المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس محافظة كركوك يرفض تسليم حقول كركوك للحكومة العراقية



bahzani-3
09-28-2017, 22:25
مجلس محافظة كركوك يرفض تسليم حقول كركوك للحكومة العراقية


http://kurdistan24.blob.core.windows.net/filemanager/resources/files/2017/09/r-talbanii-k.jpg



رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني



رفض مجلس محافظة كركوك الخميس تسليم حقول النفط للحكومة العراقية وذلك عقب مطالبة البرلمان العراقي بإعادة حقول كركوك لسلطة بغداد ردا على اجراء اقليم كوردستان استفتاء على الاستقلال شمل مدينة كركوك.
وقال رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني لكوردستان 24 ان "إدارة كركوك لن تسلم حقول النفط لأي جهة وستكون تحت سلطة اقليم كوردستان".
واضاف طالباني ان "قوات البيشمركة حمت حقول النفط من تنظيم داعش بعد أن تخلت عنها القوات العراقية وبدل أن تشكرنا الحكومة العراقية تقوم بإصدار قرارات كهذه".
وتابع طالباني ان "سلطات بغداد قطعت الموازنة المالية عن كركوك وكوردستان ومن حق شعب كركوك أن يستفيد من خيراته".
وطالب البرلمان العراقي الحكومة يوم الاربعاء بإعادة حقول النفط في كركوك لسيطرة السلطة الاتحادية على خلفية إجراء اقليم كوردستان لاستفتاء شمل كركوك على الاستقلال عن العراق.
وقال طالباني ان هذه المطالبة اصلا غير متوافقة أصلا مع الدستور الذي "تتذرع" به بغداد.
وترفض بغداد استفاء اقليم كوردستان وكركوك.
وتصاعد الخلاف بين كوردستان وبغداد على خلفية اجراء الاستفتاء الذي اعتبرته الحكومة العراقية "غير دستوري" وطالبت حينها بالغائه.
واجرى اقليم كوردستان يوم الاثنين الماضي استفتاء صوت لصالحه اكثر من 92 بالمئة وهي اولى الخطوات نحو اعلان الاستقلال رغم معارضة بغداد.
وبعد اصرار كوردستان على اجرائه، اتخذت بغداد سلسلة من الاجراءات العقابية ضد كوردستان ومنها وقف الرحلات الجوية الدولية الى مطاري اربيل والسليمانية اعتبارا من يوم غد وتفويض البرلمان العراقي للعبادي بالسيطرة على حقول النفط بكركوك.
وأسوة بشعوب المنطقة يريد الكورد إقامة دولة مستقلة بهم منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما قسمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط لتترك الأراضي التي يسكنها الكورد منقسمة بين تركيا وإيران والعراق وسوريا.