المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اذا الشعب يوما اراد الحياة عصمت رجب



bahzani-3
09-29-2017, 16:34
اذا الشعب يوما اراد الحياة



بقلم عصمت رجب


جاء في دباجة الدستور العراقي ما يعطي الحق لاقليم كوردستان اجراء استفتاء على البقاء او الانفصال عن العراق هذا نص ما جاء :
(نحنُ شَعْب العراقِ الذي آلى على نَفْسهِ بكلِ مُكَونِاتهِ وأطْياَفهِ أنْ يُقَررَ بحريتهِ واختيارهِ الاتحادَ بنفسهِ، وأن يَتَّعِظَ لِغَدِهِ بأمسهِ، وأن يَسُنَّ من مِنْظُومَةِ القيمِ والمُثُلِ العليا لِرسَالاتِ السَماءِ ومِنْ مسْتَجداتِ عِلْمِ وحَضَارةِ الإنْسَانِ هذا الدُسْتورَ الدائمَ. إنَّ الالتزامَ بهذا الدُسْتورِ يَحفَظُ للعراقِ اتحادَهُ الحُرَ شَعْبَاً وأرْضَاً وسَيادةً) ... اي من حق اي اقليم او مكون اوشعب ان ينفصل كون الاتحاد اختياري حر دستوريا.
في سابقة غريبة جدا ضد استفتاء اقليم كوردستان لتقرير مصير الشعب الكوردستاني ، والذي اظهرت النتائج نجاحه الباهر من جميع النواحي الفنية والادارية كما الشفافيىة والوضوح والحرية الكاملة في ادلاء الاصوات وتطبيق هذه الممارسة الديمقراطية السامية ، توحدت الجهة التشريعية مع الجهة التنفيذية في حكومة العراق الاتحادية لاول مرة لتصدر مجموعة قرارات جائرة ضد الشعب الكوردستاني وتحت غطاء الدستور العراقي الذي لم يتذكره اي من هؤلاء في الانتهاكات التي حصلت له في الفترة الماضية منذ 2005 حين استفتاء العراقيين عليه الى اليوم، وتم انتهاكه ربما مئات المرات ... بالاضافة الى انتهاك الشرعية العراقية بكاملها وذلك بسبب عقد جلسة واتخاذ قرارات دون وجود مكون له ثقله في مجلس النواب حيث غاب المكون الكوردستاني المؤلف من 65 نائب وكان الحضور 183 نائب من مجموع 328 نائب اي مايقارب نصف المجلس غائب والغائب عن هذه الجلسة التي حضرها رئيس وزراء العراق العبادي وعدد من وزرائه السياديين يعتبر غير موافق على تلك القرارات، والغائبين عن الجلسة عددهم 145 نائب ، ودستوريا القرارات التي يتخذها البرلمان بخصوص شن الحرب تكون باغلبية ثلثين زائد واحد ، وتعتبر جلستكم غير شرعية كونكم اعلنتم بها الحرب وتحريك الجيش والدخول في المناطق الكوردستانية ...
في مجمل ماحصل من كلام وانتقادات من النواب في جلسة اليوم لمجلس النواب القى رئيس الوزراء العراقي العبادي خطابا استند في كلامه الى الدستور وقد ذكر كلمة الدستور العراقي عشرات المرات ولا اعلم بانه نسى او تناسى بان هذا الدستور قد انتهك كثيرا في زمن سلطته وسلطة من سبقة وان القرارات التي اتخذها برلمانه سابقا اصبحت حبرا على ورق ، والغريب في الموضوع ان السيد رئيس الوزراء كان يوزع ابتسامات على الحاضرين لم يوزعها عندما كان يقرأ بيانات الانتصار على داعش .
وكان اهم قرار اتخذه هذا البرلمان سابقا هو تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بسقوط الموصل وقد عملت هذه اللجنة لستة اشهر وكشفت المسبب الرئيسي بسقوط الموصل ولكن اصبحت حبرا على ورق كون المسبب بسقوط ثلث العراق بيد داعش كان صاحب الاغلبية البرلمانية في البرلمان العراقي والمطالب بولاية ثالثة خلافا للدستور العراقي .
لورجعنا الى الوراء قليلا نرى بان البيشمركة هم ضمن منظومة الدفاع العراقية دستوريا ويجب ان يتقاضوا رواتبهم من وزارة الدفاع العراقية لكنهم انتهكوا الدستور وقطعوا تلك الرواتب كما حجزوا الاسلحة المخصصة لهم في احدى ثكنات وزارة الدفاع في معسكر التاجي واستولى عليها داعش الارهابي وحارب بها الجيش العراقي والبيشمركة.
