المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو نظام اندرويد؟؟؟شرح وتفصيل كامل وببساطة..



jawzal kh rkavay
03-13-2012, 17:06
وداعًا "آي فون". وداعًا شركة "آي تي آند تي". هاهي جوجل تخطط للهيمنة على قطاع الإتصالات المحمولة بفضل نظام التشغيل "أندرويد" (Android) المفتوح المصدر الذي سيعرض على المستعملين وعمالقة الاتصالات، حول العالم، منصة معلوماتية قادرة على صهر خبرة ومحفظة إنترنتية متعددة الوسائط بهواتف المستقبل المحمولة. على عكس برمجيات إدارة الخليوي الحالية، يعتبر "أندرويد" منصة مفتوحة المصدر أي أن أي مبرمج أو مصمم أو مشغل اتصالات لاسلكية يمكنه تغيير محتواها المعلوماتي دون استشارة أحد. علاوة على ذلك، ولاغراء المبرمجين ومصممي البرمجيات المستقلين وحثهم على إنتاج تطبيقات خاصة بـ "أندرويد" اختارت جوجل نظام التشغيل "لاينكس" الذي يمكن لأي محترف كان استعمال شفراته البرمجية وتعديلها. الى اليوم، هناك 34 شركة (أسست معًا ائتلاف يدعى OHA) وافقت على الاستجابة لعرض جوجل. حاليًا، يعمل خبراء هذا الائتلاف على تصميم برمجيات وهواتف محمولة تتناسب مع أسلوب بناء نظام التشغيل "أندرويد".

في هذا الصدد، حاورت "ايلاف" هاتفياً السيد "ريتش ماينر" (Rich Miner)، مبتكر "أندرويد" سوية مع زميله "أندي روبين" (Andy Rubin) ومدير قسم الاتصالات اللاسلكية في شركة جوجل.

- ما هو أندرويد؟

- انه أداة لنقل ثروة الويب برمتها الى الهاتف المحمول.

- ما نوع واجهة الاستخدام ل"أندرويد"؟

- أندرويد هو برمجة تتوافر شفرتها في القطاع العام وتعتمد على نظام التشغيل "لاينكس". لذا، يستطيع استعماله وتطويره جميع أولئك الذين يريدون تصميم وطرح برمجيات يرغب الزبائن في استخدامها لنقل منتجات الإنترنت الإبداعية الى الهواتف المحمولة.

- ما هو الفرق بين أندرويد ومبادرات لاينكس الأخرى؟

- يتميز أندرويد بانفتاحه الكامل وغنى تطبيقاته كما استعمال الخرائط الجغرافية والتعرف على اللغة وادارة شفرات الفيديو المفتوحة. كما أن الدمج بين مختلف برمجيات أندرويد يسمح بتفادي التشقق التقليدي الحاصل في مختلف الخدمات الحالية. على سبيل المثال، يمكن نقل المعلومات، التي جرى تجميعها من مصادر عدة على الإنترنت، الى أرقام الموجودين على قائمة "الأصدقاء" بوساطة عملية واحدة. هذا ونتوقع تطوير برمجيات خاصة بالألعاب والخبرات المتعددة المستعملين والشبكات الاجتماعية.

- ماذا تقصد جوجل عندما تقولون إن أندرويد سيغير ملامح الاتصالات حول العالم؟

- نعتبر أندرويد ثورة القرن 21. ولا نستطيع التكهن بكل ما سيقدمه من إمكانات. تريد جوجل إبلاغ الجميع أن عالم المعلوماتية مصيره التغيير الجذري. ونظام التشغيل "أندرويد" سيسرّع وتيرة التغيير هذه. وتشاطر عدة شركات عالمية للاتصالات عقيدة "أندرويد" الثورية، منها شركات "تيليكوم ايتاليا" و(China Mobile) و(T-mobile) و"كوالكوم" و"موتورولا" الموجودة داخل الائتلاف (OHA).

- هناك تقريبًا 3 بليون هاتف محمول، مستعمل حول العالم اليوم. ما هو عدد الهواتف المحمولة التي تريدون "سحرها"؟


- أندرويد هو منصة معلوماتية ديناميكية. نحن نأمل أن يصبح المعيار العالمي للإبحار اللاسلكي على الإنترنت، حول العالم.

