المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عرب كركوك يعلنون موقفهم من استفتاء كردستان



bahzani-3
09-10-2017, 16:32
عرب كركوك يعلنون موقفهم من استفتاء كردستان





http://wenekan.www.nrttv.com/root/141092017_645581.jpg



أعلنت الأحزاب العربية في محافظة كركوك، الاحد، عن رفضها للاستفتاء المزمع اجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري .. وعدته البداية الحقيقية لتقسيم العراق.



وقال النائب عن عرب كركوك خالد المفرجي في مؤتمر صحفي اليوم 10 أيلول 2017 إن "ممثلي الاحزاب العربية في محافظة كركوك وهي للعراق متحدون وجبهة الحوار الوطني وحزب اتحاد القوى الوطنية وحزب الحل وحزب الحق والتجمع الجمهوري العراقي ونهضة جيل والمشروع العربي وحزب العمل وحزب الوفاء والهيئة الاستشارية العربية في كركوك (منظمة بدر) والتيار الصدري (كتلة الاحرار ) وحزب الوفاق الوطني اعلنوا رفضهم الاستفتاء الكردي".
وأضاف أن تلك الاحزاب ترفض كذلك شمول المحافظة والمناطق المتنازع عليها بالاستفتاء، واصفا إياه البداية الحقيقية لتقسيم العراق الموحد منذ الاف السنين"، حسب تعبيره.
واكد المفرجي أن "لرفض جاء لعدم استناد الاستفتاء لأية مرجعية دستورية او قانونية"، مضيفا "نعتبر قرار مجلس محافظة كركوك في 29/8/2017 فاقداً للشرعية لغياب ممثلي العرب والتركمان".
واوضح أن "مثل هكذا قرارات ليس من صلاحيات مجلس المحافظة كما ان هذا القرار كرس الفردية في اتخاذ القرارات المصيرية والاستئثار بالسلطة وهو منهج اتبعته الاحزاب الكردية الحاكمة منذ2003 الى يومنا هذا.
واوضح المفرجي خلال إلقائه لبيان الاحزاب العربية أن "المرحلة التي نمر بها توجب على الجميع توحيد الجهود وتضافرها لأستكمال عمليات التحرير وبالأخص تحرير قضاء الحويجة التي هي جزء لا يتجزأ من محافظة كركوك والتي بتحريرها سيعلن النصر النهائي على داعش وان أي تأخير لهذه العملية سنعتبره جزءا من المؤامرة على كركوك بل وعلى العراق".
ودعا خالد المفرجي الرئاسات الثلاثة للاضطلاع بواجباتها الدستورية للحفاظ على وحد العراق وسلامته وسيادته واستقلاله، داعيا الى كل أبناء شعبنا العربي في كركوك الى مقاطعة الاستفتاء وعدم المشاركة فيه .
وأوضح اننا لانعترف بنتائجه ولا نتعامل مع كل مخرجاته ونعتبره عملا حزبيا لا يمت للشرعية بصلة.. داعيا الحكومة االعراقية الى تبني حوار حقيقي بين ممثلي مكونات كركوك لحل كل المشاكل العالقة وهذا هو خيارنا الوحيد لحل قضية كركوك.
وأعلنت الأحزاب التركمانية يوم امس بمؤتمر صحفي عقد بمدينة كركوك ، رفضها لاجراء الاستفتاء في كركوك .. فيما دعت التركمان الى مقاطعته .. واكدت استعدادها للجلوس على طاولة الحوار بخصوص الاستفتاء لغاية موعد الاستفتاء الذي يعتزم اقليم كردستان اجراءه في 25 ايلول الحالي.
وقال رئيس الجبهة التركمانية النائب ارشد الصالحي نحن مع الحوار والجلوس على طاولة المفاوضات لكن ليس بعد يوم 25 ايلول الحالي، وقد التقينا بالوفد الكردي في بغداد وعبرنا عن موقفنا الصريح والواضح، نحن نأمل يلغى قرار الاستفتاء.