المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة أميركية: القلق يسيطر على الكرد بعد الاستفتاء



bahzani-3
10-01-2017, 17:49
مجلة أميركية: القلق يسيطر على الكرد بعد الاستفتاء





http://www.akhbaar.org/home/assets/images/big/foreign_policy_magazine_30062014.jpg




(بغداد اليوم) - سلطت مجلة "فورين بوليسي” الأميركية، الضوء على الرافضين لاستفتاء الانفصال عن العراق في إقليم كردستان، وقالت إنه في مدينة كركوك متعددة الأعراق، أثار الاستفتاء الذي أجري هذا الأسبوع احتفالات، واستياءً جدياً.

وأضافت المجلة، إنه "لم يكن الجميع يحتفلون في كركوك، فقد تم إجراء الاستفتاء رغم اعتراض السكان التركمان والعرب والمسيحيين في المدينة، وحتى أشد أنصار الاستقلال الكردي اعترفوا بأن المدينة كانت في حالة من القلق".

وأكد الكردي علي محمد، بحسب الصحيفة، أن "الجزء الأكثر حساسية من أي حوار مستقبلي بين الأكراد وبغداد سيكون كركوك"، مضيفًا أن "كركوك تجسد مشكلات العراق".

وأوضحت الصحيفة، أن "مقامرة حكومة إقليم كردستان على إجراء استفتاء حول الاستقلال ضد رغبة الحكومة الفيدرالية والدول المجاورة إيران وتركيا وأغلب المجتمع الدولي، لم يكن أكثر مخاطرة عما هو في كركوك"، لافتة إلى أن "القادة الأتراك يراهنون على أنهم لو استطاعوا الحفاظ على الهدوء في الأيام القادمة سيكون في موقف أفضل للتفاوض مع بغداد".

ولفتت، إلى أن "مع نزاع الفصائل الشيعية وقوات البشمركة الكردية على المدن النائية في الأراضي المتنازع عليها، ومع تعديد بغداد والدول المجاورة بتدابير عقابية ضد الأكراد، فإن خطر نشوب نزاع طائفي كبير قد وصل إلى أعلى مستوى له".
المصدر: فورين بوليسي.