المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مربعانية الصيف تبدأ في يوم الانقلاب الصيفي



قاسم مرزا الجندي
07-06-2017, 20:30
مربعانية الصيف تبدأ في يوم الانقلاب الصيفي

تقع الشمس في مركز المجموعة الشمسية وتدور الكواكب حولها في مدارات مختلفة، والأرض واحدة من تلك الكواكب التي تدور حول الشمس في مدار أهليجي، بحيث تقع الشمس في إحدى بؤرتي ذلك المدار، وتستغرق الدورة الواحدة لكوكب الأرض حول الشمس (365,25) يوم . ينتج تعاقب الفصول الأربعة من دوران الأرض حول الشمس بالإضافة إلى ميل محور الأرض بزاوية مقدارها (23.5) درجة. أثناء دوران الأرض حول نفسها(الحركة المحورية) تدور حول الشمس أيضاً في دورة سنوية، وتسمى بالسنة الشّمسية حيث يستمر هذا الدوران ثلاثمئة وخمسة وستين يوم وست ساعات، وأحياناً تكون السنة الشمسية سنة كبيسة عند إضافة يوم واحد لهذا الدوران، كل اربع سنوات, فالأرض تدور بشكل مائل ممّا يؤدي إلى الاختلاف في ساعات الليل والنهار وتعاقب الفصول الأربعة, ولولا ميلان محور الأرض لأصبحت الفصول ثابتة على كافة مناطق دول العالم .
في الحقيقة يجب ان يبدأ اليوم الأول من مربعانية الصيف في يوم الانقلاب الصيفي لان هذا اليوم يعتبر أطول يوم في السنة في(20ــ 21/6) من كل عام, وعند دخول الشمس الى برج السرطان في (22/6).
والآن على خلاف ذلك نجد ان المربعانية يبدأ بعد الانقلاب الصيفي بثلاثة او أربعة أيام وبالتحديد في(24/ 6)من كل سنة, وهو يخالف التاريخ الفلكي وهذا لا يجوز.
وبعد(140) يوم و(49) ساعة من عيد مربعانية الصيف, يبدأ مربعانية الشتاء في يومها الاول, ويفصل بين المربعانيتين فترة زمنية تساوي(140 × 2)=280 يوم +(98) ساعة زائدا(80) يوم للمربعانيتين زائدا(28) ساعة للمربعانيتين يساوي =365 يوما وربع اليوم في السنة, وكما يلي:ــ
(140 × 2) + 98ساعة + 80 يوم + 28 ساعة = 365,25 يوم
تقسم السنة الى تسعة اربعينية اثنان منها هي مربعانية (الصيف والشتاء) يبقى سبعة اربعينية (7 ×40)=280 يوم, يفصل بين المربعانيتين يقسم على نقتطين يصبح (140)يوم في كل جهة, يعني بعد عيد مربعانية الشتاء بـ (140) يكون بداية مربعانية الصيف وهكذا يتناوب مربعانية(الصيف ــ الشتاء) من خلال دوارن كوكب الارض حول الشمس. فيصبح مجموع عدد الايام في السنة تساوي (360) يوما اضافة الى (4) ايام للمواقع الفلكية في الانقلابين والاعتدالين اضافة الى يوم وربع اليوم وهي (30)ساعة وهي مقسمة الى اربعة اقسام موزعة بالتساوي على المواقع الفلكية في دوران كوكب الارض في مدارها حول الشمس. هذا هو الحساب الفلكي الأرضي الدقيق في حساب المربعانيتين , وهو نفسه الحساب الفلكي لدوران كوكب الأرض حول الشمس الذي يدخل في حساب المربعانيتين ولا يجوز التغير في مواعيدها, لأننا نغير في كل معناها ودون معرفتنا وعلمنا وإدراكنا بقيمة هذا الحساب الفلكي الايزيدي العظيم .
يجب ان يتطابق انطلاقة مربعانية الصيف مع يوم الانقلاب الصيفي, لتكون في قمة معناها الفلكي. لان هذا اليوم يعرف في النصوص والطقوس الايزيدية, بأن الشمس في هذا اليوم يبدأ في حركته التراجعية. ويعرف لدى الايزيدية بأن الشمس (يدير وجهها نحو الشتاء) وبعد (180) درجة وتساوي(182) يوم تقريبا من دوران الارض في حركتها المدارية يبدأ مربعانية الشتاء وهي ايضا يختلف مع يوم الانقلاب الشتوي, وهنا يقال( ان الشمس يغير وجهها نحو الصيف) ولابد من تطبيق هاتين الملاحظتين الفلكيتين في بداية مربعانية(الصيف ــ الشتاء), وان تاريخ حساب التقويم الشمسي الايزيدي يطابق الى حد كبير تاريخ الابراج واقترانات الكواكب وفترات ظهور النجوم واختفائها في الفصول في دائرة البروج الفلكي.