اما الانتهاك الاخر للدستور والذي وجب على العبادي ومن قبله ان يشكل لجان تحقيقية اذا كان يحترم هذا الدستور الذي ارتكز عليه في خطابه ويعاقب تلك النائبة التي قالت (( انا عملت بلجنة المادة 140 دخلت باللجنة لكيتهم واصلين للاستفتاء واني وقفتها واربع سنوات انا اعمل لايقافها ) ويرفع الحصانة عنها ويطردها ليس من مجلس النواب بل من العراق كونها تتفاخر بانتهاك الدستور ، واليس الدستور العراقي الذي يقر بعدم امتلاك جنسيتين لاصحاب المناصب السيادية فكم جنسية سحبت وهل الغيت جنسيتك البريطانية .
بالاضافة الى ان كوردستان لديها 55 ملف تم فيهم انتهاك الدستور ولو ذكرناها في هذا المقال سوف نحتاج الى عشرات الصفحات من الكتابة ف عن اي دستور تتحدث يارئيس الوزراء.
وفي حادثة مضحكة مبكية يتعامل التحالف الوطني الذي تنتمي اليه يارئيس الوزراء مع كوردستان كأنها دولة غير عراقية ، فكيف تقبل بان يقوم التحالف الوطني بتكليف شخص قيادي لبحث الملف الكوردستاني اي ان كوردستان لها ملفها في التحالف الوطني الشيعي كاي دولة اخرى اليس هذا انتهاكا صارخا للدستور .
اليس على الحكومة دستوريا حماية مواطنيها ، (( وبعيدا عن داعش)) هل تعلم عدد الاخوة الايزدية الذين قتلوا في بغداد بسبب عملهم وكونهم من الكورد الايزدية وهل تعلم يارئيس وزراء العراق عدد المسيحيين الذين قتلوا في بغداد والموصل وهجروا منها ، فاين ملف كنيسة سيدة النجاة وكم شخص تم القاء القبض عليه من المجرمين المنفذين لتلك الجريمة .. اعتقد بان الجريمة سجلت ضد مجهول ... واليس قول احد القياديين الشيعة في مؤتمر حضره اكثر من 700 شخصية شيعية عندما سئل عن موقف الدولة من المسيحيين قال بالحرف ( ما اريد اشوف مسيحي من البصرة الى بغداد ) اليس هذا انتهاك للدستور .
واليوم تحاول تكرار مافعله سابقوك بكلام تناقض به نفسك وتقول باننا ليس لنا شيء مع الشعب الكوردي وانهم مواطنين من الدرجة الاولى وتناقض هذا الكلام عندما تقول سوف نغلق المنافذ الحدودية ونفرض الحصار على كوردستان ونغلق المطارات ونرسل قواتنا ولكن دون اراقة قطرة دم واحدة فهل كلامك للاستهلاك السياسي وانت تعمل على تجويع شعب بكامله ، وتهدد بقطع رواتب من صوتوا والذين يعملون في وظائف تابعة للوزارات الاتحادية فاين ديمقراطيتكم واين حرية الشعب ، وهل قطعت رواتب من تظاهروا بمظاهرات مليونية ضد حكومتكم والحكومات التي سبقتكم ولماذا لم تقطع رواتب من صوت ضدكم في الانتخابات ، هل الانتخابات عملية ديمقراطية والاستفتاء ليس عملية ديمقراطية؟ .
كنا نتمنى ان لاتتحدثوا عن الدستور كونكم اذللتم هذا الدستور وانتهكتموه مرات ومرات فتلك البصرة تطالب باقليم وهذه نينوى تطالب باقليم ، (وقبل داعش) سهل نينوى طالب بمحافظة وانها جميعا مطالبات دستورية لكنكم اهملتم الدستور في اغلب فقراته ما عدا تشكيل حكومتكم وبرلمانكم ... وهذا ايضا عندما تبدؤون بالعمل به تنتهكون الدستور فتلك جلسات مجلس نوابكم شاهدة في اول جلساتها ولاشهر لاتستطيعون تشكيل الحكومة الا بتوزيع المناصب بحسب محاصصة مخالفة للدستور .
في الختام لقد اتخذ الشعب الكوردستاني قراره التاريخي وقال نعم للاستقلال فقراراتكم لاتستطيع مجابهة الشعوب فكونوا اكثر عقلانية ولا تعادوا شعب كوردستان من اجل الدعاية الانتخابية .