المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النائبة فيان دخيل: العراق لا يسمح للايزيديين ان يعملوا كقضاة



bahzani-3
07-31-2017, 15:41
النائبة فيان دخيل: العراق لا يسمح للايزيديين ان يعملوا كقضاة


http://kurdistan24.blob.core.windows.net/filemanager/resources/files/2017/07/vian-dakheel.jpg

ممثلة الايزيديين في البرلمان العراقي فيان دخيل


واشنطن-قالت ممثلة الايزيديين في البرلمان العراقي فيان دخيل إن القانون العراقي لا يسمح لأبناء جلدتها للعمل في مجال القضاء بخلاف اقليم كوردستان.
ويقدر عدد الكورد الايزيديين بنحو نصف مليون شخص ويتركز وجودهم في بلدة سنجار غرب الموصل وبلدات اخرى في دهوك داخل اقليم كوردستان.
وقالت دخيل في كلمة لها بمؤتمر اقيم في واشنطن عن استقلال كوردستان إن القانون العراقي يحظر على الايزيديين العمل في مجال القضاء وفقا للشريعة والقانون.
وأشارت الى ان اقليم كوردستان لا يتعاطى مع السكان الايزيديين كما هو الحال بالنسبة للعراق بل يعاملهم كبشر وليس كمجموعة عرقية.
والإسلام هو المصدر الاساسي لتشريع القوانين في العراق.
وكان مسلحو داعش قد أسروا واستعبدوا بشكل منهجي آلاف الايزيديين معظمهم من النساء والأطفال عندما احتل بلدة سنجار في آب أغسطس 2014.
الى ذلك قال ممثل الايزيديين في برلمان كوردستان شيخ شامو إن أمريكا اذا ارادات ان تحقن دماء الأقليات في أطراف نينوى فعليها دعم استفتاء استقلال كوردستان.
وسنجار شأنها كشأن معظم المناطق الواقعة في اطراف نينوى تعتبر واحدة من بين المناطق المتنازع عليها بين إقليم كوردستان وبغداد.
وقال شامو "العلاج الوحيد لآلامنا وما حل بنا من ظلم وكوارث ولحفظ امننا ومستقبلنا هو الاستقلال" عن العراق.
وتعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكوردية القديمة وجميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكوردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.

walid jeqe
07-31-2017, 21:08
سوالي الى النائبه فيان وهل في كردستان يسمح بحاكم اوقاضي حقيقي يزاول مهنة حاكم في ابيل واقضيتها او دهوك واقضيتهاوالتي تعتبر مركز تواجد الايزيديه باستثناء السليمانيه فعليها ان تسئل نفسها و وحكومتها اولا