المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البلغم



bahzani
06-23-2011, 17:05
علاج البلغم | 10 خطوات بسيطة لعلاج البلغم



البلغم هو سائل مخاطي كثيف يتكون في الحلق كنتيجة للتعرض للزكام ونزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية او الحساسيات بأنواعها المختلفة. عادةً ما يؤدي تكون البلغم إلى سيلان الأنف أو الإصابة بالسعال المزعج وذلك كمحاولة من الجسم لطرد المخاط المتكون. من الضروري معالجة البلغم بمجرد تكونه وإلا فإنه قد ينزل إلى الرئتين مسبباً التهابات الجهاز التنفسي والتي قد تتطلب نقل المصاب إلى المشفى لتلقي العلاج، مع أن البلغم يمكن السيطرة عليه في مراحله الأولى باتباع خطوات بسيطة قبل تطور حالته.
وعلى كل حال فإن تكون البلغم في الحلق بالتأكيد يعطي شعوراً بعدم الراحة وفقدان الشهية والانزعاج وهذه الأسباب لوحدها كفيلة لكي تجعل المصاب يبحث عن العلاج بأسرع فرصة، وهنا في هذا المقال بحثنا عن أفضل وأسهل العلاجات التي تريح من البلغم بأسرع الطرق الممكنة، وهي نتائج تجارب الكثيرين ممن عانوا من تكون البلغم أيضاً وأعطت نتائج ممتازة لديهم في التخلص منه.
افصل 10 طرق و خطوات منزلية بسيطة تساعد في علاج البلغم




أضف رشة من الفلفل الأبيض إلى ملعقة صغيرة من العسل الصافي وكرر أخذها مرتين يومياً لمدة 5 أيام. هذه الوصفة تفيد في علاج البلغم والتخلص من الكحة كذلك.
امزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع كمية مماثلة من عصير العنب. تناول هذه الوصفة 3 مرات يومياً ل5 أيام. هذه الوصفة تجمع ما بين الفوائد المعروفة للعسل بالإضافة إلى فوائد عصير العنب الذي يعمل كطارد و علاج البلغم.
من طرق علاج البلغم ايضاً ..اخلط بصلة متوسطة الحجم مع ليمونة واحدة بإضافة مقدار كوب من الماء المغلي ثم قم بإضافة العسل لتحلية المزيج واتركه حتى يبرد لدرجة حرارة الغرفة. اشرب الكوب كاملاً دفعة واحدة وكرر شرب هذه الوصفة 3 مرات يومياً لمدة 2-3 أيام أي حتى التخلص من البلغم.
ولمن لايحب البصل في علاج البصل قم بغلي مقدار قبضة من اوراق النعناع مع مقدار مماثل من أوراق الكافور (الاكالبتوس) في وعاء كبير مملوء بالماء. بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان قم بإزاحة الوعاء عن النار وتنشق البخار المتصاعد مع استخدام منشفة لحجز البخار ما أمكن. استخدام البخار يعد من أنجح الطرق لعلاج البلغم والراحة الفورية من أعراض الاحتقان كذلك.
اقطع حبة ليمون إلى نصفين و رشها بالملح والفلفل ثم قم بمصها، حيث يساعد هذا في تجفيف المخاط وتقليل حدة السعال.
احذر تناول الحليب ومشتقاته طيلة فترة تعرضك للبلغم فهي تزيد من حدته وتضاعف كمية المخاط ولاتساعد في علاج البلغم.
تجنب عصير الجريب فروت. مع أن الحمضيات وخصوصاً الجريب فروت ضرورية لعلاج أعراض الزكام إلا أنه لا يوصى بتناول الجريب فروت في حالة البلغم.
تناول الكمثرى عدة مرات خلال اليوم فهي مثبتة كطارد و علاج البلغم عند الأطفال والبالغين على حدٍ سواء.
امزج مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من كل من: القرفة، القرنفل والزنجبيل في كوب من الماء المغلي وقم بتحريكه جيداً ثم تصفيته. استخدم ملعقة من العسل لتحلية المزيج واشربه كلما دعت الحاجة فهو يخفف من حدة السعال ويعتبر علاج البلغم الرائع بالاعشاب الطبيعيه.
النصيحة الذهبية في علاج البلغم: أكثر من شرب السوائل ما أمكن فهي تساعد في خروج المخاط من الحلق والتخلص من البلغم، فالسعال هو وسيلة لإخراج البلغم وذلك لعدم توفر السوائل الكافية لخروجه من الحلق. ومن هنا فينصح بشربالماء بكثرة بالإضافة إلى أي نوع من السوائل الدافئة، ويقال -والعهدة على الراوي- أن القهوة تساعد في إذابة و علاج البلغم تماماً، وبالتأكيد فإن التجربة خير دليل.

