المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئاسة الاقليم ممتعضة من عدم اعتراف واشنطن بنتائج الاستفتاء



bahzani4
10-01-2017, 21:52
رئاسة الاقليم "ممتعضة" من عدم اعتراف واشنطن بنتائج الاستفتاء


[أين- بغداد]
وجهت رئاسة إقليم كردستان، الاحد، انتقادا لبيان وزارة الخارجية الأميركية إزاء الاستفتاء على الانفصال من العراق، ودعت الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في ذلك.
وذكر بيان لرئاسة اقليم كردستان اليوم، أن الشعب الكردي الذي ساند الولايات المتحدة وبالاخص في الحرب ضد داعش وضد نظام صدام، تشعر بالامتعاض ازاء بيان وزير الخارجية الولايات المتحدة، ريكس تيرلسن، الذي صدر يوم الجمعة الماضي".
واضاف البيان أنه "كان على الولايات المتحدة ان تسبق جميع البلدان الاخرى لاحترام قرار كردستان للاستقلال حيث ان اكثر من 92% من شعب كردستان صوتوا في استفتاء حر وشفاف وسلمي لصالح الاستقلال في الـ 25 من ايلول".
وأكد البيان "لا أميركا ولا اية دولة اخرى منعت بغداد من التعامل غير الدستوري وغير القانوني مع اقليم كردستان".
واعرب البيان عن امله في أن "تعيد الولايات المتحدة الاميركية النظر خلال الايام المقبلة بموقفها ودعم المطالب الشرعية للكرد في اقليم كردستان والمشاركة في حوار سلمي بين اربيل وبغداد لحل جميع المسائل".
وكان وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية ريكس تيرلسون أعلن الجمعة الماضية أن بلاده لا تعترف بنتائج استفتاء اقليم كردستان للانفصال عن العراق الذي عقد يوم الاثنين الماضي.
وقال تيرلسون في بيان له، ان "الولايات المتحدة الأمريكية لا تعترف باستفتاء حكومة إقليم كردستان الأحادي الجانب" مؤكداً إن "التصويت والنتائج تفتقران إلى الشرعية، ونحن نواصل دعمنا لعراق موحد وفيدرالي وديمقراطي ومزدهر".
وبين "ما زلنا نشعر بالقلق إزاء العواقب السلبية المحتملة لهذه الخطوة الأحادية الجانب، وان هذه التطلعات في نهاية المطاف لا يمكن أن تتحقق من خلال إجراءات من جانب واحد مثل هذا الاستفتاء".
وقال تيرلسون إن "المعركة ضد داعش لم تنته بعد وتسعى الجماعات المتطرفة إلى استغلال حالة عدم الاستقرار والشقاق ونحن نحث شركائنا العراقيين على الاستمرار في التركيز على هزيمة داعش" مؤكداً "نحن نشجع جميع الأطراف على الانخراط في حوار بنّاء يرمي الى الإرتقاء بمستقبل كل العراقيين