المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكمبوست



bahzani
07-02-2012, 00:23
زبالة محترمة (الكمبوست)





http://aggie-horticulture.tamu.edu/earthknd/compost/slide12a.1.gif
هل فكرت يوما أن الزبالة التي ترميها يمكن الإستفادة منها في حديقتك أو الحقل الذي تزع محاصيلك فيه؟ لا تحتاج مبدئيا لتنفيذ ذلك إلا إرادة منك إلى تقبل فكرة أن الزبالة فعلا محترمة! حسنا لكي نصيغ الفكرة بطريقة أخرى, فلنطلق عليها إسم “كمبوست” بدلا من زبالة. الكمبوست هو سماد عضوي مكون من مواد تسكن معك في المنزل. أين؟ و كيف؟

التسميد أحد أهم الطرق المعتمدة لتحسين جودة التربة ومنعها من الإنجراف. فمن خلال التسميد, نُعيد المواد العضوية, التي تستهلكها النباتات, إلى التربة – وهذا من شأنه تحسين بنية التربة. والمواد العضوية هي التي تربط حبيبات التربة ببعضها و تمنعها من الإنجراف. إذا أضفنا السماد العضوي إلى التربة الرملية تصبح قادرة على تخزين كميات أكبر من المياه و تصبح غنية بالمواد المغذية. وطبعا كلنا يعرف أن الرمل لا يخزّن المياه بشكل جيد و هو فقير بالمواد الغذائية, و هذا يبرر عدم قدرتنا على زرع معظم الخضراوات و الأشجار في الرمل (أو بمعنى آخر التربة التي يطغى عليها الرمل). أما لو أضفنا السماد العضوي إلى التربة الطينية (التي تكون فقيرة بالرمل و غنية بالطين – وبالتالي سيئة الصرف وثقيلة) فإنه سيساعد على زيادة المسافات بين حبيباتها, مما يجعلها قادرة على تصريف الماء الزائد الذي تشربه. وإنّ تحسين جودة التربة يأثر بشكل إيجابي على النباتات, والنباتات الجيدة تمنع إنجراف التربة.


المواد المستخدمة لصنع السماد
كيفية تحضير الوعاء
خطوات عملية تضمن نجاح عملنا
إستخدام السماد الناتج عن الخلطة
الأخطاء التي قد ترد معنا وكيفية إصلاحها
فكرة إيجابية
شجع محيطك على صنع السماد العضوي يدويا و إستخدامه في الزراعة





المواد المستخدمة لصنع السماد

إن أي مادة مصدرها النباتات يمكن إستخدامها لصنع السماد العضوي. فالأوراق اليابسة أو الخضراء, والعشب, والأعشاب الضارة, وفضلات الطعام, و نشارة الخشب, و أخشاب صغيرة, و روث الحيوانات, و الجرائد, كلها مواد جيدة للإستخدام. أما اللحوم, و العظام, و الأطعمة الدّسمة, فلا ننصح بإستخدامها لأنها تجذب الفئران و الحيّات.
http://www.zira3a.net/images/compost2.jpg تتحول هذه المواد بعد أن نجمعها في وعاء ما إلى مواد عضوية بسيطة, وتلعب البكتيريا دورا هاما في تحقيق هذا الأمر. تعمل البكتيريا على تحليل النباتات و مخلفاتها – التي ذكرناها – إلى مواد مغذية متاحة للإستخدام من قبل النباتات المزروعة. تكون تلك المواد محتوية على نسبة معينة من الكربون و النيتروجين. فنشارة الخشب, مثلا, يحتوي على نسبة 500 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين. أما مخلفات الطعام فتحتوي على نسبة 15 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين. المهم في ذلك هو أن نعرف أن هناك مواد غنية بالنيتروجين و أخرى غنية بالكربون. إن البكتيريا تعمل بشكل جيد لو كان ناتج الخلطة (المواد التي ذكرناها) يساوي 30 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين (30 : 1), ويمكن تحقيق ذلك عن طريق خلط المواد الخضراء (الغنية بالنيتروجين) مع المواد البنيّة (الغنية بالكربون).

http://www.zira3a.net/images/compost_layers.jpg
- المواد الخضراء, أو المواد الغنية بالنيتروجين هي: الخضراوات, و فضلات الطعام, و الأعشاب الضارة, قشر البيض, و روث الحيوانات …
- المواد البُنيّة, أو المواد الغنية بالكربون هي:
أوراق الأشجار, والقش, والورق العادي, قطع الخشب الصغيرة, ونشارة الخشب …


كيفية تحضير وعاء صنع السماد

إن الوعاء الذي سنستخدمه لصنع السماد مصنوع من الحديد المشبّك. كما يظهر في الرسم, فهو بطول 90 سمنتمتر و بإرتفاع 90 سنتمتر أيضا. يمكن صنع الوعاء يدويا أو شراءه من متجر ما. إذا لم تقدروا على صنع وعاء كهذا أو شراء واحد مثله, فيمكن إستخدام وعاء مصنوع من الخشب أو البلاستيك – شرط أن تكون جدرانه مثقوبة تسمح بدخول الهواء, وأن يكون بنفس الحجم المذكور – أو أكبر إذا لزم الأمر.

