المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أزمة التمثيل الايزيدي بيدار حجي شيخو



bahzani4
08-14-2017, 19:14
أزمة التمثيل الايزيدي


سامان داود و بيدار حجي شيخو
الاثنين 14 اب 2017


يمر التمثيل الإيزيدي على الساحتين العراقية والكردية بأزمة حقيقية ومتفاقمة، وكونها أزمة مقيمة وليست بالجديدة، فلابد من الوقوف على مضامينها وأسبابها ليكون ذلك مدخلا لمعالجتها.

إن ممثلي الايزيديين لم يلبوا أبسط طموحات الشارع الايزيدي الذي عانى طوال عقود، ولم يكونوا سوى أدوات بيد الأحزاب التي رشحتهم وكلها كوردية لا علاقة لها بهموم وتطلعات الايزيديين، حيث تحكمت (تلك الأحزاب) بهم كيفما شاءت، الأمر الذي جعل منهم سببا لادخال المجتمع الايزيدي بمشاكل هو في غنى عنها، فقد قاموا بنقل ثقافة خاطئة عن مجتمعاتهم بسبب حملهم لثقافة أحزابهم.

خذ مثالا على ذلك، فيان دخيل النائبة الكوردية التي تدعي تمثيل أتباع الديانة العراقية القديمة، حيث تقول مؤخرا بشأن الاستفتاء الذي دعا اليه رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، إن "الايزيديين مع الاستفتاء!!"، وهذا الأمر غير صحيح، وحتى إن وجد بعض المؤيدين منهم لهذا التوجه، فانهم لا يشكلون ظاهرة داخل المكون الأصيل، لأن هؤلاء القلية القليلة هم ممن يرتبطون بمصالح سياسية معروفة، غير أن الأغلبية المشغولة بأمور الهجرة الى أميركا وأوروبا غير معنية بهذا الأمر، بل انها مع بقاء المناطق الايزيدية ضمن الدولة العراقية، ولكن بإدارة وحماية إيزيدية عراقية أو دولية.

المحزن في الأمر أن الايزيديين كانوا ولا زالوا وقودا لما يسمى بحلم الدولة الكردية المزعومة، وهنا لابد من إيضاح نقطة مهمة، وهي أن الايزيديين ليسوا ضد أي حق لتقرير المصير فيما يخص اقليم كوردستان، لكنهم على يقين تام بان الدولة الحلم بالنسبة لبعض الأكراد، لن تضمن ابسط حق من حقوقهم، خذ مثلا ما جرى على الايزيديين من إبادة على يد تنظيم داعش الارهابي، نرى الحزب الكوردي الحاكم في أربيل كيف سعى لتحويل الإبادة الايزيدية إلى إبادة كوردية، ولكنه حين فشل في ذلك، قام بإتلاف الأدلة على وجود الابادة بشكل متعمد، حسب اعتراف حسين قاسم حسون رئيس اللجنة الكردية للاعتراف بإبادة الإيزيديين أثناء مؤتمره الصحفي في دهوك قبل نحو أسبوعين.

وفي الوقت الذي يبحث فيه رئيس الاقليم مسعود البارزاني عن دعم عربي كوردي سني في سنجار، يحاول اختلاق المشاكل بين المكونات، كما سعى مؤخرا لخلق فتنة بين عشيرة الجرجرية من جهة وبين الايزيديين من جهة أخرى، تنفيذا لأغراض سياسية خاصة، وهنا يلعب بعض المحسوبين على الايزيديين على الوتر الطائفي، ويدخلون المكون بمشاكل هم في غنى عنها (كما حدث في العام ٢٠٠٧ في قضاء الشيخان ومهاجمة الاكراد المسلمين للايزيديين، وهذا الامر كان مدبرا من قبل الحزب الديمقراطي الكوردستاني)، فضلا عن انهم يقومون بتشويه الكثير من الحقائق الثابتة كما تسعى النائب فيان دخيل لإثبات أن الايزيديين أكراد القومية، وهو أمر خاطئ يسعى لإلغاء القومية الايزيدية، ويصب في مشروع البارزاني لتكريد الايزيديين ومصادرة تمثيلهم بقوة المال والإعلام والسلطة التي يفتقدها أي منافس ايزيدي لدخيل.

