المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث عن (آثار جروانا) مع قناة 24 الفضائية.



bahzani4
07-29-2017, 01:22
حديث عن (آثار جروانا) مع قناة 24 الفضائية.





الباحث التاريخي/ داود مراد ختاري .

تقع هذه الاثار شمال مجمع مهد (6) كم وشرق مركز قضاء شيخان (10) كم.
وهي عبارة عن (عبارة مياه) من أجل ايصال المياه الصالحة للشرب من نهر الكومل الى الخوصر ومناطق الموصل يبعد نهر الكومل عن شيخان (25) كم وعن نينوى الاشورية (75) كم.
يقول خبير الاثار احمد سوسة – العراقي اليهودي - في كتابه (تاريخ بلاد وادي الرافدين) : كان الملوك سابقاً وخاصة في زمن السومريين والاشوريين يخدمون الشعب بمشاريعهم الكبرى وهذا المشروع هو من الانجازات الكبرى للدولة الاشورية .
طول المشروع (280) م وعرض (22) م، وارتفاع (9) م يتكون من (13) عبارة ومليوني حجرة وكل واحدة تزن من (250-500) كغم وجلب هذه الاحجار من جبل مقلوب وخنس بواسطة الالاف من الاسرى.
تم أكشتافه لأول مرة من قبل السفير الفرنسي في العراق السيد باول ايمابوتا عام 1850م، وزارها العديد من الاثاريين في العالم، وقام الاثاري جاكوبسون بالتنقيب عنه في سنة 1932م، بالتعاون مع مختار قرية جروانا (علو جرواني) الذي كان يوفر له الايدي العاملة .
وكتب الملك الاشوري سنحاريب 705- 681 ق م وكانت عاصمته (خورسباد) بالخط المسماري:
(أنا ملك سنحاريب في هذه السنة (691 ق م) أكملت هذا المشروع، اريد أن أقدم مشروعاً اروائياً كبيراً لأبناء شعبي من أجل ايصال المياه من نهر الكومل الى الخوصر في نينوى) وفي الطريق يتفرع منه عدة فروع لإرواء الاراضي و يستفاد منه الناس لمياه الشرب وإرواء المحاصيل والبساتين ).
علماً ان منطقة مجمع مهد الحالية كانت حينها غابات كثيفة بالاشجار .
وجروانا كانت قرية ايزيدية عامرة لكن النظام البعثي هجر اهاليها وهدمها عام 1975 م.
وفي الختام أتمنى من الجهات ذات العلاقة بالآثار الاهتمام بهذا الموقع الآثري الكبير، فهو مصدر من مصادر السياحة أيضاً .








http://www.youtube.com/watch?v=w14NZH03iAY

حاجي علو
07-29-2017, 15:44
سنحاريب كتب أو لم يكتب (( اكملت هذا المشروع ......... )) المشروع لم يُكمل أو لم يكن للخوصر ، ولا جرت حفنة ماء من الكومل إلى الخوصر ، هذا أمرٌ بات وحاسم والواقع الميداني يُؤكد هذا ، أمامكم الأرض والمواقع ولا أحد قد غير التضاريس التي لا تتبدل إلاّ بملايين السنين وليس ألفين أو ثلاثة عام
المشروع إما تصور خيالي لسنحاريب تخلى عنه بعد استحالته أو كان لري سهل مهد الشاسع الذي لم تكفيه مياه جروانة المتواضعة وشكراً