خطوات عملية لإنجاح عملية صنع السماد

- أولا في المطبخ

حاول أن تبقي وعاء تضع فيه فضلات الطعام, و حاول أن تفصل كل طبقة بورقة جريدة لكي تسهّل عملية تنظيف الوعاء و تفريغ محتواه.http://www.zira3a.net/images/compost_bin.jpg
لا تغطّي الوعاء لأن المواد الموجودة بداخله ستختمر وتصبح نتنة.
يمكنك وضع الخضراوات, وفضلات الطعام, و علب ورقية, و قشر البيض (بعد طحنه), و أي مادة عضوية أخرى. ولكن لا يجب وضع اللحوم, والمواد الدهنية, والمنتوجات المصنوعة من الحليب (اللبن, والجبن, واللبنة), وزلال البيض, والعظام.
كلما إمتلىء الوعاء قليلا نضع ورقة جريدة لكي نمنع إنبعاث الرائحة ولكي نفصل الوعاء إلى طبقات.
عندما يمتلىء الوعاء نخرجه إلى المكان الذي يتواجد فيه وعاء التسميد الأساسي ونفرغ محتواه فيه. بعد إفراغه, ننظفه ونضع في أرضه ورق الجرائد ثم نعيده إلى المطبخ لنملئه من جديد.

- ثانيا عند الوعاء الأساسي

نضع الوعاء الأساسي في مكان مظلّل خارج المنزل. والأفضل أن نضعه على التراب لكي يمتص المواد التي قد تسقط من الوعاء.http://www.zira3a.net/images/compost_bin2.jpg
نضع في أسفل الوعاء طبقة من الأغصان و أوراق الأشجار. الأفضل أن تكون هذه الطبقة متينة بحيث لا تتكسر حين نبدأ بملىء الوعاء. الهدف من وجود هذه الطبقة هو تهوية مركز الوعاء.
إن الطريقة المثلى لملىء الوعاء هي تقسيم محتواه إلى طبقات متراصفة فوق بعضها - كما يظهر في الرسم الأول. الطبقة التي تكون مكونة من مواد خضراء يليها طبقة المواد البنّية وهكذا … هناك حكمة من وراء إتباع هذه الطريقة لكنه لا يسعنا شرحها بأكملها, ولكن بإختصار هذه الطريقة تسمح بتهوية المواد الموجودة في الوعاء و تساعد في تصريف المياه من الوعاء – والتي عادة ما تكون مخزنة في أوراق الأشجاء و الأطعمة …
عندما تبدأ بتعبئة الوعاء تضع المواد البنيّة أولا ثم نبني فوقها الطبقات بالشكل الذي ذكرناه آنفا. وحين يمتلىء الوعاء, الأفضل أن تكون الطبقة الأخيرة أيضا بنيّة. وكما يظهر في الرسم, الطبقات البنيّة تكون أكبر حجما من الطبقات الخضراء.
الخطوة الأخيرة هي إختيارية. عندما نملىء الوعاء, نقوم بقلبه رأسا على عقب كل حين دون إسقاط المواد التي بداخله, وهذا يساعد في تسريع عملية إختمار المواد وتحولها إلى سماد.



إستخدام السماد الناتج عن الخلطة

لكي تختمر المواد وتصبح جاهزة للإستخدام يستغرق الأمر مدة غير محددة من الوقت. هناك عوامل عديدة تأثر على سرعة إختمار المواد: منها الطقس, وحجم الوعاء, والمواد المستخدمة فيه, وعدد مرات قلب الوعاء. عادة, تختمر المواد الموجودة أسفل الوعاء أولا. ولو تأخرت الطبقات العليا بالتخمير ننصح بقلب الوعاء, لكي نجعلها في الاسفل. بعد إختمار المواد, يصبح محتوى الوعاء جاهز للإستخدام. عادة تصبح المواد الموجودة في الوعاء جاهزة للإستخدام عندما:


يصبح حجمها ثلث الحجم الأصلي.
يصبح لونها بنّي.
تصبح مفتّتة.
يصبح لها رائحة شبيهة برائحة التراب أو الأرض.

السماد هو دواء التربة الفقيرة بالمواد العضوية والمواد الغذائية. نستخدمه في الحقول لتسميد الأشجار والخضراوات. (فالله لم يخلق الأشياء عبثا .. حتى روث الحيوانات وفضلات الأطعمة, وأوراق الأشجار تساهم في تأمين غذائنا. ومهما أحصينا نعمه فهي أكثر بكثير مما نتصور.) .. بالطبع ما يذكر في المقالات من تذكير بنعم الله ليس مترجم !!!


