المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمير تحسين بك لم يتصرف كأمير لكل الايزيديين!! د. خليل جندي



bahzani4
09-26-2017, 16:46
الأمير تحسين بك لم يتصرف كأمير لكل الايزيديين!!


مع وقوفي وإقراري الكامل بحق جميع الشعوب ومنها الشعب الكرديفي تقرير مصيرها وإنشاء دولها المستقلة، إلاّ أن ما يجري اليوم في إقليم كردستان العراق وما يتعلق بالايزيدية كمكون ديني ذات هوية خاصة له حديث آخر. فالايزيديون يعيشون في جغرافية ملتهبة وفي منقطة صراعات ونزاعات قومية ودينة ومذهبية، كان يفترض بـ (قيادة) الايزيدية أن تكون قيادة حكيمة وبعيدةالنظر، تقرأ الحاضر وتحلل الأحداث لتؤسس الى المستقبل.
تعلم هذه (القيادة) جيداً أن آثار دماء أبرياء إبادة سنجار ما زالت شاخصة على تراب سنجار وصخور جبلها الأشم. وما زال آهات الأمهات وصراخ الأطفال تملأ كل مكان، وما زال الفم والقلم عاجزان عن وصف مآساة أخواتنا وبناتنا الناجيات من قبضة عصابات داعش الاجرامية، وأنمصير آلاف العوائل التي تركت ورائها أعز ما تملك بحثاً عن وطن بديل مجهولاً، أخيرا وليس آخراً وجود حوالي أربعمائة ألف نازح ايزيدي يقاومون أقسى الظروف المناخية والمعيشية والصحية داخل المخيمات وهياكل البيوت. فضلاً عن كل ذلك تعلم هذه (القيادة) أن جميع مناطق سكنى الايزيدية (ماعدا مجمع شاريا وخانك) هي من المناطق المسمى (المتنازع عليها)، أي الخاضعة للمادة 140 المثبتة ضمن الدستور العراقي والتي لم تحسم عائديتها لحد الآن.
كان يفترض بـ (القيادة) الايزيدية وفي مقدمتها الأمير تحسين بك، أن تستغل وتعمل على القرار الأممي الذي صدر عن مجلس الأمن برقم 2379 في 21/9/2017 بمحاسبة تنظيم داعش عن الجرائم التي إرتكبها في العراق. ويكرس جميع الجهود لجمع الأدلة ولماذا ترك "الحماة" أهالي سنجار الأبرياء فريسة لعصابات داعش الإجرامية وبالتالي يقدم المسببين الى العدالة،بدل أنيقدم الأمير تحسين بك على إطلاق تصريحهالمتلفز في 22/9 داعياً جميع الايزيديين المشاركة في الاستفتاء والتصويت بـ (نعم). كان يفترض به أن يبقى محايداً،يترك الخيار للناس في المشاركة في الاستفتاء من عدمه، لا أن يتحول الى داعية سياسية!!، علماً قبل يومين أو ثلاثة نشرت تغريدة على التويتر، ناشدت فيها سمو الأمير والمجلس الروحاني أن يلتزم جانب الحياد، ولا يدعوا الايزيديين التصويت بـ (نعم) أو بـ (لا) للإستفتاء، بل يترك أيزيدية سنجار وسهل نينوىوبعد أن تستقر الأوضاع أن يقرروا هم مستقبلاً مع من يكونوا، مع المركز بغداد أم مع الأقليم أربيل بوضع خاص سواء في إدارة محلية أو حكم ذاتي أو محافظة.
بإعتقادي المتواضع أن الأمير تحسين بك بتصريحه حول الإستفتاء فقد مصداقيته، واستهان بدماء أبرياء إبادة سنجار وعذابات الايزيديين، ولم يتصرف كأمير لكل الايزيديين!!...يا ليت سموهلم يأت من هانوفرمحل إقامته متحججاً بتوصية طبيبه، مثلما قال بها بعدم نجدة وزيارة أهلهبعد الإبادة في 3/آب/2014!!.
24/أيلول/2017

د. خليل جندي