bahzani
02-15-2015, 10:41
اسباب البلغم

البلغم ينجم عن حساسية أو التهاب في الجسم. الحساسية أو العدوى في الجسم تزعج الحلق، مما تسبب في زيادة البلغم. البلغم هو مادة مخاطية تأتي في اللون الأصفر أو الأخضر، واللون سوف يعطيك مؤشرا على نوع البلغم لديك. وهنا ستجد علاج منزلي للبلغم .


اليك 4 خطوات إرشادية تساعدك فى علاج البلغم عند الرضع


1- ملعقه صغيرة يانسون توضع فى ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق، ثم يصفى ويشرب مرة فى الصباح وأخرى فى المساء لعلاج الكحة والسعال والبلغم عند الاطفال الرضع .




2- تناول الملفوف والبصل لطرد البلغم.

3- تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام وبحسب المواقيت المحددة تماما.

4- اللعب والجري لتوسيع القصبات الهوائية وطرد البلغم.


افضل عشر طرق لعلاج البلغم في المنزل (http://www.healthbeauty-b.com/2014/12/blog-post_17.html)



هل تريد علاج البلغم بطريقة امنة وطبيعية هنا ستجد اكثر العلاجات الطبيعية فعالية في التخلص من البلغم وعلاجه وتنظيف الحلق بطريقة سريعة وامنة من اضرار الادوية.

1- الأطعمة التي تساعد على علاج البلغم

شاي الليمون مع العسل قاتل للبلغم ويطرده من الصدر فورا


ضع ماء ليغلي علي النار وبعد ذالك ضيف عليه ليمون ثم اضف معلقة عسل وبعد ذالك اشرب الوصفة وستجد تحسن سريع جدا في التنفس ويبداء بعد ذالك طرد البلغم من الصدر.



2- الاطعمة الغنية بالتوابل تساعد


الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل والكمون، بمثابة علاج طبيعي للبلغم وهي تساعد في تخفف البلغم الضار.
3- المشروبات الدافئة

المشروبات الدافئة مثل الشاي والزنجبيل واللسيون والنعناع من شانها ان تكسر المخاط الموجود في الصدر وهي تعمل كعلاج طبيعي وموسع للشعب الهوائية .

4- المياه المالحة

المياه المالحة. ضع 1/2 ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ وتغرغر بالخليط مع وضع رأسك مائلا إلى الخلف.

5- البخار

استنشاق البخار هو أفضل وأبسط طريقة للتخلص من البلغم . استنشاق البخار في الممرات الأنفية يساعد على الحفاظ على البلغم في شكل سائل وذالك يساعد في علاج البلغم بسرعة.

6- شوربة الدجاج

حساء الدجاج يساعد أيضا في البلغم . حساء الدجاج الساخن يساعد على ترطيب الشعب الهوائية وترقيق البلغم. وأيضا يهدئ الحلق ويساعد على الاسترخاء.

استخدم بعض حساء الدجاج على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لعلاج البلغم من الحلق. لزيادة الفوائد، إضافة الزنجبيل والثوم إلى الحساء. الحساء المصنوعة في المنزل غالبا ما تكون أكثر فعالية من الحساء المعلبة، الموجود فيها مواد حافظة.

7- الفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار علي تحريك المخاط في الممرات الانفية وهذا بدورة يساعد علي خروج البلغم من الصدر

مزج المكونات التالية: ملعقة صغيرة من الفلفل الحار والزنجبيل الطازج المبشور، ملعقة من العسل وعصير التفاح والخل، وملعقتين من الماء.
شرب هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات يوميا يساعدة في الحد من إنتاج البلغم

8- العسل

العسل مضاد للفيروسات، مضاد للجراثيم، والخصائص ويحتوي علي مضادات للفطريات التي تجعل من العسل علاج للتخلص من وإزالة البلغم. بالاضافة الى ذلك، لديه خصائص مطهرة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لمحاربة البلغم بشكل أسرع.

إضافة قليل من مسحوق الفلفل ألابيض أوألاسود إلى ملعقة واحدة من العسل. يساعد الفلفل علاج البلغم الموجود في الحلق، و العسل يعمل علي تهدئة الأغشية المخاطية. يستخدم هذا الخليط مرتين في اليوم لمدة أسبوع.