الأخطاء التي قد ترد معنا و كيفية إصلاحها

في بعض الأحيان, تجري الرايح بما لا تشتهيه السفن, ويختلط الحابل بالنابل. إليكم بعض الأخطاء التي قد نقع بها أو تظهر فجأة عندما نصنع السماد, و الحلول لها. العوارضسبب المشكلةالحل للسماد رائحة نتنة تشبه رائحة البيض المعفن قلّة الهواء في الخليط إقلب الوعاء للسماد رائحة تشبه رائحة النشادر نسبة النيتروجين عالية في الوعاء أضف مواد غنية بالكربون مركز الوعاء ناشف قلّة الماء في الخليط أضف للخليط ماء حين تقلب الوعاء السماد أو الخليط رطب ولكنه بارد قلّة النيتروجبن في الوعاء أضف بعض المواد الغنية بالنيتروجين كروث الحيوانات …


فكرة إيجابية


لو تم تغطيس السماد الذي حصلنا عليه في وعاء من الماء لمدة أسبوع سيصبح الماء سماد سائل (يسمى المحلول المغذي) وهو يستخدم للهدف نفسه الذي نستخدم من أجله السماد العادي. الفرق هنا هو سهولة القيام بالتسميد وعدم الحاجة إلى نكش أو عزق التراب لكي نسمّد النباتات.



شجع محيطك على إستخدام السماد العضوي إليكم بعض الطرق التي يمكن إتباعها للترويج للأمر:




إصنع السماد – بالطريقة التي ذكرناها – عدة مرات لكي تصبح خبير بالأمر. ثم إزرع بعض النباتات في أوعية أو في




الحديقة مستخدما هذا السماد و أرهم (الجيران والأقارب والأصدقاء) النتائج من خلال المحصول الذي تحصده. أخبرهم أيضا عن حسنات هذا السماد العضوي و كيف أنه مصنوع 100% يدويا في المنزل, وهو لا يكلفنا شيىء, بل إنه يحوّل المواد التي كنا سابقا نعتبرها نفايات إلى مواد قابلة للإستخدام والإستفادة منها.

لو أصبحت خبيرا بالأمر (قل بعد سنة) و عارفا بالمشاكل والحلول, أعرض الفكرة على المدرسة أو الجامعة التي تدرس فيها, وهنا في لبنان هناك العديد من المدارس الإسلامية و المسيحية تهتم بمسألة إعادة تدوير النفايات و تحويلها إلى سماد عضوي, حيث يلعب التلاميذ دور أساسي في العملية. وهناك تجارب ناجحة في مصر إستفادت من عملية تحويل النفايات إلى سماد عضوي وأصبحت من رواد المصدّرين للسماد في العالم العربي.

bahzani
07-02-2012, 00:44
إعداد الكومبوست في "رمات هنديف"

في الطبيعة، عندما تجف الأوراق وتتساقط من النباتات، فهي تسقط على الأرض، تتحلل وتسمّـد الأرض بـ"سماد طبيعي". لكن، وعندما نقلم الأشجار، الشجيرات والعشب (الديشه) وتنتج كميات كبيرة، فيستحسن عدم إبقاء بقايا التقليم على الأرض بلا اهتمام. من الصحيح أن هذه المواد قد تتحول إلى "سماد طبيعي"، لكن هذه العملية ستتم بعد شهور طويلة. وفي هذه الفترة، فإن بقايا التقليم ستضر بالمنظر الطبيعي، وقد تتسبب في اندلاع الحرائق!

إذا ما العمل؟ -- نجمع ونستحدث!

وبالفعل، منذ العام 1994 بدأت في "رَمات هَنديف" عمليات استحداث "النفايات الخضراء". وبدل إحراق بقايا التقليم وتلويث الهواء، يتم جمعها واستحداثها.
في عملية الاستحداث، يتم تصنيع المواد التي تتكون منها بقايا التقليم وتتحول إلىكومبوست,الذي يستخدم في مجال العناية بالحدائق.
وعملية استحداث بقايا التقليم حتى الحصول على الكومبوست تتكون من عدة مراحل. المدة الزمنية التي تستغرقها كل مرحلة وما يجري في تلك المرحلة يتعلق، إلى حد ما، في مدى رطوبة كومة المواد التي تتركب منها مواد بقايا التقليم، وفي كمية الأوكسجين في الكومة، وبتركيبة خليط مواد النفايات التي يتم تصنيعها لتصبح كومبوست.

كيف تتم صناعة الكومبوست؟
إضغطوا على كل مرحلة، تأملوا الصور، واقرؤوا الشروحات.

http://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/step_01_off.gifhttp://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/step_02_off.gifhttp://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/step_03_off.gifhttp://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/step_04_off.gifhttp://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/arrow.gif
الكومبوست، الناتج في نهاية العملية هو سماد (زبل) جيد جدًا ويساعد على تحسين التربة.

