المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خيري شنكالي :عيد صيام (ئيزى(ezi - التسمية والجذور التاريخية



bahzani
02-29-2012, 12:54
خيري شنكالي :عيد صيام (ئيزى(ezi - التسمية والجذور التاريخية








بمناسبة حلول صيام وعيد (ئيزى) الخاص بألأيزديين والمصادف ايام الثلاثاء12 وألأربعاء13 والخميس 14 ولغاية 15/كانون ألأول/2006 للميلاد. اقدم اجمل التهاني والتبريكات الى عموم ألأيزدية

واود التطرق الى مصطلح ايزي (ئيَزى-ezi) ولماذا يسمى بألأيزدية وتسليط الضوء على الجذور التاريخية لهذه المناسبة..رغم التلفيق وألأباطيل التي الصقت بالكرد كقومية وألأيزديين كديانة ذات خصوصية من قبل المسعودي واولياء الجلبي والحسني وآخرون بحق الكورد عامة وألأيزديين خاصة،و تزييف التاريخ وتشويه هويتنا بعيدا عن الميثود العلمي. فجعلوا الكورد احفاد الجن والعفاريت وألأيزديون اتباع يزيد بن معاوية......الخ وفرقة اسلامية مرتدة، لالشيء سوى تشويه هوية ألأيزدية وصهرها في بودقة ألأسلام والعروبة ولأرضاء اسيادهم ليكافئوهم بأحسنت، وحفنة من النقود،والجلبي يرحمه الله قد الفق التهم بألأيزدية لم يصدق احد لكون اباطيله كانت كألأساطير والخرافات حيث كان همه الوحيد تشهير ألأيزدية وخاصة اهالي شنكال لمقاومتهم العثمانيين عبر القرونيقول في كتابه المشؤوم ((سياحتنامة ))المرأة ألأيزدية تحمل جنينها لمدة اثنى عشر شهرا ولرجالهم ثماني شوار ويعسلون موتاهم بعصارة البصل بالنسبة للأغنياء منهم بينما يدفن الفقراء مع تنكة او تنكتين من الصل ويأكلون مع كلابهم وطبعا الكلب ألأسود مقدس لديهم ويعتبر بماثبة احد افراد العائلة واذا توفي يؤدي له المراسيم ويدفن في قبر(في الحقيقة لم يذكر فبما اذا يغس الكلب بعصير البصل ام لا؟) . والصقنا الحسني بيزد بن معاوية وتلفيق العديد من التهم في كتابه اليزيديون في حاضرهم وماضيهم والتي تكررت طبعتها اكثر من اثنى عشر مرة وللأسف الشديد وضع في متنها بيانا هاما حسب تعبيره حيث جعل كتابه صحيح وصريحا ومحل ثقة ألأيزديين ، لقيام المرحوم الشيخ حسين قطي البحزاني ( ابو حيدر ) بتصديق الكتاب دون تدقيقها او ألأطلاع عليها بدقة.كما يؤكد الحسني بأن ألأيزدية يصومون ليزديد بن معاوية اجحافا من دون ألأستناد الى القرائن و ألأدلة الثبونية....

