المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حسو امريكو:إبراهيم الخليل في النصوص الإيزيدية



bahzani4
03-15-2012, 20:07
خاص الله إبراهيم الخليل في النصوص الإيزيدية*1
المقدمة
لكي نفهم بشكل صحيح أكثر قصة إبراهيم الخليل يجب ان نعرف ونفهم النقاط الآتية:
أ. مفهوم الإيزيدية عن الألوهية والتكوين بإختصار
ب. أن نعرف العصر الذي عاش فيه إبراهيم
د. ان نعرف الجغرافية التي ولد وعاش وتحرك عليها إبراهيم
بذلك نستطيع أن نشكل رئيًا هو الأقرب إلى الواقع .
أ. مفهوم الإيزيدية عن الألوهية والتكوين بإختصار: يمكن أن يُفهم من ترتيل شيخو بكر عن التكوين يقول الترتيل:
في البداية كانت الدرة *2.
2. الدرة كانت هي الله.
3. فصل الله من ذاته درةً، وسماها بإسمه العزيز. للخالق في الإيزيدية 1001 إسم منهم إسمان كبيران 1.خو داه بمعنى اوجد نفسه أي الحركة الذاتية.
2. از داه بمعنى خلقني ومنها تأتي كلمة إيزيدا و إيزيدي.
الخالق نظر إلى الدرة فأحمرت وهاجت , دُخاناً عظيماً صدر منها وانفجرت فتكون الأرض والسماء والوجود .
يسأل المريد: ايها العارف الحكيم
هل كانت الدرة من الله ؟ أم كان الله من الدرة ؟
يقول الحكيم العارف الله خلق من ذاته درةً . ثم نظر إليها : فاحمرت وهاجت دخاناً عظيماً صدر منها وانفجرت فتكون الأرض والسماء والوجود.
الخالق خو دا اوالله صنع من ذاته ملاكاً. ثم صنع ستة ملائكة كل في يوم بالفيض عنه كما تشعل شمعة من اخرى . الملائكة السبعة وظيفتهم إدارة الكون . كل لشأن معين يطلق عليهم اسم (الخو دان).
ثم خلق الله الإنسان . مهمته تعمير الكون . خلقه من العناصر الاربعة من الطبيعة 1. التراب 2. الماء 3. النار 4. الهواء. وتحت تأثر القوى الاربعة 1. الشروق 2. الغروب 3. الشمال 4. الجنوب، ويمر هذا الإنسان بالأزمنة الأربعة المكونة للسنة الواحدة. *3
يظهر بين البشر باستمرار و عند الحاجة اشخاص من البشر لهم كرامات وبراهين . عادة يلبسون لباس خاص يسمى (الخرقة) بمعنى التاج والحلة. اي بمعنى القلنسوة واللباس المقدس. يصنع من الصوف الحر . ويضعه كاهن مختص على شجرة تسمى (زر كوز) والكاهن يسمى زر كوزي, يبقى اللباس هناك حتى الصباح , في الصباح ينظر اليه. اذا كان قد تلون باللون الأسود او البني الغامق، يستحق صاحب اللباس ان يلبسه. وان لم يكن فلا حق له بلبس هذا اللباس. مرتدي هذا اللباس يسمى (الخاص) .
اسماعيل بن إبراهيم هو من قال لوالده إبراهيم : ( انت خاصٌ بلباس مقدس خاص) كما ورد في الفقرة 44 , 45 , 46, 47 من قصة إبراهيم النص ادناه .
4. المبدأ الرابع من المعتقد الإيزيدي هو الإيمان المطلق بوحدة الوجود اي الكون بما فيه هو جزء من الله والله هو ملئ الزمان والمكان . وان هذا الوجود يسير وفق سنن ثابتة لا تبديل فيه ولا عصيان لأمره، لذلك عقيدة العصيان مرفوضة في الإيزيدية .
5. المبدأ الخامس هو الفرائض الخمسة للحقيقة وهي 1. العقل يسمى شيه, 2. الحكمة تسمى بير. 3. الهوستا اي المهن والإختصاص، 4. اليار اي بناء الأسر. 5. التآخي بين البشر. احدهما التآخي في الآخرة يشترط ان يكون إيزيديا وهناك اربع مراتب من الاخوة لا يفترض فيه وحدة الدين مثل الاخوة في الرضاعة 2. الاخوة في التبني 3. الاخوة في الكرافة اي التطهير 4. الاخوة في الفروسية ، في هذه البنود الاربعة الاخيرة لا يشترط وحدة الدين ، وانما لتقوية الصلاة بين مكونات المجتمع بتنوعه القائم.
