المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خيري شنكالي: ألأيزدية ونبذة عن افول مصاحفهم



bahzani4
09-10-2012, 21:19
خيري شنكالي: ألأيزدية ونبذة عن افول مصاحفهم




هناك مناقشات وبحوث كثيرة عن مصاحف وكتب الايزدية المقدسة,ومعظم تلك البحوث نتائجها لابأس بها يعتبر معظمها ذات اجتهاد شخصي ،دون الاعتماد الكامل على المصادر الموثوقة التي تعتمد عليها الديانة الايزدية , وخير مثال على ذلك هو علم الصدر المعتاد لدى الايزديين.

ينادى مصحف الشمس المقدس بحفظ الميثولوجيا والادعية والاقوال والمبادىْ الدينية المختلفة على ظهر قلب دون اللجوء الى الكتابة لئلا يحرفها الاجانب اي الاديان المجاورة ..فكيف لجميع هذه الكتب التي عرضت وتعرض يوميا فى الصحف والمجلات منها الجلوة والمصحف الاسود والمشورات ..الخ , ومعظم تلك الكتب تم التلاعب بمحتواه ورغم ذلك فيها البعض من الحقائق وانني اذ اعتقد بان مصحف لشمس المقدس الذى يعتبر فصلاً من فصول مصحف الاسرار الشمسانى والذى يعود تاريخه الى عهد نبينا نوح عليه السلام وقد استحدثت البعض من الاسفار فى العصور المتأخرة عندما تناقل هذا المصحف من جيل الى خر , وتم اجراء بعض التحريفات والاضافات حسب الظرو ف ومصلحة ابناء ذلك الزمان. وهنا نود التطرق الى مصحف(roj) الشمس المقدس والذى يعتبر من اقدم الكتب المقدسة للديانة الشمسانية الايزدية, والتي كانت مزدهرة قبل اربعة الاف سنة مضت اواكثر , كان هذا المصحف مكتوب باللغة الارامية وبمرور الزمن كتب بكتابات مختلفة منها البهلوية الماسيسوراتية والافيستا والبارسية ومن ثم الخط ألأيزدي . نعم تناول نوح عليه السلام المصحف ومعه ابناء اخيه كل من يثرون وشمسان وقاتان ويعتبر ذلك المصحف اساس مبدء اعتقاد المؤمنين الذين نجوا فى السفينة اثناء الطوفان وبعده .

ورد اسم (ملكي صادق ) فى مصحفنا هذا مما يؤكد العهد القديم مدى صحتها , حيث ورد اسمه بكنية اخرى ( ملاك سالم ) اي ملك شاليم والمعروف فى الكتاب المقدس , بينما ورد اسمه فى كردستان العراق ب(ملكى ميَران) يقص علينا هذا المصحف حوادث تاريخية قبل اربعة الاف سنة مضت حيث ورد فيه بان ( الملاك سالم) الذى لا اب له ولا ام وليس له بداية ولانهاية , ظهر فى (يزد ) المقام فى ايران عندما كانت تلك المدينة وضاءة بالعقول النيرة من المؤمنين ومزدهرة بالديانة الشمساني ألأيزدية ، التي تؤكد على وحدانية الله وجبروته .. طلب من المؤمنين بانتشار الديانة الشمسانية فى معظم انحاء العالم ,واضاف الملاك سالم للمؤمنين قائلا .. ينقصنا المؤمن ابراهيم عليه السلام وهو فى (اوركان = اور ) وعلى هذا ألأساس ذهبوا الى ابراهيم وبصحبة الملاك سالم , وجعلا كل من ابراهيم وسارا من مؤمني الديانة الشمسانية , واسلما للملاك سالم , فقال لهما بهذا الصدد عندما التقى بهما فى البستان (تل ابراهيم الحالية فى المسيب), (انك سالم مسلم لدين الله) , ومن تلك اللحظة انتشرت الديانة الأسلامية باسم ابراهيم (اى ليس بالاسلام الحالى بل منذ عهد ابراهيم (ع) , فكل انسان مؤمن بوحدانية الله الواحد ولم يشرك به احدا يعتبر مسلماً مهما كان دينه او مذهبه, صفة للملاك سالم ) – الكاتب )، وختن ابراهيم في حجرة الملاك سالم وجعله كريفا له (عهدة دم) وقام الحاضرون بالرقص والقفز على النار ورددوا ألأغنية (في الثامن من اذار تجدد اليوم على ابراهيم واصبح على اركان الحقيقة = هةشت ل ئاداريَ روز نوبوو ل براهيم جووة سةر ئةركانيَ) اعتمد الايزديون على هذا المصحف حتى مجيء شيخادى .

