المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بارزاني: قرارات بغداد لن تصلنا ولا بديل عن الاستفتاء



bahzani-3
09-16-2017, 16:27
بارزاني: قرارات بغداد لن تصلنا ولا بديل عن الاستفتاء


http://www.akhbaar.org/home/assets/images/big/barzani_2_21122015.jpg





(أين) بغداد - قال رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، إن بغداد تتحدث الآن حول المادة 140 من الدستور بشكل اضطراري، مؤكدا أنه "لن نولي أي اهتمام لتصريحات أي كان"، حسب تعبيره.
وأضاف بارزاني، في كلمة له خلال احتفال لدعم الاستفتاء في قضاء العمادية في محافظة دهوك"لن نتفاوض للحظة واحدة حول حدود كردستان، وليست هناك دولة تمنحنا الاستقلال كهدية"، مشيرا إلى أن "الانتظار أخطر من المجازفة التي نقوم بها الآن".
وبين أن "الهدف من الاستفتاء هو التمهيد للاستقلال عبر الشعب"، مبينا أن "البديل المطروح حتى الآن لبس بديلا للأستفتاء، ولا بد أن نختار بين الاستقلال والرضوخ".
وذكر بارزاني "يطالبون الكرد بالعودة إلى حدودنا في عهد حزب البعث"، مشيرا إلى أن "بغداد لم تبق أي أهمية للدستور"، حسب تعبيره.
وأشار إلى أنه "ليست هناك دولة تقف ضد استقلال كردستان، مؤكدا بالقول "نتوجه للاستفتاء استجابة لنداء أمهات الشهداء".
وقال، إننا "حاولنا تأسيس عراق جديد على أسس الشراكة والأخوة"، موضحاً أن "مشكلتنا الكبيرة مع بغداد انها لا تقبل الشراكة".
وأضاف بارزاني، أن "المسؤولين في بغداد استغلوا الدستور لفترة من الزمن لتعزيز قدراتهم"، لافتاً إلى أن "إقليم كردستان قد تأخر كثيراً على اجراء الاستفتاء".
كما أوضح رئيس إقليم كردستان "أنهم يريدون استبعاد محافظ كركوك لمواقفه الوطنية".
وعن موعد إجراء الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 من أيلول الجاري، أوضح بارزاني، أن "الاستفتاء سيجرى في موعده المحدد".
وأضاف أنه "يجب حماية كافة الأديان والطوائف في كردستان، كما أن حرق الأعلام ليس من شيمنا وأخلاقنا، وأناشدكم جميعاً بتجنب مثل هذه الممارسات البعيدة عن أخلاقنا" مشيرا إلى أن "إجراء الاستفتاء هو قرار شعب كردستان"، مضيفا أن "قرارات بغداد لن تصل إلى كردستان".
ولفت إلى أنه "لدينا خياران، إما الاستقلال أو الاضطهاد مرة أخرى"، مشيراً إلى أن "طريق الاستقلال محفوف بالمجازفة والمخاطر ولكن عدم التحرك نحو الاستقلال مخاطره أكبر".