الطبيعة هي كتاب الخالق المفتوح . ولا تحصر معرفة الخالق بين دفتي كتاب. وهذه تسمى حقيقة.
اذا حصرت معرفة الخالق بدفتي كتاب تسمى هذه الشريعة .
الطبيعة لها سنن في التكوين والتطور , يفرض على المؤمن ان يبحث فيها مستخدمًا المبادئ الخمسة للحقيقة المذكور اعلاه. وكلما تعمقت معرفته زاد ايمانه بالخالق.
الإنسان هو ايضا خو دان ومسؤول عن اعماله ومسؤول عن ما في حيازته. وهو مقدس بذاته .
ليس في الإيزيدية مفهوم الانبياء والرسل ولا وسيط بين الخالق والمخلوق ولا وجود لمبدأ وعقيدة العصيان. في الإيزيدية الروح خالدة والجسد يتبدل ويسمى هذا (كراس جوهارتين) وبالسومرية (كادي كوز)*3.
الفرق بين الخاص والنبي والرسول هو ان الانبياء والرسل ينهون ما قبلهم وينفون ما بعدهم ويدعون امتلاك الحقيقة المطلقة .
اما الخاص لا ينهى ولا ينفى ويعتقد ان معرفة الحقيقة هي نسبيه والكمال لله , ويعتقد ان سنة الخالق بمخلوقاته أزلية وأبدية، والخالق هو ملئ الزمان والمكان .
ما ذكر هو الناموس وهو ثابت لا ينقص ولا يزيد . (ما هو موجود لا ينتهى من الوجود. وما هو غير موجود لن يبدء بالوجود.)*5
2. العصر الذي عاش فيه ابراهيم :
ابراهيم الخليل من مواليد اورفا اي حران ,وحران هي مدينة مقدسة يحرم فيها القتل ،لذلك لجأ اليها فلول الجيش الآشوري المهزوم عند سقوط نينوى عام 612 ق.م. ولم يتبعهم الميديون .
عند ظهور دعوة السيد المسيح كان أمير الآشوريين فيها الأمير ابجر اعتنقوا سرًا هو وجماعته الديانة المسيحية.
حران هي المركز الرئيسي للقسم الحوري من الأمة السومرية ومنهم إبراهيم الخليل . لا يعرف تحديدا تاريخ ميلاده في حران ويقدر بحوالي 2000 ق. م. ، ملك حران يومها كان اسمه نمرود ابن كنعان , وهكذا اوردته الوثائق التاريخية كما ذكره الطبري في تاريخه .*6
والد نمرود كنعان كان حاكمًا في نفس المنطقة والدولة التي ينتمون اليها تاريخيًا تسمى (منانيا) كانت تفصل بين الآشوريين والأورارديين اي اكراد الخالتا , قسمُ منهم تزوج من الإغريق ومنهم تكون الأرمن حوالي 500 قبل الميلاد.
عصر نمرود أزر ابراهيم الخليل كان عصرًا مؤمنًا موحدًا كما تذكر التراتيل الدينية الإيزيدية . والد نمرود كنعان و والدته كانا من الجمال شئ كبيرًا , في احد الأيام قال كنعان لزوجته بغرور سيخلق لنا اجمل مولود في الوجود . عندما انجبت زوجته الولد كان جلده مثل السمك . ووجه قبيحا فوضعه والده في سله و وضعت امه في فمه مصاصة وحول خصره نطاقا احمراً ورماه كنعان في النهر.
التقطه صياد سمك و سماه (نه مر) بمعنى الغير ميت اي الحي ومنها جاءت كلمة نمرود. كبر نمرود بين اقرانه وعرف بالقوة وشدة البأس، وشعروا بظلم الحاكم ونظموا مقاومة ضده قادها نمرود حتى انتصر عليه وقتله و تزوج من زوجته الجميلة، في الصباح عند الاستحمام رئت الزوجة جلده فعرفته و سألته عن أبيه فروى لها القصة , قالت : الم يكن في فمك مصاصة وحول خصرك نطاق احمر؟ قال نعم، ولكن كيف عرفتي؟ قالت: انا من وضعتهم لك، انا امك .