واعتقد بان مصحف رش هو نفس مصحف (roj) لان الكلمة الاخيرة وتعنى الشمس المتكونة من ثلاث حروف (ر- ؤ- ز (roj)والحرف الاخيرعليه ثلاث نقاط، كما هو معلوم لا يوجد فى ابجدية اللغة العربية لذا بعد ترجمتها من اللغة الاصلية الكردية الى اللغة العربية انقلبت كلمة (roj )الى (رة ش) لان الكلمة الاخيرة فى نظرة الايزدية وميثوليجتهم تعني الظلام والحزن والاسى والكوارث وبهذا لايحبون اللون الاسود بل يحبون ويقدسون اللون الابيض . اما( (roj) فهذا مصدر قداستهم ومن خلاله تم عبادة الله الواحد الاحد حتى يومنا هذا , والتقديس ليس بالعبادة . يقول الايزدي ان الذى خلق الشمس والكواكب هو الله ويجب ان يكون هناك رب يقود هذه الكواكب ولا يعتبر كفراً فيما اذا قدس الايزديون الكواكب ومن ضمنهم الشمس والقمر , ورد فى القرأن الكريم والذى يعتبر كلام الله حيث ورد القسم فى عدة ايات منها (والشمس وضحاها والقمر اذا تلاها...) , (الواو واو القسم ) وهنا يؤكد القرأن قدسية الشمس .

تفيد بعض المصادر التاريخية بوقوع صراع بين مذاهب الايزديين الثلاث الشمسانية والاديانة والقاتانية ) لغرض الوصول الى عرش الامارة سنة 1425م . وقتل منهم الكثير وقد اخطأ شيوخ المذهب الشمساني بجمع المصاحف من المريدين وقاموا بحرقهن , بينما القاتانيين احتفظوا بالبعض منهم وبهذا اعتمد رجال الدين مرة اخرى على علم الصدر وحفظ ما لديهم من سبقات الديانة الايزدية والادعية والاقوال على ظهر قلب وخاصة القوالون .

وفى عام1497 م حدث نزاع اخر بين المذهبين الايزديين (القاتانية والادانية) ووقف المذهب الشمسانى مكتوف الايدي , ونتيجة هذا النزاع راح ضحيته الكثير من ابناء شيوخ ومريدي الادانية و لكن سرعان ما تدخل الشمسانيون فيما بينهم وتم مصالحة المذهبين . ففي 1560 م قامت نخبة من رجال الدين الآدانيين بنقل المصحف القديم وقاموا بتدوين بعض الاحداث التاريخية فيها وتقسيمها الى فصول وبهذا يعتبر محرفا .