تسمية ايزي:-

ان كلمة ايزي وايزدان وآزداي مصطلحات كرديةاو فارسية يعني جملا وتفصيلا الله سبحانه وتعالى .
اشار المرحوم توفيق وهبي في احد بحوثة الى كلمة (يزyz-) الموجودة في ألآفيستا وتعني ألأحترام والعبادة، وجاءت في ديانة(مزده سنيmizdesni-) اي الزرادشتية الحديثةب(يه زه ته yezete-) بمعنى ألأرواح السماوية ، وتدريجيا اصبحت (يه زه تyezet-/ يه زدyezd-/يه زدانyezdan-/ ومن ثم ايزيezi-) اي الله عز وجل ، انظر كتاب( ئيزدياتى- ألأيزدية)للأستاذين خدر سليمان والدكتور خليل جندي صحيفة24 لسنة 1979 /بغداد.
المستشرقان آدموز ولايارد يفسران مصطلح ايزي ب(خودا ) اي الخالق باللغة الكردية او يزدان باللغة الفارسية ويعطي المعنى اعلاه نفسه.
و(يزد yezd-) تلك الولاية ألأيرانية - تعني مكان عبادة) يزدان( yezdan- والعبد يسمى بألأيزدي اي عبدالله .. حيث كانت هذه المدينة الفارسية عامرة بألأيزديين الشمسانيين قبل الفي سنة قبل الميلاد اي حوالي 1995 ق.م سنة انتشار المؤمنون ألأيزديون في المشارق والمغارب لأنتشار الديانة التوحيدية وبأسم سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام فسموهم بألأيزدية لسببين نسبة الى موقع عبادتهم وربهم.
كما هناك كلمة ( اي e-_ زيz- _ دي- di ) محفورة على احدى اللوحات السومرية وتعني الروح الطاهرة ،(انظر حقيقة الديانة ألأيزدية للدكتور خليل جندي جندي) .
ولم يقتصر الموضوع على هذا فقط ، بل هناك العديد من النصوص الدينية الخاصة بألأيزديين توارثوا ا با عن جد شفاها وخير مثال لهذين السبقتين من النصوص الدينية والمترجمتين الى اللغة العربية :-

سلطان ايزي ezi ذاته الله
جعل من ذاته الف اسم واسم
ألأسم ألأعظم هو(خودا)يه اي الله
***
يعلم السلطان ايزي ezi
كم كشكول من المياه في البحار
كم حصوة في قعر الوديان
هو الذي جعل حواء عروسا
وادم عريسا .
***
اذن فألأيزديون لاينتسبون ل(يزيد بن معاوية او اي يزيد آخر ) سوى ايزي الذي ورد في النصوص الدينية ألأيزدية، كما لم نعثر على اقوال واحاديث وخطب يزيد بن معاوية يتحدث مع ألأيزديين اويحثهم على القتال او ما شابه ذلك، واظن انه لم يكن يعرف التكلم باللغة الكردية فكان بحاجة الى مترجم ، وألأيزديون آنذاك لم يستطيعوا التحدث باللغة العربية بتاتا لأن امهاتهم ارضعتهم باللغة الكردية الكرمانجية.كما لم يحكم يزيد بن معاوية سوى ثلاث سنوات فكيق قام بتأسيس ديانة( اليزيدية) كما يسمى البعض ومن ثم اصبح الها.
الكاتب احسان نوري باشا في كتابه الثمين(تاريخ ريشه نزاد كورد)يقول:- ألأيزديون احدى القبائل الكردية التي تمسكت بدينها القديم اكثر من جميع القبائل الكورديةألأخرى، وبقوا على دينهم حتى ألآن. اشتهروا بألأيزدية والكورد يسمونهم ب(ايزدي- (ezdi - بينما العرب والقوميات ألأخرى يسمونهم باليزيدية.