يمكن أيضًا استعمال قطع الكومبوست التي لم تتحلل كليـًا، ويمكن أن تـُستخدَم كتغطية للأرض، ومعنى ذلك هو نشرها على التربة. لتغطية أرضية الحديقة بقطع خشبية هناك حسنتان رئيسيتان: تغطية الأرضية تقلل من تبخر الماء منها، وتمنع نمو الأعشاب.

http://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/shvavim_S.jpg
قطع خشبية منتشرة على الأرض
لماذا من المفضل إنتاج الكومبوست؟
إنتاج الكومبوست يوفر شراء مواد تسميد غالية الثمن، إضافة إلى أنه يوفر علينا عملا ً زائدًا وهو نقل أكوام كبيرة من النفايات. وهناك حسنة أخرى وهي: إنتاج الكومبوست يمنع تلويث الهواء عند حرق النفايات، وهي عادة متبعة في أماكن أخرى.

http://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/ramatCompost_bttn.gif (http://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/recycle1.asp) http://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/homeCompost_bttn.gif
تعليمات لصنع الكومبوست البيتي / في ساحة المدرسة

إن صنع الكومبوست من بقايا عمليات العناية بالحديقة ومن بقايا الطعام هي إحدى الأمور المستحسنة لكل حديقة. وعملية صنع الكومبوست هي عملية سهلة وتستغرق مدة زمنية قصيرة، وفي الوقت نفسه لها حسنات مختلفة: تقلل كمية النفايات وبقايا التقليم التي يجب نقلها، توفر شراء مواد تسميد للحديقة، وتساعد في نمو نباتات الحديقة بشكل صحي وجميل.

مم تتم صناعة الكومبوست البيتي؟
المواد المستخدمة في صناعة الكومبوست تؤثر على جودته وعلى المدة الزمنية التي تستغرق إنتاجه. وكي نصنع كومبوست بجودة عالية وبوقت قصير، من المستحسن صنعه من المواد التالية:


نفايات العناية بالحديقة:أوراق تساقطت، بقايا أعشاب وديشه تم قصها، أزهار ذابلة، وأغصان تم تقليمها وتقطيعها لقطع صلبة.
بقايا كرتون:علب، قوالب بيض، اسطوانات كرتون وما شابه.
بقايا طعام:قشور وبقايا ثمار وخضروات، أكياس شاي، بقايا قهوة مطحونة وما شابه.

ممنوع (!) إضافة المواد التالية للخليط:
بقايا لحوم، عظام، أسماك، حفاظات وسخة أو نفايات ناتجة عن حيوانات أليفة. كل هذه المواد قد تسبب روائح كريهة وتلويث الكومبوست بعوامل غير مرغوبة.

كومبوستر – صهريج لصنع الكومبوست
يمكن تجميع كافة المواد في كومة واحدة وتركها كي تتحلل وتتحول إلى كومبوست. كما يمكن حفر بئر في الأرض وتجميع جميع المواد فيها. لكن هناك سيئة في هذه الطريقة وهي أن العملية تستغرق وقتـًا طويلا ً (حتى نصف عام) وقد تتبعثر المواد في الساحة. ولذلك، يمكن استخدام الكومبوستر – وهو صهريج كبير يتم إدخال خليط مواد النفايات إلى داخله، حيث يتم في داخله تكون الكومبوست.
يمكن إعداد كومبوستر من حاوية نفايات كبيرة أو من حاوية أخرى، ومن المستحسن إحداث ثقوب فيها للتهوئة.

http://ramat-hanadiv.cet.ac.il/arabic/hazav/recycle/images/home_compost.jpg
ما العمل؟
نضع الكومبوستر في زاوية مظللة ونملؤه بمواد النفايات.
وإذا كان الخليط جافـًا، فمن المستحسن ترطيبه قليلا ً. وإذا تراكمت السوائل في قاع الكومبوستر، فيجب إخراج تلك السوائل. كما يمكن إضافة نوع خاص من الدود ("دود أحمر") الذي يسرع عملية تحليل المواد.
في عملية تحليل المواد، تنطلق كمية كبيرة من الحرارة، ولذلك من المستحسن خلط المواد من فترة إلى أخرى، تبريدها وتمكين الهواء من الدخول إلى داخلها.
ومع مرور 6-8 أسابيع، فإن الكومبوست الخاص بكم سيكون جاهزًا. والكومبوست هو مادة غامقة اللون ورائحته كرائحة التراب بعد سقوط المطر. وربما قد سبق ورأيتم الكومبوست في المشاتل؟ هذه هي المادة التي يملؤوا بها الأصص وينشروها في الحدائق.