- ماذا نقول إذن لجهاز "أبل" هل نقول له ولشركة "آي تي آند تي" وداعًا؟

- يجب أن تسأل شركة "أبل" حول مصير "آي فون". بالطبع، من الصعب إقناع المستهلكين بشأن دفع تقنيات وخدمات ستضحي مجانية اعتبارًا من منتصف العام المقبل. ان الائتلاف (OHA) مفتوح أمام الجميع. وتستطيع شركة (AT&T) الانضمام إليه.

- هل تعتنقون لـ "أندرويد" الاستراتيجية نفسها التي استعملتموها للويب؟

- نستهدف إحياء متصفح الكمبيوتر (browser Pc) على المحمول. يعتمد أندرويد على شفرة مفتوحة المصدر تدعى (***kit). ويستعمل هذه الشفرة أيضًا جهاز "آي بود" وهواتف نوكيا (serie 60) ومتصفح "سافاري" التابع لشركة "أبل". بيد أن هذه الشفرة تم تحسينها في "أندرويد" كي تستخدم بصورة مثالية في البيئة المتنقلة.

- كيف يمكن للمبرمجين وضع تطبيقاتهم الخاصة بـ "أندرويد" في تصرف الجميع؟

- يجب علينا إيضاح بعض التفاصيل. ربما سننشئ بوابة إلكترونية يستطيع المبرمجون من خلالها إرسال تطبيقاتهم، من جهة، كي يتمكن مشغلو الاتصالات اللاسلكية من تحميلها واستعمالها، من جهة أخرى.

- ماذا تربح جوجل من كل ذلك؟

- نضع عيننا على قطاع الدعايات. كما سنقترح على شركائنا تقسيم الأرباح في ما بيننا على نحو متساوٍ.


نظام التشغيل أندرويد Android اقام الدنيا ولم يقعدها, وهذه لمحة سريعة وغير مملّة عن أندرويد. وجدت أن هذه المقدمة التعريفية بالنظام ضرورية للأشخاص الذين لم يسمعوا بأندرويد, أو سمعوا به لكن ليست لديهم معلومات واضحة عن ما هو أندرويد بالضبط.

ماهو نظام التشغيل أندرويد Android

أندرويد هو أساساً نظام تشغيل لأجهزة الهواتف النقالة, بدأت بتطويره شركة صغيرة مغمورة ليكون أول نظام تشغيل للهواتف النقالة مبني على نواة لينوكس Linux Kernel. لكن لاحقاً قامت غوغل بالاستحواذ على الشركة وأعلنت أنها بصدد تطوير نظام تشغيل جديد للهواتف النقالة, مفتوح المصدر, ويتمتع بمرونة وقابلية للتطوير هائلتين. لاحقاً, وفي العام 2007 تم الإعلان عن اتحاد ضم عدد من الشركات أُطلق عليه اسم Open Handset Alliance, ومن أهم أهداف هذا الاتحاد الضخم هو تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة. وكان أندرويد هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة التي ضمت أسماء كبيرة منها: Google, HTC, Intel, LG, Motorla, Nvidia, Samsung, Sony Ericsson, Toshipa, Vodafone, T-Mobile, وغيرها.

أسباب نجاح وإكتساح نظام التشغيل أندرويد Android للعالم

منذ البداية, كان المشروع يحمل بذور نجاح هائل متوقع لعدة أسباب :

* تقف وراء المشروع شركة غوغل. بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أكبر شركات تصنيع الهواتف النقالة وشركات الاتصالات الخليوية.
* أندرويد مبني على نواة لينوكس, مما يعني أداء عالي وثباتية ووثوقية.
* أندرويد مفتوح المصدر. مما يمنح للمطوّرين أريحية عالية ومرونة لا مُتناهية في التعديل والتطوير سواءاً على بنية النظام نفسه أو تحكم أكبر في كتابة برامج خاصة بأندرويد. لهذا السبب بدأت بعض الشركات بتعديل النظام واستخدامه لأغراض أخرى غير الهواتف النقالة, كإطارات الصور الالكترونية ومشغلات MP3 وغير ذلك. كما تقوم الشركات المصنعة للهواتف النقالة مثل Sony Ericsson و HTC و Motorola بالتعديل على النظام من حيث الشكل والخصائص لإنتاج هواتف تعتمد على أندرويد من الداخل لكنها متميزة وتحمل بصمات الشركة التي تميزها عن غيرها.
* الدمج مع خدمات غوغل. من منا لا يعتمد بشكل كلي أو جزئي على خدمات غوغل كبريد جيميل والمفكرة وجي توك وأهم من هذا كله البحث. تقدم أجهزة أندرويد اندماجاً كاملاً مع جميع خدمات غوغل وتطبيقات مكتوبة خصيصاً من غوغل لنظام أندرويد بحيث يوجد تزامن ما بين أرقام وعناوين الأشخاص في هاتفك مع عناوين الاتصال Contacts المخزنة في حساب الجيميل خاصتك. كما يوجد تزامن بين المفكرة وغيرها من خدمات غوغل بحيث تتيح لك وصولاً سريعاً لمعلوماتك سواءَ من جهازك النقال أو من الحاسوب. (ملاحظة: بعض أجهزة أندرويد تأتي بدون تطبيقات غوغل بحسب اتفاقية الشركة المصنعة مع غوغل).