شاط نمرود غضبا و بدأ يحارب الله ويضرب السماء بالسهام وهو يقول: انا لم اكن اعرف اما كنت تعرف انت ايضا؟ وامر جنوده ان يفعلوا كذلك من الصباح حتى المساء، في المساء كان يعود لرشده ويستغفر خالقه ويعلق نفسه من قدميه وهو يطلب المغفرة . حتى اذا اصبح الصباح عاد نمرود لحاله الأول فسمي بنمرود الكافر ولكنه في الحقيقة لم يكن كافرًا بل استنكر ان يفعل ما فعله بوالدته. وعصر نمرود كان عصرًا مؤمنًا قصته تبدأ بالتوحيد حين تقول :
1. السلام للواحد المعبود.
لم تكن التحيات ولا كانت سجود ولم يكن آذر و لا كان نمرود.
2. السلام للواحد الدائم تعجبت من هذا الحرف القائم.
كيف استوعب اوصاف إبراهيم خليل الله الدائم.
3. السلام للواحد الباري راهبًا في منامه رئى.
ولدًا في المدينة ظهر بدين نمرود غدر.
4. قال نمرود ايها الراهب ما تقوله لن يكون اذا اجتمع كل اهل المدينة علي.
اكبر من نمرد لن يكون .
5.ويلُ لنمرود الكافر.
وا أسفاه للنساء الحائرات يشق نمرود بطونهن ويرمي الجنين .
6. من قدرة القادر ان ينجو ولدًا من اولاد المدينة .
القاه القادر في رحم زوجة آذر.
الذي يصنع الاصنام للكافر .
7. يوم من الأيام الجديدة.
منح الله لإبراهيم الفرج .
لكي يزداد من نسله البشر.
8. لتحيا اياها الولد.
ليعطيك الله عمرا وتحيا.
لتؤسس مكة بيديك وتحيا .
9. في صباح مميز معلوم.
سأل ابراهيم امه واباه من تعبدون ومن تحبون؟
10. صباح مميز محبوب .
لا تحيات فيه ولا سجود.
يا ولدي من نحب هو بذاته نمرود .
11. قال ابراهيم : يا ابتاه لا تقولا ان إبراهيم ولد صغير.
لا اماتني الله على ما تحبون وتعبدون .
12. ما تؤمنون به والطريق الذي تسلكون هو بطل باطل.
لا خير فيه ولا ثواب وفي الآخرة كله عذاب .
13. الأب المسمى آذر قصد الكافر المسمى نمرود وقال:
واجباً علينا اليوم صار قتل هذا الولد الغدار لقد خرج على ديننا وعاب حُبنا.
14 قال نمرود: ارسلوا لإبراهيم وهاتوه. راهبين على جنبيه ضعوه .
عسى كرامة لآذر والاصنام عن غيه يعيدوه.
15. ارسلوا لإبراهيم واحضروه. راهبين على حنبيه وضعوه.
قال نمرود: يا ولد انت طفل جميل اعلم ان حكم نمرود من الأرض حتى السماء واصل .
16. قال إبراهيم لنمرود
ايها الامير: ان كان حقا لك على الارض والسماء سلطانًا
هات لي مطر من الصحو وانهض لي حيا من القبور.
واعد لي شمس الظهيرة صباحًا عند اذن قد نقتنع بما تقول .
17. قال نمرود: يا ابراهيم استطيع ولن افعل , مطر من الصحو امطر وحيًا من القبور انهض والأرض والسماء اوسع لكن احدًا قبلي ما فعل وانا غير فاعل .
18. قال ابراهيم احلف بالواحد المعبود لذلك الخالق اقوم بالسجود الذي بيده روح آذر ونمرود.
19. قال آزر: يا نمرود جئت اليك لكي نقتل هذا الولد وتقذفه الى تلك النار الحامية ولن يتنظى قلبي عليه ثانية.
20. ويل للظالمين المنكرين بسوء مسألة إبراهيم يبحثون.
وله الف حمل حطب يجمعون.
21. هم الف حمل حطب جمعوا وخمسمائة صندوق زيت عليها صبوا و المنجليق له جهزوا.
22. لله در الغافلين الغير مؤمنين هم يصولون ويجولون , المنجليق لإبراهيم وسارة يجهزون .
23. هم المنجليق جهزوا , إبراهيم بين الحطب والنار قذفوا خشية على الروح لسانه جمدوا .
24 . ويل للكافرين المنكرين.
رؤوا إبراهيم في وسط النار ,إبراهيم في امره محتار.
إبراهيم يناجي الجبار .
25. يا خالقي انا مخلوقك الغير المذنب والغير المخطئ من نار نمرود اخرجني سالم ساضحي لك باغلي ما عندي من حر وحرائر .