إقتراحات ونصائح إضافية ستجدونها في المقال: ديشة الجيران أكثر خضرة (http://lib.cet.ac.il/pages/item.asp?item=743&kwd=1003), من إعداد ميخال غولدبيرغ، وفي موقع صبابا (http://sababa.sviva.gov.il/recycling/responsibility/) وهو موقع الأطفال التابع لوزارة جودة البيئة..

bahzani
08-22-2012, 21:35
صور ونصائح من تجربتي الأولى لإنتاج تربة الكمبوست (http://composting-free.blogspot.de/2012/05/blog-post_31.html)





هذه صور لتجربتي الأولى في انتاج الكمبوست من بقايا الخضر والفواكه، في هذه التدوينة القصيرة سوف أشير الى بعض النصائح للحصول على كمبوست بدون مشاكل.





http://2.bp.blogspot.com/-Ay-74rDTCok/T8ZjxWEAJTI/AAAAAAAABEg/1qRr-RGWAqM/s400/P300512_18.55.jpg (http://2.bp.blogspot.com/-Ay-74rDTCok/T8ZjxWEAJTI/AAAAAAAABEg/1qRr-RGWAqM/s1600/P300512_18.55.jpg)


http://2.bp.blogspot.com/-V30wmpgLB6E/T8ZjV-xnJsI/AAAAAAAABEY/XqhX4pKyRKU/s400/P300512_18.56.jpg (http://2.bp.blogspot.com/-V30wmpgLB6E/T8ZjV-xnJsI/AAAAAAAABEY/XqhX4pKyRKU/s1600/P300512_18.56.jpg)


نصائح مهمة من تجربتي في انتاج الكمبوست من مخلفات الخضر والفواكه:
لا تكثر من الماء، الماء مهم للكمبوست لكن ليس لدرجة الاغراق، مجرد رش بسيط كل أسبوع كافي.
في بداية انتاج الكمبوست سوف تحتاج لتربة لكي تبني عليها الكمبوست، تجنب كثرة الحصى والحجر في تربة بدء الكمبوست.
لا تخلط مخلفات حيوانية مثل العضام او بقايا اللحم او السمك حتى لا تحصل على الامونيا او الروائح الكريهة في الكمبوست.
حاول قدر الامكان عدم رمي البدور مع الكمبوست لأنها قد تنبت لاحقا عند استعمال الكمبوست.
من المفيد أيضا ترك مخلفات الخضر والفواكه الحديثة حتى تجف قبل رميها على خليط الكمبوست.













أنتج الكمبوست في أي مكان (http://composting-free.blogspot.de/2012/05/blog-post.html)

http://3.bp.blogspot.com/-1TFEU0AW8DY/T8VViDcf0rI/AAAAAAAABEE/DYHjYkP4tZY/s320/compost.jpg (http://3.bp.blogspot.com/-1TFEU0AW8DY/T8VViDcf0rI/AAAAAAAABEE/DYHjYkP4tZY/s1600/compost.jpg)
قد لا نبدوا جد مرتبطين بالأرض في حياتنا المعاصرة عكس أجدادنا الذين كانوا يعتمدون بالكامل عن الأرض كمصدر أول للعيش. الأرض هي مصدر جل ما نقتات منه، من خضر وفواكه وحبوب وثمار. وحتى ما تقتات منه الحيوانات التى نأكل لحومها. باختصار، الأرض تعطي للإنسان كل شيء.
قد تتساءل ماذا يمكنك القيام به للحفاض على الأرض؟
انتاج وصنع الكمبوست من مخلفات المطبخ أبسط خطوة يمكن للجميع القيام بها للحفاض على الأرض والبيئة. أمريكا من بين الدول المتقدمة التي تقوم بإعادة استخدام المواد العضوية وتنتشر فيها تقافة انتاج الكمبوست من مخلفات الخضر والفواكه في المنزل، ومع ذلك قدرت المواد العضوية المخلفة حوالى 200 مليون طن، فما بالك بالعالم العربي الذي تنعدم فيه ثقافة اعادة التدوير وثقافة الكمبوست، لكن يمكنك دائما تقليص هذه المخلفات العضوية بخطوات سهلة وحتى يمكن أن تستفيد منها.
قد تعتقد أن هذه الخطوة لن تغير شيء في الواقع، لكن هذا الذي يسمى بالنفايات الخضراء تشكل تقريبا ثلث مجموع النفايات المنزلية، واذا كنت ترمي هذه النفايات الخضراء مع النفايات المنزلية الاخرى، وترمى في مكب النفايات مع مختلف انواع النفايات الاخرى مثل البلاستيك وتمزج معها، بذلك لن تكون سهلة التحلل بطريقة طبيعية غير مضرة بالبيئة، ونتيجة لذلك سوف تنبعث منها روائح كريهة وغازات مضرة جدا.
والأسواء من ذلك، يمكن أن تختلط هذه المواد مع مختلف النفايات الصناعية وتتسرب الى المياه الجوفية أو الأنهار وتلوثها.
يمكن أن تقوم بانتاج الكمبوست من مخلفات الخضر والفواكه بسهولة وفي أي مكان، سواء كنت تعيش في بيت ذو حديقة كبيرة او بيت ريفي بحديقة صغيرة أو حتى في شقة ذات بلكونة صغيرة في الدور العاشر من ناطحة سحاب؛ يمكنك ان تنتج الكمبوست اذا أردت ذلك.
صنع السماد العضوي ليس صعبا كما قد يتخيل البعض، بل على العكس، يمكنك أن تستمتع وتتعلم من صنع السماد العضوي، وكلما ازداد عدد الذين ينتجون الكمبوست من مخلفات مطبخهم كلما كانت البيئة أكثر سلامة.