نظرة على واجهات أندرويد

تعتمد واجهة أندرويد الأساسية على فكرة سطح المكتب الثلاثي, حيث لديك مساحة عمل رئيسية تستطيع أن تضع عليها اختصارات البرامج بالإضافة إلى دعمها للـ Widgets (على سبيل المثال ويدجيت الطقس أو ويدجيت الفيس بوك أو تويتر). ثم بلمسة إصبع إلى اليمين أو إلى اليسار يتم إزاحة الشاشة الرئيسية إلى مساحة عمل أخرى قد تحتوي على مجموعة مختلفة من الأيقونات.



شاشة أندرويد الرئيسية



الشاشة ذات حساسية عالية واستجابة رائعة, وعلى الرغم من أن أندرويد كنظام تشغيل يدعم تقنية اللمس المتعدد Multi-touch إلا أن غوغل لم تدعمها في تطبيقاتها لكنها متوفرة في تطبيقات أخرى.

سوق أندرويد Android Market



سوق أندرويد

يحتوي أندرويد على أحد أهم التطبيقات وهو تطبيق (سوق أندرويد), وهو البرنامج الذي تستطيع من خلاله البحث عن البرامج وتحميلها منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع. يحتوي السوق حالياً على حوالي عشرة آلاف تطبيق وهو رقم يتزايد بشكل سريع. كما تجدر الملاحظة بأن غوغل لا تحصرك بتنزيل البرامج من سوق أندرويد فقط. بل تستطيع تحميل البرامج من مواقع كثيرة بل ومن تطبيقات مشابهة لسوق أندرويد لكن من شركات عديدة, وأشهر هذه التطبيقات هو SlideMe الذي أصبح متاحاً بشكل افتراضي إلى جانب تطبيق سوق أندرويد في بعض الأجهزة.

أجهزة أندرويد



جهاز G1 من HTC أول جهاز أندرويد يضرب الأسواق

كان جهاز HTC Dream المعروف بإسم G1 أول جهاز أندرويد في السوق وقد انطلق في أوكتوبر من العام 2008. وكنتُ قد قدمت مراجعة مفصلة عن هذا الجهاز في مدونتي الشخصية (أنس أونلاين). تبعه جهاز HTC Magic ثم HTC Hero الذي قدمت فيه HTC واجهات رائعة خاصة بها مختلفة عن واجهات أندرويد الافتراضية.


جهاز HTC Hero الذي قدمت فيه الشركة واجهات مميزة جداً

ثم جاءت شركة Motorola وقدمت جهاز Motorola Cliq ثم أتبعته بجهازها الممتاز Motorola Droid الذي ترافق إطلاقه بحملة إعلامية ضخمة تبرز أهم مزاياه. في الواقع كانت الحملة موجهة نوعاً ما ضد أجهزة آيفون iPhone ومدعومة بشكل كبير من غوغل وتمكنت Motorola خلال الأسبوع الأول فقط من طرح الجهاز من بيع ربع مليون جهاز.

Motorola Droid أرق هاتف مع لوحة مفاتيح في العالم

كما طرحت مؤخراً سوني إريكسون Sony Ericsson جهازها XPERIA X10 الذي قدمت فيه واجهات جديدة رائعة مع دمج ممتاز بين عناوين الاتصال في جهازك مع فيس بوك وتويتر (سنتحدث لاحقاً في مقالات أخرى بالتفصيل عن الجهازين Droid و X10).

