المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تللسقف من أشهر مناطق زراعة البطيخ في العراق



bahzani4
11-25-2011, 22:02
تللسقف من أشهر مناطق زراعة البطيخ في العراق


تعتبر تللسقف، أحدى أشهر مناطق زراعة البطيخ في العراق، حيث أن نوعية تربة أراضيها مناسبة جداََ لزراعتهِ، وهو مورد إقتصادي مهم للقرية

يزرع البطيخ في تللسقف، والمناطق المجاورة لها في حقول خاصة، وزراعته تعتمد على الامطار، والبطيخ على انواع:فمنهُ العادي متوسط الحجم, ومنهُ ما يُسمى ببطيخ القوش ويمتاز بكبر حجمه وبحلاوته، وهناك نوع اخر يسمى الملوكي وهو مخطط وطعمهُ رائع. وقد أختصت تللسقف بزراعة البطيخ، ونالت شهرة بذلك, ويعتبر أهالي تللسقف خبراء بزراعة البطيخ، وبأختيار الأرض الصالحة له والعناية بهِ وجعل شتلاته تنمو يطريقة سليمة، وبذلك تعطي ثمرا كبير الحجم مبكر النضوج بهي الصورة طيب المذاق.

وتأتي شهرة بطيخ تللسقف، لمنظره الجذاب، اذ يختلط في قشرته المزخرفة اللونان الذهبي والأخضر كما انه طيب المذاق بصورة ملفتة للنظر، ويعود سبب ذلك لملاءمة مناخ وتربة الأراضي الزراعية المحيطة بالقرية لزراعته، أضافة الى ما يلقاهُ من عناية بتحسين أنواعه منذ عشرات السنين، وأختيار أنواع خاصة للزراعة، أستنادا لخبرة أهل القرية من حيث الشكل والمذاق والبذور فجاء بأنواع عدة، ويمتاز بكبر حجمه وطعمهُ الحلو والحامض .


زراعته

تنتشر زراعة البطيخ أيضا في المناطق المجاورة لتللسقف، خصوصا ألقوش وقرى باقوفة وسريشكة وخوشابا ونفيرية ودوغات، وحتارة. وفي السنوات الاخيرة كثرت زراعة البطيخ في القرية وتركزت في طريق الموصل القديم قرب التل، حيث تم الاستفادة من مياه الوادي القادمة من القرية في السقي بسبب قلة الامطار في السنتين الاخيرتين، وكذلك يزرع على طريق سادونا وطريق القوش وطـريق خور طيب, وتعتبر تللسقف من اكبر الاسواق في سهل نينوى من ناحية أنتاج البطيخ، وبيعه حيث توجد فيها علوة كبيرة يتم فيها البيع بالمزاد الذي يبدأ مبكرا من الساعة السادسة صباحا، ويتم البيع والشراء.

يزرع البطيخ في النصف الثاني من شهر آذار وبداية شهر نيسان بعد حراثة الأرض بصورة جيدة ، ويبدأ بالنضوج أعـتبارا في أوائل تموز وتستمر شتلاته بأعطاء ثمارها الجيدة حتى أواخر آب.

وللبطيخ الصدارة بين فواكه الصيف في العراق لما له من فوائد صحية نظرا لنوعية السكر الموجودة فيه، والمواده الغذائية الأخرى أضافة الى أن لأليافه فائدة كبيرة للمعدة وللهضم، ومائه يطفئ الظمأ ويرطب الجسم وينعش الأنسان في قيظ الصيف، ويريح النفس من خلال التخفيف من الشعور بحرارة الجو, والبطيخ بحسب المصادر الطبية، غني بالبروتينات والفيتامينات، وهو يحتوي على ماء وسكر وبروتين وألياف ودسم وبعض المعادن المفيدة للصحة كالكبريت والفوسفور والكلور والصودا والبوتاس والكلس والحديد والنحاس

وكان اهل تللسقف قديما يقومون بخزن البطيخ لموسم الشتاء عن طريق تجفيفه ويسمونهُ حلو جكة حيث يقطع ويجفف في الشمس ويخزن بعدها، اما بذور البطيخ فانها من افضل الكرزات في القرية.


http://i37.servimg.com/u/f37/11/57/43/62/911.jpg



http://i37.servimg.com/u/f37/11/57/43/62/410.jpg



http://telskuf.netne.net/forum/images/spacer.gifhttp://i37.servimg.com/u/f37/11/57/43/62/710.jpg



http://i37.servimg.com/u/f37/11/57/43/62/610.jpg



http://i37.servimg.com/u/f37/11/57/43/62/310.jpg