26. جبرائيل قاصد الملك المعبود يوم لم يكن تحيات ولا كان سجود قال: يا ايتها النار المقودة كوني على ابراهيم سلاما بلا حدودا.
27. جبرائيل قاصد ملك العرش جعل حول إبراهيم وسارة عشبا ومرج , زهورًا سوسنًا و ورودًا مفتحة ليسر قلوب المؤمنين على الأرض وفي العرش.
28. الكفار لم يسمعوا بل رؤوا بالعيون.
النار الملتهبة بركة ماء صارت, وسطها جبرائيل إبراهيم سارة يفرحون.
29. الكفار ينظرون آمين جبرائيل , سارة إبراهيم فيها يتجولون .
في بركة الماء وحدائق الفردوس يفرحون .
30.هي اصبحت بركة ماء كالفردوس.
تكون فيها اسماعيل في صلب ابراهيم لتحيا به امنية سارة بنت عم ابراهيم ولتقوم حجة هاجر والبرهان العظيم .

القصة تقول بعد زواج تم في حران وبعد النجاة من نار نمرود بعدها بوقت غير قصير هاجر ابراهيم نحو اورشليم عبر حلب دمشق حوران وصولا الى اورشليم, في اورشليم دفع اعشار امواله (وكانت كثيرة) الى كاهنها (صادق) فباركه صادق وبارك امواله قائلا : مبارك يا براهم ومباركة اموالك من الله. هذا يعني ان القوم كانوا مؤمنين في اورشليم يوم ذاك.
يوم دخول ابراهيم الى اورشليم كان في اورشليم 12 قبيلة حورية وحثية وهما فخذا الامة السومرية ابراهيم كان حوريا وصادق كان حثيا وكذلك عفرون الحثي مالك الاراضي الذي منه اشترى ابراهيم المغارة والارض ورفض عفرون اخذ الثمن لكن ابراهيم اصر على الدفع فقام بينهما من قيم المغارة والارض ب 400 شيكل دفعهم ابراهيم لعفرون لكن عفرون تصدق بالمال على روح سارة التي دفنت بالمغارة . جرت العادة حتى اليوم منذ ذاك اليوم اذا عمل المرء عملاً صالحا ان يقال له (عفرم) اي انك مثل عفرون.
قبل ذلك بعدة سنوات حدث قحط في اورشليم , فقصد إبراهيم فرعون مصر يومها كان فرعون مصر من الهكسوس والهكسوس هم (هاي سن) اي حثيون من نفس مناطق إبراهيم لكن عاصمتهم كانت (حاتشوه)*7 قرب انقرة اليوم
احتل الهكسوس مصر حوالي عام 1800 ق.م. وفق الدكتور سوسه حدث الاحتلال عام 1785 ق.م. *8
و وفق العقاد ومونت جومري, حدث عام 1800 ق. م.، الهكسوس شكلوا في مصر العائلة 13حتى العائلة 17، ولكن وفقا لمسلة الفرعون(منفتاح) الخروج النهائي للهكسوس من مصر حدث عام 1225 ق.م. المصادر الأخرى تقول 1479 ق.م. وهذا يعني ان الخروج حدث على دفعات وليس دفعة واحدة.*9
على ابواب مصر داهم عساكر فروعون مخيم إبراهيم وسألوا عن سارة فقال لهم إبراهيم انها اخته , كانا ـ تآخيا يوم نار نمرود في الآخرة ـ . ونظام التآخي كما شرحنا هو فرض من فرائض الحقيقة في الديانة الإيزيدية لاتزال مستمرة كما سبق القول.
عندما اعلم جنود فرعون اخبار سارة وجمالها لفرعون وقالوا له انها اخت صاحب المخيم امر فرعون بان تأتي بها اليه , فحضرت وأنبهر فرعون بجمالها, وأمر بوضعها في جناحه الخاص . عندما اراد فرعون الدخول الى جناحها بسوء نية وقع فرعون مشلولاً على عتبة الجناح, لم تجدي نفعا معالجة اطبائه له ، عندئذ تدخلت سارة وطلبت منهم ان يستقدموا ابراهيم لشفائه، حضر إبراهيم فوجد فرعون جثة هامدة لا حراكة فيها. فمسكه من شعر رأسه ورفعه إلى الأعلى وهو يقول:( ربي اغفر لفرعون ان فرعون لم يكن يعلم ).ًفقام فرعون سالما لا شيئ فيه .
نفس الحادثة كانت قد حدثت مع إبراهيم في فلسطين مع أمير محلي يقال له (ابي مالك) ملك منطقة جرار*10.
