المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكومة إقليم كردستان: نرفض قرارات بغداد ونعتبرها عقوبة جماعية وتعلن استعدادها للحوار



bahzani-3
09-28-2017, 21:17
حكومة إقليم كردستان: نرفض قرارات بغداد ونعتبرها عقوبة جماعية وتعلن استعدادها للحوار



http://www.akhbaar.org/home/assets/images/big/kurdistan_government_logo_04122011.jpg



أعلنت حكومة إقليم كردستان، الخميس، استعدادها للحوار مع الحكومة المركزية في بغداد لحل المشاكل العالقة، مشيرة إلى رفضها لقرارات بغداد، معتبرة إياها "عقوبة جماعية" ضد مواطني كردستان.
وذكر بيان صادر عن مجلس وزراء إقليم كردستان، اطلعت عليه /موازين نيوز/، ان "أربيل ستقوم باتخاذ جميع الإجراءات القانونية للطعن في قرارات مجلس النواب العراقي واعتبارها غير شرعية وغير قانونية"، مبينا ان "حكومة الإقليم تطمئن الدول المجاورة ودول المنطقة بان الاستفتاء لن يكون له مخاطر على أمنها القومي بأي شكل من الاشكال".
وأضاف البيان، ان "قرار إغلاق المجال الجوي على إقليم كردستان غير قانوني أيضا، وهو يخالف القانون الدولي ومعاهدة شيكاغو الدولية للطيران والتي تنص على انه (لا يمكن بأي شكل من الاشكال اقحام المطارات في الصراعات السياسية)"، لافتا إلى "استعداد الإقليم للحوار مع بغداد بشأن الملفات العالقة".
واوضح البيان، أن "الاستفتاء جرى في أجواء ديمقراطية ومدنية أوصل من خلالها مطلب شعب كردستان الى العالم بأسره"، مؤكدا ان "العملية لا تخالف الدستور العراقي والقوانين الدولية، ومواثيق حقوق الانسان".
واكدت الحكومة استمرار إقليم كوردستان بـ"الالتزام بعلاقاته مع شعوب الدول المجاورة والعالم وفق أسس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".
الجدير بالذكر ان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، طلب أمس، إلغاء نتائج الاستفتاء، فيما اكد انه يجب أن يلغى هذا الاستفتاء ونبدأ في حوار في إطار الدستور.