الحقيقة أن فيان دخيل تنتحل صفة تمثيل الايزيديين داخل البرلمان العراقي، وهي في الواقع ممثلة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني فقط، لأن حقيقة تمثيل المكون تقتصر على الفائز بالمقعد الايزيدي الرسمي المخصص للكوتا الايزيدية، ويشغله الآن النائب شيخ حجي شيخ كندور عن الحركة الأيزيدية من أجل الإصلاح والتقدم.

وللوقوف على هذه الحقيقة لابد من العودة الى ما قبل انتخابات العام 2014 وكيف تم القضاء على الصوت الايزيدي داخل البرلمان العراقي من خلال تقليص عدد مقاعدهم، بفعل ممارسات حكومة اقليم كوردستان التي رسمت خطة محكمة لتمرير أجندتها التي لم ينتبه اليها كثيرون.

ففي السابق كان من الصعب جدا على الايزيدي ان يرشح نفسه حتى ضمن قائمة حزب كردي، لكن المفاجأة أن الانتخابات الاخيرة (2014) اتاحت الفرصة للايزيديين للترشح دون قيد أو شرط، وبذلك تجاوز عدد المرشحين 67 مرشحا ايزيديا ضمن قوائم الاحزاب الكردية فقط.

كان أغلبية هولاء المرشحين مدفوعون من قبل أحزابهم (الكوردية)، بل قامت هذه الاخيرة بتأسيس أحزاب وجبهات بأسماء إيزيدية صرفة، تتبعها، ومثالا على ذلك محما خليل قائمقام سنجار الحالي والنائب السابق في البرلمان العراقي الذي أسس جبهة أو حزبا بدعم الديمقراطي الكردستاني لانتزاع مقعد الكوتا، ولكنه خسر خسارة مذلة، ما جعل الحزب الديمقراطي الكوردستاني يغضب منه في حينها.

كانت هذه الخطة بهدف كسب الأصوات الإيزيدية من جهة، ومن جهة أخرى لتشتيت أصواتهم، إذ لم يصل الى البرلمان العراقي للأسف من مجموع 67 مرشحا سوى فيان دخيل (عضو الديمقراطي الكردستاني)، رغم أن عدد المصوتين الايزيديين كان يبلغ 650 الفا ما يؤهلهم للحصول على أربعة مقاعد، وهذا الأمر يظهر أن قضية تحديد الكوتا بمقعد واحد كانت مقصودة أيضا.

أما ما يخص برلمان إقليم كوردستان المعطل أصلا، فكانت حصة الايزيديين في الانتخابات الأخيرة مقعدا يتيما لا أكثر، حيث يتم اختياره حسب أوامر حزبية، وليس باستحقاق انتخابي، كما حصل مع النائب شامو الذي اعترف علنا في لقاء متلفز أن الشارع الايزيدي لا يراه ممثلا عنه، لأن من غير مسموح لأي مستقل إيزيدي الترشح لبرلمان الاقليم.

هذا ما يخص التمثيل البرلماني أما بشأن مجالس المحافظات، فمن البديهي أن يكون الثقل الايزيدي في محافظة نينوى، حيث حصل الايزيديون في الدورة الماضية على أكثر من تسعة مقاعد بامتياز عدا حالات التزوير التي أكلت من جرفهم الانتخابي، فضلا عن تعمد الحزب الديمقراطي الكوردستاني إبعاد بعض المرشحين الذين يتمتعون باستقلالية.

كما ان الحيف لحق بممثلي المكون التسعة حيث تم إبعادهم عن شغل أي منصب إداري يستحقونه بذريعة اعتماد الدين أساسا لمنح وتقسيم تلك المناصب في مخالفة صريحة للدستور العراقي الذي أكد المساواة بين جميع المواطنين العراقيين، فقد تم منح منصب رئيس مجلس المحافظة لبشار كيكي (وهو كوردي مسلم من عشيرة الكيكة وتابع للحزب الديمقراطي الكوردستاني فشل في منصبه كما هو معروف لدى الشارع الموصلي)، ولم يُسند للايزيديين حتى منصب نائب المحافظ، وهو أقل ما يستحقه المكون.

وإذا ما أضفنا لهذه المشكلة، أزمة نزوح الايزيديين، وخلو مناطقهم التاريخية من تواجدهم فيها، فاننا أمام أزمة حقيقية أقل ما يقال عنها أنها عويصة.