جهاز X10 من سوني إريكسون قدم واجهات جديدة رائعة

سيشهد العام 2010 بين 15 إلى 20 جهاز أندرويد جديد من مختلف الشركات وخاصة LG و Samsung بالإضافة إلى نفس الشركات التي أنتجت أجهزة أندرويد هذا العام.في أوكتوبر 2009 توقعت شركة Gartner المتخصصة في أبحاث السوق بأن تزداد حصة أندرويد من السوق حتى يصبح في العام 2012 ثاني أكثر نظام تشغيل انتشاراً بعد سيمبيان Symbian دافعاً خلفه الجهاز الشهير آيفون iPhone إلى المرتبة الثالثة و ويندوز موبايل ******s Mobile إلى المرتبة الرابعة. الآن أصبح نظام أندرويد في نسخته رقم 2.0 وهو يتطور بشكل سريع جداً إلى درجة دفعت بعض المطورين إلى التذمر من أن تطوره المتسارع يجعل متابعة التحديثات وتعديل برمجياتهم وفقاً لها أمراً صعباً. لا أحد يعرف ما الذي سيصل إليه هذا النظام مفتوح المصدر, سريع التطور … لكن مع اجتماع قوة غوغل مع قوة لينوكس والمصادر المفتوحة يمكنك أن تتوقع كل شيء.


....................


أندرويد هو مكدس البرمجيات للهواتف النقالة التي تتضمن نظام التشغيل Operating System والتطبيقات Applications والبرمجيات الوسيطة الرئيسية Middleware. شركة جوجل قامت بإعطاء نظرة خاصة على “SDK” الخاصة بأندرويد، والتي تنص على واجهات برمجة التطبيقات والأدوات اللازمة للبدء في تطوير التطبيقات على منصة اندرويد باستخدام لغة البرمجة جافا.

كيف يمكنني البدء ببرمجة اندرويد؟


لكي نبدأ في برمجة مع أندرويد من المهم أن يكون لدينا خلفية عن لغة برمجة جافا **** والبرمجيات كائنة التوجه object-oriented programming, اذا كنت تعرف لغة برمجة أخرى ولا تعرف كيفية البرمجة بلغة جافا، نعتقد بأنك ستتعلم جافا بسرعة كونها سهلة وسريعة التعلم.
كما ان لغة جافا تستعمل إكس إم إل XML في واجهتها المرئية, ولغة وصفية أخرى سهلة الاستخدام لذا ستجعلنا نقوم بعمل البرامج لأندرويد بسهولة.

يمكنك البرمجة على أي منصة ويندوز ، ماك أو لينكس. وهذا يتطلب تحميل SDK الخاص بأندرويد ، الذي يتألف من جميع مجموعات جافا الذي يستخدمها أندرويد، والمضاهاة أو المحاكاة لاختبار التطبيقات التي تم تطويرها.
إضغط هنا لتثبيت البرامج الضرورية وتكوين وتركيب كل شي.

ما هي هندسة أندرويد؟ Android Architecture

سنوصف بالتفصيل كل قسم من أقسام المكونات الرئيسية لنظام تشغيل أندرويد.

تطبيقات Applications:وستتضمن التطبيقات الأساسية للعميل البريد الإلكتروني، والرسائل القصيرة، والتقويم، والخرائط، المتصفح، والاتصالات، وغيرها. جميع التطبيقات مكتوبة بلغة البرمجة جافا.

إطار التطبيق Applications Framework: يمنح المطورين من الوصول الكامل إلى واجهات برمجة إطار API والتطبيقات نفسها المستخدمة من قبل النواه. الهيكل مصمم لتبسيط إعادة استخدام المكونات, أي تطبيق يمكن نشر قدراته لأي تطبيق آخر ثم يمكن الاستفادة من تلك القدرات (تخضع لقواعد سلامة الإطار) هذه الآلية نفسها تسمح لمكونات لتحل محلها من قبل المستخدم.

مكتبات Libraries: أندرويد يتضمن مجموعة من المكتبات “C/C++” المستخدمة من قبل مختلف مكونات نظام التشغيل . هذه القدرات تعرض للمطورين من خلال إطار تطبيق أندرويد. بعض ما يلي : نظام مكتبة “C” (مكتبة التنفيذ القياسية “C” )، مكتبات الإعلام، ومكتبات الرسومات، “3d”, “SQLite”, وغيرهم.

