المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خيري شنكالي:الجذور التاريخية والتسمية لعيد صيام (ئيزى)



bahzani4
12-10-2012, 18:58
الجذور التاريخية والتسمية لعيد صيام (ئيزى).

خيري شنكالي

اود التطرق الى مصطلح ايزي (ئيَزى=ezi ) ولماذا يسمى بألأيزدية وتسليط الضوء على الجذور التاريخية لهذه المناسبة.. ان ما دونه المسعودي واولياء الجلبي والحسني وآخرون بحق الكورد عامة وألأيزديين خاصة، تزييف للتاريخ وتشويه لهويتنا بعيدا عن الميثود العلمي. فجعلوا الكورد احفاد الجن والعفاريت وألأيزديون اتباع يزيد بن معاوية......الخ وفرقة اسلامية مرتدة، لالشيء سوى تشويه هوية ألأيزدية وصهرها في بودقة ألأسلام والعروبة ولأرضاء اسيادهم ليكافئوا بأحسنت، وحفنة من النقود









تسمية ايزي:-

ان كلمة ايزي وايزدان وآزداي مصطلحات كرديةاو فارسية يعني جملا وتفصيلا الله سبحانه وتعالى.

اشار المرحوم توفيق وهبي في احد بحوثة الى كلمة (يز) الموجودة في ألآفيستا وتعني ألأحترام والعبادة، وجاءت في ديانة(مزده سني) اي الزرادشتية الحديثةب(يه زه ته) بمعن ألأرواح السماوية وتدريجيا اصبحت (يه زه ت/ يه زد/يه زدان/ ومن ثم ايزي) اي الله عز وجل ، انظر كتاب( ئيزدياتى- ألأيزدية)للأستاذ خدر سليمان والدكتور خليل جندي صحيفة24 لسنة 1979 /بغداد.

المستشرقان آدموز ولايارد يفسران مصطلح ايزي ب(خودا) اي الخالق باللغة الكردية او يزدان باللغة الفارسية ويعطي المعنى اعلاه نفسه.

و(يزد) تلك الولاية ألأيرانية - تعني مكان عبادة يزدان والعبد يسمى بألأيزدي اي عبدالله .. حيث كانت هذه المدينة الفارسية عامرة بألأيزديين الشمسانيين قبل الفي سنة قبل الميلاد اي حوالي 1995 ق.م سنة انتشار المؤمنون ألأيزديون في المشارق والمغارب لأنتشار الديانة التوحيدية وبأسم سيدنا ابراهيم عليه السلام فسموهم بألأيزدية لسببين نسبة الى موقع عبادتهم وربهم.

كما هناك كلمة ( اي . زي. دي) محفورة على احدى اللوحات السومرية وتعني الروح الطاهرة ،(انظر حقيقة الديانة ألأيزدية للدكتور خليل جندي).

ولم يقتصر الموضوع على هذا فقط بل هناك العديد من النصوص الدينية الخاصة بألأيزديين توارثوا أبا عن جد شفاها وخير مثال لهذين السبقتين من النصوص الدينية والمترجمتين الى اللغة العربية :-

سلطان ايزي ذاته الله

جعل من ذاته الف اسم واسم

ألأسم ألأعظم هو(خودا)يه اي الله




يعلم السلطان ايزي

كم كشكول من المياه في البحار

كم حصوة في قعر الوديان

هو الذي جعل حواء عروسا

وادم عريسا.




اذن فألأيزديون لاينتسبون ل(يزيد بن معاوية او اي يزيد آخر ) سوى ايزي الذي ورد في النصوص الدينية ألأيزدية، كما لم نعثر على اقوال واحديث وخطب يزيد بن معاوية يتحدث مع ألأيزديين ويحثهم على القتال او ما شابه ذلك، واظن انه لم يكن يعرف التكلم باللغة الكردية فكان بحاجة الى مترجم ، وألأيزديون آنذاك لم يستطيعوا التحدث باللغة العربية بتاتا لأن امهاتهم ارضعتهم باللغة الكردية الكرمانجية.وهل من خليفة للأسلام والمسلمين حكم ثلاث سنوات ان يصنع دينا اخر كالديانة ألأيزدية ؟

الكاتب احسان نوري باشا في كتابه الثمين باللغة الفارسية (تاريخ ريشه نزاد كورد) يقول:- ألأيزديون احدى القبائل الكردية التي تمسكت بدينها القديم اكثر من جميع القبائل الكوردية ألأخرى، وبقوا على دينهم حتى ألآن. اشتهروا بألأيزدية والكورد يسمونهم ب(ايزدي) بينما العرب والقوميات ألأخرى يسمونهم باليزيدية.

