمنتجة والمثمرة عن هذه الجريمة وبشكل علمي لمجموعة من الاكاديميين " ويمكن قراءة ملاحظاتنا على الكتاب بالنقر على الرابط التالي
www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?124893 (http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?124893)

www.facebook.com/hasso.hurmi/posts/10203304853378828 (http://www.facebook.com/hasso.hurmi/posts/10203304853378828)

حاجي علو
06-27-2017, 21:32
فيما يخص النقطة الخامسة , هذا تقصير من الئيزديين ، كان عليهم تشكيل دائرة إحصاءات خاصة بهم تجمع أدق التفاصيل عما حدث ويحدث و تعلن للعالم أن أي معلومة عن كارثة سنجار يجب أن تكون من المنبع الئيزدي تابع لهم بصورة مستقلة لا علاقة بأي جهة لتوثيق لبيانات كي لا تخضع لتأثير هذا أو ذاك ، بعد أكثر من عام ونصف على الكارثة سأل صحفيّق نائباً ئيزدياً عن إحصاء للخسائر ، كان جوابه أن المنظمات الدولية لديها أرقام دقيقة أليست هذه نقطة ضعف في الإهتمام الئيزدي بقضيتهم ؟ ألا يدفع هذا بالمهتمين بقضية الئيزديين إلى اللجوء إلى جهات أخرى للحصول على المعلومات الدقيقة ،
ثم لماذا هذا التهجم على كل من ينوه عن الطائفية , وكيف تشرحون القضية الئيزدية للعالم أليست هذه قضية طائفية خاصة بالئيزديين فقط ؟ أهو خجل أم خوف أم بحث عن شركاء شيءٌ آخر كلما تكلمتم عن مذابح الئيزديين أقحمتم معهم الشبك والمسيحيين معهم ، إذا تحقق أي أجنبي لن يجد جنوسايد للشبك وللمسيحيين إذن الئيزديون كاذبون مجرد إضطهاد للجميع نعم بالصفة كانت للئيزديين حصة الأسد ، إنكم تخافون القول بأن مبدأ داعش ديني واضح مؤكد عليه في القرآن والحديث بذبح الئيزديين فقط دون غيرهم يجب أن توضحو الحقيقة وتعلنوها حتى يتحقق فيها الآخرون وتكون النتيجة صحيحة
وأخيراً لا أمل في شيء دون توحيد الكلمة والقيادة وإطاعتها