المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيان دخيل تبدا مساعيها لانقاذ مختطفين ايزيديين تم تهريبهم لخارج العراق



bahzani4
07-23-2017, 00:38
فيان دخيل تبدا مساعيها لانقاذ مختطفين ايزيديين تم تهريبهم لخارج العراق



بدات النائبة الايزيدية في مجلس النواب العراقي، فيان دخيل، مساعيها لانقاذ المختطفين الايزيديين الذين تم تهريبهم لخارج العراق خلال السنوات الثلاث الماضية.
والتقت دخيل مع الدكتور ابراهيم الجعفري وزير خارجية جمهورية العراق، وتباحثت معه حول مسالة وجود مختطفين ايزيديين بضمنهم عوائل واطفال في دول خارج العراق، وضرورة ان يكون هنالك حراك للدبلوماسية العراقية متمثلة بوزارة الخارجية حول هذا الملف الانساني، ومخاطبة الدول المعنية بذلك التي يُرجّح قيام ارهابيين بتهريبهم اليها بدون علم سلطاتها.
وشددت دخيل على ضرورة اعادة المختطفين الايزيديين الى العراق بشكل رسمي، مع تعويضهم والاهتمام بهم، مبينة اهمية ان يتم القبض على الخاطفين اذا كانوا من حملة الجنسية العراقية ومحاكمتهم داخل العراق امام القضاء العراقي، اما ذا كان الخاطفين اجانب فعلى الدول المعنية محاكمتهم وفق قوانينها الخاصة بهذا الشان.
من جانبه، اكد الدكتور الجعفري ان وزارة الخارجية العراقية تمثل كل العراقيين بلا استثناء، وبضمنهم ابناء الاقليات الدينية والقومية، ومن واجباتها حماية مصالح العراقيين اينما كانوا، بوسائل وقنوات رسمية.
وتابع بالقول "ان ما اصاب الايزيديين من مآسٍ اوجعت قلوبنا جميعا، مثلما نتالم لاية شريحة عراقية تطالها نكبة او كارثة، وعليه سنبذل ما بوسعنا في هذا الجانب وسنخاطب الدول المعنية حول المعلومات التي تفيد بوجود مختطفين من المكون الايزيدي لديها، وضرورة اعادتهم لبلادهم مكرمين معززين".

المكتب الإعلامي للنائب
فيان دخيل