المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشكيل قوات تركمانية في تركيا للقتال بشمال العراق



bahzani4
09-27-2017, 21:15
تشكيل قوات تركمانية في تركيا للقتال بشمال العراق







https://cdn.rt.com/media/pics/2017.09/article/59cbcd76d43750e7778b4567.jpg
1news.az




في يوم إعلان نتائج استفتاء كردستان قال دولت باهتشلي، زعيم "حزب الحركة القومية" التركي، إن حزبه شكل قوات عسكرية تضم أكثر من 5 ألاف مقاتل تركماني مستعد للقتال في شمال العراق.
وأعلن باهتشلي للصحفيين اليوم الأربعاء أن "أكثر من خمسة آلاف من أعضاء حزبنا مستعدين إلى الانضمام لنضال التركمان في كركوك ومناطق أخرى في العراق، إنهم ينتظرون الأمر بالتوجه إلى شمال العراق".
وانتقد زعيم "حزب الحركة القومية"، ثالث أكبر الأحزاب في تركيا، موقف أنقرة من التطورات حول إقليم كردستان العراق، قائلا إن "التصريحات المتناقضة الصادرة عن موظفي الدولة يمكن أن تؤدي إلى تعزيز موقف (رئيس إقليم كردستان العراق مسعود) بارزاني وتوسيع نطاق مجال مناوراته".
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن، في يوم إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق، أن بلاده ستتدخل عسكريا في كردستان دون تردد في حال استهداف التركمان هناك.
واليوم الأربعاء، تلقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تفويضا من البرلمان باتخاذ الخطوات اللازمة للسيطرة على حقول النفط في محافظة كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان العراق.
وسبق أن تعهدت المفوضية العليا المستقلة لاستفتاء كردستان العراق بضمان حماية حقوق جميع المكونات الإثنية والدينية في حال إنشاء دولة كردستان مستقلة.
وإقليم كردستان العراق يتسم بتعدد القوميات والأديان إذ يعيش فيه الأكراد والتركمان والسريان والعرب والأرمن.
المصدر: نوفوستي
إينا اسالخانوفا