المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبا لأي إصلاح يهدف أركان الديانة الايزيدية



salim shingaly
03-24-2011, 17:58
تبا لأي إصلاح يهدف أركان الديانة الايزيدية

من الأمور البديهية المعلومة لدى الجميع بأن الصحافة فن وسلطة لها مبادئها وأصولها ولابد للشخص الصحفي أن يتحلى بشيء اسمه الأخلاق الصحفية في كتاباته بحيث لا يستهدف بها التشهير بهذا أو تجريح ذاك كما وأن اختيار العنوان أمر مهم جدا ويجب أن يكون خاليا من المصطلحات التي تشبه أول كلمة من عنوان موضوعي هذا وبذلك أنا انتقد نفسي وأمور أخرى نحن نعلم البعض منها ونجهل البعض الأخر على أية حال .
رغم تواضع كتاباتنا التي ندرجها بين الحين والأخر على صفحات بحزاني نت ومواقع أخرى منها خاصة بالديانة الايزيدية وأخرى عامة ورغم ثقافتنا الفقيرة في المجال الديني خاصة إن قارننا أنفسنا مع أناس لهم الخبرة والراية الأكبر أمثال الدكتور خليل جندي والكاتب بدل فقير حجي والباحث أبو أزاد والأخ شمدين باراني إلا أن المرء لابد وأن يكون له رأي في البعض من الأمور المصيرية خاصة وان ولد توجه معين للحديث عن أمور هي جوهرنا جميعا وهنا نقول عذرا لأننا كتبنا تبا ولكنها وفي حقيقة الأمر انسب كلمة نوجهها إلى تسونامي التغير الذي أصبح بين حين وأخر يطرح أفكار هوجاء تروم إجراء إصلاحات في ديانتنا العريقة السامية المسامحة التي تطلب الخير على يد أبنائها لكل البشر على وجه الأرض وكأن الايزيدية لم تبقى لهم أية مشكلة سوى القيام بإصلاحات يقال بأنها طفيفة ونحن نقول أنها جوهرية وهم يقولون أنها بسيطة ونحن نقول أنها الأخطر هم يقولون أنها بريئة ونحن نقول أنها مخططة ومرسومة هم ينعتون من يرفض فكر التغير بالجامدين ونحن نعلن هنا عن جمودنا ونقول إن كانت الثقافة تقاس بمقدار تقبل التغير من عدمه فنحن نقبل الجهل مع اللاتغير وان كانت العولمة والديمقراطية مصدر أفكاركم فطبقوها بعيدا عنا ثم إليكم هذه الكلمات التي هي ما بين أسئلة تارة وأجوبة تارة أخرى وعلامات تعجب هنا وحيرة وذهول هناك:-

- من منا يبحث عن تحسين أوضاع الايزيدية هناك جوانب أخرى نبحث فيها ومن منا لا يعلم بشأنها فلينزل إلى شوارع سنجار الترابية بمجملها وليمكث هناك ويختبر قوة صبره يا ترى كم سيقدر أن ينتظر حتى تأتيه المياه أو أن يستلم الحصة التموينية ثم ليمر عبر خانصور التي يقطنها 40 ألف نسمة وليس فيها سوى مركز صحي واحد .وإن لم يصل إلى قناعة فليلقي نظرة على الوضع التعليمي لطلابنا على مختلف المستويات أين كانوا والى أي مستوى وصلوا وعن الأمور الأخرى المتعلقة بهم من مسالة نقل بنفس المعدل وما المدة التي يستغرقها أمر النقل ثم كم هي أعداد الطلبة الايزيديين الذين تم إرسالهم ببعثات إلى خارج العراق على الرغم من مسيرة التفوق الغير منقطعة النظير
- أليس من الأولى أن ندافع عن هذه الديانة قبل أن نزيد الطين بله كم مثقف ايزيدي انتقد الكتاب الذين تهجموا على ديانتنا عبر مختلف العصور والتواريخ والى يومنا هذا وكم من الدعاوي تم رفعها إلى المحاكم حيال هؤلاء الكتاب ثم ما هي الأصداء التي صدرت حيال انفجارات سنجار في صيف عام 2008 تلك المجزرة التي تجاوزت وحشيتها الحدود المتوقعة وهل يتم التذكير بها حتى إجلالا واحتراما لروح الشهداء وان كان مثل هذا الانفجار حدث في مكان أخر هل كانت ردود الأفعال ستكون على هذا المنوال ثم أين نحن جميعا من مسألة الانتهاكات التي يتعرض له أبناء الايزيدية في عقر دارهم من حالات خطف وغيرها وأخرها تلك التي أطالت مجموعة كانوا متوجهين إلى بيوتهم بعد مراجعة طبية لدهوك أين هؤلاء المثقفين من مسالة تكوين مؤسسات مدنية للأيزيدية تدعم أبناء هذه الديانة وهل انتهت ثقافة المصالح الشخصية معنا والصعود إلى الفوق الفوق على سلم اسمه الفقراء ؟؟؟؟

سالم شنكالي


24/03/2011

Flyflyskip@yahoo.com

salman
03-24-2011, 19:59
الاخ سالم ان لكل فعل رد فعل ربما يكون عنيف في بعض المرات هل هذه المجموعة التي تدعي نفسها مثقفة (مع العلم ليس كل من لديه شهادة علمية ان يكون مثقفا ) وتهتم باشأن الازيدي بافكارهم الجديدة هل لديهم الامكانيات لدراسة ايجابيات وسلبيات نتائج افكارهم على الجيل المستقبل (الصغير), هل هم فعلا اشخاص درسوا الديانة بجميع تفاصيلها ويعرفون كل صغيرة وكبيرة في هذه الديانة وانا هنا اتحداهم اذا واحد منهم يعرف جميع (دوعا وقول و بيت ييت ازديا ) .مع العلم لديهم شهادات انا اقول لهم اتركوا الاصلاحات فهذا ليس شغلكم وانما دافعوا عنهم وطالب الاخرين بحقهم واكتب عن جميع الاشياء الذي يتعرض لها هذه الديانة اذا كنتم فعلا مهتمين .

