المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيديوكليب بلغتين للفنانين رائد و عبو



bahzani4
11-18-2011, 21:34
فيديوكليب بلغتين
للفنانين رائد و عبو

كالنسيم تسري فتنعش ، كالنار تلتهم فتحرق ، كالدواء يمتثل لها كل داء وكالماء يشربها العطشى فتروي ...إنها الموسيقى ، أفليست اللغة المستغنية عن أية مفردات موحدة بين شعوب الأرض..؟
لا شك أن الموسيقى الجميلة تداعب إحساساتنا، وتلامس أرواحنا وتترك فينا تأثيراتها الجميلة. وحين تصبح الموسيقى أحد عناصر الأغنية فليس معنى ذلك أن تصبح أقل إنتشاراً بتحديدها بلغة الاغنية المعينة ،لكن قوة النص الشعري لللغة المغنى بها يصبح مقتصراً على المتحدثين بتلك اللغة وبهذا فإن موسيقى الأغنية الجميلة لن يعاق إنتشارها على مدياتٍ أكبر لكن سيحدد ذلك الانتشار بتحديد اللغة وذلك ما يجعل الكثير من الفنانين يعيدون غناء أغاني ذات لحن جميل بعد أن يكتب لها شاعر من لغة أخرى وثقافة أخرى كلمات جديدة خارج اطار الالتزام بالنص الشعري وربما الموضوع الاول للأغنية الاصلية.ورغم أن الاغنية ذات النص الشعري الجديد واللحن المأخوذ من ثقافة أخرى قد تنجح من جديد ويحبها الناس لكنها لن تكون بجمالها الاول لأن الاصل لا يضاهيه أي نسخ مهما بدى رائعاً ، فماذا لو جاء وقت نغني فيه أغنية يتأثر بها شعبان منتميان الى حضارتين مختلفتين ويتكلمان بلغتين مختلفتين دون ان نغير لا في موضوع ولا في شعر الأغنية الاصلية.. ولكن هل من الممكن غناء أغنية بلغتين مختلفتين وبنفس النص الشعري المترجم على اللحن الام؟؟
هذا هو العمل الفني الذي شغل إهتمام الفنانين رائد وعبو في الفترة السابقة والذى إنتهى أخيراً وأصبح في المتناول..
العمل الفني عبارة عن أغنية كتبت ولحنت باللغة الكوردية من قبل الفنانين رائد وعبو وعنوانها ( دلى بئه فين ) ثم ترجماها نصاً شعرياً بتصرف أدبي الى اللغة العربية لتكون أول أغنية تغى بلغتين مختلفتين على أساس اللحن ذاته مع الالتزام بالفكرة الاساسية والروحية الشعرية. والمتحدثون باللغتين سيلاحظون مدى التصرف الطفيف بالترجمة حين سماع الأغنيتين أو بالاحرى الاغنية ذاتها باللغتين الكوردية والعربية مع ملاحظة التغيير في عنوان الاغنية باللغة العربية وهو ( حُبك عَماني)..
تم تسجيل الأغنيتين في مدينة كولون في المانيا بعد أن قام مجموعة من العازفين في مدينتي أربيل وزاخو بعزف اللحن وتمت عملية التوليف الموسيقي والمايسترينغ في المانيا.أما تصوير الفيديو كليب فقد تم في مدينة لار على الحدود بين المانيا وفرنسا وقد قام بالتصوير الفريق الخاص بالمصور سردار شمساني وأشرف على التصوير والاخراج عادل فرمان..والأن لم يتبقى إلا أن نضع هذا العمل بين يديكم وننتظر الرد منكم متمنين أن ينال إعجابكم وشكراً..
أغنية ( Dileb Evin) على الرابط التالي
http://www.youtube.com/watch?v=JllQjAlhqSE
أغنية ( حُبك عَماني) على الرابط التالي
http://www.youtube.com/watch?v=IBNfEL__l5Y

فراس بشار
11-19-2011, 00:17
صوت جميل رقيق ناعم حنون وكلمات جميله ورائعة جدا موسيقى هادئه كلمات حقيقية موجود فعلاً ...ان تعطي كل شيئ لشخص لا يقدر او لا يعرف قيمة الطرف المقابل من كلا الجنسين اغنية جميلة في اللغتين قليل من مغنين يتقن اللغتين بالتفصيل شيئ جديد وممتاز من كل النواحي مزيد من النجاح الى للفنانين رائد و عبو
نجوم بلادي





فراس بشار
المانيا