فيديو انتاج الكمبوست في المغرب (http://composting-free.blogspot.de/2010/10/blog-post.html)










4 أسئلة وأجوبة عن الكمبوست (http://composting-free.blogspot.de/2010/05/4.html)

http://1.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/TADVZhigQZI/AAAAAAAABAE/QJjGcX7yHwo/s200/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85% D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA.jpg (http://1.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/TADVZhigQZI/AAAAAAAABAE/QJjGcX7yHwo/s1600/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85% D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA.jpg)
ما هو الكمبوست؟ - ?compost
بإختصار كمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) هو سماد عضوي طبيعي يتكون من المادة العضوية المستمدة من النباتات ومخلفات الحيوانات المتحللة بواسطة الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا.
ما هي العوامل التي تؤثر على عملية صناعة الكمبوست (http://composting-free.blogspot.com/)؟


الكربون
النتروجين
التهوية أو الأوكسجين
الرطوبة
الحرارة


ما هي المدة الكافية لصنع الكمبوست؟
هذا يعتمد على عوامل مختلفة مثل التهوية والتقليب ونسبة المواد الموجودة في الكمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) من نتروجين، و كربون، و ماء..، لكن عموما المدة تتراوح ما بين شهرين وستة أشهر وقد تصل إلى سنة على حسب الخبرة، أنا شخصيا في أول تجربة لي استغرق مني عمل كمبوست متحلل تقريبا بنسبة 85% حوالي شهرين ونصف، وعموما يمكن استعمال الكمبوست عندما لا تستطيع التعرف على مواده مثلا أن لا تجد فيه قشور ليمون يمكن التعرف عليها.
ما هي الأشياء التي يسمح بإضافتها إلى الكمبوست؟


قشور الخضر والفواكه وباقي المخلفات الخضراء: غنية بالنتروجين
قشور البيض: تحتوي على الكالسيوم
أوراق كرتون أو جرائد: تحتوي على الكربون
كمبوست جاهز : يحتوي على الكائنات الحية الدقيقة
مسحوق نجارة الخشب : نسبة عالية من الكربون
أوراق أشجار ميتة : تحتوي على الكربون
أوراق أشجار خضراء : تحتوي على نتروجين
تربة: كائنات حية دقيقة وحشرات









3 طرق لعمل وجمع الكمبوست (http://composting-free.blogspot.de/2010/05/3.html)

الطريقة الأولى: الحفرة
هذه الطريقة تصلح أكثر بالنسبة لمن يعيش في وسط قروي أو ريفي ولكن يمكن عملها أيضا في الحدائق أو حتى المزارع، وتساعد الحفرة على تسريع عملية الكمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) لأن التربة تحيط بالمواد العضوية المراد تحويلها إلى كمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) من كل جهة مما يعني التعرض لنسبة أكبر من الكائنات الحية الدقيقة، هذه الطريقة تعرفت عليها عن طريق موقع يوتوب ويستخدمها المزارعين الهنود بكثرة، الطريقة بسيطة تحفر حفرة حسب الحجم المطلوب وتدفن فيها الكمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) أو المادة العضوية وتغطيها مدة كافية حتى تتحلل
http://3.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9KEtpXQ7I/AAAAAAAAA_E/Oe76DOzPIA0/s320/445767213_624107bb3c.jpg (http://3.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9KEtpXQ7I/AAAAAAAAA_E/Oe76DOzPIA0/s1600/445767213_624107bb3c.jpg)http://2.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9KIeivTDI/AAAAAAAAA_M/ImIdRiclQfs/s320/burying+bokashi+waste_lg.jpg (http://2.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9KIeivTDI/AAAAAAAAA_M/ImIdRiclQfs/s1600/burying+bokashi+waste_lg.jpg)
الطريقة الثانية: برميل الكمبوست