توقيت التشغيل أندرويد Android Runtime: أندرويد يتضمن مجموعة من المكتبات الأساسية التي تمنحه العديد من الميزات الأساسية المتوفرة في المكتبات الموجودة بلغة البرمجة جافا, كل تطبيق أندرويد يدير عملياته بنفسه، مع النموذج الخاص به من آلة Dalvik الظاهرية. تمت كتابة Dalvik بحيث يمكن للجهاز تشغيل عدة آلات ظاهرية بكفاءة.
Dalvik يدير الملفات في شكل Dalvik القابل للتنفيذ (.dex)، والذي هو الأمثل للذاكرة الدنيا، الآلة الظاهرية مبنية على أساس السجلات، وتدير الطبقات المترجمة التي جمعتها جافا التي تم تحويلها من الشكل format.dex بواسطة الأداة المرفقة “dx”.

نواة - لينكس : أندرويد يعتمد على الإصدار 2.6 لنظام لينكس في الخدمات الأساسية له مثل الأمن، وإدارة الذاكرة، وإدارة العملية، ومكدس الشبكة النموذجية للتعريف, النواة أيضا تقوم بدور طبقة تجريد بين الأجهزة وبقية مكدس البرامج.

التسلسل الهرمي البصري لأندرويد : الفئة او الصنف الرئيسي لأندرويد هو النشاط أو Activity كائن من الدرجة android.app.Activity.
النشاط Activity يقوم بعمل أشياء كثيرة ولكن في حد ذاته لا يقدم أي شيء على الشاشة. للحصول على شيء على شاشة عرض من الضروري تصميم واجهة المستخدم “UI” بواسطة مشاهدات Views أو مشاهدة المجموعات Viewgroups, هذه الطبقات تستخدم لخلق التفاعل بين المستخدم والنظام الأساسي لأندرويد.

المشاهدة Views: تعتبر كائن Object من النوع android.view.View, بل هو بنية البيانات التي تحتوي على خصائص طبقة بيانات ومعلومات محددة في مساحة مستطيلة من الشاشة حيث أن مشهد “View” يحتوي على: التخطيط “Layout”، والرسم Drawing، تغيير التركيز Focus change، والتمرير Scrolling, الخ...
النوع View مفيد كنوع بدائي للـحاجيات أو Widgets وهم عبارة عن فئات فرعية تقوم برسم وتنفيذ بعض العناصر على الشاشة، الحاجيات تتصرف تعتمد على نفسها بالتشغيل ولكن بإمكاننا إستعمالها لنبني بسرعة واجهة المستخدم الذي نريدها بحيث أن قائمة الحجيات الذي يمكننا بأن نستخدمها هي ****, Edit****, InputMethod, MovementMethod, Button, RadioButton, CheckBox, ScrollView.


النوع Viewgroups : تعتبر كائن Object من النوع android.view.Viewgroups وكما يوحي إسمها يعتبر كائن عرض خاص وظيفتها الإحتواء والسيطرة على “View” و أنواع “Viewgroups” أخرى، بحيث تسمح لنا ببناء هياكل وبناء واجهة معقدة من عدة عناصر على الشاشة يتم تشريحها من قبل كيان واحد.

الطبقة Viewgroups : تعتبر مفيدة كأساس لطبقة التخطيط Layout التي هي أقسام فرعية منفذة و توفر الأنواع الأكثر شيوعا من تخطيطات الشاشة. وتوفر وسيلة لبناء هيكل للحصول على قائمة Views.

شجرة منظمة لواجهة المستخدم : في منصة أندرويد انت تقوم بتحديد النشاط Activity تعرفه على واجهة المستخدم بواسطة عقد شجرة عرض مركبة من View و Viewgourps، كما نرى في الصورة ادناه. الشجرة يمكن أن تكون بسيطة أو معقدة تعتمد عى الحاجة إليها، ويمكن تطويرها باستخدام الحاجيات والتتخطيطات التي يمنحها أندرويد أو نبني الـ Views الخاصة بنا.
بعض التطبيقات
http://hackerss.org/up/images/01661448568193007732.jpg (http://hackerss.org/up/)
http://hackerss.org/up/images/78835260131378154422.jpg (http://hackerss.org/up/)
http://hackerss.org/up/images/04204127284865445363.jpg (http://hackerss.org/up/)
http://hackerss.org/up/images/37286043585115559127.jpg (http://hackerss.org/up/)
http://hackerss.org/up/images/42604141156217857296.jpg (http://hackerss.org/up/)
http://hackerss.org/up/images/36746102644948262809.jpg (http://hackerss.org/up/)