والاشد قهرا والما هي الاحداث الماساوية لعام 1832 م عندما هاجم الامير محمد كور الراوندوزي على الايزديين وشملت حملته معظم مناطق الايزديين بدا من سهل حرير واسكى كلك حتى شيخان وشنكال دون الشعور بالوعي القومي الكردي , مما اعتدمد على مجموعة من مستشاريه المقربين من الملالى الذين لايفكرون الا بالاسلام والمسلمين , وقد اصدروا فتاوى مجحفة بحق الايزديين ومن تلك الفتاوى , فتوى الملا محمد الخطي والخ… مما نفذت سورة الانفال بحق الايزدين رغم انهم وحدانيون ويمتلكون الف اسم واسم من اسماء الله العظمى واحرقوا الاخضر واليابس وقاموا بأعمال الهتك والسلب والنهب والقتل الجماعي والسبايا واجبارهم على الاسلام مما يخجل التاريخ من الكشف على نواياهم راحت الضحايا البشرية من الشيوخ والاطفال والنساء اكثر من مائةوخمس وثلاثون الف من الايزديين ألأبرياء واجبروا مثلهم على اعتناق ألأسلام بالقوة وألأكراه واعدام ألأمير علي بك الكبير في كلي علي بك . ولحد الان لم تبادر اية جهة رسمية او شبه رسمية من حكومات اومنظمات انسانية او سياسية والاقلام الشريفة وغيرها من اعطاء الحق الكامل في شجب وادانة تلك العملية ألأجرامية المأساوية . وفى كل الاحوال علينا جميعا تضميد الجروح ومنعها من الشرخ والتشقق والالتئام ومحاولة عدم تكرار مثل هذه الكوارث بحق الايزديين وبالاضافة الى ذلك قام رجال الامير محمد بحرق الكتب الدينية المقدسة للايزديين ولم ينجو منها الا مصحفا واحداوبعض الكتب الدينية الاخرى كالمشورات الخاصة بالابيارومريديهم والجلوة ومصحف رش (المصحف الاسود ) , وقد ارسل الايزدين سرا معظم المقدسات الاخرى كالطواويس وتخت ايزي (بةريَ شباكىَ) الى بعشيقة وبحزانى , فاودع تخت ايزي لدى الشيخ رمو خدر الشمساني , اما المصحف فاحتفظت به عائلة الشيخ عفدى الآديانى . ففى عام 1890 م قام الفريق عمر وهب باشا العثمانى بارسال طوابير عسكرية بامرة ابنه الملازم عاصم بك على ايزدي منطقتي شيخان وبعشيقة .وهرب على اثر ذلك الشيخ عفدي الادياني الى منطقة شنكال واخذ معه المصحف الاسود بينما قام عاصم بك بمصادر الطواويس وتخت ايزي واحدى (المصاحف المزورة ؟..) التي قام بتزويرها الشيخ حيدر الاديانى , واجبره عاصم بك على اعتناق الدين الاسلامى بالاكراه وقد اهدى عاصم بك المصحف المزور الى القنصل( المسكوني ) فى الموصل، تفيد بعض المصادرالشفاهية والمكتوبة، كان هناك مصحف فى دار الامير اسماعيل جول بك وتمكن احد افراد عائلة سرسم الموصلية بسرقتها ووضع احدى كتب الجغرافية والمكتوبة باللغة التركية محلها ويقول اخرون قد سرقوها من دار احد شيوخ شرف الدين فى شنكال ، ورأ ي اخر يقال قام البعض من علماء الآثار من الالمان بسرقة مصحفين اثناء سنوات الحرب العالمية الاولى .

ان مصحف (roj)المقدس ويعني مصحف الشمس المقدس , الذي دونه احد الاخوةالايزديين فى الستينات اما نقلا عن مخطوط او شفاها وهو الاستاذ الكبير المرحوم فائق رشيد البحزاني وقد زود الكاتب والمؤلف سامى سعيد الاحمد , وبالرغم من عدم ثقة الكاتب بحقيقة المصحف ، فقد قام بنشره لغرض الاستهزاء لا اكثر . اذ نقول ان هذه النصوص معظمها حقيقية كالشمس الساطع , ولكن طرأت عليها الكثير من التغيرات والمصطلحات الحديثة مما يدل على انه قد ترجم من اللغة الكردية الأم الى اللغة العربية.

يحتوى هذا المصحف على التكوين ووحدانية الله الواحد الاحد لاشريك له فى الكون , ويرشد الايزديين الى الطريق الصحيح وتطبيق مبادىء المؤمنين وبيان الحلال والحرام فى شريعتنا . كما يتطرق على شخصية طاووس ملك وهيبته والتاكيد على انه ليس بعفريت اوشبح شرير بل انه ظاهرة جميلة مصدره نور الله كما يتكون حروفه الخمسة فيما اذا نقوم بتفسيره يعتبر خمس من اسماء الله جل قدرته الاوهو (ط / طاعة , ا/ الفة , و/ ودود , و/ وئام , س/ سلام ( .

