المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وحدات شنكال عاملاً لعودة المواطنين الايزيديين الى مناطقهم المحررة



bahzani4
07-24-2017, 16:03
وحدات شنكال عاملاً لعودة المواطنين الايزيديين الى مناطقهم المحررة


http://www.rojnews.org/ar/files/news/default/4e0c8d81414cec654fc6.jpg2017-07-24 10:07:42
تستمر عودة العوائل الايزيدية القاطنة في مخيمات جنوب كردستان الى موطنها في شنكال، رغم قساوة العيش و سوء الخدمات، اذ العوائل تكتفي بوجود قوات تدافع عنها في شنكال، وتحميها من اي تهديد اخر.

وجود وحدات مقاومة شنكال ورديفها النسوي في شنكال، ادخل الثقة و الامل في نفوس المواطنين وتصبح تلك الوحدات عاملاً لعودة المواطنين الى قراهم.

وبعد قرابة 3 سنوات من النزوح ابان الابادة التي ارتكبها داعش بحق الاهالي الايزيديين، يقول احد المواطنين ويدعى خيرو جردو، ان شنكال باتت امنة بالفعل و باتت هناك قوة تحمي شنكال، مشيراً الى وحدات مقاومة شنكال.

ويضيف " اذاً الظروف باتت مناسبة نسبياً لعودة الاهالي الى مناطقهم المحررة و خلاصهم من العيش في المخيمات."

وقال خيرو ان لديه ولدان يقومان بواجبهما في صفوف اسايش ايزيدخان.

الامرأة الايزيدية كولي خلف وهي زوجة خيرو جردو قالت انها عانت الكثير مع عائلتها في المخيمات و كان لا بد من العودة الى شنكال حيث هي الان، مؤكدة بالقول "انه لا مكان يضاهي الوطن الام،وسنعيش فيها رغم ودود بعض الصعوبات وخاصة على الصعيد الخدمي، لكن يكفينا فخرالعيش على ارضنا."

يذكر ان مئات الالاف من مواطني شنكال نزحوا الى مناطق جنوب كردستان و خاصة دهوك و قسم منهم الى روجافا و اجزاء كردستانية اخرى، فضلاً عن لجوء الالاف الى القارة الاوربية دول العالم، جاء التشتت عقب اشد عمليات الابادة ارتكبها داعش بحقهم في 3 اب 2014، و التي اودت بحياة الالاف و خطف الالوف الاخرين من النساء اللواتي لازلن اسيرات بيد داعش.



روج نيوز- ابراهيم ايزيدي