حاول فرعون التبارك بابراهيم وتقبيل يديه فامتنع عنه .
سأل فرعون إبراهيم عن حاجته فشكى له القحط وطلب المساعدات والعون . أمر فرعون بتجهيز حمل 400 جمل من المساعدات على ان يختارها ويحددها إبراهيم , وأمر فرعون بمنح هاجر هدية لسارة لتكون لها وصيفة وخادمة, هاجر كانت زوجة الفرعون السابق للهيكسوس فاتح الهكسوس المعروف باسم (سنان ابن الآشل ابن آبيد) قتل زوجها في المعركة واتخذها وصيفة لزوجته وعندما رأى البرهان من إبراهيم وسارة منحها وصيفة لسارة.
العهد القديم يروى المساعدات التى وهبها فرعون على انها مكافأة لخدمة قامت بها سارة , لا هكذا تورد المصادر الإيزيدية النبأ بل لمكانة ابراهيم اللاهوتية وتقديرا من فرعون لحاجتهم ولكون الفرعون (سنان) سومريا مثل إبراهيم ومن مناطق آسيا الصغرى ، ولا بد انه كان قد سمع بحادثة إبراهيم مع نمرود و عندما تعرف على ابراهيم شخصياً وهبه كل ما يريد وهذا هو التفسير المنطقي لما ورد بالتوارة ايضا عندما يقول ( رجع إبراهيم من مصر ومعه أنعام ، عبيد، ومال جزيل وتصاحبهم هاجر القبطية) ذها المال الجزيل تفسيره هو البرهان الإلاهي والمعرفة الحميمية. ويستشم من تفسير التوارة رائحة كيدية.
يقول المؤرخ اليهودي يوسيفوس وكذلك المؤرخ المصري الإغريقي ماني تون ان الهكسوس كانوا يهوداً.
في حين ان اليهودية ظهرت بعد ذلك من سلالة يعقوب الذي سمى بإسرائيل . الحقيقة كما نرى ان الأصول اليهودية موجودة فاي الحضارة السومرية ونستطيع ان نراها في وثائق سورا ماري، وثائق 2500 ق.م. وبقيت الديانة اليهودية والإيزيدية ديانة واحدة حتى عصر سليمان عندما اعاد سليمان سناجق الإيزيدية السبعة للأمراء السوريين.*11
وبهذا المعنى فالهكسوس هم الأسلاف .
ولازال حتى يومنا هذا نجد العديد من الأسماء الإيزيدية بإسم (سنان) تقديرا لدور هذه الشخصة الكبيرة لمساعدته لإبراهيم، والإسم شائع بشكل كبير بين إيزيدية منطقة تراف اي مناطق حران وديار بكر .
الشئ الذي لا شك فيه ان سنان كان الملك الأول للهكسوس في مصر، وبذلك نستطيع ان نقول بإطمئنان ان لقاء سنان مع إبراهيم حدث حوالى 1800 ق.م. ، وبذلك لا يكون عمر إبراهيم قد تجاوز الثلاثين وكذلك عمر ابنت عمه سارة، وهذا يفسر معنى كون ساره فائقة الجمال يوم وصولها الى مصر فهي في رعيان شبابها لا عجوز بالثمانينات كما صورتها مصادر التوراة.
سارة وهاجر
حتى ذلك التاريخ لم تكن سارة حاملاً او منجبة لأي نسل فألحت على إبراهيم ان يتزوج وكان إبراهيم يرفض ان يتزوج عليها لكونها رفيقة دربه واخته في الآخرة, وزادت سارة بالإلحاح ثم عرضت على إبراهيم ان يتزوج من هاجر, فقبل إبراهيم وتزوج من هاجر وبعد فترة وجيزة حملت هاجر منه, ففرحت سارة بها وفرح كذلك إبراهيم وملئت السعادة البيت , بعد ثلاثة اشهر من حمل هاجر حملت سارة ايضًا فزاد فرحهم فرحًا، بعد أيام لاحظت سارة بان هاجر عندما تدخل عليها تقوم لها هي احترامًا . ولكن عندما تدخل هي على هاجر، هاجر لا تقوم !!!
وعظم الامر عليها وكبر وشكت امرها الى إبراهيم مدعية الغرور قال إبراهيم: يا ابنة العم انتما الإثنتين حاملتين ذكرا من نقطة صادقة هبة من خالق عظيم ان ابن هاجر هو الأخ الاكبر عندما تدخل هاجر عليك اخوه الأصغر يقوم لأخيه فتقومين انتي دون إرادتك ولم يكن هذا سابقًا تفعلين , ولكن عندما تدخلين انت على هاجر الأخ الكبير لا يقوم لأخيه الصغير لذلك هاجر لا تستطيع ان تقوم مع رغبتها الصادقة للقيام واحترامها الكبير لك وانت تعرفين .