كتب شابور الثاني على حجر في( حاجى ئاباد) ألأيرانية للذكرى ويعرف نفسه هكذا(( انا عابد موزدا، بك هورمزدا، شابور ايزدي ألأصل.شاهنشاه ايران واتيران.)). اي اتيران يشمل الهند و باكستان وافغانستان الحالية ..
وعندما نراجع (مصحف رش) اي المصحف ألأسود نلاحظ هذه العبارة ( كان لنا العديد من الملوك منهم بختنصر وشابورألأول وشابور الثاني وكورش واحشوراش وارطيموس....ألخ). اي انهم كانوا ايزديين، وكما يجب علينا ان لاننسى بأن أ له نابو اي نبوخذنصر - بختنصر كان يسمى ب(ايزيدا ezida-).. ورد في كتاب (يه زيديه كان و ئايينى يه زيدى yazidyekan u ayini yezidi-- ألأيزدييون والديانة ألأيزدية) للمرحوم شاكر ، صحيفة 16و17 طبعة عام 1969 ..
(ألأيزديون يطلقون على انفسهم (ايزديezdi-) وليس ب(يز يدي)، يحتمل انهم من عبادة الله وليس ال (ديوdew-) اي العفريت ، الكاتب عمل قائمقام قضاء شيخان لفترة زمنية واعدم من قبل نظام صدام حسين لمواقفه القومية بسبب نطقه بكلمة (بيشمركة pesmerge - – فدائي ) بدلا من عصاة في احدى ألأجتماعات ببغداد ، والذي يعتبر شهيدا ، حيث كان له علاقات قوية مع بيت ألأمارة وخاصة ميان خاتون وكان يتبادل الرسائل معهم و ل(ميان خاتون) رسالة في كتابه الموسوم اعلاه.
هناك مقولة متداولة في المجتمع ألأيزدي(( ئه م ئيَزدينه ، جل سبينه ، بوهشتينة، ب قه ته ك نانى جه هى د رادينه -اي نحن ايزديون ثيابنا بيض خالدون في الجنة مقتنعون برغيف خبز الشعير em ezdine - cilspine buhstine bi qetek nani cehi di radine)) ويبين لنا في هذه المقولة بأن ألأيزديين انفسهم يدعون انهم ايزديين وليسوا ب(يزيديين).ومتواضعون في الملبس والمأكل اي انهم متصوفون وزهاد ويؤمنون بدنيا ألأخرة ولهذا يعذبون النفس بالصيام والتقشف .

الجذور التاريخيةللعيد:-

يعود تاريخ هذا العيد الى عهد كورش وما قبله ، كورش الشمساني ألأيزدي ألأصل من ابويين شمسانيين والمولود ب(يزدyezd-) المقام ألأيرانية وقد تربى في مدينة تبريز من قبل والديه على محبة(طاؤوس ملك)، كورش اصبح ملك الفرس وقائدا لثمانون الف مقاتل من الخيالة جميعهم من الشمسانيين ألأيزديين، وفي تلك الفترة من حكمه هاجم ألأمبراطورية البابلية بثمانون الف فارس وحاصر عاصمتهم بابل، (نبونيذ neboniz-) الملك قد وكل ابنه في ادارة ألأمبراطوية البابلية.. دافع ألأمير(يلشازار نبونيذyelsazar neboniz -)عن امبراطوريته ثلاثة ايام فقط ولم يستطيع مفاومة عساكر كورش .
منذ ليلة وصول كورش الى صور العاصمة بابل امر قواتة ان يصوموا ثلاثة ايام ل(ئيزي ezi-) اي الله لكي ينتصر على البابليين( اذن كان الشمسانيين ألأيزديين يصومون قبل ذلك الحادث ، وألأ لماذا امرهم بالصيام) وكان ذلك في ألأيام الثلاثاء وألأربعاء والخميس بالحساب الشرقي وفي اليوم الرابع اقتحمت الجوش الشمسانية بقيادة كورش ابواب عاصمة بابل ودخلتها وجعل ذلك اليوم عيد (ايزيezi-) اي( عيد الله) وكان ذلك يوم جمعة. ورفعت ألأعلام البيض على جميع ابنية بابل ورددوا شعارات ألأنتصار بالغة الكردية منها ( هانىَ سولتان هانىَ –hane sultan hane-جاء السلطان جاء). لم تقم عساكر كورش بالسلب والنهب والتدمير والقتل ، لأن الديانة ألأيزدية تحرم ذلك ، ومنحت الحرية لأبناء بابل وسمح لهم بأداء المراسيم والطقوس الدينية المتعددة و الخاصة بهم,
ولهذا يعيد ألأيزديون سنويا بهذه المناسبة تمجيدا ل(ايزيezi-) وتخليدا لآنتصارهم.


