المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بارزاني: الاستقلال هو الضمان الوحيد لتجنب الكوارث مستقبلا



bahzani4
09-24-2017, 23:44
بارزاني: الاستقلال هو الضمان الوحيد لتجنب الكوارث مستقبلا





http://www.akhbaar.org/home/assets/images/big/barzani_and_kurdistan_map_03092017.jpg
(بغداد اليوم) بغداد - أكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الأحد، المضي باستفتاء استقلال كردستان عن العراق المقرر ان يجري يوم غد الاثنين.


وقال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، في كلمة له قبل ساعات من بدء إجراء الاستفتاء، "نريد ان نكون جيرانا جيدين مع العراق لكن بغداد رفضت مبادراتنا لمعالجة المشاكل"، مبينا ان "الاستفتاء الخطوة الأولى لتقرير المصير، وهو الضمان الوحيد لتجنب الكوارث مستقبلا".


وأضاف بارزاني، أن "الكرد تفاوضوا مع بغداد خلال عام 2016 لحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل، الا ان الحكومة العراقية رفضت كل مبادراتنا لحل الازمة، ودفعتنا باتجاه الاستفتاء"، مؤكداً أن "كردستان ستكون دولة لجميع مكوناتها".


وكان برلمان إقليم كردستان قد صوت، يوم الجمعة الـ(15 من أيلول 2017)، على اجراء استفتاء الاستقلال في موعده المحدد يوم غد الاثنين، فيما خول الأطراف المختلفة باتخاذ أية خطوة لتحقيق حق تقرير المصير.


وصوت مجلس النواب العراقي خلال جلسته التي عقدت يوم الثلاثاء الـ(12 من أيلول 2017)، على رفض استفتاء كردستان وإلزام رئيس الوزراء باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.


ويشهد إقليم كردستان أزمة سياسية وقانونية منذ أكثر من عامين على خلفية ظهور خلافات بين الأطراف السياسية الرئيسية بشأن قانون رئاسة إقليم كردستان، وفيما تعتزم سلطات إقليم كردستان إجراء استفتاء، يوم غد الاثنين الـ(25 من أيلول 2017)، بشأن استقلال الإقليم عن العراق، الأمر الذي ترفضه بغداد وعدد من الدول الإقليمية والعالمية.