سارة لم تقتنع بقول إبراهيم وادعت ان هاجر اصابها الغرور والكبرياء، لم تفلح محاولات إبراهيم مع سارة واستمرت تلاسن هاجر وتحط من قدرها .
31. في يوم من الأيام سافر إبراهيم الخليل وتلاسنت ساره مع هاجر و تضايقت هاجر ومن البيت شردت , جاء إبراهيم ولم يجد هاجر وقال: 32. آخ منك يا ابنة العم لقد احترت بشأنك , اين ذهبت هاجر؟ .
هاجر سلكت سهلاً سويًا اجردًا، وقالت الخالق مصدر الخير والشر .33 هاجر قالت بريتنا برية شاسعة الخالق قد انهى رزقنا من هذا البيت. الخالق رفيق مع القلب الصادق.
القصة تقول :إن هاجر رافقت قافلة تجارية كانت تقصد مدن مياه الخليج وفي طريقها تقف تتاجر وتقيم حفلات الألعاب, كان يقال لهذه القوافل قوافل (الشار جيه) والكلمة تعني المؤمنين بالجهات والعناصرو الأزمنة الأربعة كما تعني الأسواق المتنقلة. عرفت عند العرب بقبائل الجراهمه.
في منتصف الطريق عند موقع مكة اليوم جاء طلق هاجر و ولدت اسماعيل وقامت تبحث عن الماء لتتنظف فذهبت عدة مرات نحو هضبة وعادت على صراخ ابنها واتخذ هذا الطقس بإسم السعى , ولا زال يُمارس هذا السعى اليوم في طقوس الحج.
34 من قدرة القادر في تلك البرية المقفرة وُلد نبي الله اسماعيل
35 من تحت قدميه انفجرت نبعة ماء زمزم, بركة ماء تكونت في الصحراء، كل من شرب منها نقطة انتابه دفئ كرامة الأنبياء.
إبراهيم الخليل كان من نقطة حُرة صافية واسماعيل كان كأبيه حرًا صافيًا.
36 في الصحراء الجرداء ظهرت قافلة تجارية كبيرة . ما نصيب هاجر منها لتشفى امرها مرة ؟
37. القافلة القادمة المتهالكة عند النبعة وقفت .
38. هاجر قالت ايتها القافلة المباركة: ان كان لي عندكم قدر وبركة. ارسلوا لعائلاتكم ليأتين منهم بيوت ولينشئ حولنا عمران و حركة.
39. القافلة المباركة قدرت قدر اسماعيل . وارسلت لعائلاتهم وجاؤوا وعلى راس النبعة و استقروا, يوميا ثلاث مرات بيت اسماعيل زاروا
40. ظهرت النبوة و حال اسماعيل على إبراهيم انكشف، إبراهيم يوميا ينهض من النوم وخالقه يشكر ويقول : احمد الله هذا الولد نجا وإسمنا في الاصقاع اشاع.
41. نبي الله اسماعيل كان من الخالق يرجوا كل يوم صباحا كان يرجوا وذكره نحو الشام كان يحبو.
42 نبي الله اسماعيل لوالدته يقول: يا اماه منك استحى لأقول ولأبشرك ان والدي اليوم الينا قادم.
43. قالت هاجر يا بني هذا الذي فعله والدك بنا اخرجنا من تلك المدينة , من يعلم أحي والدك ام ميت!
44. هذا ما فعله والدك بنا اخرجنا من تلك المدينة من يعلم احي والدك ام ميت!
45. نبي الله اسماعيل يرى درويشًا قادمًا من بعيد يرى كالليل الأسود قادم يرى.
46. إبراهيم الخليل حى وسلم ، نبى الله اسماعيل رد السلام بكرامة وقال: يا إبراهيم الخليل جئت اهلاً و وطأة سهلا ًعلى الرأس والعين جئت ومشيت.
47.
قال ابراهيم: احلف بذاك الخالق الغائب بيني وبينك ايها الطفل المجهول الوالد . كيف عرفت من أنا وما إسمي يكون؟
48. يا والدي انت خاص من الله بلباس خاص من خالق مبارك , كيف يرى الإبن اباه ولا يعرفه.
