المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصوات كردية لتأجيل الاستفتاء



bahzani4
09-20-2017, 19:23
أصوات كردية لتأجيل الاستفتاء







https://cdn.rt.com/media/pics/2017.09/article/59c26f30d43750d25c8b4567.jpg
أنصار حركة التغيير الكردية المعارضة خلال جنازة مؤسس الحركة نوشيروان مصطفى، سليمانية، 19/05/2017

وسط ارتفاع حدة الانتقادات الدولية والإقليمية لقرار إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق، باتت تتصاعد أيضا أصوات كردية تدعو لتأجيل هذا الاستحقاق المقرر بعد خمسة أيام.
وطالبت حركة التغيير، وهي حزب كردي علماني معارض، والجماعة الإسلامية في كردستان في بيان مشترك اليوم الأربعاء، بقبول المبادرات الدولية، التي عرضتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأمم المتحدة (https://arabic.rt.com/tags/united_nations/) على القيادة الكردية مقابل تأجيل الاستفتاء (https://arabic.rt.com/tags/Iraqi_Kurdistan_referendum/).
وبحسب الأمم المتحدة، تقضي المبادرة بشروع الحكومة العراقية وحكومة الإقليم (https://arabic.rt.com/tags/Kurdistan/) على الفور بـ"مفاوضات منظمة، حثيثة ، ومكثفة" من دون شروط مسبقة وبجدول أعمال مفتوح، من أجل التوصل لاتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد (https://arabic.rt.com/tags/baghdad/) وأربيل (https://arabic.rt.com/tags/erbil/) خلال عامين إلى ثلاثة أعوام.
وقال البيان إن "الاستفتاء الشعبي حق طبيعي ووسيلة ديمقراطية لجميع الشعوب لكن إجراء الاستفتاء الشعبي في الظرف الراهن سينعكس سلبا على إقليم كردستان والمكتسبات التي تحققت بالنضال وبدماء آلاف الشهداء والمواطنين على مدى مائة سنة"، داعيا الأطراف السياسية الكردستانية إلى الاستجابة للمبادرات الدولية بتأجيل الاستفتاء.
وحذر البيان من أن "إجراء الاستفتاء في كركوك (https://arabic.rt.com/tags/Kirkuk/)والمناطق المتنازع عليها سيؤدي إلى مواجهات مسلحة وفوضى قد تسبب في فقدان تلك المناطق"، مشيرا إلى أن "حدوث مواجهات بين البيشمركة (https://arabic.rt.com/tags/peshmerga/) والقوات العراقية (https://arabic.rt.com/tags/iraqi_army/)سيؤدي إلى انهيار الوضع الأمني في معظم مناطق كردستان كما أنه سيسبب أوضاعا حياتية صعبة المواطنين".
وبالرغم من الضغوط والتحذيرات المتزايدة من الخارج والداخل، يؤكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني (https://arabic.rt.com/tags/massoud_barzani/)تمسكه بإجراء الاستفتاء، مشددا على أنه لن يتم تأجيله إلا بضمانات من بغداد.
المصدر: وكالات