ابو ريبال
03-24-2011, 20:04
العزيز سالم

ان التشنج في النقد هو نقد غير هادف ولا اعتقد سيؤدي الغرض منه ، ان ما طرحة الاخوة حول الاصلاح مسالة باتت ضرورية ويجب التوقف عندها وذلك بسبب وجود حالات تستدعي هذه المرونة في بعض القضايا فالدين وجد لخدمة الانسان وليس لقمعه ، ونحن معك هناك اركان اساسية في جوهر الديانة الايزيدية لايجب التلاعب بها ولكن على الاقل يجب ان نجد حل لهؤلاء الشباب والعوائل التي تعاني من مشاكل نتيجة اندماج الثقافات ولا يجب ان نقف حجر عثره عندهم ، نعم نحن معك لدينا الكثير من الملاحظات على بعض الكتابات التي تم طرحها بخصوص الموضوع ، كما ولدينا ملاحظات اكثر على سلوكيات (البعض ) الايزيدي كفرد او كعائلة في اوربا لانهم (اصبحو في حاله اللادين واللاعادات ) ولكن في كل الاحوال نحن بحاجة الى اصلاح لنواكب التغيير فالقانون هو وليد المجتمع وليس العكس والسياسة هي ولدية تطوراتها والفلسفة هي وليدة واقعها ولهذا فالدين هو وليد المجتمع فهو وجد لخدمة اتباعة وليس اضطهادهم .لندع الناس تفكر ونصل الى نتيجة وانا لا ارى سوى ان يكون هناك ندوات موسعة للشباب في كافة مناطق الايزيدية للتثيقف لهذه الامور والوقوف على رائهم بخصوص الموضوع .

(فالحياة تتطور ويجب ان يتطور الانسان معها ولكن لايجب ان يكون التطور تميع وتحلل كما نسمع الان يحدث لدى البعض الايزيدي في اوربا او العراق)


تقبل وجة نظري المتواضعة

حسين حسن نرمو
03-25-2011, 08:26
العزيز سالم شنكالي المحترم
الأخلاق الصحفية عزيزي " ولو لا أسمي نفسي صحفيا ً وإنما كاتبا ً مهتما ً بالشأنين العراقي والكوردستاني " ، هي الهدوء وعدم التشنج وأحترام ثم مناقشة الرأي الآخر وعدم الحكم على الآخرين عن بعد والتي للآسف بات موديلا ً من قبل البعض ربما لتخوين الآخرين ، لذا لا أناقشك حول ما تفضلت به في ردك على مقالتي ، إنما أطلب منك الهدوء دائماً لأنكم جيل الشباب الذي سيقتدى بكم ؟

أخوكم الهادئ
حسين حسن نرمو
25 / آذار / 2011

بير خدر آري
03-25-2011, 11:08
عزيزي سالم شنكالي المحترم.
تبآ والف تب للتمديح والمبالغة ولصالح أية كانت وسيكون.
من خلال قرأتي وتحليلاتي الشخصية لردودك السريعة على مضامين هذه المقترحات المتعلقة بالغاء ( العشرات ) نعم العشرات من الطبقات والواجبات الغير مبررة عندنا نحن الكورد الأيزيديين وبالذات التي وجدت لا وبل فرضت علينا نعم والف نعم فرضت علينا بعد عام 557 الهجري...
أرى بأن جنابك ( خائف ) من حدوث شئ ما................
فعليه أرجو وأطلب من جنابك والذين يؤيدونك أن تسألوا وتكتبوا تنشروا وبحيادية وصراحة وأدلة علمية ومقتنعة عن حقيقتنا ( القومية والجغرافية والدينية ) قبل عام 557 الهجري مع عدم النسيان في الأشارة الى تلك التسمية التي كنا نكني به و أسماء تلك الطبقات أو ما تفضلت به ب ( أركان ) الأيزيدايه تي أنذك وبعيدآ عن التمديح والمبالغة.؟
ومن ثم سأيديك في عنوانك أعلاه وهو كثرة هذه الأعمدة والطبقات ( المتينة ) التي وضعت أمام أركان الأيزيدايه تي الحالية أي بعد عام 557 الهجري ولكي لا تنهار بسهولة ومن خلال مضمون ( هاوي ) هواة الكتابة مثلي...........
مع تحيات أخوك بير خدر أوسمان ده بلوش الجيلكي ...آخن في 25.3.2011

salim shingaly
03-25-2011, 18:27
الاستاذ حسين حسن نرمو شكرا لردك ونصائحك يجب ان نأخذ بها بحكم خبرتكم الاكثر في الحياة اما عن موضوعي فهو لم ياتي ردا على مقالتك وهذا ما اردت ان اقوله فقط لانني سبق وان كتبت عن هذا الموضوع وشكرا لكل من تفضل برد على موضوعي عملا بقاعدة الراي والراي الاخر .