49. امين جبرائيل نزل من السماء قبل ان يحضن الإبن أباه. عانق جبرائيل إبراهيم الخليل وقال : يا إبرام اذكرك بالوعد المعقود, واطلب اسماعيل ضحية للعقد المقطوع.
50. ارتعد إبراهيم الخليل وقال : من رأى ابًا يقتل ابنه بيداه؟ قال اسماعيل اعصم عيناي ونفذ المراد وستجدني من الصابرين يا ابتاه.
القصة تقول ان إبراهيم سن سكينته وحز اسماعيل لثلاث مرات حزاً ولم تجز منها شعره, فغضب ورمى بالسكين وقال: لما اسماعيل تعذبين؟ قالت السكين" يا أبتي لا املك أمر الحز، كيف احز رقبة اسماعيل عصية على الحز, المعذرة والمغفرة من البارئ المجيب اطلب، فرفع إبراهيم رأسه الى السماء و وجد جبرائيل نازل بكبش الفداء فحز رقبة الضحية وجعل منها طعامًا وجعل من كعبتها اساسًا لبناء البيت المبارك فسميت : الكعبة .
هاجر سمت ولدها اس ما ئيل بمعنى هبة الله , وسارة سمت ولدها اس حق بمعنى هبة الحق , الإسمان يبدآن بحرف أ, وتعنى بالسومرية الماء اي الحياة, والإسمان مقطعيان مركبان وهذه سمة اللغات الهندو جرمانية حيث ان الإسم بها هو المصدر واللغة تركيبية , هذا خلافًا للغات السامية التى بها المصدر هو الفعل الثلاثي المفرد الغائب وبذلك نستنتج ان اللغة السومرية هي لغة إبراهيم وعصره وهم من سموا المكان بماك اي الأم نسبة لهاجر ومنها تطورت الى مكة, ومن افراد نفس السلالة حفيدهم آقوب الذي سمي فيما بعد بإسرائيل , الإسمين ايضا يبدآن بالهمزة وهما مركبين مقطعين.


3. ان نعرف الجغرافية التي ولد وعاش وتحرك عليها إبراهيم
ان منطقة حران هي مركز من مراكز الشعب الحوري وهو فخذ اساسي كما ذكرنا من الأمة السومرية , ومن هذه المنطقة في الالف الخامس ق.م. انطلقت هجرة وسكنت جنوب العراق مرورًا بمنطقة خوزستان وفقا للدراسة التي قام بها البروفيسور مير داد , استاذ التاريخ في جامعة فيليدلفيا*12
وهنالك بنوا الحضارة السومرية .
لكن الوجود السومري في مناطق حران وفق الحفريات التي اجرتها جامعة هايدلبيرج الالمانية عام 2000 , حيث اكتشفت مستعمرة بشرية كبيرة على ضفاف الفرات تتضمن اقدم معبد في العالم يعود تاريخع لسنة 9500 ق.م. *13
الرمز الحضاري والديني كان (الكادي كوز السومري) اي العمود المربع يلتف حوله افعتان مجدولتان، العمود المربع رمز التوحيد. وهو اليوم موجود ايضا في مكة، وفي عام 222/223 م. نقل الامبراطور الروماني باسياننقل من معبد العمود المربع من معبد حمص الى معبد روما في موكب مهيب.*14
يومها كانت الديانة واحدة في الشرق والغرب وهو دين إبراهيم قبل ان تحدث اصلاحات قسطنطين بأكثر من 100 سنة , والأفعى هي رمز الخلود والصيدلة موجودة على كل صيدليات العالم و كانت الرمز الأساسي على علم موسى , وهو اليوم رمز معبد لالش والرباعية هي رمز التوحيد وهو رمز الاكاديمية الإيزيدية اليوم في هانوفر .
هذه القيم الحضارية هي قيم سومرية لا تزال تعيش بيننا.
إن رحلة إبراهيم في النصوص الإيزيدية كما ذكرنا هي من اورفا الى اورشاليم عبر حلب دمشق حوران . النص الإيزيدي لا يذكر حمص التى تأسست بين عام 1758 و1756, عندما هدم حمورابي سور ماري فهاجر سكانها الى وادي العاصي الأوسط وبنوا مدينة حمص .*15
لو كانت حمص موجودة قبل رحلة إبراهيم لكان زارها حتماً لأن حمص هي مركز الديانة الشمسانية في وسط سوريا وهي دين إبراهيم ودين سكان سورا ماري. إبراهيم في العهد القديم مقرون بكلمة اور الكلدانية والهجرة تمت من اور الكلدانية الى حران وفق المصادر التوراتية خرج إبراهيم من اور مطعوناً *16.