حسو هورمي
08-17-2017, 13:07
قرأت المقال المشترك للكاتبين (سامان داود و بيدار حجي شيخو) انا لن ادخل في قناعاتهما الشخصية في مسألة القومية وفرض رايهما كانه حقيقة مطلقة ومسالة تصريح الجرجري المحسوب على الاتحاد الوطني واشياء اخرى نشرت ضمن المقال.
ما اريد التاكيد عليه بان هناك مغالطات او اخطاء وقع الكتابان فيها
اولا: عدد المرشحين ليس 67 مرشحا ايزيديا بل كان العدد الاجمالي للمرشحين الايزيديين في جميع القوائم هو 73 مرشحاً .
ثانيا: ( عدد المصوتين الايزيديين كان يبلغ 650 الفا ما يؤهلهم للحصول على أربعة مقاعد ) هذا الكلام غير صحيح ومبالغ فيه وعدد اجمالي الايزيدية في العراق اقل من هذا الرقم وطبعا لايحق للاطفال التصويت ..... الصحيح هوعدد الناخبين اللذين صوتوا للمرشحين الايزيديين ضمن جميع القوائم هو 127211 .


كي يكون للكاتبين معلومات اكثر عن وضع الايزيدية في الانتخابات العراقية الاخيرة ادعوهما الى قرأة مانشرته في 2014.05.22 .

قراءة ايزيدية في المشهد الانتخابي

حسو هورمي

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم الاثنين2014.05.19 نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي وكانت مخيبة للامال لدى الجزء الاكبر من المجتمع الايزيدي وانقسمت الاراء في متن الموضوع ومن اهمها
اولاً: هناك من يرأى بان السبب يكمن في عدم وجود قيادة فاعلة للايزيدية ،في الارشاد والقرار
ثانياً:الرأي الثاني يعزي الاخفاق الايزيدي الى الكم الهائل من المرشحين والمرشحات
ثالثاً:الرأي الاخير هو الاهم ومتصل بالرأي الثاني ،الاحزاب الكوردستانية لم تنجح في ايصال الصوت الحقيقي لمجلس النواب ولم تفلح الا في انجاح عضو واحد فقط وهناك من يشكك في القيادة الميدانية للاحزاب الكوردستانية في المناطق الايزيدية بتشتيت الاصوات الايزيدية من خلال زيادة عدد المرشحين ( سواء عن قصد وتخطيط او عن قصر فهم وسوء دراية ).
لكن في سياق متصل ,الشئ الذي حيرني هو تصريح مسؤول الفرع السابع عشر سربست بابيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني ،حيث قال ( لكل عشيرة كانت مطالبها، وحرصا من الحزب على تلبية المطالب المشروعة للعشائر الايزيدية الموجودة في شنكال، قررنا ان نعطي المجال للجميع دون استثناء، وقد ترشح كل شخص من عشيرة ) ؟؟!!!

اخفاقات متتالية
في الانتخابات السابقة لعام 2010 عن البارتي في شيخان تحت ادارة السيد فريق فاروق ، ترشح عضو ايزيدي واحد الى مجلس النواب كما وصل الى مجلس محافظة نينوى عضوان ،اما في هذه الانتخابات ولنفس الفرع البارتي ،تحت امرة السيد علي عوني لم يترشح احد الى مجلس النواب في بغداد وايضا لم يفز احد في مجلس محافظة نينوى .
في الانتخابات السابقة لعام 2010 عن فرع البارتي في شنكال تحت ادارة السيد سربست طروانشي ،فاز4 اعضاء من الايزيدية في الوصول لمجلس النواب، اما في هذه الدورة ومن نفس فرع البارتي في شنكال تحت ادارة السيد سربست بابيري فازت فقط السيدة فيان دخيل بحصولها على 5467 صوتا ،طبعاً للتذكير نقول بان السيدة فيان دخيل كانت في الانتخابات السابقة قد حصلت على 17275 صوتا.( لاحظوا الفرق في نقص الاصوات )
اما الكوتا الخاص بالايزيدية عام 2010 كانت من نصيب الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم وحصل السيد امين فرحان جيجو على 10171 صوتا ،اما هذه السنة فقد فازت نفس الحركة بمقعد الكوتا وحصدت 13104 صوتاً وحصل المرشح حجي كندور سمو على المقعد ،الملفت للنظر هو زيادة نسبة اصوات الحركة .

ملحوظة: الاتحاد الوطني الكوردستاني فشل في ايصال اي مرشح ايزيدي الى عتبة المجلس ،في حين كان له عضوا في انتخابات عام 2010 ،يبدوا ان ،سياسة الحزبين كانت في تكثير عدد المرشحين ذات منهج واحد.