كتب شابور الثاني على حجر في( حاجى ئاباد) ألأيرانيةللذكرى ويعرف نفسه هكذا(( انا عابد موزدا، بك هورمزدا،شابور ايزدي ألأصل ، شاهنشاه ايران واتيران.)). وعندمانراجع (مصحف رش) اي المصحف ألأسود نلاحظ هذهالعبارة ( كان لنا العديد من الملوك منهم بختنصروشابورألأول وشابور الثاني وكورش واحشوراش وارطيموس....ألخ). اي انهم كانوا ايزديين، وكما يجب علينا ان لاننسى بأن ألأله نابو اي نبوخذنصر - بختنصر كان يسمى ب(ايزيدا).

ورد في كتاب (يه زيديه كان و ئايينى يه زيدى- ألأيزدييون والديانة ألأيزدية) للمرحوم شاكر فتاح صحيفة 16و17 طبعة عام 1969 (ألأيزديون يطلقون على انفسهم (ايزدي) وليس ب(يزيدي) يحتمل انهم من عبادة الله وليس ال (ديو) اي العفريت ، الكاتب عمل قائمقام قضاء شيخان لفترة زمنية واعدم من قبل نظام صدام حسين لمواقفه القومية، حيث كان له علاقات قوية مع بيت ألأمارة وخاصة ميان خاتون وكان يتبادل الرسائل معهم ول(ميان خاتون) رسالة في كتابه الموسوم اعلاه.

هناك مقولة متداولة في المجتمع ألأيزدي(( ئه م ئيَزدينه ، جل سبينه ، بوهشتينة، ب قه ته ك نانى جه هى د رادينه -اي نحن ايزديون ثيابنا بيض خالدون في الجنة مقتنعون برغيف خبز الشعير ))

ويبين لنا في هذه المقولة بأن ألأيزديين انفسهم يدعون انهم ايزديين وليسوا ب (يزيديين).ومتواضعون في الملبس والمأكل.

الجذور التاريخية للعيد:

يعود تاريخ هذا العيد الى عهد كورش وما قبله ، كورش الشمساني ألأيزدي ألأصل من ابويين شمسانيين والمولود ب(يزد) المقام ألأيرانية وقد تربى في مدينة تبريز من قبل والديه على محبة (طاؤوس ملك)، كورش اصبح ملك الفرس وقائدا لثمانون الف مقاتل من الخيالة جميعهم من الشمسانيين ألأيزديين، وفي تلك الفترة من حكمه هاجم سنة 539 قبل الميلاد ألأمبراطورية البابلية بثمانون الف فارس وحاصر عاصمتهم بابل، (بنونيذ) الملك قد وكل ابنه في ادارة ألأمبراطوية البابلية.. دافع ألأمير(يلشازار)عن امبراطوريته ثلاثة ايام فقط ولم يستطيع مقاومة عساكر كورش ، منذ ليلة وصول كورش الى صور العاصمة بابل امر قواتة ان يصوموا ثلاثة ايام ل(ايزي) اي الله لكي ينتصر على البابليين( اذن كان الشمسانيين ألأيزديين يصومون قبل ذلك الحادث ، والا لماذا امرهم بالصيام) وكان ذلك في ألأيام الثلاثاء وألأربعاء والخميس بالحساب الشرقي وفي اليوم الرابع اقتحمت الجيوش الشمسانية بقيادة كورش ابواب عاصمة بابل ودخلتها وجعل ذلك اليوم عيد (ايزي) اي( عيد الله) ورفعت ألأعلام البيض على جميع ابنية بابل ورددوا شعارات ألأنتصار بالغة الكردية منها( هانىَ سولتان هانىَ -جاء السلطان جاء) لم تقم عساكر كورش بالسلب والنهب والتدمير والقتل ومنحت الحرية لأبناء بابل وسمح لهم بأداء المراسيم والطقوس الدينية الخاصة بهم,

ولهذا يعيد ألأيزديون سنويا بهذه المناسبة تمجيدا ل(ايزي) وتخليدا لآنتصارهم.