و اور الكلدانية تقع جنوب بغداد بحوالي 300 كم.
الرأي لدينا ان إبراهيم بعد بناء البيت هاجر إلى اور السومرية التى كانت محتلة من البابليين يومها (حمورابي). بعد وفاة حمورابي ثارت اور على البابليين فقمع ثورتها شمسو ايلو ابن حمورابي ، ومن المحتمل جداً اثناء القمع تمت الهجرة من اور نحو اورفا. ما يؤيد هذا الإحتمال ان الأدب الشعب الإيزدي يذكر حمورابي وابنه شمسو ايلو بكثير من الكيدية ولكن في النصوص الشعبية وليس بالنصوص الدينية, النص الشعبي يورد حمورابي وشمسو ايلو بالشكل الآتي*17 ( يكلو دكلو دم بازي ، شمسو قطو ربازي ، حمو رمو قرقمو، كي شي مي شي هالقشي, قرا قوتك فس برشك) المعني: واحد اثنان اقرعوا الطبول شمسو الكلب نصب نفسه ملكاً انصار حمو وجماعته يتنطوطون كالقمل والصيبان مسواهم جهنم وبأس المصير، بهذا الكم من الكيدية يُذكر شمسو ايلو و والده حمورابي في النص الشعبي المذكور ، وهذا يدل على انهما قد اقترفا ذنوبا عظيمة.
ولكن ليس لهذا الذكر في النصوص الدينية انما النص هنا اجتماعي شعبي يرتل في حال ضرب القرعة بين عدة اشخاص لإختيار احدهم. وهذه المسألة مرتبطة بالصراع الحضاري تكرست في نص شعبي كان قبل ذلك قد مراسه سرجون الأكادي في معركته التى اطرق عليها أم المعارك حين انتهى امره على يد القائد السلوقي (أمبي)*18
عندما انهى وجود الدولة التي اسسها سرجون عام 2371 ق.م. وحصر وجود الأكاديين في أكاد ليحكموا نفسهم. *19
اما قصة البابليين فقد بقيت تضطهد الفرع الحوري من الأمة السومرية حتى تم الإتفاق بين الحوريين والحثيين في قلعة حلب و وقعت هذه الإتفاقية اجوم الكاكائي القادم من بابل مع أمير حلب الحثي بوكاشيوم عام 1596 ق.م. حين اتفقوا على إسقاط بابل واسقطوها عام 1595 ق. م. وبعد ان استقر الوضع في بابل انسحب الجيش السومري الحثي الى عاصمتهم حاتوشا، و كان العيلاميون قد نهبوا مسلة حمورابي الى سوسه عاصمة عيلام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
المصادر
1. النص الإيزيدي مأخوذ من ثلاث مصادر إيزيدية 1.من جوم عن الشيخ اسماعيل ابن الشيخ حسنـ 2. من تراف عن البير إيزدين ابن بير عيدوـ 3. عن الشيخ علو من مركاه. النص في المتن متطابق. حسو اومريكو.
2. نص مأخزذ عن كتيب للمحامي عيدو بابا شيخ نائب رئيس الجمهورية العراقية للشؤون الإيزيدية ـ النصوص الإيزيدية
3.د.آل تنجي، اليزيديون , دار السلفية الكويت 1988.
4. الفقرة 44 ـ 47 من قصة إبراهيم المذكورة بالبحث.
5. كتاب الإيزدية للدكتور خلف جراد ، دار الحوار اللاذقية 1995.
6. تاريخ الطبري
7. وثائق بوغاس كوي ، حكايات حثية د. ليونا خوست.
8. د. سوسة تاريخ الهجرات السامية.
9. كتاب هاجر عبد المجيد حمو ص.172ـ 48، دمشق 1993.
10.كتاب هاجر المصدر السابق ص.126.
11.التوارة ،التكوين الإصحاح رقم 20.
12.مقابلة مع مجلة لالش العدد 6.
13.حفريات هايدلبيرج الالمانية في كوتكلي تبي, مجلة صور من العلم الالمانية 2000.
14. دين الإنسان فراس السواح .
15.سوريا مدن وحضارات أ.سازانوف.
16. العهد القديم
17. من التراث الشعبي في جوم، الباحث.
18. ادمون غريب، الحركة القومية الكوردية ، ص. 15، بيروت 1973.
19. دياكونوف، ميديا, ص. 350.
20. د.عيد مرعي، تاريخ بلاد الرافدين، دمشق
21.