اعادة نظر
على قيادة البارتي ومكتبه السياسي اعادة النظر في جميع نواحي سياستها المتصلة والمتعلقة بالمجتمع االايزيدي وعلى جميع الاصعدة ،الثقافية والاقتصادية والتنظمية وستراتجيتها المستقبلية ولو استمر الحال باصرار البارتي في الاعتماد على نصائح وتوصيات القائمين على مركز لالش وبعض المستشارين في رسم سياسته ،لن يكون القادم افضل ،وكل هذا يصب ضمن مصلحة الاحزاب الاخرى في المناطق الايزيدية ، نعم عليه اعداد دراسة ميدانية لماذا فشل البارتي في تمهيد الطريق كي يكون للمكون الايزيدي صوته الحقيقي يناسب حجمه الاصلي في مجلس النواب العراقي.
المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى
بعد ان فشل هذا المجلس بالتعاطي مع الاحداث السياسية المحيطة بالمجتمع الايزيدي في العراقي ،عليه اقترح ان يكف على ركوب السياسة والالتفات للدين والقضايا الاجتماعية وعلى المجلس اعادة ترتيب اوراقه من خلال تطبيق منهجية جديدة بالوقوف مسافة واحدة من الجميع وتكون مبنية على المصالح العليا للمكون الايزيدي .

جولة مع اصوات ومرشحي الايزيدية

الحزب الديموقراطي الكوردستاني في دهوك (مجموع الاصوات 8583)
1: ناهدة خلف كوتي 8583
..................................................
التحالف الكوردستاني في نينوى ( مجموع الاصوات 58907 )
1: برين سعيد تحسين 5,697
2:فيان دخيل سعيد خضر 5,467
3: فيان ميرزا ميرزا 4,806
4: امينة سعيد حسن 3,604
5:ناصر باشا خلف ناصر 3,474
6: قولو خديدا قولو ادو 2,986
7: ميرزا درويش خدر مراد 2,736
8: حسين قاسم حسون ايزدو 2,664
9: مجدل دخيل سيدو حمو 2,561
10:قاسم سمو خلف شمو 1,965
11: دلشاد نعمان فرحان عثمان 1,952
12: قاسم حسين برجس وسو 1,944
13: داود مراد خديده حسن 1,873
14: سعيد صالح خلف ادو 1,862
15:جميل غانم جوهر حمى 1,799
16: اسعد رشيد هفن بريندار 1,786
17:خديدا خدر حمد حمزو 1,670
18:الياس خدر رفو علي 1,420
19: سردار دريصي علي دقو 1,243
20:خضر خديده رشو مجو 1,189
21:سعاد لالو بشار حسن انثى 1,170
22: ازهار قاسم اوصمان ايو 1,062
23:سوزان خديدا خلف شرو 1,045
24:خلاصة حجي سمو علي 1,030
25:شمي جيجو حجى الياس 930
26:علي بيناف حمد علي 675
27: جواهر خليل قاسو اوسو 297
مجموع اصوات الحزب الديموقراطي الكوردستاني في محافظة نينوى الخاصة بالمرشحين الايزيديين 58907 + 8583 اصوات المرشحة ناهدة خلف كوتي = 67490 مجموع الناخبين الذين صوتوا للحزب الديموقراطي الكوردستاني في محافظتي نينوى ودهوك
........................................
الاتحاد الوطني الكوردستاني في دهوك ( مجموع الاصوات2039 )
1:قادر حسن عيدو 2039
...................................
الاتحاد الوطني الكوردستاني في نينوى ( مجموع الاصوات 25279 )
1: ميرزا حسن علي بشار 4,279
2:عجاج سليمان خدر كصب 2,917
3:خيري حسن خليف 2,668
4:زاهد درمان حسني 1,810
5: محمود حمو حجي احمد 1,569
6:سعيد خدر حسن برو 1,544
7:حسين مسكين حجي قاسو 1,530
8:حسو حسين بيسو سفر 1,387
9:جهور سليمان خدر مادو 1,017
10:نازي درويش سليمان كالو 852
11: رنى حسن قاسم علي 837
12:اسماعيل حجي موسكي مريزا ذكر 817
13:حسن رشو عبدالله ناصر 797
14: قاسم خلف عمر رشكو 723
15:سرهات خدر رشيد سلو 610
16:حسين مرعان علي لاسو 495
17:ماجد جندي مجيد خضر 451
18: مجدل امين دينو عبدي 377
19:خضر داود عربو خضر ذكر 373
20: حسن خيرو ميرزا 226
مجموع اصوات الايزيدية لصالح الاتحاد الوطني الكوردستاني في نينوى
25279 + 2039 الاتحاد الوطني الكوردستاني... دهوك =27318 صوتاً
اذن قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني حصدت 27318 صوتاً في مناظق الايزيدية وفي المقابل لم يحصل اي مرشح ايزيدي على مقعد في مجلس النواب العراقي
.................................................. .................................
التحالف المدني الديمقراطي ( مجموع الاصوات 7508 )
1:خديدة رشيد سليمان عبدي 2,631
2:سعيد كندور مسطو علي 1,180
3:خالدة خالت حجي كوجي 777
4: فهد الياس حجي علو 716
5: خدر ديرو حسن ديرو 669
6: خيرو رشيد حسين درويش 655
7:فارس سعيد علي خضر497
8: قرني مولود سعيد احمد 383
9: سعد حجي حسو حسني 331
10: صارم خديدا طيبان عمر 48
11: حنان نوري الياس حاجي 46
12: وردة خدر سعيد خدر 28
..............................
ائتلاف العربية
1: نديمه كجان خدر حمد 673
..................................................
متحدون للاصلاح
1:عروبة بايزيد اسماعيل 795
.................................
ائتلاف الوطنية ( مجموع الاصوات 3095 )
1:وعد حمد مطو سبعو 2,792
2: زيادة فاخر الياس مادو 176
3: قاسم كمال تيلي مهمد 127
.................................................. .......
ائتلاف الرماح الوطني ( مجموع الاصوات 760 )
1: انور معاوية اسماعيل 355
2: بشار عمر علي عمر 329
3:احمد محمود حسن مراد 76
..............................................
الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم ( مجموع الاصوات 13104)
1: حجي كندور سمو 9465
2: امين فرحان جيجو 3639
............................
الجبهة الديمقراطية الايزيدية ( مجموع الاصوات 6498)
1: محما خليل قاسم 5433
2:حسن حجي ميرزه 1065

