المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تعرض على بارزاني تجديد ولايته مقابل تنازله عن الاستفتاء أو الدخول في حروب إيران



bahzani4
09-17-2017, 10:46
إيران تعرض على بارزاني تجديد ولايته مقابل تنازله عن الاستفتاء أو الدخول في حروب إيران


أفاد مصدر سياسي رفيع، اليوم السبت، ان ايران تعهدت لرئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، بتجديد ولايته رئيسا للإقليم 4 سنوات اخرى مقابل تنازله عن استفتاء الاستقلال.
وقال المصدر لـ"الغد برس" ان "الجنرال قاسم سليماني اجتمع مع بارزاني لمدة ساعتين، واقترح عليه التنازل عن الاستفتاء، مقابل اقناع الاطراف الكردية الاخرى بتجديد الولاية له 4 سنوات اخرى مقبلة، لحين تسوية الامور السياسية والامنية في المنطقة"، مضيفا ان "سليماني حمل رسالة تهديد من الحرس الثوري الايراني مفادها ان الاقليم قد يصبح اسير الحروب بدلا من الازدهار والتطور لعدة سنين مقبلة".

وتابع المصدر ان "بارزاني وعد بدراسة الخيار، وذلك قبل تصريحه يوم امس في احدى الفضائيات الكردية الذي جدد فيه اصراره على اجراء الاستفتاء في موعده المحدد المقرر 25 من الجاري".
وبين المصدر ان "ايران تدفع الان باتجاه اقناع الكتل الكردية المعارضة للاستفتاء بإقالة بارزاني من رئاسة الاقليم في حال اصراره على اجراء الاستفتاء اولا، وكسب رأي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ثانيا، ليعلن تنازله عن اجراء الاستفتاء، وذلك بعد يوم واحد فقط على تصويت بعض اعضاء برلمان كردستان من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على اجراء الاستفتاء في موعده".
وقال المصدر ان "سليماني اجتمع نهار اليوم بعدد من القادة الكرد، قبيل توجهه الى بغداد مساء اليوم للقاء عدد من القادة الشيعة والسنة بهذا الخصوص".
وكانت بعض وسائل الاعلام اشارت الى وجود حراك جدي لتقديم الحكومة العراقية طلبا الى البرلمان بإقالة رئيس الاقليم مسعود بارزاني، من منصبه، لقطع الطريق امام المفاوضات التي يقودها مع اطراف دولية.