هذه الطريقة جميلة جدا، يمكن شراء (http://www.composters.com/) هذا البرميل البلاستيكي عبر الانترنت، او يمكنك أن تعوضه بما هو متوفر لديك محليا لكن حقيقة هذا البرميل مخصص فقط للكمبوست وقد صمم بطريقة تساعد على تهوية الكمبوست أو تقليبه بسهولة، أنصح بشراء هذا البرميل الذي يمكن وضعه في البلكونة أو السطح أو الحديقة والبدء في عمل الكمبوست وهناك أنواع وأشكال كثيرة منها

http://2.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9MzOd066I/AAAAAAAAA_c/j8gwKFeUUTA/s320/compost_bin_plastic_mine.jpg (http://2.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9MzOd066I/AAAAAAAAA_c/j8gwKFeUUTA/s1600/compost_bin_plastic_mine.jpg)http://2.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9UZrICHTI/AAAAAAAAA_8/tIB-4H80qzo/s320/compost_bin.jpg (http://2.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9UZrICHTI/AAAAAAAAA_8/tIB-4H80qzo/s1600/compost_bin.jpg)
الطريقة الثالثة: التكويم
الطريقة الأسهل والأبسط لعمل الكمبوست هي التكويم، هذه الطريقة تساعد الكمبوست لكي لا يصدر روائح كريهة في حالة عدم التهوية الكافية، لأنه في حالة التكويم يتعرض الكمبوست للهواء من كل جوانبه يكفي فقط أن يتم رشه بالماء وقلبه بعض الأحيان حتى تحصل على كمبوست عالي الجودة. هناك طريقتين لتكويم الكمبوست، التكويم المسيج و التكويم العشوائي
http://2.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9PYfYjS_I/AAAAAAAAA_k/JNM6_Pm6Tjo/s320/2523436670_7c88b41f9b.jpg (http://2.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9PYfYjS_I/AAAAAAAAA_k/JNM6_Pm6Tjo/s1600/2523436670_7c88b41f9b.jpg)http://3.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9Pef_wMSI/AAAAAAAAA_s/JsufWUjYoTY/s320/Compost+pile+1.jpg (http://3.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_9Pef_wMSI/AAAAAAAAA_s/JsufWUjYoTY/s1600/Compost+pile+1.jpg)











فيديو - الكمبوست في المغرب (http://composting-free.blogspot.de/2010/05/blog-post_4210.html)


http://www.youtube.com/watch?v=wLTg3k23BUE&feature=player_embedded

http://3.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_uD4fkAX9I/AAAAAAAAA-8/yMv0sBS8M3c/s200/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA.j pg (http://3.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_uD4fkAX9I/AAAAAAAAA-8/yMv0sBS8M3c/s1600/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA.j pg)دير بحالي (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033)، هو برنامج تلفازي يهتم بالبيئة من منظور توفير الطاقة والاقتصاد في استهلاك الماء وجمع النفايات المنزلية وإعادة تصنيعها، هذا البرنامج تبثه القناة الثانية المغربية من الاثنين إلى الجمعة في 12 و25 دقيقة بالتوقيت المغربي GMT أو GMT +1 بالتوقيت الصيفي، في الحقيقة ما جعلني أتابع هذا البرنامج منذ أول مرة شاهدت فيها إحدى الحلقات السريعة صدفة هو إعجابي وتشجيعي لفكرة هذا البرنامج الفريد من نوعه، الكمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) حاضر بقوة في المغرب هذا ما كنت أجهله، لم أكن أعتقد بأن إنتاج كمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) من مخلفات المطبخ موجود أو يمكن إنتاجه بالمغرب، نعم كنت اعتقد أن الأمر يقتصر على أمريكا فقط لأن جميع الفيديوهات التي شاهدتها كانت عبر موقع يوتوب ومن أشخاص أمريكيين أو أستراليين ولم أشهاد عربا ينتجون الكمبوست من مخلفات الخضر والفواكه، لكن برنامج دير بحالي أدهشني وأسعدني ببعض الفيديوهات لأفراد و مدارس تنتج الكمبوست، في هذا الموضوع الصغير سأضع لكم بعض الحلقات التي تصور إنتاج الكموست في المغرب:


استعمال سماد طبيعي لتغذية التربة عوض الأسمدة الكيماوية، مما يمكن من تقليص حجم النفايات المنزلية.شاهد الفيديو (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/26).
استعمال بقايا مسحوق القهوة المستهلكة التي يرميها عادة أصحاب المقاهي والمطاعم بكثرة مع التربة والكمبوست في التسميد، حقيقة عندما شاهدت المقارنة التي عملها صاحب الفيديو تأكدت من النتائج الجيدة لمسحوق القهوة المخلط مع الكمبوست والتربة لكن احذر، يجب أن يتلاءم نوع التربة مع مسحوق القهوة المستهلك، فكر بالتجربة قبل أن تستعمله جديا. شاهد الفيديو (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/52).
سيدة تعيش في قرية مغربية تشرح استعمال صابون طبيعي لغسل الأواني، وفي أخر الفيديو توضح كيفية إنتاج الكمبوست من قمامة قشور الخضر والفواكه واستعمال الكمبوست أو الغبار الطبيعي لتسميد الأشجار المثمرة. شاهد الفيديو (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/62).
في إعدادية البيروني بالدار البيضاء، يقوم التلاميذ باستعمال بقايا المطبخ لصنع سماد طبيعي يستعمل في حديقة المدرسة. شاهد الفيديو (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/222).


