المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدل فقير حجي : من اعلام الكورد عسكر بوييك



bahzani
02-28-2012, 23:59
بدل فقير حجي : من اعلام الكورد عسكر بوييك

بدل فقير حجي
31-12-2005, 16:15
بينما كانت رحى ألحرب العالمية الثانية تدور ، و التي جرّت السوفييت ايضآ الى ميادينها ، و في اليوم الذي يذهب بوييك الى جبهة القتال يأتي ميلاد ابنه عسكر و كان ذلك في آب 1941 قرية قوندسازى ( حاليا الطريق الجديد ) التابعة لمقاطعة ئاخباراني في جمهورية أرمينيا .
دخل عسكر مدرسة القرية الابتدائية و استمر فيها الى الصف الثامن لينتقل بعدها الى قرية ( ئه له كه ز ) حيث انهى فيها دراسته للمرحلة المتوسطة .

من سنة 1961 ـ 1966 درس في معهد الاقتصاد الريفي في مدينة يريفان ، بعدها عمل لمدة سنتين في معهد علوم الكيمياء و التربة .
حصل على شهادة الكتوراه عام 1974 في مجال الاقتصاد الريفي . بعدها اصبح رئيسآ لاحد اقسام المعهد الذي سبق و ان عمل فيه . و الى جانب ذلك عمل بصفة استاذ محاضر في معهد يريفان للاقتصاد الاشتراكي الريفي حتى منتصف عام 1993 ، و بسبب الممارسات الشوفينية لبعض السلطات الارمنية في فترة ما بعد انهيار السوفييت يضطر الى السفر الى خارج ارمينيا .
اقام بعدها مدة سنتين في العاصمة الكازاخيية ( كازاخستان ) الماتا .
و الى جانب المجال العلمي فأن عسكر و منذ ايام الدراسة كان ينشر المقالات و القصائد الشعرية في الصحف و الجرائد المختلفة .
يقول د. عسكر : ان الكتاب الاكراد في السوفييت كانوا مضطريين الى التخصص و العمل في احدى المجالات العلمية كوظيفة و ضمانة تكفل المعيشة لهم ، لذلك كان العلم و الادب متلازمين لبعضهما البعض في حياتي ، و كان لطبيعة العمل العلمية من حيث الدراسة و البحث الميداني في جميع قرى ارمينيا و الاطلاع المباشر و بكثب على مختلف جوانب حياة الاهالي و القرويين الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية المردود الايجابي الكبير على نتاجي الادبي و الثقافي العام .
جدير بالذكر ان بحوثنا كانت تشمل ايضا دراسة الجوانب السلبية للنظام القروي الجديد ( كولخوز ـ سفخوز ) و ما اكثرها ، فلقد كان اكثر من نصف القرويين من غير عمل .

اهم اعمال و نتاجات بوييك

1ـ طريق المشاة . مجموعة شعرية 1965 .
يقول بوييك : و لاني نشرت نقدا بسيطا في جريدة الطريق الجديد حول احدى كتب رئيس تحرير تلك الصحيفة ، لذلك امر ذلك الكاتب هيئة التحرير بمنع نشر اية مادة او موضوع يرسل من قبلي الى جريدتهم و لمدة عشرة سنوات .

2ـ أزهار الجبال . مجموعة شعرية 1975 و تم فيما بعد طبع و ترجمة هذا الديوان باللغتين الكوردية و التركية في كل من استانبول و ستوكهولم من غير علم الشاعر و اخذ موافقته على ذلك .