مراسيم الصيام:

في يوم ألأثنين اي مساء ألأثنين على الثلاثاء والمصادف هذا اليوم 10/12/2012، تقوم العوائل بتقديم القرابين ثوابا ل(ايزي = ezi) ويسمى ذلك اليوم ب (pezkuj) ويوزع اللحم على العوائل الفقيرة والجيران والمعارف، ان الصيام لله ويجب على كل ايزدي صغيرا او كبيرا ان يصوم ثلاثة ايام. ويعتقد ألأيزديون بأن لافرق بين الخيرات القليلة او الكثيرة في الحياة اليومية للفرد ألأيزدي ويقبل الله رغيف خبز بدلا عن كبش او ثور ، ويوما من الصيام بدلا عن عشرة ايام( من أاتى بحسنة فله عشرة امثاله). وخلال ايام 11/12 / 2012 ولغاية 13/12 منه يصوم ألأيزديون ويجتمعون في الساحات العامة ويقومون بألألعاب الشعبية والدبكات ، اما رجال الدين فهم ينهمكون في العبادة. يتم النهوض تمام الساعة الثالثة ليلا للسحور حتى الساعة الخامسة والنصف ومن ثم يمتنع ألأيزدي عن تناول ألأكل والشرب وألأبتعاد عن الملذات خلال ثلاثة ايام ويتم الفطور تمام الساعة الخامسة والنصف مساءا، . وللأيزديين صيام كثيرة منها:-

(3)صيام شيشمس و(3) صيام خدلياس)و(40) صيام اربعينية الصيف و(40) صيام اربعينية الشتاء و(3) صيام باتزمي و(3) صيام الوبكر و( 3) صيام ايزي.و(1)خودان

مراسيم العيد:

يصادف العيد يوم 14 / 12 من هذا العام 2012

ويسمى ب (عيد ايزي)تيمنا بالله.... وفي الصباح الباكر يبارك افراد العائلة انفسهم بالعيد ومن ثم يتوجهون لتقديم التهاني والتبريكات للجيران والمعارف ويتم توزيع الحلوى بأنواعها وتقديم الولائم في الغداء للمعيدين. تزور النسوة مقابر موتاهنوتأخذن الحلوى والمأكولات والنقوذ ويتبادلن الخيرات فيما بينهن ثوابا لموتاهن وفي مناطق بعشيقة يرافقهن القوالون بالدف والناي, فليبارك الله عيدكم ايا ألأيزديون ونتمنى من الباري عز وجل ان يوفقكم جميعا ويعم السلام في جميع مناطق ألأيزدية خاصة وكوردستان عامة لآداء هذه الطقوس على الهواء الطلق وبحرية تامة,

المصادر والمراجع:-

1) شاكر فتاح ألأيزديون والديانة ألأيزدية لسنة 1969

2) خدر سليمان وخليل جندي - ئيزدياتى- 1979-بغداد.

3) د. سامي سعيد ألأحمد- اليزيدية احوالهم ومعتقدهم 1973 – بغداد

4) مجلة فولكورى كورد - عدد(12) نوروز سنة 2700 كوردية.

5) خيري شنكالي - ألأيزدية ومصحف روز المقدس -2002 – السليمانية.

6) عبد الرزاق الحسني - اليزيديون في حاضره وماضيهم.

حاجي علو
12-13-2012, 06:52
شكراً على هذه المقال لكنك لم تكمل ما جاء في مصحف رش : وكان لنا كلكان سابور أَول وثاني ودام ملكهما 150 عاماً ومنهم ينحدر أُمراءُنا ، والئيزديون يُؤكدون أن القاطانيين ـومنهم المير ـ ينحدرومن الشيخوبكر بن مير براهيم الخورستاني وهو ليس أَبوه إنما جده الأعلى وإسمه الحقيقي براهيم أَدهم إشتهر بإسمه الحركي [ أبو مسلم الخراساني ]حفيد ملوك الساسان . المزداسنية ليست الزرادشتية الحديثة إنما أقدم من الزرادشتية بكثير وزرادشت ناشط مزداسني صاحب تغييرات دينية وليس صاحب دين جديد تعرّضت للتشويه بظهور المانوية في أواخر القرن الثالث الميلادي فعاد سابور الثاني وطهر المزداسنية من التشوهات المانوية فرضها ديناً رسمياً للدولة فقالوا زرادشتية حديثة وهي ليست حديثة ولا أَحد يعلم بداياتها التي رسمتها الطبية مشتقة من الشمس وإلهها [ أَهورا مزدا به سني ، عابد إله الشمس الحق ] كتبها اليونان بإسم مكًوس وترجمه العرب إلى مجوس وهي نفسها المزدية الإسم الذي يرد أَحياناً في الكتابات العربية زقد حورها الشيخ عدي إلى اليزدية ـ اليزيدية ونسّبها إلى يزيد بن معاوية

حاجي علو
12-13-2012, 06:57
عذراً للأَخطائ التي وردت فيها : كلكان ـ ملكان ، الطبية ـ الطبيعة