وصفة اخري للتخلص من البلغم

إضافة ملعقة واحدة من العسل الي كوب من الماء الدافئ. ويشرب هذا الخليط عدة مرات في اليوم. لتحصل على الفوائد الطبية للعسل والماء .


9- البرتقال لعلاج البلغم

واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية للتخلص من البلغم في الحلق هو أن تنقع شرائح البرتقال في ليلة . ثم تشرب مائها ، ايضا يمكنك طهي قطع البرتقال حتى تصبح لينة جدا، ثم تناولها فهي تساعد في علاج البلغم .



10- خليط عرق السوس و الجذر



إذا كنت ترغب في التوقف عن إخراج البلغم والحد منه، يمكنك استخدام مزيج من الجذر والعرق السوس، والزنجبيل الجاف، والفلفل الأسود وبلورات السكر. هذه هي وسيلة جيدة في علاج البلغم ، ولكن فعالة جدا. خذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط ثلاث مرات يوميا.

bahzani
02-15-2015, 11:05
علاج البلغم

ملعقة كبيرة عسل مع ملعقة كبيرة طحينية مرتين في اليوم

حاول شرب الماء الحار نسبياً فترة طويلة حتى يساعد على تنظيف الصدر من البقايا المخاطية ..

طبعاً الرياضة عامل مهم جداً وخاصة الهرولة او المشي ولكن ليس بجو بارد ...

- شراب منقوع الريحان :يفيد في طرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية
تنقع قطع الاوراق والاغصان الزهرية المجففة في الماء بمعدل ملعقتين لكل كوب من الماء ، ويترك المنقوع فترة كافية ثم يصفى ويشرب ، ويمكن تحليته بالعسلوالجرعة : ملعقتان على فترات طوال اليوم

- شرب مغلي اليانسون

امزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع كمية مماثلة من عصير العنب. تناول هذه الوصفة 3 مرات يومياً ل5 أيام. هذه الوصفة تجمع ما بين الفوائد المعروفة للعسل بالإضافة إلى فوائد عصير العنب الذي يعمل كطارد و علاج البلغم.

غلي مقدار قبضة من اوراق النعناع مع مقدار مماثل من أوراق الكافور (الاكالبتوس) في وعاء كبير مملوء بالماء. بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان قم بإزاحة الوعاء عن النار وتنشق البخار المتصاعد مع استخدام منشفة لحجز البخار ما أمكن. استخدام البخار يعد من أنجح الطرق لعلاج البلغم والراحة الفورية من أعراض الاحتقان كذلك.

- اقطع حبة ليمون إلى نصفين و رشها بالملح والفلفل ثم قم بمصها، حيث يساعد هذا في تجفيف المخاط وتقليل حدة السعال.

- احذر تناول الحليب ومشتقاته طيلة فترة تعرضك للبلغم فهي تزيد من حدته وتضاعف كمية المخاط ولاتساعد في علاج البلغم.

- تناول الكمثرى عدة مرات خلال اليوم فهي مثبتة كطارد و علاج البلغم عند الأطفال والبالغين على حدٍ سواء.

- امزج مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من كل من: القرفة، القرنفل والزنجبيل في كوب من الماء المغلي وقم بتحريكه جيداً ثم تصفيته. استخدم ملعقة من العسل لتحلية المزيج واشربه كلما دعت الحاجة فهو يخفف من حدة السعال ويعتبر علاج البلغم الرائع بالاعشاب الطبيعيه.

- النصيحة الذهبية في علاج البلغم: أكثر من شرب السوائل ما أمكن فهي تساعد في خروج المخاط من الحلق والتخلص من البلغم، فالسعال هو وسيلة لإخراج البلغم وذلك لعدم توفر السوائل الكافية لخروجه من الحلق. ومن هنا فينصح بشربالماء بكثرة بالإضافة إلى أي نوع من السوائل الدافئة، ويقال -والعهدة على الراوي- أن القهوة تساعد في إذابة و علاج البلغم تماماً، وبالتأكيد فإن التجربة خير دليل.

باستخدام مغلي الحلبة (الماء الناتج بعد غلي الحلبة ) وتحليته بالعسل ويؤخذ منه قدر ربع فنجان قهوة للاطفال صباحا ومساء.

في الوضوء استنشق الماء لاكثر من خمسة مرات وذلك لتنظيف الجيوب الانفية من الاغشية والالتهاب الذي يؤثر حاسة الشم والبلغم ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