مواضيع أخرى وأفكار متنوعة في برنامج دير بحالي:




تدبير وفرز النفايات المدرسية (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/24)

شركة هيدروبونوس تستعمل تقنية الزراعة بدون تربة في مزرعة متطورة (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/193)

الفلاحة الايكولوجية وبيع المنتوج مباشرة للمستهلك (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/82)

فرن شمسي (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/11)

تقليم الأشجار بطريقة جيدة يساهم في حمايتها وتحسين مردوديتها (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/3)

استعمال نظام السقي بالتنقيط للاقتصاد في استعمال الموارد المائية (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/27)

تربية النحل بطريقة تقليدية وتفادي استعمال المواد الكيماوية (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/28)

استعمال معجون من الثوم والبصل كمبيد للحشرات المضرة بالمحاصيل (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/122)

استهلاك خضر مزروعة في ضيعة لا تستعمل أسمدة كيماوية (http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Environnement/node_1033/72)


هل لديك مشاهد او فيديو او صور لإنتاج الكمبوست في بلدك او مدينتك او حتى من تجربتك الشخصية؟ لا تترد بمشاركتنا.
ملاحظة: بعض روابط ملفات الفيديو غير تابثة لذلك إذا وجدت فيديو مختلف فحاول البحث في الحلقات حتى تجد الفيديو الذي تبحث عنه.
إيوا ديرو بحالي :)







أبجديات الكمبوست (http://composting-free.blogspot.de/2010/05/blog-post_25.html)



http://1.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_tthYgOwCI/AAAAAAAAA-s/TG-QtbVrfLI/s200/%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA.jpg (http://1.bp.blogspot.com/_RVjmcmLmxlA/S_tthYgOwCI/AAAAAAAAA-s/TG-QtbVrfLI/s1600/%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA.jpg)

ما هو الكمبوست؟


الكمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) بكل بساطة هو عملية تحلل المواد العضوية التي قد تكون نباتية (الدبال او مخلفات الخضر والفوركه) أو حيوانية (فضلات الحيوانات)، رغم أن الأمر يبدوا معقدا في البداية إلا أنه ليس كما قد يتخيله البعض، معقد كعلم الفضاء والصواريخ!، حقيقة عملية انتاجالكمبوست بسيطة جدا ويمكن أن تحدث غالبا طبيعيا بدون تدخل من البشر كما يحدث في الغابات عندما تتساقط أوراق ألأشجار في نهاية الموسم وتبدأ مختلف الحيوانات والطيور والحشرات والديدان والكائنات الحية الدقيقة بمختلف أحجامها وأنواعها تقوم باستهلاكها وتحويلها إلى كمبوست (http://composting-free.blogspot.com/) طبيعي.

ولكن ما يهمنا نحن هو إنتاج الكمبوست طبيعيا من مخلفات المطبخ من قشور الخضر والفواكه وقشور البيض، وورق الكرتون، .. ربما البعض منكم يتساءل:

لماذا نصنع الكمبوست من مخلفات المطبخ؟

سماد الكمبوست سماد عضوي نباتي جيد ورائع للمزروعات والحدائق المنزلية ونباتات الزينة والمزارع، الكثير من الأشخاص والمزارعين يشترون الكمبوست لمزروعاتهم وينفقون عليه ميزانيات ضخمة في بعض الأحيان، في حين أنه يمكن لأي شخص أن ينتج كمبوست لنباتاته وحديقته وفي نفس الوقت يساهم في حفظ البيئة من خلال التقليل من المخلفات المنزلية وكذلك استعمال سماد طبيعي صحي عوض الأسمدة الكيميائية التي تخرب البيئة وصحة الإنسان، باختصار عندما تقوم بإنتاج كمبوست من مخلفات المطبخ فأنت تحافظ على البيئة والصحة، وتوفر المال.

ما هي فوائد استعمال الكمبوست؟

فوائد استعمال الكمبوست كثيرة جدا، نذكر من بينها تحسين جودة التربة مما يساعد بشكل كبير في رفع الإنتاج وتحسين جودته، لأن السماد العضوي يوفر أغلب العناصر الغذائية الأساسية (النتروجين والكربون..) لنموا النباتات بصحة جيدة، لكونه غني بالمواد المغذية كما يساعد التربة على اكتساب بنية سليمة وخصبة بالإضافة إلى تحسين نظام التهوية للتربة.

اعذروني سأضيف الجوانب الأخرى من موضوع أبجديات عمل كمبوست في مواضيع أخرى متتابعة في القريب.

waled2006
12-03-2014, 03:37
ولها تسمية افضل النفايات الذهبية (http://greenzoneregy.blogspot.com/)