مراسيم الصيام:


في يوم ألأثنين بعد الظهر اي مساء الثلاثاء والمصادف لأول يوم من الصيام، تقوم العوائل بتقديم القاربين ل(ايزي) ويسمى ذلك اليوم ب (به ز كوز -pezkuj) ويوزع اللحم على العوائل الفقيرة والجيران والمعارف، ان الصيام لله ويجب على كل ايزدي صغيرا او كبيرا ان يصوم ثلاثة ايام اضاف الى صوم ربه المتمثل بأحد الملائكة. ويعتقد ألأيزديون بأن لافرق بين الخيرات القليلة او الكثيرة في الحياة اليومية للفرد ألأيزدي ويقبل الله رغيف خبز بدلا عن كبش او ثور كما يجوز منح الهبة والخيرات لأي كان ، انسانا او حيوانا .
ويوما من الصيام بعيد عن الكذب والزنى وألأحتيال والأتهام الملفق والقتل خير من عشرة ايام( من أاتي بحسنة فله عشرة امثاله ). وخلال ايام الصيام يجتمع ألأيزديون في الساحات العامة ويقومون بألألعاب الشعبية والدبكات / اما رجال الدين فهم ينهمكون في العبادة. يتم النهوض تمام الساعة الثالثة ليلا للسحور يتناولون الطعام حتى الساعة الخامسة والنصف ومن ثم يمتنع ألأيزدي عن تناول ألأكل والشرب وألأبتعادعن الملذات خلال ثلاثة ايام والعيد ويتم الفطور تمام الساعة الخامسة والنصف مساءا، قبل ان يفطر الأيزدي عليه ان يغتسل جيدا و ان يتبرك بشيء مقدس كال (به رات ) واود ان اذكر القاريء الكريم بأن في كل قرية منادي او اكثر وهم اغلبهم من طبقتي الشيوخ وألأبيار عندمايأتي موعد ألأفطار ينادي من على السطح او مرتفع ويقول ( ايها ألأيزديون انه افطاررجال ألأيزدية اي يؤذنهم بتناول ألأفطار ، . وللأيزديين صيام كثيرة منها:-


(3)ايام شيشمس.
(1) خودان .
(3) خدلياس
(40) اربعينية الصيف
(40) اربعينية الشتاء
(3) باتزمي
(3) الوبكر
( 3) ايزي
اضافة الى الصيام التي ينذرها ألأنسان ألأيزدي .


مراسيم العيد:-

يصادف العيد يوم 15 / 12 من هذا العام 2006
ويسمى ب (عيد ايزي cejna ezi-).... وفي الصباح الباكر يبارك افراد العائلة انفسهم بالعيد ومن ثم يتوجهون لتقديم التهاني والتبريكات للجيران والمعارف ويتم توزيع الحلوى بأنواعها وتقديم الولائم في الغداء للمعيدين. تزور النسوة مقابر موتاهن وتأخذن الحلوى والمأكولات والنقوذ ويتبادلن الخيرات فيما بينهن ثوابا لموتاهن وفي مناطق بعشيقة يرافقهن القوالون بالدف والناي والقصائد الدينية , فليبارك الله عيدكم ايها ألأيزديون ونتمنى من الباري عز وجل ان يوفقكم جميعا ويعم السلام في جميع مناطق ألأيزدية خاصة وكوردستان عامة لآداء هذه الطقوس على الهواء الطلق وبحرية تامة,

المصادر والمراجع:-


1) شاكر فتاح ألأيزديون والديانة ألأيزدية لسنة 1969
2) خدر سليمان وخليل جندي - ئيزدياتى- 1979-بغداد.
3)د. سامي سعيد ألأحمد- اليزيدية احوالهم ومعتقدهم 1973 – بغداد.
4) مجلة فولكورى كورد - عدد(12) نوروزسنة 2700 كوردية.
5) خيري شنكالي - ألأيزدية ومصحف روز المقدس -2002 – السليمانية.
6) عبد الرزاق الحسني - اليزيديون في حاضره وماضيهم.
7) سياحتنامة لأولياء الجلبي.




خيري شنكالي