3ـ سنجو يزوج ابنته . مسرحية 1979 يريفان .
4ـ مم و زين . مسرحية 1989 ستوكهولم .
5ـ الشعاع . مجموعة شعرية ، نشرت في مجلة به هار 1987 يريفان .
6ـ في الجبال . قصص قصيرة 1991 يريفان .
7ـ دعاء الفجر . مجموعة شعرية 1997 ستوكهولم .
8ـ غرفة القصص . أدب للاطفال 1997 ستوكهولم .
9ـ الازهار ألجريحة . مجموعة شعرية 1998 المانيا .
10ـ رقصة الحروف . قصائد شعرية للاطفال 2002 المانيا .
11ـ نورا ئه له كه زى . دراسة ادبية حول النتاجات الادبية لاكراد ارمينيا ( عرب شمو ـ حجي جندي ـ شكو حسن ـ فيريكى يوسف ـ و حول مسرح ئه له كه ز ) 2004 اولدنبورك ـ المانيا .
12ـ قصص غرفتنا . مجموعة قصص قصيرة 2004 هولندا .
13ـ غضب الله . رواية ـ الجزء الاول 2004 استانبول ـ دار النشر ده نك .
14ـ الاعصار . رواية .
15ـ مذكرات كوردي مهاجر . رواية .
جدير بالذكر ان الروايتين الاخيرتين قد نشرتا في حلقات متتالية للفترة ما بين 1999 ـ 2002 في الصحف التالية : هيفي و اليوم الجديد و العهد الجديد .
16ـ سليم بك . مسرحية 1995 نشرت في مجلة الربيع الجديد .
17ـ الشاعر جكرخوين . دراسة حول دواوينه و اعماله الادبية 2003 مجلة ده نك .
18ـ اكراد كازا خستان . عسكر بوييك بالاشتراك مع عزيز زيو ئالييف 1995 الماتا ـ كازاخستان .
الموضوع اعلاه هو اول دراسة و بحث يجري و يتحقق عن اولئك الاكراد و اعتمد الباحثان على وثائق و مصادر من ارشيف مركز المخابرات السوفيتية للسنوات 1937 ـ 1944 و الخاصة بصدد نفي و ترحيل الاكراد من اذربيجان و جورجييا الى اسيا الوسطى .
19ـ بالاشتراك مع البروفيسور كنيازي ابراهيم اصدرا ستة اعداد لمجلة( كورد ) سميت فيما بعد( نووبار) في الماتا ـ كازاخستان . و المجلة توقفت عن الاصدار بعد خروج بوييك من كازاخستان .
20ـ بالاشتراك مع الشاعر و الكاتب كارلينى جاجان عمل و لعدة سنوات في تحرير المجلة الادبية( به هار) و الخاصة بنشر نتاجات و اعمال الكتاب الكورد في ارمينيا .
21ـ في عام 1984 اصبح عضوا في اتحاد كتاب الاتحاد السوفييتي و بعدها اصبح عضوا في اتحاديي الكتاب الارمنستاني و الكازاخستاني .
22ـ شغل مدة 25 عاما منصب او صفة سكرتير قسم الكتاب الكورد ، جدير بالذكر ان ذلك القسم كان متواجدا جنبا الى جنب مع قسم الكتاب الارمن ، و كان كارلينى جاجان هو المسؤول عن القسم الكوردي .
23ـ تم تقديم و عرض خمسة من المسرحيات التي الفها و كتبها بوييك على صالات مسارح كل من ئه له كه ز ـ تبليس ـ المانيا .
اما مسرحية سنجو يزوج ابنته فقدمته و عرضته المعهد الكوردي في باريس ، و قد تم تصوير و اخراج مسرحية مم و زين في كاسيت فيديو من قبل( كومكار) .
24ـ بالاضافة الى العشرات من المواد و المقالات و القصائد و القصص القصيرة و البحوث العلمية و التاريخية و الفلكلورية و الادبية نشرت في مختلف الصحف الكوردية و غيرها .
25ـ يعمل حاليا في هيئة تحرير مجلة ده نكى ئيزدييان .

الاعمال المعدة للطبع

1ـ مجموعة شعرية .
2ـ مجموعة قصص قصيرة .
3ـ بحث و دراسة بعنوان الايزدياتي و الفرمانات السوداء ( حملات الابادة التي شنت عليهم ) .
4ـ المقاومة البطولية لميرزكى زازا .
5ـ رواية غضب الله . الجزء الثاني .