المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصدر يوجه رسالة الى الزعماء الكرد المطالبين بالانفصال



bahzani-3
09-22-2017, 10:15
الصدر يوجه رسالة الى الزعماء الكرد المطالبين بالانفصال

http://www.akhbaar.org/home/assets/images/big/sadr_27072017.jpg




(بغداد اليوم) النجف الأشرف - أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس، رفض استفتاء استقلال كردستان ودعم موقف الحكومة للحفاظ على وحدة العراق، فيما هدد بعدم الوقوف مكتوف الايدي في حال تدخل اسرائيل.

هذا وقد جه السيد مقتدى الصدر، رسالة الى الزعماء الكرد المطالبين بالانفصال، وفيما عد الانفصال "انتحار"، حذر من "ضرر" على الجميع.

وقال مقتدى الصدر في رد على سؤال حول رأيه بشأن استفتاء انفصال إقليم كردستان، ان "هذه رسالتي للزعماء الكرد الذين يريدون الانفصال..، ان انفصالكم انتحار".

وأضاف الصدر مخاطباً إياهم "تعالوا الى طاولة الحوار دون التهديد بالانفصال فان ضرره عليكم كما هو علينا"، مبيناً انكم "لستم الوحيدون في العراق ولا يحبب ان تكون الامتيازات والمغانم الكبيرة لكم على الرغم من اننا نقسم لقمة العيش معكم".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد أعلن، اليوم الخميس، رفض استفتاء استقلال كردستان ودعم موقف الحكومة للحفاظ على وحدة العراق، فيما هدد بعدم الوقوف مكتوف الايدي في حال تدخل اسرائيل.

وكانت المحكمة الاتحادية قد اصدرت الاثنين (18 أيلول 2017)، حمكاً ولائياً بـ"ايقاف" اجراء استفتاء كردستان المقرر اجراؤه في 25 من الشهر الجاري، بطلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وكان برلمان إقليم كردستان قد صوت، يوم الجمعة الـ(15 من أيلول 2017)، على اجراء استفتاء الاستقلال في موعده المحدد، فيما خول الأطراف المختلفة باتخاذ أية خطوة لتحقيق حق تقرير المصير.

وصوت مجلس النواب العراقي خلال جلسته التي عقدت يوم الثلاثاء الـ(12 من أيلول 2017)، على رفض استفتاء كردستان وإلزام رئيس الوزراء باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.

وتشهد العلاقات بين بغداد واربيل حالة من التوتر والتصريحات "النارية" في ظل إصرار رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني على إجراء استفتاء الاستقلال عن العراق، في 25 أيلول الحالي، وهو ما ترفضه بغداد على المستوى السياسي والحكومي، فضلاً عن موقف إقليمي ودولي رافض.