المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لجنة الاعمار في كنيسة برطلة تعلن عن إنجاز إعمار أول دارين في برطلة



bahzani4
07-07-2017, 00:24
لجنة الاعمار في كنيسة برطلة تعلن عن إنجاز إعمار أول دارين في برطلة



بهنام شابا شمني

اعلنت لجنة الاعمار في كنيسة برطلة للسريان الارثوذكس يوم أمس الاثنين 3 تموز 2017 عن الانتهاء من إعمار أول دارين في برطلة ضمن حملة الاعمار التي تقودها الكنيسة بمساعدة مجموعة من الجهات المانحة (المنظمات الكنسية). وأكد ذلك "الاب يعقوب سعدي" المشرف على لجنة الاعمار. وبذلك تكون عائلتا السيد (بهنام بولص هدايي) والسيد (متي اسحق زورا) أول عائلتين تعودان الى برطلة المحررة بعد إعمار داريهما.

وذكر المهندس "خالد اسحق شمني" عضو اللجنة الهندسية في لجنة الاعمار الكنسية، أن اللجنة قامت بالكشف على الدارين والتأكد من إنجاز أعمال الاعمار فيهما وفقا للكشوفات المسلمة من قبل اللجنة الى صاحبي الدارين، مضيفا أن هناك (40) أربعون دارا أخرى في طريقها للانجاز. ومشيرا الى أن الفرق الهندسية وعددها (3) ثلاث مستمرة يوميا في إجراء الكشف على الدور التي يرغب أصحابها بالعودة والمسجل اسمائهم مسبقا لدى لجنة الاعمار الكنسية، موضحا أن (20) عشرين دارا يتم الكشف عليها يوميا بحضور أصحابها بعد أن يتم اعلامهم مسبقا. لافتا الى ان الدور التي التي يتم اختيارها يراعى ان تكون محصورة في منطقة واحدة أو قريبة من بعضها، ومنوها الى ان الاعمار جارٍ الان في حي السلام من البلدة.

وتوسع المهندس "خالد اسحق" في وصفه لعملية الاعمار ومراحلها قائلا.

يتم الكشف بحصر الاضرار الناتجة عن داعش والعمليات العسكرية اثناء التحرير وحساب حجمها وكمياتها واسعارها وكلف انجازها وفق فقرات الكشف المعد والمتفق عليه مع المنظمة الملكفة بالاعمار وتسلم نسخة من الكشف الى صاحب الدار ونسخة أخرى الى المنظمة.

وتابع المهندس خالد اسحق. نسخة صاحب الدار ليكون على علم بالاعمال التي يجب أن يقوم بها، وعلى إطلاع بالمبالغ التي ستصرف له بعد الانتهاء من اعمار داره. لتقوم بعدها المنظمة بمقارنة ما تم انجازه مع نسختها والتي على اساسها تصرف المبلغ لصاحب الدار. منوها الى انه وخلال فترة اعمار الدار والبالغة ثلاثة اسابيع من يوم تبليغه بالبدء بالاعمار تقوم اللجان الهندسية بمتابعة اعمال الاعمار ومراحل الانجاز.

ومضى المهندس "خالد شمني" في شرحه .. بعد انتهاء صاحب الدار من إنجاز كافة الاعمال المكلف بها، يُبلغ لجنة الاعمار الكنسية بذلك، لتخرج لجنة من المهندسين مكونة من رئيس اللجنة الهندسية في لجنة الاعمار مع عضوين من المهندسين ايضا ليتم التأكد مما أنجز من أعمال ووفق الكشوفات.

ويتابع .. يتم اعداد تقرير من قبل اللجنة الهندسية باستلام الدار، ورفعه الى لجنة الحسابات والتدقيق لغرض تخصيص المبلغ وصرفه لصاحب الدار.

ونبه عضو اللجنة الهندسية "خالد اسحق" الى انه في حالة عدم إنجاز بعض الفقرات بحسب ما مثبت في الكشف سيتم استقطاع قيمها المادية من المبالغ المحددة لها مسبقا في الكشف. مضيفا وفي حالة عدم جودة العمل المنجز واستخدام مواد غير جيدة أو رديئة تستقطع مبالغ من الكشف وبحسب قيمتها الرديئة. لافتا الى ان المبالغ تُصرف بحسب الوصولات التي يسلمها صاحب الدار الى اللجنة والتي تؤكد ما قام بصرفه على ان لا تزيد عن المبلغ الكلي المثبت في الكشف ولا تقل عنه، فالزائد عن المبلغ لا يُعوض، والناقص يُقطع منه. مشيرا الى ان المنظمة لا تتحمل المصاريف الزائدة عن الكشف.

وأعطى المهندس "خالد شمني" بعض الملاحظات لاصحاب الدور، أن الكشف لا يشمل الاثاث، الاجهزة الكهربائية مثل المكيفات أو المراوح وما الى ذلك، مضخات الماء (ماطور) وغيرها. ولكن عادة ما يُخصص سخان كهربائي و خزان ماء (تانكي).

كما طالب من اصحاب الدور المعمرة الاتصال باللجنة الهندسية عند الاختلاف مع أصحاب المهن في حساب الكميات (الذرعة) مع ما مثبت في الكشف للتأكد من صحتها.