قاسم مرزا الجندي
22/6/2017

حاجي علو
07-07-2017, 17:11
ومربعانية الشتاء تبدأ في الإنقلاب الشتوي ، وهو أهم يوم في السنة بعد السرصال ، وهو الشفبراة الأصلي وهو عيد صوم ئيزي وهو اليوم الأول من شهر ديَ ماه الكوردي وهو أول يوم من فصل الشتاء سابقاً وبمنع أي مظهر من مظاهر الدين القديم والتراث القديم بعد زحف الإسلام ، إختفى التقويم الكوردي الداسني فاعتمدوا التقويم الرومي الشرقي فتغيرت مواعيد المناسبات الدينية والأعياد بشكل غير ملحوظ لا تزيد على الأسبوع زيادة أو نقصان
في إعتقادي الخاص أن زرادشت هو الذي ثبت ثلاثة أيام تسبق فصل الشتاء وألغى الصوم الفائض كله لأنه وجد فيه تناقضاً مع العمل المبارك في الزراعة والإنتاج في البداية حرمه على الفلاحين ثم إختفى جميعه إلا الخاصة من رجال الدين ، كان قبله جلة بزرك 40 يوم وجلة كجوك 20 يوم ومثلهما في الصيف ألغيت كلها واختصرها في ثلاثة أيام تسبق الإنقلاب الشتوي ، وبعد الإسلام اختلطت الأمور وتشوهت كثيراً تحت الفرمانات إنها معجزة حقيقية نجاة هذا الكم من المعلومات عن ديننا القديم وتاريخه تحت الإبادات

قاسم مرزا الجندي
07-08-2017, 19:54
المربعانية طريقة الايزدية في التصوف والعبادة منذ القدم, وكان يختص بها الأنبياء والصالحين في التصوف والتقرب من الخالق . وقيل إن النبي نوح(ع) صام في المربعانيتين من بداية الطوفان والى رسو سفينته, والنبي إبراهيم ,موسى وإيليا عليهم السلام صاموا أربعون يوما في البرية، وموسى صام أربعين يوما في الجبل. وقيل ان مجيء الشيخ آدي إلى المنطقة كان في مربعانية الصيف وكان صائما.
إن مربعانية(الصيف ــ الشتاء)بشكلهما العام هي أشارة إلى حركة الكواكب والأفلاك في الكون وفي الطبيعة, أن العلاقة الفلكية بين مربعانيتين تشبه وتطابق العلاقة المناخية والحسابية بين الانقلابين. وهي المواقع الفلكية الرئيسية التي تمر بها كوكب الارض في دورانه المداري, أنها تعطي الانطباع للدوران والسجود والتصوف للخالق. وتختلف عن صوم ثلاثة ايام.
عيد الشمس كان يمارس في سومر وبابل واكد وميديا و روما وفي الدولة اليونانية وفي اوربا والى الان هناك اعياد وممارسات مماثلة في الدول الاسكندافية..
وحتى ميلاد السيد المسيح وضعها الكنيسة في (25/12)لان الشعوب والامم كانوا يمارسها الى عهود متأخرة.. وحدد عيد الشمس ميلادا للسيد المسيح باعتباره شمس العالم الجديد.. بيلندا كانت موجودة قبل مجيء الشيخ أدي وظهوره في الايزدية بآلآف السنين وهو الاصل في ميلاد الشمس... قد يكون هو صوم الثلاثة ايام.

حاجي علو
07-09-2017, 19:22
التصوف قائم على ترديد آيات الذكر الحكيم القرآنية ، ولا يوجد مثل هذا الشيء عند الئيزديين أبداً والمتديين الئيزدي نسميه شكستي وليس صوفي ، الصوفية خاصة بالإسلام وهم مرفوضون إسلاميّاً لأنهم جميعاً من أصول زراد
شتية كوردية وفارسية فلما أسلموا تحت الضغط تشعبت إجتهاداتهم الدينية ، الإسلام ليس له إلاّ مذهب واحد وهو سنة الرسول وما عداها مذاهب مشتقة من الإسلام المضغوط ، على هذا الأساس لا يجوز الكلام عن التصوف الئيزدي أبداً ،
أما الصوم فهو كان شائعاً عند معظم الاقوام وعند الئيزديين ( أنا أعتقد أنه من الصوم الأربعيني الذي سبق زرادشت وإختصر إلى ثلاثة أيام في أوقات لاحقة وظروف لا نعرفها ,هي كلها للإله ئيزي قبل وبعد زرادشت ، وكما تعلم لم يكن شيخ عدي في ذلك الزمن

قاسم مرزا الجندي
07-10-2017, 14:03
التصوف والعبادة كان متوارثا بين الاقوام والشعوب ....قبل الاسلام بالاف السنين..... دعك من الترجمة الحرفية للتصوف ... ضمن الاطار الاسلامي ...فالانعزال والتعبد هي طريقة التقرب نحو الخالق ... وان تعددت التسمية في الاصطلاح..
اما المذاهب الاسلامية .... ظهر في عهد خلفاء الراشدين.... وتحديدا في سنة (12) هجرية .... عندما استبعدوا علي بن ابي طالب عن الخلافة ... وحلوا محله ابو بكر.... وقد ظهر المذاهب الاسلامية بظهور الإسلام.
الاقوام القديمة ... كان يعتبرون الصيام فريضة دينية في الإمتناع عن الطعام والشراب وكان الصيام مقسم إلى صيام الشعب وصيام الكهنة، وكان الكهنة يصومون أربعين يوماً من شروق الشمس حتى غروبها...وهناك تسمية عند النصارى صوم الرسل(صوم 40) يوماً والإمتناع عن تناول اللحوم ...
ولدى الايزيدية كان صوم الاربعينية موجودا قبل مجيء عدي الهكاري بالاف السنين ... وكما ذكرت سابقا وصوم العامة تختلف عن صوم الخاصة (رجال الدين) وصوم الاله ايزي كانوا يمارسونه البابليين.. ولكن حتما الظروف والزمن لهما تأثير ودخل في كل الامور.