لغة الارقام

اولاً :العدد الاجمالي للمرشحين الايزيديين في جميع القوائم هو 73 مرشحاً ومقسما على القوائم , كما يلي (الحزب الديموقراطي الكوردستاني في دهوك 1 التحالف الكوردستاني في نينوى 27 الاتحاد الوطني الكوردستاني في دهوك 1 الاتحاد الوطني الكوردستاني في نينوى 20 التحالف المدني الديمقراطي 12 ائتلاف العربية 1 متحدون للاصلاح 1 ائتلاف الوطنية 3 ائتلاف الرماح الوطني 3 الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم 2 الجبهة الديمقراطية الايزيدية 2 )
ثانياً: مجمل الاصوات التي حصل عليها مرشحي الايزيدية ضمن قائمة الحزب الديموقراطي الكوردستاني 67490 صوتاً اما قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني فقد حصدت 27318 صوتاً والحزبان معاً حصلتا على 94808 صوتاً
ثالثاً :حصل الايزيديون على مقعد واحد من خلال الاحزاب الكوردستانية بكلفة 94808 صوت
رابعاً: لاجظو نسبة اصوات الحزبين الكوردستانيين وعليه نقدر ثقل كل واحد منهما بين الايزيدية
خامساً :مجمل الاصوات الخاصة بمرشحي الايزيدية للكوتا 19602
سادساً: مجمل الاصوات 127211 لجميع القوائم المذكورة اعلاه

انتباه: عدد الناخبين اللذين صوتوا للمرشحين الايزيديين ضمن جميع القوائم هو 127211 ومن خلالها حصلنا على مقعدين فقط ومبروك للفائزين .

للعلم فقط
بالرغم من الزيادة الحاصلة في عدد الناخبين ولكن حسب مراقبين نسبة المشاركة في الانتخابات بالمناطق الايزيدية لم تكن عالية مع مراعاة ظاهرة الهجرة الموجودة بين الايزيدية, ثم قد يكون بعض المرشحين والمرشحات حصلوا على اصوات في مناطق غير ايزيدية .
في الختام
اتمنى ان لااكون وقعت في خطأ في مسألة الاسماء ،لقد اعتمدت على موقع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اعداد لوائح القوائم والمرشحين والاصوات.
انتهى
هولندا
2014.05.22