يخاطب طاووس ملك مؤمني الايزديية وبكل وضوح عن مدى سلطانه وقوته وجبروته وتدبير امورالكون من خير وشر وكيفية تناسخ الارواح (دونايدو ) وكل ذلك بامر من الله سبحانه وتعالى ، يسرد قصة الخلود للأمير (محي ) للمؤمنين وعن كيفية وصوله الى المدينة الخالدة و قضى المئات من السنين في تلك المدينة دون الشعور بالشيب وعامل الزمن وكيفية عودته الى ارض الاجداد ثانية بنفس الروح والجسد والثياب دون الوفاة والخ…
علينا ان نتذكر الملاك سالم ودوره الهام فى انتشار الديانة الايزدية الشمسانية , وجعل من النبي ابراهيم الخليل الكف عن عبادة الاصنام واعتناق دين الله الشمساني , كما ورد اسم الملاك سالم فى الكتاب المقدس ب(ملكى صادق ) او (ملك شاليم) و الايزديين ايضا يسمونه ب (ملك سالم) او (ملكى ميران ) ولديه مزار في قصبة بعشيقة .

كما هنك غموض وتشابك لدى البعض من رجال الدين الايزدي لا يستطيعون التفرقة بين الآديين الثلاث حيث ان شيخادى بن مسافر
بن احمد الشامى الهكارى الملقب بتاج العارفين شيخ الاكراد مولود فى يوم 25/12
من التقويم الشرقى والتى تقابل 467 هجرية فى بيت فار(كونا مشك) بعلبك .وقضى من العمر تسعون سنة زاهدا متعبدا دون الزواج وفى سنة 557 هجرية انتقل الى جوار ربه فى لالش كما هناك شيخادى اخر وهو شيخادي الثاني بن هسن بير الملقب بأبو البركات وألأخير اخو شيخادي ويعتبر جد الشيخ حسن . كما حصلنا على رسالتين متبادلتين والتى نقلت من مصحف الاسرار الشمسانى والمترجمتان الى اللغة العربية , الاولى مرسلة من ايزدين شيرو جردو من يزد ايران الى ادى الشامى الشمسانى وليس المقصود شيخادى الراقد فى لالش ) هذه الرسالة مؤرخة فى 25/5/775رومية التي تقابل سنة 24ميلادية والمحررة فى يزد المقام أي محافظة يزد الايرانية الحالية ..

وقد اجابه آدي بعد اربع سنوات وذلك فى 12/7/779رومية يقابلة 28ميلادية حيث يتطرق على سيرة المسيح عليه السلام ومدى علاقته به ويشير الى اولئك الذين قدموا من ايران الي بيت لحم اليهودية وقد رافقهم عندما قدموا الهدايا للمسيح بعد ولادته ، تؤكد لنا هذه الرسالة بوجود ادى شمسانى قبل شيخادى بن مسافر الشامى والراقد فى لالش وقد عاشر سيدنا المسيح وكان احد المقربين له




Methra2002@yahoo.com

علي ناسو السنجاري
09-11-2012, 11:41
الأستاذ الفاضل خيري شنكالي
في الحقيقة المقالة أكثر رائعة ..
والمعلومات التي وردت فيها ممتازة ..
لكن أكثر ماشد إنتباهي في هذه المقالة هو فقرة تنفيذ
( صورة الأنفال ) بحق الأيزيديين سنة 1832 ..
وبأن ألله ( يمهل ولايهمل ) فتدور الأيام وبعد مرور أكثر من قرن ونصف القرن ..
يبعث الله بصدام حسين لينفذ نفس الأية القرأنية
( صورة الأنفال ) بحق أحفاد أولائك المجرمين ..
ويقتل أضعاف العدد الذي قتلوه من الأيزيديين ..
والمثل الأيزيدي يقول :
( هه ردين سزه كي ئيمان سزه ك شيره دفي ) ؟؟؟؟
مهما حاول البعض من كتابنا الأيزيديين ( المستكردين ) الإبتعاد عن ذكر كل تلك الجرائم ..
وأيضآ غض النظر عن الجرائم ( السلمية ) من نوع أخر والتي ترتكب بحق الأيزيدية الأن منقبل الكرد المسلمين .. ولاداعي لأن أذكرها الأن .. فسوف يأتي ( شنكالي ) ويذكرها ..
ويقف في وجههم ويصرخ ( لا ) .. فنحن ألأن بأشد الحاجة إلى شخص ينطق بهذين الحرفين ( لا ) ..
دمت ودام قلمك كاشفآ للحقائق ومطالبآ بالحق ..